المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الهوية» .. أكبر منخفض طبيعي في شمال غرب المملكة


محمد احمد عسيري
12-02-2013, 11:30 AM
اقتراحات باستثماره سياحياً
«الهوية» .. أكبر منخفض طبيعي في شمال غرب المملكة
http://air.flyingway.com/up/2012/56bab22846.jpg
المنخفض الطبيعي المعروف باسم الهوية والواقع على بعد 70 كيلو مترا إلى الشرق من محافظة العلا
لا توجد منطقة وسطى لروعة المشهد وتفاصيل المكان، فزائر تضاريس الموقع المعروف بـ ''الهوية'' الذي يقع على بعد 70 كيلو مترا إلى الشرق من محافظة العلا ـ في منطقة المدينة المنورة ستتملكه الدهشة ويأسره مشهد تضاريسي نابض ومختلف عن كثير من الأماكن.

في هذه المنطقة تستطيع أن تنظر إلى أسفل سطح الأرض إلى عمق 180 قدما، وبإمكانك أن تنظر إلى القاع من القمة التي هي في واقع الأمر على مستوى سطح الأرض.

''الهوية'' يعد المكان الأكبر والأطول انخفاضا عن سطح الأرض والأكثر امتدادا، في شمال منطقة المدينة المنورة، وشمال غرب المملكة بشكل عام، حيث يمتد هذا المعلم الطبيعي إلى مسافة طويلة، منعتنا وعورة الطريق من تقدير مداها، بل إن هذا الأمر الذي حدا بكثيرين ممن زاروه باعتباره أكبر منخفض طبيعي على مستوى المملكة.

وفي هذا المكان تتجلى مشاهد العظمة والقدرة الربانية التي تتجسد في تنوع التضاريس بين منحدرات صخرية وأودية وشجيرات صحراوية وسهول رملية، إنه مشهد طبيعي بانورامي وحافل بالجمال الساحر الأخّاذ.

وعندما يحين موسم سقوط الأمطار تتحول ''الهوية'' إلى شلالات للمياه تفوق في روعتها كثيرا من الأماكن المعروفة عالميا، ولهذا تحفل لقطات هواة التصوير ومقاطع ''الفيديو'' بالاحتفاظ بصور لهذه المناظر، فيما شهد المكان في الآونة الأخيرة تزايدا في أعداد محبي الطبيعة.

ويجمع كثيرون على أهمية الاهتمام بهذا المكان وتحويله إلى معلم سياحي، سيكون واحدا من أهم وأجمل المعالم الوطنية. ويرى عدد من مواطني العلا أن المقومات التي تتوافر في هذا المكان تؤهله لاحتلال مكانة خاصة من الناحية السياحية، وذلك نظير ما يحفل به من تنوع جغرافي وتضاريسي لا حدود لفرادته وجماله وتميزه.

ودعا هؤلاء إلى أهمية وضرورة تسجيل هذا المكان في الهيئة العليا للسياحة ضمن المواقع السياحية، مع أهمية رفده بالخدمات الحيوية، الكفيلة بإشهاره والتعريف به كأحد المكتسبات السياحية.

وشدد المواطنون على أن الطرق المؤدية إلى هذا الموقع لا تزال صحراوية وترابية وعرة، ما يستلزم إيجاد طرق معبّدة ووضع لافتات ولوحات إرشادية له مع استكمال المنظومة الخدمية، مشيرين إلى أن هذه الخطوات من شأنها إبراز معلم سياحي واعد وكبير.

http://www.aleqt.com/2013/02/12/article_731222.html