المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمطار السحب cloud seeding


AboAyoob
26-11-2007, 01:07 PM
أن علم الأرصاد و دراسات الأفلاك السماوية علم قائم منذ آلاف السنين.


وفي منتصف القرن الثامن عشر الميلاد بدأ الاهتمام بدراسة الغلاف الجوي للأرض و التعرف على مكوناته و طبقاته و ما يحتوي علية من غازات.


ومن بين الحقائق و المعلومات القليلة جداً توصل العلماء إلى دراسة فيزيائية حركات السحب و تكوناتها.
وفي هذا الموضوع سوف أعرض مقدمة بسيطة عن دراسات استمطار السحب و الغلاف الجوي للأرض.
مع التطور في علوم الطقس و الأبحاث المصاحبة لدراسات المناخ الجوي و التغيرات المحيطة بغلاف الجو بدأ الاهتمام بدراسة تكوينات السحب من قبل مجموعة من علماء الأرصاد الجوية حول العالم و ظهر مؤخراً شركات تقوم على توظيف طائراتها و معداتها التقنية لاستمطار السحب.

و قد أدت العديد من تجارب الاستمطار (cloud seeding) إلى نتائج جيدة وهي ثمرة لدراسات طبقات الجو و ما يصحبها من تغيرات و معادلات فيزيائية بدأ من ذرات الندى و إنتهائاً إلى تكوينات السحب و استمطارها.
تقوم هذه الدراسات على تطوير و حث التغيرات الجوية للاستفادة القصوى منها
بدأت تجارب استمطار السحب و الحث على تحويل تكوينات الضباب إلى سحب بين 1950-1960 في بريطانيا ولم تكن تلك التجارب حاسمة للاستفادة منها نظراً لضعف التقنيات المتوفرة و الرادارات وقلة المعلومات المتوفرة من الأقمار الاصطناعية في ذلك الوقت.
كانت أكبر تلك التجارب و الدراسات في العام 1953 قامت بها جامعة لندن من مطار كرانفيلد (Cranfield)
www.cranfieldairport.com (http://www.cranfieldairport.com)
و الاستمطار هو أحد فروع ما يسمى «علم تعديلات الطقس» الذي يعني بزيادة قدرة الإنسان على خلق ظروف صناعية تتيح له التعامل مع الطبيعة وتسخيرها لخدمته. ويهدف الاستمطار إلى زيادة كميات الأمطار وذلك عبر عمليات فيزيائية معقدة تقوم على بذر أو حقن السحب القابلة لاستدرار المياه من السحب الركامية.

وتعتمد الدراسات التى تقوم بها معاهد دراسات الغلاف الجوى فى مجال تحسين معدل سقوط المطر عبر الاستمطار تعتمد على استخدام أحدث الوسائل الفنية المتقدمة فى العالم فى الاتصالات والتلقيح الصناعى للسحب واستخدام أفضل المواد لاجراء هذه التجارب وهى من أهم الدراسات العلمية المتقدمة فى العالم.
حيث يهدف الاستمطار الى زيادة كميات الامطار التى تسقط على البلاد وتشير الارقام الى أن هذه الزيادة تصل الى نسبة تتراوح بين 30 الى 40 بالمئة طبقا للتجارب التى أجريت على مناطق عديدة فى أنحاء العالم.

في العقدين الماضيين بدأت تلك التجارب و الدراسات تؤتي نتائج جيدة حيث قامت العديد من الشركات في الولايات المتحدة بتطوير عدد من التقنيات لحث السحب على الاستمطار و تم بعضها فوق المكسيك و تايلند و المغرب و السعودية.
و منذ نشأت الاهتمام بتكوينات السحب فقد أجريت هذهـ التجارب في العديد من دول العالم من بينها ، أمريكا ، بريطانيا ، المكسيك ، روسيا ، إسرائيل ، الصين ، الارجنتين ، المغرب ، تايلند ، الأمارات العربية ، المملكة العربية السعودية.
كذلك كان لروسيا والصين دراسات و تجارب كذلك حيث قامت كل من روسيا و إسرائيل بإعداد تجارب و دراسات في العام 1990.

بدأ الاهتمام في المملكة العربية السعودية بهذهـ الدراسات منذ وقتاً مبكر وذلك قبل عقدين حيث تمت أولى تلك التجارب في عام 1988.

