المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [درس] كيفية قراءة خرائط الابروتش'Approach'


Abuzeid
01-07-2013, 10:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمت الله وبركاته


كثرة الأسئلة والاستفسارات عن كيفية اقتراب الطيار من المطار وكيفية تحديد او تمييز المدرج المطلوب الهبوط عليه خصوصا في حال وجود مدارج كثير في نفس المطار, وكيفية قراءة خريطة الاقتراب من المطار وعدد من الأسئلة المتعلقة بالموضوع. فقرت كتابة درس مبسط عن هذه العملية وقبل البدء بالشرح احب ان اوضح ان لكل مجتهد نصيب وقد اخطي وقد اصيب فأتمنى من الأخوان ذوي الاختصاص تقديم المساعده في بعض الإشكالات وإبداء الرأي .


وسأستسقي معلوماتي وشروحاتي عن الموضوع من كتاب الطيران JEPPESEN مع بعض التعليقات الجانبية كلما دعت الحاجة وطبعا سيكون الشرح بتصرف وليس كما هو مكتوب بالكتاب بحيث يكون بشكل بسيط, وسيكون شرحنا على مطار الملك عبدالعزيز بجده نظرا لمكانة المطار وكثرة الحركة عليه, وأيضا معرفة الأخوان من خارج السعودية بالمطار من خلال رحلات أو زيارات الحج والعمرة.



عند الاقتراب من مطار معين وعن طريق تردد ATIS( وهو تردد حالة المطار ويتم تحديثه كل ساعة أو عندما يحدث تغيير كبير على حالة الطقس) أو عند طريق المراقب الجوي لمنطقة الإقتراب يتم التعرف على المدرج المستخدم للهبوط او المدارج المستخدمة للهبوط كما هو الحال في مطار الملك عبدالعزيز... لنفرض ان الرحلة كانت قادمة من الرياض الى جدة, فعند الاقتراب حوالي 100 ميل من المطار يتم التحضير للهبوط في المطار المقصود, فيتم الاستماع الى الـ ATIS او سؤال المراقب الجوي عن حالة الطقس والمدرج المستخدم – في حالة تعطل أو تعذر سماع ATIS – وبعد اخذ المعلومات لنفرض انه تقرر ان مدرج الهبوط هو 34C فيقوم الطيار بإخراج خريطة الاقتراب من المدرج – وعادة تكون محضرة من قبل بناء على حالة الطقس التي يراجعها الطيار قبل الاقلاع من مطارالمغادرة- بعد ذلك يقوم بإيجاز خريطة الاقتراب للطيار الاخر أو للطاقم الجوي الموجود في كبينة القيادة, فالخطوة الأولى هي معرفة كيفية قراءة خريطة الإقتراب من المطار بالشكل, ومن خلال صورة خريطة الاقتراب من المدرج 34C لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجده ادناه سنتمكن من التنقل بين خانات الخريطة وشرحها كل على حده حتى تتضح الصورة امام الجميع.
http://img12.imageshack.us/img12/57/99iz.jpg
اليكم تفاصيل كل رقم مدون على الخريطة :
***

1. رمز المطار – مكون من اربعة احرف انجليزية وطبعا هذا الرمز مخصص من قبل المنظمة العالمية للطيران المدني بحيث لا يوجد مطار اخر في العالم يحمل نفس الرمز. اول حرفين OE ترمز للمملكة العربية السعودية والحرفين الاخرين JN تمثل مطار الملك عبدالعزيز الدولي.



2. نظرا لأهمية خريطة الإقتراب لوقوعها في اخطر مرحلة في الطيران حيث تشكل نسبة الحوادث في هذه المرحلة 46% من نسبة حدواث الطيران تجد ان جميع المعلومات فيها مكتوبة بوضوح فنجد بعد كتابة الرمز الذي لايوجد له مشابه في اي من مطارات العالم تم كتابة اسم المدينة واسم الدولة التي فيها المطار.

3. في هذه الخانة يوضح تاريخ اصدار او تعديل هذه الخريطة, فيجب التأكد من ان صلاحية الخريطة قائمة الى تاريخ استخدامها وانه لم يصدر اي تعديل او تجديد بعد هذا الاصدار.



