المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((+مملكة البحرين+))


إمبراطور الطيران
22-09-2007, 04:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يشرفني ان اقدم لكم موضوعا متكاملا عن مملكة البحرين

http://www.2s2s.com/images/BHRN001.jpg
الموقع والمساحة:
مملكة البحرين هي دولة تقع في الخليج العربي إلى الشرق السعودية و الشمال من قطر في جنوب غرب قارة آسيا. يربطها بالسعودية جسر الملك فهد (الذي افتتح في 25 نوفمبر، 1986) يمتد لمسافة 25 كم تقريباً من مدينة الخبر في السعودية. كما سيربطها بقطر جسر المحبة الذي تم التخطيط له، و الذي سيكون أطول جسر في العالم و يقدر طوله ب 45 كم.
و البحرين عبارة عن أرخبيل من الجزر يتكون من 33 جزيرة أكبرها البحرين (591 كم2 حوالي 83% من مساحة المملكة) وسميت المملكة بالبحرين نسبة لمسمى للجزيرة الكبرى(1) و الذي يعتقد انها سميت بذلك لسبب وجود ماء الينابيع العذبة و التي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح . وجزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصناعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

http://www.century21-bahrain.com/images/bahrain_map.jpg



حكومة البحرين:

صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آال خليفة ملك مملكة البحرين المفدى

http://www.alwatannews.net/NR/rdonlyres/620F5991-1526-4EFF-8245-8303B51F4E67/0/a02.jpg


صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر
http://static.flickr.com/138/319556875_793575fb33.jpg



صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آال خليفة ولي العهد القائد العام لقوة دفاع البحرين

http://www.alwaqt.com/imagescache/38319articles.jpg


يتبع,,,

إمبراطور الطيران
22-09-2007, 05:02 PM
تاريخ مملكة البحرين

يعود تاريخ مملكة البحرين إلى أكثر من 5000 عام عندما كانت مركز حضارة دلمون، التي كانت مسيطرة على الخطوط التجارية بين الدولة السومرية ووادي الهندوس.

تايلوس وأرادوس

في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى "تايلوس" من قبل الإغريق حينما قدم نيرخوس لاكتشافها، تنفيذاً لأمر الإسكندر الأكبر. وكانت تايلوس مركز تجارة الؤلؤ. في حين سميت جزيرة البحرين باسم "تايلوس"، سميت جزيرة المحرق باسم "أرادوس". الجدير بالذكر أن مدينة عراد الواقعة في محافظة المحرق الآن أخذ اسمها من ذلك المسمى. في القرن الرابع الميلادي، أصبح البحرين ملحقة بإمبراطورية الساسانيين (المعروفة بعد ذلك باسم بلاد فارس). المسيحيةالنسطورية تركت آثارها في المحرق، فأسماء بعض القرى التي أطلقوها كالديروالسماهيج لا زالت موجودة.

وصول الإسلام

وفي خلال ظهور الإسلام في القرن السادس الميلادي، كانت البحرين تمثل منطقة أكبر تمتد من البصرة حتى مضيق هرمز، والذي يعرف باسم "اقليم البحرين". ومن ثم شملت البحرين ما هو الآن الإحساءوالقطيفبالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى "أوال" التي تمثل البحرين الآن. واستمر اسم أوال حتى ثمانية قرون تالية. كانت أوال اسماً لصنم يعبد في البحرين قبل ظهور الإسلام.
البحرين من أوائل الدول التي اعتنقت الإسلام، بعدما ولى رسول الإسلام محمدالعلاء الحضرمي إلى القدوم إليها في 629م (العام السابع للهجرة). يعتبر مسجد الخميس من أقدم المساجد التي بنيت في البحرين في عهد الخليفة الأمويعمر بن عبد العزيز.
كانت البحرين مركزاً رئيسياً للمعرفة لمئات السنين منذ بداية ظهور الإسلام حتى القرن الثامن عشر الميلادي. كان في البحرين الكثير من الفلاسفة كالشيخ ميثم البحراني الذي توفي عام 1299. وزار الملاح العربي أحمد بن ماجد البحرين عام 1489.