يتم استمطار السحب بعدة طرق و ذلك برش مواد كيميائية و هي عبارة عن يود الفضة (silver iodide) فوق تكوينات السحب المتوسطة عند درجات حرارة إما أقل من 5 مئوية أو أقل من 10 مئوية (-5 أو -10 مئوية)
أو يتم رش هذه المادة مباشرة داخل تكوين السحاب بواسطة شعلات حرارية وبذلك يكون تفريغ هذه المادة على منطقة أكبر.
دور هذه المادة هو نزع جزيئات الأوكسجين مما يساعد على تكون جزيء الماء.
http://www.weathermod.com/aircraft_modification.php (http://www.weathermod.com/aircraft_modification.php)



يمكن لك تحميل الوثيقة بالضغط هنا (http://air.flyingway.com/books/seeding.pdf)

http://www.weathermod.com/images/flare_rack1.jpg

http://www.weathermod.com/seeding_equipment.php (http://www.weathermod.com/seeding_equipment.php)

http://www.weathermod.com/images/pylon.jpg

Cloud Seeding and atmospheric research for rain enhancement

http://www.weathermod.com/images/bip_rack_both.jpg

Weather Modification
http://www.weathermod.com/images/eject_rack1.jpg

الاجدل
27-11-2007, 06:31 AM
الله9 يبارك فيك ولاهنت يابو ايوب

والحقيقه تمت تجربتها ولاول مره في السعودية في عسير من اكثر من 5 سنوات واستمرت التجربة لمده 4 اعوام

لاكن من سلبياتها كثرة الصواعق بشكل كبير جدا ومخيف لدرجه ان البعض لا يستطيع الخروج من المنزل وقت الامطار

وكذالك اتلاف الكثير من الاجهزة ومن بعضها الحكومية

The Sorrow
27-11-2007, 10:11 AM
بـــــــــــــــــارك الله فيك

شهاب الجزيرة
27-11-2007, 10:23 AM
يعطيك العافية

ابوايوب على الموضوع الرائع

AboAyoob
27-11-2007, 02:59 PM
تخوض دولة الامارات العربية المتحدة تجربة فريدة لعملية الاستمطار الصناعى حيث شارفت ادارة دراسات الغلاف الجوى التابعة لوزارة شوون الرئاسة على الانتهاء من الدراسات الخاصة بهذه التجربة وما يتعلق بها من بحوث ميدانية فى مجال الغلاف الجوى والخصائص الفيزيائية والكيميائية لسماء الامارات والتى تجرى بالاشتراك مع ادارة دراسات البحوث الفضائية الامريكية / ناسا / والمركز القومى لبحوث الغلاف الجوى / نكار/ فى الولايات المتحدة وجامعة وت ووترز راند فى جنوب افريقيا.

وركزت الدراسة على نوعية السحب المتواجدة وحجم قطرات المياه المتواجدة فيها وتحديد حجم النواة المناسبة لتكوين قطرات الماء عليها.
واوضح التقرير بان عملية تلقيح السحب تمت بواسطة أنبوب محمول على أجنحة الطائرة يحتوى على أملاح طبيعية متوهجة غير ضارة بالبيئة هى كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم حيث يكون للجزيئات المستعملة حجم معين تحرق وتنشر فى الهواء على شكل دخان وتلعب ذرات الملح دور نواة لقطرة مياه جديدة فالسحب الركامية موءهلة للسقوط أكثر من غيرها وهى محملة ببخار الماء والاملاح وتقوم بدور مساعد على عملية تكوين قطرات المطر.

وخلص التقرير الى ان السحب الركامية تتميز بأن عمرها قصير بحيث لا تتحرك بسرعة وأنها ومنذ ولادتها ونموها ومماتها لا تستغرق أكثر من 40 دقيقة فهذه السحب تتكون من الرطوبة المشبعة بالاتجاه من الاسفل الى الاعلى وتبنى نفسها بنفسها فى نفس الموقع ولا تتحرك كثيرا.

ويفيد بان المواد المستخدمة فى تلقيح السحب والتى لها دور هام فى عملية الاستمطار هى غير ضارة بالبيئة كما انها مناسبة لنوعية السحب حيث تعتبر هذه فترة الصيف من أنسب الفترات لتواجد السحب القابلة للتلقيح والتى يمكن الاستفادة منها من حيث زيادة المخزون الجوفى من المياه.

وذكر التقرير بان السحب الصيفية هى السحب القابلة للتلقيح والتى تتكون خلال ثلث فترة الصيف الممتدة لاكثر من اربعة اشهر ويتم التلقيح فى سحابتين الى اربع سحب خلال الايام التى تتكون فيها.
وجاء فى التقرير ان المواد الناتجة عن النشاطات البترولية كالكبريت والبوتاسيوم مثلا يمكن ان يكون لها تاثيرات ايجابية فى تكوين النواة التى تشكل قطرات المياه وبالتالى تسهل من عملية الاستمطار.
ولفت التقرير الانتباه الى ان ذرات الغبار فى الجو والتى تنتشر فى سماء الامارات تلعب دورا هاما فى العملية الفيزيائية للسحب خاصة اذا كانت مغطاة بذرات كلوريد الصوديوم مما يلعب دورا كبيرا فى تكوين السحب كما ان الذرات الملحية الناتجة عن البحر لها دور ايضا فى مساعدة العملية الفيزيائية للسحب خاصة ذات الاحجام الكبيرة والتى تساعد على تكاثف السحب بالشكل المطلوب.