4. تسمى Chart Index Number فيمثل الرقم الأول ترتيب المطار في نفس المدينة فإذا كان في المدينة الواحده اكثر من مطار فتكون مرتبه بأرقام تسلسلية تبداء بالرقم 1, اما الرقم الثاني فيوضح نوعية الاقتراب الموجود في الخريطة وتكون على النحو التالي:



0: يرمز الى خريطة مغادرة المطار, خريطة المنطقة المحيطة بالمطار وغيرها.

1: يرمز الى ILS وهو نفس الاقتراب الذي نستخدمه في هذا الدرس فتجدون الرقم الثاني هو الرقم 1.

2: يرمز الى GPS

3: يرمز الى VOR



وهكذا تكون الرموز, وهناك رموز كثير لم تذكر يصل عددها الى 9 لكننا لا نحتاجها في

الوقت الحالي, لكن أردنا اعطاء الأمثل حتى تتضح الصورة للجميع.

اما الرقم الثالث الذي يأتي بعد الشرطة (-) فيمثل ترتيب الخريطة بين الخرائط التي

تحمل نفس نوع الاقتراب, ونلاحظ وجود الرقم 4 في الخريطة اعلاه وهذا يمثل ان

ترتيب الاقتراب هو 4 من بين المدارج الأخرى فيسبق هذا الاقتراب اربع اقترابات

من نفس النوع ILS .



5. يسمى بـ Procedure Identification ويعني تعريف الاجراء أو النظام المتبع في الخريطة فيوضح نوعية الاقتراب واسم المدرج لمقصود للهبوط. فيقوم الطيار بالتأكد من المدرج وذلك بمقارنة هذه الخانة بالخانة المشروحة في رقم 4 وذلك للتأكد من أن الخريطة صحيحة وذلك لضمان اعلى درجات السلامة.



6. تردد حالة الطقس وكما وان سبق وذكرنا يتم اخذ حالة المطار من احوال جوية والمدرج المستخدم وغيرها من المعلومات المهمة فيتم ضبط هذا التردد بصندوق الترددات الخاصة بجهاز الارشاد الملاحي NAV1 & 2 والاسماع للمعلومات المطلوبة.





7. في هذه الخانة يتم توضيح ترددات رادار الاقتراب الخاص بالمراقبة الجوية والذي من خلالة يتلقى الطيار تعليمات المراقب الجوي.



8. تررد برج المراقبة الجوية فبعد الوصول الى منطقة المطار يتم تحويلك الى برج المراقبة لأخذ الاذن بالهبط واتباع التعليمات النهائية.





9. بعد الهبوط والخروج من المدرج تحتاج الى مخاطبة مراقب الحركة الأرضية للتحرك الى منطقة الصالات او الموقف فمن خلال هذا التردد يمكنك الحصول على الاذن اللازم.



10. وهذا اهم الترددات الموجود على خريطة الاقتراب لانه يمثل تردد نظام الهبوط الآلي

ILS ومن دون هذا التردد الخريطة كاملة غير صالحة للإستخدام.



11. يوضح اتجاه المدرج وايضا course الذي تم ضبطه في الطائرة والذي يجعل الطائرة مستقيمة باتجاه المدرج وسيتم الحديث عنه لاحقا اثناء التطبيق.



12. Decision altitude or Decision height هو ارتفاع تكون قراءته عن طريق مقياس الارتفاع بالطائرة altimeter وعليه يتم اتخذا القرار سواء بالهبوط او Missed Approach اي ايقاف الاقتراب والاارتفاع و الابتعاد عن المطار عن طريق اجراءات محدده ثم بدء عملية الاقتراب مرة اخرى.



13. Apt Elev توضح ارتفاع المطار عن سطح البحر. TDZE توضح اعلى نقطه في اول 3000 قدم من المدرج.



14. يسمى بـ minimum safe altitude او minimum sector altitude وهو اقل ارتفاع امن في منطقة الاقتراب داخل دائرة نصف قطرها 25 ميل من جهاز الإرشاد الملاحي للمطار. ويجب عدم النزول اقل من هذا الارتفاع الا حسب خطة الإقتراب.



15. في حالة اتخاذ القرار يايقاف الاقتراب والابتعاد عن المطار والقيام بالعملية من جديد فيجب اتباع الاجراءات الموجوده في هذه الخانة وذلك لضمان اعلى درجات السلامة, حيث يكون المراقب الجوي على دراية تامه بهذه الاجراءات فيبقي الطريق المتبع خاليا من الطائرات خاصة في الاوقات التي تكون الاحوال الجوية فيها سيئة.