البرتغاليون والفرس
التوسع البرتغالي في المحيط الهندي في بداية القرن السادس عشر كان جزء من رحلات فاسكو دي غاما في الخليج العربي. في عام 1521، احتل البرتغاليون البحرين بقيادة أنطونيو كوريا وسيطر على الثورة الناتجة عن تجارة اللؤلؤ، وهزم الملك مقرن، الذي كان يقيم بالقرب من ما هو كرباباد حالياً. وسيطر أيضاً على قلعة البحرين.
في هذه الفترة شهدت البحرين أحداثاً مؤثرة على التجارة الدولية وطرقها الملاحية. كان غلق الطرق التجارية من شرق آسيا إلى غربها أمر مساعد لازدهار الطرق التجارية البحرية من الصينوالهند إلى البحر الأحمرومصروبلاد الشام، ولكن بعدما جاء البرتغاليين في المنطقة ووصولوا إلى الهند أدى ذلك إلى انهاء ذلك الطريق.
التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي شهدتها البحرين في تلك الفترة انعكست آثارها على العالم في ذلك الوقت. فالكشوف الجغرافية التي كان سببها الرئيسي هوس البحث عن المجهول فضلاً عن اكتشاف العالم الجديد، واستمرار محاولات الحصول على التوابل قلبت أولويات المصالح السياسية والاقتصادية للدول. شهدت منطقة الخليج العربي تحولات سياسية انعكست على تشكل التاريخ السياسي للمنطقة، حيث كان البرتغاليون من أبرز القوى التي حاولت في القرن السادس عشر السيطرة على طرق الملاحة إلى الشرق الأقصى. فحاولوا استعمار المناطق الواقعة على هذه الطرق ولم يكن ذلك سهلاً لأنهم واجهوا مقاومة محلية من وكذلك القوى الكبرى المنافسة من ناحية أخرى. توجهت أطماعهم إلى الخليج واحتلال هرمز وبسط نفوذهم على منطقة الخليج.
بعد سلسلة من الحروب التي اعتمد فيها البرتغاليون على سفنهم الضخمة المزودة بالمدافع تمكنوا من احتلال بعض المناطق على شاطى الخليج العربي. ونجح البرتغاليون في دفع حكام المنطقة إلى إقامة اتفاقيات تضمن خضوع هذه المنطقة لسيطرتهم. بسبب الموقع البحري الاستراتيجي الذي تحتله البحرين ووجودها وسط الخليج العربي وبسبب المكانة الاقتصادية التي كانت تتميز بها، من بينها كثرة البساتين وغزارة المياه ووفرة التمور، كانت البحرين محط أنظار البرتغاليين فاستولوا عليها عام 1521 واستمرت الجزيرة تحت نفوذهم إلى عام 1602. (1)
قاوم البرتغاليون حتى ثمانين عاماً، حين خرجوا من البحرين عام 1602 بسبب تزامن الانتفاضات والنزاع الإقليمي بين البرتغال وأوروبا. واستغل الشاه عباس الأول الفارسي نقطة الضعف تلك ليطرد البرتغاليين من البحرين وجعلها من ضمن الإمبراطورية الصفوية ليس بشكل حكم أو سلطة ولكن بشكل أمني، فالفارسيين كانوا على علاقة حرب صامتة مع البرتغاليين في ذلك الوقت.


آل خليفة

في 1783، هاجروا آل خليفة الذين ينتمون إلى قبلية بني عتب إلى البحرين ليكونوا أول عرب يحكمونها لمدة تزيد عن 300 عاماً عندما كانوا في الزبارةبقطر المجاورة. وكان أحمد بن خليفة آل خليفة، المعروف باسم أحمد الفاتح، هو القائد في ذلك الوقت. وخلع آل خليفة عام 1799 من البحرين ليستبدلوا بحكم سلطنة عمان أولاً ومن ثم الوهابيون. ولكن آل خليفة استطاعوا العودة للبحرين في عام 1811 بعد تحريرها من الفرس بمساعدة ال بن علي والدواسر.