هذا ملخص تقرير عن وكالة أنباء البحرين (http://bna.bh/?tim=08-08-2005&ID=59575&PHPSESSID=7a3ad73604006f338bf2b207f3dd7e8e)

AboAyoob
27-11-2007, 03:00 PM
http://www.alriyadh.com/2006/12/21/img/212701.jpg

متابعة - بندر الناصر:
بدأت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وبعد موافقة المقام السامي بتعميم دراسة تجريبية "طموحة" تعكف عليها لاستمطار السحب المسماة "فيزياء السحب" على المنطقة الوسطى الرياض - حائل - القصيم. إثر النتائج الأولية الإيجابية التي حقتها التجربة بمنطقة عسير قبل عامين. ووفقاً لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة فإن الرئاسة تخطط لاستكمال وتوسعة تجاربها هذه للعمل بها في باقي مناطق المملكة.
وعلمت "الرياض" ان الأرصاد وحماية البيئة قامت بالتنسيق في هذا الإطار مع الجهات المعنية في الدولة لدراسة حجم مشكلة قلة هطول الأمطار وشح المياه في المملكة بغية العمل على إيجاد حلول بديلة منها ترشيد الاستهلاك المائي في جميع استخداماته اليومية والتقنية باستخدام الوسائل الحديثة وكذلك تطوير وزيادة تقنيات تحلية مياه البحر فيما يتعلق بتكلفة المتر المكعب من المياه ونوعيتها وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة والبحث عن مصادر بديلة في باطن الأرض ومجاري الأنهار عابرة القارات وكذلك إنشاء المزيد من السدود لتغذية المياه الجوفية، إضافة إلى دراسة فيزيائية السحب واستمطارها على المملكة وإيجاد الطرق المناسبة والآمنة من التلوث لزيادة معدلات الهطول ومن هذا الطرق إجراء عمليات تلقيح السحب لزيادة كمية مياه الأمطار التي تهطل. وقد بدأت المملكة فعليا بتنفيذ الخطوة الأولى لمشروع دراسة فيزيائية السحب واستمطارها من خلال إجراء تجربة بمنطقة عسير قبل عامين حيث أشارت الدلائل الأولية لنتائج تلك التجربة إلى زيادة نسبة الأمطار وقد أعلن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بعد انتهاء تجربة منطقة عسير عن مخطط الرئاسة باستكمال وتوسعة هذه التجارب للعمل بها في باقي مناطق المملكة
وبعد النتائج الأولية الايجابية لتجربة فيزياء السحب بمنطقة عسير صدرت الموافقة السامية الكريمة بتكليف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بدراسة تجريبية لفيزياء السحب على المنطقة الوسطى ( الرياض، حائل، القصيم) اعتبارا من شهر نوفمبر الماضي لعام 2006م وسوف يستمر العمل بهذه التجربة حتى نهاية شهر ابريل لعام 2007م وسوف يتم الإعلان عن نتائج هذه التجربة بعد الانتهاء منها فعليا وتحليل بياناتها.
ويبرز الغرض من عملية اجراء تجربة فيزياء السحب من خلال تحفيز الغيوم غير الممطرة على إسقاط المطر منها أو بمعنى آخر المساعدة على إسقاط المطر من الغيوم التي لايحدث منها الهطول بشكل طبيعي ولذا يقوم الإنسان بالعمل بطرق متعددة على إسقاط محتواها من الماء. ويتم تحفيز الغيوم ببذرها بنويات تجمد أو تكاثف كثاني اوكسيد الكربون الصلب، أو يوديد الفضة، او نويات هيجروسكوبيةكبيرة (كملح الطعام).
ومن شأن تجربة فيزياء السحب الحد من الجفاف وضمان تساقط المطر بمشيئة الله فوق العديد من المناطق وبالتالي توفر المناطق الرعوية وتنشيط أعمال السياحة الداخلية ورفع المخزون من المياه الجوفية الذي تناقص بشكل هائل في عقدي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. و تأتي هذه التجربة نظرا للظروف المناخية القاسية التي تعيشها مناطق المملكة العربية السعودية من ارتفاع في درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار وانخفاظ نسبة الرطوبة نظرا لكون المملكة تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا ضمن الحزام الصحراوي الجاف الذي يمر خط السرطان بمنتصفها مما جعل الشمس تتعامد عليه صيفا الأمر الذي جعل مناخها يتصف بالقارية وفارق الحرارة اليومي الكبير بين الليل والنهار وقد ساعد على عملية جفاف معظم مناطق المملكة عدم وجود انهار تجري بها ولا بحيرات مائية تقلل من التأثيرات القاسية لظاهرة الجفاف وما ينجم عنها من تصحر بقية أراضيها.
وبهذا تواجه المملكة مثل كثير من الدول في العالم من مشكلة شح وندرة المياه إضافة إلى الاستهلاك غير المتوازن والجائر وغير المقنن للمياه لأغراض الزراعة الذي قد يؤدي إلى مشكلة خطيرة في القريب العاجل الأمر الذي يتطلب البحث بشكل جدي عن مصادر بديلة تعوض النقص وتلبي الاحتياجات اللازمة مع التطور الذي تشهده بلادنا في جميع المجالات الأخرى.
جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2006/12/21/article211099.html)