16. تردد الإرشاد الملاحي للمطار.



17. كما سبق وذكرنا ان المعلومات المهمه يتم تكرارها في عدة اماكن لبيان اهميتها وايضا لسهولة العثور اليها. فهذه الخانة توضح اتجاه المدرج أو course وايضا تلاحظون في الأسفل وجود نقط وخطوط مقطعة وتمثل Morse code الخاصة بالتردد وذلك للتأكد من انه يعمل بالشكل الصحيح .



18. وهذه المنطقة توضح الخطوات أو الاجراءات المتبعة للاقتراب الى المدرج. وفي المطارات المزدحمه يكون الاقتراب حسب توجيهات المراقب الجوي حفاظا على الوقت والجهد.



19. مقطع افقي يوضح عملية الاقتراب حسب خطوات مرتبه.



20. يتم توضيح اقل ارتفاع يتم النزول اليه ويتم اتخاذ القرار فيه بالهبوط من عدمه وايضا اقل رؤيه افقية مسموح بها للقيام بهذا الاقتراب

***
وبذلك نكون قد وضحنا أهم نقاط خريطة الاقتراب وايضا طريقة قرائتها, وبقي هناك عدة امور لم اتطرق اليها بالخريطة لانها متخصصه جدا ولا يهمنا في الوقت الحالي معرفتها.

في الدرس القادم بإذن الله سنقوم بعملية اقتراب الى مطار الملك عبدالعزيز بجده على المدرج 34c لنرى كيفية توظيف المعلومات المشروحة في خريطة الاقتراب, وسأستعين بـ FLT SIM لتوضيح الاعدادات في الطائرة حتى تتضح الصورة اكثر.
***
موضوع اخر
-
كيفية تصنيف الطائرات على أساس سرعة الاقتراب "Aircraft Approach Categories" ؟؟؟

كل طائرة مصنفة في فئة اقتراب معينة approach category على أساس سرعة
اقتراب محسوبة . هذه السرعة تعادل % 130من سرعة انهيار الطائرة "stall speed" مع عدم وجود قوة دفع من المحركات وفي حالة أو وضع الهبوط landing configuration أي العجلات والقلابات LANDING GEAR & FLAPS ممدودة وكذلك على أساس الوزن الاقصى المسموح به للهبوط maximum certificated landing weight

الــ %130 تعني (1.3VS0) أي 1.3 x سرعة الانهيار .



مثال على ذلك:

اذا كانت سرعة الانهيار لطائرة مع ماذكر أعلاه = 65 عقدة



اذاّ سرعة الاقتراب للطائرة تكون 85 عقدة



وذلك لأن 65 ×130 ÷ 100 = 84.5 أي ما يعادل 85 عقدة



أو بالطريقة الأخرى 1.3 × 65 = 84.5 أي مايعادل 85 عقدة


الجدول التالي يوضح الفئات المختلفة على أساس سرعة الاقتراب:...

Approach Category -------- Approach Speed



A---------------------------- Up to 90 knots



B--------------------------- 91 to 120 knots



C------------------------- 121 to 140 knots



D------------------------- 141 to 165 knots



E------------------------ Above 165 knots



مع ان الفئة E مبينة في الجدول الا انها عادتا لا تكتب او ترفق في مخطط الاقتراب approach charts نظرا لأنها مخصصة لنوعية من الطائرات العسكرية .

لذلك خصصت الفئة D لكل انواع الطائرات المدنية التي تكون سرعة الاقتراب لها 141 عقدة أو اكثر .

بعد ما سبق وبعد معرفتك لفئة الاقتراب لطائرتك تستطيع الآن استخدام قسم الحد الدنى للهبوط landing minimums section من مخطط الاقتراب لتحدد الحد الادنى للرؤية والارتفاع المسموح به لتلك الفئة أثناء مرحلة الاقتراب النهائي .