في عام 1820 وقع آل خليفة معاهدة سلام مع بريطانيا بعدم القيام بالهجوم ما دام لم يمكن هناك حرب. وكذلك تم توقيع معاهدة الهدنة الدائمة للسلام والصداقة في 1861 للحماية من الهجوم الخارجي. وهذه المعاهدة قامت بها الحكومة البريطانية أيضاً مع دول الخليج العربية الأخرى.
أدت المعاهدة بين البحرين وبريطانيا إلى تغييرات اجتماعية جذرية. تأسست أول مدرسة تعليمية عام 1919 وكانت هي مدرسة الهداية الخليفية للبنين، وكذلك تم افتتاح أول مدرسة للبنات في منطقة الخليج في البحرين عام 1928. اكتشاف النفط في البحرين عام 1932، وكانت البحرين أول منطقة في الخليج اكتشف النفط. تطلب إنتاج النفط آلاف العمال المتعلمين، فظهرت طبقة عاملة جديدة ساهم نتاجها إلى تطوير المجتمع البحريني على السنوات الخمسون التالية.


الاستقلال

بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت البحرين المركز الأقل أهمية للإدارة البريطانية لدول الخليج العربية. في 1968، عندما أعلنت الحكومة البريطانية قرارها لإنهاء علاقات المعاهدة بمشيخات دول الخليج العربية، انضمت البحرين إلى قطر والإمارات السبع (الذين يمثلون الإمارات العربية المتحدة الآن) لبحث توحيد الإمارات التسع. في منتصف 1971، لم يستطيعوا الاتفاق على ذلك وقررت البحرين بالاستقلال، واستطاعت القيام بذلك في 15 أغسطس، 1971.


عهد جلالة الملك حمد والحياة البرلمانية
كانت البحرين من أسبق وأوعى الدول لضرورة وجود مجلس يناقش الحكم ويحاوره ، فبدأت بالبرلمان عام 1973 ، ولكن سرعان ما تم حل هذا البرلمان بقرار من الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة في العام 1975.
أصبح الملك حمد بن عيسى آل خليفة أميراً على البحرين عام 1999 خلفاً لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. شهدت البلاد تغييرات كبيرة منها شرع الانتخابات للبرلمان، وأعطى المرأة حقها في التصويت، وأطلق سراح المساجين السياسيين، ووصفت منظمة العفو الدولية هذا بفترة تاريخية لحقوق الإنسان في البحرين. تحولت البحرين من دولة إلى مملكة في فيراير عام 2002.

