المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الجمارك» تتحفظ على طائرات شراعية بملايين الريالات


الالمعي
12-05-2012, 05:49 PM
يعاني أكثر من 1300 طيار من بطء في الإجراءات، انتظاراً للإفراج عن طائراتهم الشراعية من قبل المسؤولين في الجمارك السعودية، رغم صدور الأمر السامي السماح بمزاولة رياضة الطيران الشراعي في المملكة منذ الثلاثاء الأول من مايو الجاري، بعد أن كان قد تم حظره قبل ثمانية شهور بسبب ضبط محاولة تهريب مخدرات عبر الحدود باستخدام طائرة شراعية.
وأكد طيارون أن لديهم طائرات ومعدات كلفتهم أكثر من ستة ملايين ريال مازالت محجوزة في الجمارك، مشيرين إلى أن قرار المنع خص الطيران الشراعي فقط، إلا أن موظفي الجمارك في الميناء لا يعرفون الفرق بين الطائرات الشراعية وطائرات الريموت كنترول فقاموا بإتلاف بضائع تخص أول مدرسة طائرات ريموت كنترول في المملكة.
وقال رئيس الاتحاد العربي للرياضات الجوية ورئيس الاتحاد الآسيوي للمظلات مبارك السويلم لـ»الشرق»: «إن عدد مدارس الطيران الشراعي في السعودية تعتبر من أكثر المدارس في العالم العربي وإغلاق هذا النشاط أدى لفقدان بعض المواطنين وظائفهم وتأثر عائلاتهم اقتصادياً خصوصا وأن نسبة السعودة في هذا القطاع هي 100 ٪».
وأوضح أن استئناف نشاطات الطيران الشراعي مهم جداً، مضيفا:»أن المملكة عضو في الاتحاد الدولي للرياضات الجوية ولا يجوز لأي عضو إيقاف أي نشاط دون سبب وجيه، مبينا أن حادثة التهريب التي أخذت على نشاط الطيران الشراعي لا ذنب للطيارين فيها، فهناك 1300طيار منتسب لنادي الطيران السعودي وقد طالهم عقاب لذنب لم يقترفوه.»
وذكر السويلم أن دخول السعودية في نشاط الطيران الشراعي أدى إلى حراك اقتصادي كبير جداً ليس على المستوى المحلي، وحسب، بل حتى على مستوى دول الاتحاد العربي للرياضات الجوية.
وقال: «خلال الأربع سنوات الماضية كانت المملكة منارة للمعرفة والتعليم في الطيران الشراعي وكانت تباهي باقي الدول بالدور الذي قدمته.»
وحصلت «الشرق»على نسخة من خطاب موجه من المدير العام التنفيذي لنادي الطيران السعودي إلى رئيسي لجان الرياضات الجوية ولجنة الطيران الشراعي بفك الحظر عن ممارسة نشاط الطيران الشراعي بناءً على الأمر السامي اعتبارا من تاريخ 1433/6/9 هـ.
وقال عبدالله السلماني رئيس لجنة الطيران الشراعي في النادي السعودي للطيران سابقاً: «إن قرار المنع نفذ في أقل من نصف ساعة لدى كافة الجهات المعنية عند صدوره، ولكن بعد إلغائه ما زال موظفو الجمارك يصرون على أنه لم يصلهم أي أمر بهذا الخصوص.
وانتقد السلماني تقاعس الإعلام في تناول قرار السماح بمزاولة الرياضة بعد اجتهادها في تكرار الحديث عن قرار المنع وقال «الإعلام لم يخدمنا»
مقدما شكره لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم بالسماح لهم بمزاولة هذه الرياضة لما لها من أهمية في دعم السياحة وتنوع الرياضات في المملكة.»
وأضاف:» إن السماح باستئناف مزاولة الطيران الشراعي يدل على أن القيادة لن تسمح لحالة فردية شاذة أن تؤثر على الجميع في إشارة لمحاولة تهريب المخدرات عبر الحدود باستخدام طائرة شراعية قبل ثمانية أشهر.
أما محمد النصار صاحب أول مدرسة لطائرات التحكم عن بُعد في المملكة فقال:»بالرغم من أن مدرسته لاعلاقة لها بأنشطة الطيران الشراعي إلا أنه خسر بضائع في ميناء جدة الإسلامي، حيث قام الموظفون بإتلاف طائرات كان قد اشتراها بعشرات الآلاف.
ويؤكد عضو النادي السعودي للطيران وأحد الشركاء في مدرسة سماء الغربية للطيران الشراعي محمد عبدالله أنه جلب وشركاؤه طائرات شراعية وطائرات «ألترالايت» و»ميكروكوبتر» لكنها لاتزال مركونة في جمارك ميناء جدة منذ صدور قرار المنع تحت ظروف تخزينية سيئة وهي عرضة للتلف.
من جهته أكد لـ»الشرق» مسؤول القيود والمنع في جمارك ميناء جدة الإسلامي محمد المحمادي أن وزارة الداخلية أصدرت قرارا بعدم إدخال هذه الطائرات بعد حادثة التهريب ولم يرد لإدارته ما ينقض القرار السابق.
يذكر أن المملكة كانت أول من فتح ونظّم أندية للطيران الشراعي في العالم العربي وأن طيارين خليجيين درسوا في مدارس سعودية وهم الآن يتمتعون بتسهيلات وخدمات أكبر في دولهم من ناحية توفير الأجواء وتسهيل المعاملات.
وأدى قرار المنع إضافة إلى عدم مزاولة الطيران، إلى منع تصدير الطائرات، مما منع الطيارين من المشاركة في بطولات في دول خليجية مجاورة.
باقي الخبر والصور علي الرابط التالي
http://www.alsharq.net.sa/2012/05/12/280168
تحياتي للجميع

faris22
12-05-2012, 10:56 PM
كان الله في عونهم

لكن يجب رفع شكوى وعدم القبول بهذا الامر

بوسزز
13-05-2012, 11:52 AM
التعويض والغرامات على المقصر في عمله

paramoteur 22
13-05-2012, 01:55 PM
الله يعينكم.
يرمونها في اماكن يكثر فيها الغبار و يكون حفظها سيئة و ان طال الزمن ستفسد.
ان شاء الله تعود هذه المظلات الى اصحابها و يعود لكم الطيران في احسن الاحوال.

Terms & Policies     Privacy     Advertising     FAQ