المصدر

هذه المعلومات من كتاب تعليمي صادر من الــ Jeppesen Sanderson Training Products . في الصفحة رقم 17-3 . وهذا الكتاب يتكون من عشرة أجزاء , ويتراوح كل جزء من 20 الى 50 صفحة وهو شامل لكل ما يتعلق بالطيران .
يوجد مرفق به واجهة الكتاب
ويمكن لأي طيار من لم يستطع الحصول على ذلك الكتاب ,ايجادها في الجبسن " في المجلد رقم واحد " Volume1 " وأعتقد ان الطيارين لهم علاقة مباشرة ويومية مع الجبسن , وخاصة الطيارين المدنيين .
أما بالنسبة لمخطط الاقتراب " Approach Chart " في آخر جزء من الورقة ويسمى هذا الجزء من المخطط " Landing minimums " ويمكنك مشاهدته في صورة المخطط في أول الموضوع في الجزء المرقم 20 , وضح الكثير بالنسبة للرؤية والارتفاع وغيرها فتجد الكثير من المعلومات الخاصة بالمدرج المعني في ذلك المخطط , ولكن أريد الوصول لنقطة التصنيف , فهناك تجد الــ " A , B , C , D " وفي بعض الأحيان E ولكل تصنيف مدى رؤية , وسرعة انحدار , وزمن محدد من نقطة ما الى نفطة الــM A P في بعض الاحيان .

airalgerie
02-07-2013, 12:03 AM
شكرا لك كابتن على الشرح المفصل
أرى جهود لك واضحة هده الأيام في المنتدى
واصل على هدا المنوال
شكرا

pilot A380
02-07-2013, 12:05 AM
شكراً كابتن أحمد على هذا الدرس والشرح الرائع
بإنتظار جديدك

Abuzeid
02-07-2013, 12:10 AM
شكرا لك كابتن على الشرح المفصل
أرى جهود لك واضحة هده الأيام في المنتدى
واصل على هدا المنوال
شكرا


العفو يا كابتن زين الدين يشرفني انك اول من يرد علي
وان شاء الله نعمل على التطوير في هدا المنتدى بايديكم
:crazy_pilot: شكرًا لك مره أخرى يا كابتن

Abuzeid
02-07-2013, 12:11 AM
شكراً كابتن أحمد على هذا الدرس والشرح الرائع
بإنتظار جديدك

العفو كابتن يحيى وشكرا لك ؛)

Reda M0hammed
02-07-2013, 02:50 AM
مجهوود كبير وشرح جميل ربنا يبارك فيك ياكابتن <3

Abuzeid
02-07-2013, 03:01 AM
مجهوود كبير وشرح جميل ربنا يبارك فيك ياكابتن <3

الله يخليك يا رضا اهم حاجه تكون استفدت

THE LORD KSA
02-07-2013, 04:09 AM
الله يعطيك العافية كابتن احمد بصراحة من افضل الشروحات التي شاهدتها لخرائط الابروتش مزجت السهولة بالمعلومة فاخرجت لنا هذا الدرس الجميل

شكرا لك + تقييم

Abuzeid
02-07-2013, 08:27 AM
الله يعطيك العافية كابتن احمد بصراحة من افضل الشروحات التي شاهدتها لخرائط الابروتش مزجت السهولة بالمعلومة فاخرجت لنا هذا الدرس الجميل

شكرا لك + تقييم

الله يعافيك كابتن سطام وشرف لي انه نال إعجابك

Cpt.Mohammed
02-07-2013, 10:26 PM
ابو حميد يا جاااامد ..

ايه الجمال ده ؟؟ شرحت خرائط الأبروتش بطريقة سلسة ومرتبة ..

مستنيين شرح باقى الخرايط :)

Abuzeid
02-07-2013, 10:50 PM
ابو حميد يا جاااامد ..

ايه الجمال ده ؟؟ شرحت خرائط الأبروتش بطريقة سلسة ومرتبة ..

مستنيين شرح باقى الخرايط :)

حبيبي يا كابتن محمد أن شاء الله هعمل على الباقي قريب
وشكرا ليك ،،

ahmed75
09-08-2013, 11:27 PM
الف شكر ليك يا كابتن على مجهودك الرائع في شرح هذا الدرس الهام ولكن انا عندي اشياء غامضة لدي ممكن شرح بالفيديو لخرائط السيد والستار وتقبل مروري واسف على الاطالة او الازعاج وشكرا

هشام النور
26-08-2013, 01:53 AM
يعطيك الف عافية ياكابتن على الشرح الوفي...ونفع الله بك

anas nagy
28-08-2013, 02:08 PM
جزاك الله كل خير

Terms & Policies     Privacy     Advertising     FAQ