المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأرصاد الجوية:


UaePilot
23-04-2005, 02:56 PM
واحدة من أهم الأمور يجب أن يعرفها الطيار .حتى يستطيع أن يفرق بين الصديق والعدو في الغلاف الجوي. سوف أبدأ الكلام عن الغلاف الجوي ومن ثم عن الضغط والرطوبة.إنشاء الله أوعدكم في المستقبل سوف أتحدث كيف يتكون الغيم وما شروط تكونه وما سبب عدم وجود السحاب في الشرق الأوسط بالكمية الكبيرة كما الحال في أوروبا وأسيا و افريقيا؟؟!!!

الغلاف الجوي بكل سهولة عبارة عن غازات لها إرتفاع ثابت والسبب الجاذبية الأرضية.المهم قي مراحل الثانوية يوم كنا صغار كنا نتعلم مكونات الغلاف الجوي مثال على هذا النيتروجين 78% والأكسجين 21% والآغون 0.95 والغريب ثاني أكسيد الكربون عبارة عن0.05% وهو أساسي للنباتات سبحان الله.
على العلم أن النبات هو عنصر أساسي للمحافضة على التوازن في البيئة. هنالك عدة غازات أخرى لكن توجد بشكل صغير هيدروجين والنيون والهيليوم الذي يسعمل في المنطاد الهوائي والميثان يساعد على نضج الفواكه وغيرها من الغازات.
لم أذكر في مجموعة السابقة بخار الماء لانة قليل جدا. ولولا بخارالماء ما كان هتالك شئ إسمه مناخ أصلا فمن البخار الماء نحصل على الغيوم والثلوج والأمطار! هذه الغازات تكون ثابتة حتى إرتفاع 60 كم من سطح الأرض. ففي واقع الأمر كلنا نعرف أن الحرارة تقل كلما إرتفعنا إلى أعلى. ولكن هل الضغط يقل كما هو الحال للحرارة ؟ الإجابة نعم فإستطاع الإنسان الإستفادة من هذه الخاصية وذلك بإستخدامها لقياس الإرتفاعات.الجهاز المستعمل لقياس الضغط إسمه باروميتر.بس أتى المفكرين قالو نحن بنحطي العدادات للجهاز و بنسميه الألتميتر . بكل سهولة كلما زاد الإرتفاع تمدد المطاط فيعطينا إرتفاعنا وبكل تأكيد سبب التمدد هذا هو الضغط يقل كلما إرتفعنا إلى أعلى.لكن إذا سألنا شو هو الضغط؟ أنا متاكد في ناس إتفكر وتتعمق القوة المؤثرة على وحدة المساحة ويدخل في معادلات صعبة أفضل شرح هو شرح الأطفال ! بكل بساطة وزن الهواء في الفراغ. والوزن هذا يزداد على سطح الأرض والسبب هو الجاذبية الأرضية فبالتالي يزداد الضغط. وإذا قلت الجاذبية الأرضية قل الضغط. الإنسان تعلم الكثير من الأشياء من خلال دراسته للضغط..مثال على هذا معروف في الأرصاد الجوية الضغط المنخفض معناه هنالك جو نشط محمل من الأمطار والأعاصير يعني بالعامية أتوقع أي شي يجييك.طبعا يعتمد إذا كان شتاء أو صيف .طبعا غالبا ما يكون الضغط العالي عبارة عن جو هادي كما هو الحال في الشرق الأوسط.وهو كذلك يعتمد على الشتاء أو الصيف. لابد أن أذكر أن الماء يكون في ثلاث حالات صلبة ألا وهو الثلج والحالة الغازية والسائلة.هنلك مسألة لابد أن ننوه لها أن في هذا الكون لايوجد شئ إسمه الهواء الجاف أي هواء لايحتوي على بخار أو الشوائب. الجهاز الذي تقاس به الرطوبة إسمه هايكروميتر. أتمنى إني ماكنت ثقيل......

AboAyoob
23-04-2005, 09:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلم اخوي UaePilot موضوع وحقاً درس جميل جداً بالتوفيق ان شاء الله

NVG
21-12-2009, 02:09 AM
شكرا لك كابتن موضوع شيق ومفيد

:::: A L I ::::
21-12-2009, 02:34 AM
يعطيك العافية كابتن موضوع شيق