المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقسام المراقبة الجوية


zwx
21-04-2016, 11:01 PM
تنقسم المراقبة الجوية إلى خمسة أقسام وهي:

مراقب الإنطلاق Delivery control -DEL
مراقب الأرضية Ground control -GND
برج المراقبة Aerodrome control tower
مراقبة الاقتراب Approach control unit
مراقبة المنطقة Area control center



1- مراقب الإنطلاق Delivery control -DEL
يوجد هذا المراقب فقط قي المطارات الكبيرة و كثيرة الحركة (http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=160213) . حيث يقوم بإعطاء الموافقة باإنطلاق للطائرات المتوقفة بالمطار . سواء اكانت بالبوابات او اماكن التوقف. خيث يحدد لها رقم المدرج قيد الخدمة، إجراءات الإقلاع المعيارية SID's - اذا توفرت -و مستوى الطيران المبدئى.

2- مراقب الأرضية Ground control -GND
يوجد هذا المراقب فقط قي المطارات الكبيرة و كثيرة الحركة .حيث يقوم بمراقبة و متابعة الطائرات المتحركة على الممرات Taxiyays ، و اعطائها التراخيص بالتحرك. تبدأ صلاحيات المراقب الأرضي من البوابات إلى غاية نقاط التوقف Holding point للمدرج. في حالة عد وجود مراقب الأرضية يحل محله برج المراقبة.

3- برج المراقبة (Aerodrome control tower)(TWR)
مراقب البرج هو الذي يتحكم في حركة الطائرات (http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=160213) على أرض المطار بسلام وإعطاء الإذن بالإقلاع والهبوط في دائرة من 5 إلى 10 أميال وارتفاع من الأرض إلى 5000 قدم حول المطار.

4- مراقبة الاقتراب (Approach control unit)(APP)
مراقب الاقتراب يتحكم في الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار من حيث توجيه الطائرات إلى مساراتها من وإلى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها من 25 إلى 60 ميلا حول المطار بارتفاع محدد من 5000 قدم إلى 15000 قدم. كما يحدد للطائرات القادمة جراءات الهبوط المعيارية STAR's - اذا توفرت.

5- مراقبة المنطقة (Area Control Center) (ACC)
مراقب المنطقة يتحكم في التوجيه النهائي بالنسبة إلى الطائرات المغادرة ويقوم أيضا بتحويل المسئولية إلى المنطقة المجاورة كما يستقبل الطائرات القادمة ويحولها إلى مراقب الاقتراب مع العلم أنه لنقل مسئولية الطائرات من مراقب إلى اخر أو من وحدة مراقبة إلى أخرى أنظمة وقوانين لابد من اتباعها.