يتبع,,,,

إمبراطور الطيران
22-09-2007, 05:08 PM
البحرين درة الخليج

المناطق السياحية في البحرين

الحدائق والمتنزهات والبلاجات
متنزه عين عذاري ومتنزه الحديقة المائية ومتنزه عين قصاري وحديقة مطار البحرين، وحديقة الأندلس وحديقة السلمانية.
محمية العرين
ويمكن للزائرين التقاط الصور الفوتوغرافية، وهي منظمة بحيث تشعرك كأنك في غابة، نظرا لحرية تجوال الحيوانات فيها والتي تعيش على مساحة 8 كيلومترات مربعة وتعتبر أول حديقة حيوان مفتوحة في الخليج العربي تختص بتربية الحيوانات بطريقة إيجاد الظروف الطبيعية المناسبة لها للتكاثر والتوالد دون إزعاج وتأثير الحياة المدنية الحديثة، وتقع على مسافة 2 كيلومتر جنوب مدينة المنامة.
بلاج الجزائر
بلاج جدير بزيارته خصوصا في أيام الصيف حيث تشتد الحرارة خلال أشهر يوليو/ تموز وأغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول، ويقع بالقرب من منطقة الزلاق ويشتهر بنعومة سواحله وهدوء أمواج البحر فيه، ويمكن للزائرين استئجار كوخ صغير مبني من سعف النخيل لينعموا بالراحة مع عائلاتهم، كما أنه مزود بمسبح للاستحمام بعد السباحة في البحر ويضم الجانب الثاني شاليهات للمبيت والسهرات والغناء تحت ضوء القمر الجميل.
قلعة البحرين
وهي من أهم المواقع الأثرية في دولة البحرين اكتشفت فيها مستوطنات حضارة دلمون التي تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلاد وتبرز في وسط الموقع قلعة البحرين التي سمي الموقع باسمها وهي مبنية في القرن السادس عشر الميلادي في سنة 1532م وأيضا قام البرتغاليون باستخدامها مقرا عسكريا لهم ودعموها بأبراج جديدة مربعة جلبت حجارتها من جزيرة جدة. وهي مكان مرغوب لدى الزوار والمواطنين لالتقاط الصور وتقع القلعة على ساحل البحر المواجه لمنطقة كرباباد.
معبد باربار
واحد من أبرز المعالم الأثرية في البحرين وبقاياه المعمارية شواهد على عظمة حضارة أهل البحرين، يتكون من ثلاث طبقات بنائية بنيت الواحدة فوق الأخرى، ومن أهم مكتشفات المعبد الأثرية رأس ثور مصنوع من البرونز.
تلال المدافنتحتوي البحرين على أكبر مقبرة أثرية في العالم على شكل تلال يبلغ عددها 170 ألف تل أثري، مبنية بتصميمات مختلفة يعود استخدامها للفترة بين 3000 قبل الميلاد وحوالي 600 بعد الميلاد واكتشفت بها مواد أثرية هامة تبين جانبا من عادات الدفن المتبعة خلال الفترات التاريخية المختلفة منذ نشأة دلمون حتى قبيل دخول الإسلام.
قلعة عراد
اسمها مشتق من الاسم القديم لجزيرة المحرق والذي أطلقه الإغريق اليونان وبنيت في نهاية القرن الخامس عشر بواسطة أهل البحرين وذلك لاستخدامها لمواجهة أي تدخل أجنبي، ولقد استخدمها البرتغاليون خلال فترة وجودهم في البحرين سنة 1559 كمركز عسكري لجنودهم.
مسجد الخميسمن أهم المساجد الإسلامية التي شيدت في العصور الإسلامية وهو يقع في الغرب من المنامة وله مئذنتان شاهقتان في السماء ويعتقد أن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز قد قام ببنائه في سنة 692م وكان هذا المسجد يضم مدرسة صغيرة لتعليم الدين الإسلامي وكان المسجد منارة نشر من خلاله تعاليم الدين في شتى أنحاء الخليج العربي. وكان في السابق يقع بالقرب منه سوق الخميس الشعبي الذي أخذ شهرة واسعة في مجال البيع والشراء لشتى المنتوجات اليدوية وبعض أنواع الحيوانات.
مركز التراث
وهو المبنى السابق لإدارة العدل والمحاكم يقع على شارع الحكومة. ونظرا لروعة تصميمه القديم حرصت وزارة شؤون مجلس الوزراء والإعلام على ترميمه وجعله متحفا ومعرضا يمكن الزائر أن يشاهد عروض الغوص واستخراج اللؤلو والصيد بالصقور وبعض المهن المحلية ورسومات زيتية ونماذج لتقاليد الزواج والزفة وليلة الحناء وهو مزود بموقف للزوار داخل المركز.
قلعة الرفاع
بناها الشيخ سلمان أحمد الفاتح سنة 1812 واستغلها مركزا لحكمه وسكنه وهي مبنية على مرتفع طبيعي وفي كل زاوية من زواياها يوجد برج مربع ما عدا البرج الشمالي الغربي دائري الشكل ويجري ترميمها حاليا ومفتوحة الآن للزوار كأحد المعالم السياحية..
بيت سيادي
هو بيت أحمد بن قاسم سيادي وهو واحد من كبار تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وسكنه طوال فترة حياته وأهم ما في البيت الغرفة العلوية التي تتكون من ثلاث غرف مركبة الواحدة فوق الأخرى، وتمتاز هذه الغرف بالزخرفة الخصيبة البديعة التي تغطي جدرانها من الداخل والخارج أيضا الزخرفة الرائعة المتمثلة في الأبواب والنوافذ وأسقف الغرف.
المتحف الوطني
يقع على مفرق جسر المحرق وشارع الملك فيصل ويتكون من قاعات صممت بفن فائق وجميل لتعطي المعروضات وجها بارزا. ويضم المتحف معالم أثرية ووثائق تاريخية ويحتوي على بحيرة صغيرة تعرض أنواع المراكب الشراعية وهو مكان يعطي للزائر فكرة شاملة عن الآثار في البحرين، وصرح حضاري كبير يعتبر من أهم المؤسسات التعليمية الثقافية البارزة في مملكة البحرين ومركزا لتوفير المعلومات للباحثين والدارسين لمختلف العصور التاريخية التي مرت بها البحرين حتى الوقت الحاضر. افتتح المتحف عام 1988م.
بيت القرآن
يقع بالقرب من المتحف الوطني ويضم سلسلة نادرة من نسخ القرآن الكريم وبعض المخطوطات الإسلامية القديمة وهو صرح إسلامي حضاري رائد متميز بفكرته الحضارية المتطورة التي أهلته ليكون الأول من نوعه في العالم وهو يجمع في تصميمه فنون العمارة الحديثة التقليدية. ويحتوي على متحف للمصحف الشريف وأيضا مكتبة إسلامية للمخطوطات القرآنية ومسجد للصلاة وقاعات للمحاضرات لتدريس القرآن الكريم
سوق الذهب
المكان الوحيد في البحرين الذي يجمع كل محلات الذهب والمجوهرات المعروضة تحت سقف واحد، ويمكن للزبائن والسياح اقتناء كل ما هو جديد في عالم الذهب والمجوهرات والألماس، ويقع بشارع الشيخ عبد الله بالمنامة.
شارع الشيخ عبد الله بالمنامةالسوق الشعبي الوحيد في البحرين الذي يضم مختلف الحاجيات، فهو رخيص مقارنة بالمجمعات التجارية الأخرى نظرا لتعدد واختلاف نوعيات البضائع فيمكنك الحصول على كل ما تريده من أقمشة وأدوات منزلية وأحذية وألعاب أطفال ومأكولات ومكسرات وحلويات وغيرها.

