المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقلاع الطائرة في الحر


سالم بينو
27-12-2013, 02:47 AM
صباح الخير

هل صحيح ان اقلاع الطائره في شدة الحراره لاتكون بالحموله القصوى ؟

ماذا عن رحلات الطويله هل يتم الطيران بحموله اقل في الصيف ؟

مثلا 777-200من الرياض الى نيويوك في قوة الصيف هل تقلع من الرياض فول لود ركاب ؟
شكرا

Cpt.Mohammed
27-12-2013, 12:36 PM
الكلام صحيح .. كلما زادت درجة الحرارة , يتمدد الهواء ( تتزايد المسافات البينية بين جزيئاته ) فتقل كثافته .. و لأن الهواء يتم سحبه لغرف الاحتراق داخل المحرك ليساعد على احتراق الوقود , فلتعويض كثافة الهواء الحار الضئيلة , يزداد معدل استهلاك الوقود حتى يصل المحرك لنسبة الحرق الأمثل او ما يعرف بالـ Flat Rate .. هذا يعنى ان كمية الوقود المطلوبة لرحلة ما صيفاً سيكون اكبر من كمية الوقود المطلوبة لنفس الرحلة شتاءاً او في الأجواء الباردة .. و كما نعلم ان هناك وزن يسمي بالـ ZFW او وزن الطائرة + الحمولة بدون وقود.. وله Maximum weight لا يجب ان يتخطاه وزن الحمولة ( لأن وزن الطائرة Dry Operating Weight ثابت ) , و عند تموين الطائرة بالوقود يجب ان لا يزداد وزن الطائرة ككل : ZFW + وزن وقود الرحلة عن الحد الأقصى لوزن الأقلاع , حتى تكون الطائرة قادرة على مغادرة المدرج .. فلو احتاجت الرحلة لكمية وقود اكبر سيكون هذا على حساب وزن الحمولة ..

لهذا تقل الأرباح من الرحلات الصيفية عن نظيرتها الشتوية , بسبب زيادة ثمن المصروف ( وزن الوقود و معدل استهلاك الوقود ) عن الإيراد (حمولة الركاب او البضائع ) ..

قصة ان الطائرة تطلع Full Load او Not Full Load , لا يمكن تحديد ذلك الا بعد التخطيط للرحلة , حسب درجة الحرارة في هذا الوقت و ارتفاع المطار Pressure Altitude و كمية الوقود المطلوبة و تأثيرها على الأوزان التشغيلية ( لو وزن الطائرة يسمح بعدد اكبر من الركاب او الحمولة , ليس هناك مانع ) و ارتفاعات التضاريس حول المطار لأن كل ما زاد وزن الطائرة يقل الـ Climb gradient او معدل التسلق , و بالتالى تزداد خطورة الأرتطام بالتضاريس المحيطة بالمطار سواء كانت طبيعية : جبال , او بشرية Human-made : مبان و أبراج ..

احمدعوض
27-12-2013, 03:11 PM
شكرا كابتن محمد عل الرد

بو سعود a
27-12-2013, 08:58 PM
سؤال جميل و اجابة الكابتن محمد وافية