ابو طلال 12
28-11-2007, 04:11 AM
الله يعطيك العافية يا ابو ايوب

DUBAI ATCO
28-11-2007, 06:45 AM
الله يعطيك الف عافية

B772
28-11-2007, 10:09 PM
يعطيك العافية أبو أيوب
بالفعل هذه الطائرات في الوقت الحالي تحلق حول مدينة الرياض والقصيم
ونقوم نحن المراقبين الجويين بالتحكم بهذه الطائرات هذه الايام
ومرت علي العام الماضي وهذا السنه

ولد المقاتلات
29-11-2007, 01:07 PM
انا سمعت عن هذه العملية انها إلهاسلبيات كثيرة على طبقة الاوزون صح هالكلام ؟؟
مشكور كابتن على المعلومات

AboAyoob
01-12-2007, 10:50 AM
شكرا للجميع على المرور بالموضوع
بالنسبة للحديث عن المواد المستخدمة مضرة بطبقة الأوزون فلا أعتقد بذلك ، لأن المواد تلك موجودة في الطبيعة بصفتها الأولية
أما عن الصواعق فما عندي خبر في ذلك

sh2007
02-12-2007, 04:56 PM
مشكور يا ابو ايوب على الموضوع الرائع

العام الماضي تم تجربته عندنا في قطر واعطت نتائج مثيرة وممتازة

سوار الياسمين
04-12-2007, 12:31 AM
سبحانه .... علم الانسان ما لم يعلم

جزاك الله كل الخير

draculaghost2007
04-12-2007, 01:07 AM
و الله موضوع رائع يا كابتن
سبحان الله
فعلاً علم الإنسان ما لم يعلم

تقبل تحياتي

طيار غشيم
04-12-2007, 11:21 PM
مشكور جدا جدا جد

الحسي
08-12-2007, 12:03 AM
جزيتم خيرا


استمطار السحب هو بذل السبب لنزول المطر


ولن يحدث ذلك إلا بمشيئة الله

بعض الناس سمعتهم يقولون : لاتخافون إذا لم ينزل المطر ، سينزلونه بالتلقيح !

نستغفر الله ونتوب إليه .

مع كل هذا لايمكن أن نجرب هذه الطرق ما لم يتكون السحاب ,,,, ولنا مدة لم يتكون السحاب في نجد إلا أياما قليلة ،

أنا أردت فقط التنبيه على تعليق الأمر بمشيئة الله قولا وتصديقا . أما التصديق فكلنا نؤمن ونصدق بأن الغيث من عند الله ، وبقي أن ننتبه إلى القول فهو ما نغفل عنه أحيانا .


بوركتم :)

AboAyoob
08-12-2007, 12:29 AM
جزاك الله خير و بارك الله فيك أخوي الحسي
و فعلا هو بذل للأسباب تحت شروط و ظرف معقدة الفهم و كثيرة جداً

قال تعالى ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) [ النور:43]

myj400
08-12-2007, 08:50 AM
تسلم يا ابو ايوب ومشكور ودائماً انت تروي عطش هذا المنتدى بمشاركاتك الفذه

bm20
08-12-2007, 09:18 AM
وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا

MR / R57M
16-12-2007, 01:55 PM
شكرا اخوي على الموضوع الرائع

حماس وفلسطين الحبيبة
21-12-2007, 12:48 AM
مشكور أخي على الموضوع الجميل

alsaybani
05-01-2008, 03:35 AM
مشكوررررررر

hema
22-03-2008, 04:21 PM
شى رائع بصراحه
تسلم كابتن

ZAZO
20-05-2008, 08:25 PM
جزاك الله كل خيـــــر

Moon Flower
07-08-2009, 11:14 PM
ماشاء الله موضوع متميز وفيه معلومات مهمة

NVG
19-04-2010, 09:00 AM
شكرا كابتن على المعلومات والصور التوضيحية

alsharif75
19-04-2010, 09:18 AM
موضوعك رائع كابتن, تسلم الايادي.