المجمعات التجارية
توجد في البحرين مجموعة من المجمعات الكبيرة على مستوى راقي,,مثل مجمع السيف التجاري ومجمع البحرين التجاري ومجمع الدانة والعالي ,,ويوجد في أغلبها قاعات للسينما والتسوق واللعب والمطاعم
كما أن جميع مناطق البحرين تنتشر فيها هذه النوعية من المحلات التجارية مثل مدينة المحرق والرفاع ومدينة عيسى ومدينة حمد وشارع البديع العام. وتتميز البحرين بسهولة التجوال فيها نظرا للإرشادات المرورية واللافتات الواضحة التي تبين موقع كل منطقة في البحرين.
وبفضل توجه البلاد نحو تعزيز الصناعة السياحية أصبحت البحرين اليوم من أوائل البلدان السياحية الخليجية المتقدمة لما توفره لزائريها من الراحة، وتسهيل أعمالهم من خلال خدمات سلسلة من الفنادق والمطاعم الفخمة والشقق السكنية المفروشة، ومن خلال شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وشبكة المواصلات البرية المتطورتين.

* الريـان *
08-12-2007, 06:09 PM
:poster_vt::poster_vt::poster_vt:
موضوع جميل ونتمنى التوفيق لشعب البحرين الشقيق :heart:

البحريني73
27-01-2008, 11:15 PM
كل الشكر والتقدير لك

Saddam
02-02-2008, 07:37 AM
شـــــ ـ ـكـــــرا على المعلومات الهامه والمفيده لدوله البحرين الشقيقه

وبصراحه استاذي كابتن محمود تسلم اناملك على طرح الموضوع ..

واللي شد انتباهيتايلوس وأرادوس
فعلا دوله معاصره منذ القرون الاولى حتى يومناا هذاا

..

تقبل تحياتي

lookhere
29-05-2008, 02:18 AM
مشكووووووووووووووووور

البحريني73
19-09-2009, 12:58 PM
شـــــ ـ ـكـــــرا على المعلومات الهامه والمفيده

لمملكتنا الغالية

Terms & Policies     Privacy     Advertising     FAQ