المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقود الحيوي


Mîss Rabab
21-04-2009, 06:20 PM
http://www.annabaa.org/nbanews/67/images/257.jpg





مع ارتفاع اسعار النفط ..وغلاء اسعاره..يتجه الاستهلاك البشري الى مااسموه الوقود الحيوي المكون من الزيوت المستخدمة في الغذاء البشري ...
الخطر الكامن هنا ان هذا الوقود سيؤدي الى القضاء على الكثير من المزروعات للاتجاه الى زراعة منتجات هذا الوقود بعيدا عن زراعة حاجات الانسان والحيوان معا باعتبارهما كائنان حيان بحاجة الى الغذا المتواصل ..
المراهنة على زراعة الوقود الحيوي ...والسعي الحثيث لتطويره لن يؤثر الا سلبا على حماية البيئة الصحية والسليمة ..
الان يبداؤون بزراعة منتجات الوقود الحيوي الى جانب المنتجات الغذائية الاخرى
..وبعد فترة قد تلغى هذه الاخيرة ...
وربما يتجهون في مرحلة لاحقة الى القضاء على الغابات للحصول على المساحات اللزمة لزراعته ..

لعلهم يحاولون ايجاد سبل بديلة للنفط ....
ولكن بالقضاء بشكل مرحلي على الغذاء ...
ربما يكون استغلال النباتات لسد حاجة البشرية من الوقود فكرة عظيمة وربما أيضا تصبح مصدر ثروة العديد من الدول النامية الا أن بعض اذلك سيؤدي الى معاناة البشرمن الجوع بسبب ارتفاع أسعار الطعام.

ويقول دعاة الوقود الحيوي انه عما قريب قد تسير مركباتنا بالذرة ونولد الكهرباء من السكر ونحصل على الطاقة من زيت النخيل.



و اذا حصل المزارعون على أرباح من المحاصيل التي ستخصص للوقود أعلى من تلك التي يحصلون عليها اذا ما زرعوا محاصيل لاطعام البشر،فسيكون ذلك الكارثة الاكبر ،

منافع الوقود الحيوي

قد تتوقف نسبة الغازات والعوادم التي تنطلق في الهواء وتزيد نسبة التلوث ...
ولكن مع ازدياد زراعة موارد الوقود الحيوي سيؤدي ذلك الى التخفيف من نسبة المساحات الخضراء وعلى الاخص الطبيعة الخام منها ..وذلك لاستغلال القدر الاكبر من المساحات الشاسعة للزراعة ..وذلك سيضر بالتوازن البيئي عندما تختفي مساحات كبيرة من الاشجار التي تعنبر عامل هام من عوامل تنقية الهواء ..وجلب الامطار ..
الوقود الحيوي ينشر الفقر في العالم


قالت المنظمة الخيرية البريطانية اوكسفام ان زيادة انتاج الوقود الحيوي قد ادى الى زيادة عدد الفقراء في العالم بحوالي 30 مليون انسان.

وقالت المنظمة في تقرير لها ان ما يسمى بالسياسات الصديقة للبيئة في الدول الغنية هي احد اسباب ارتفاع اسعار المواد الغذائية والتي يكون اول ضحاياه الفقراء.

وقالت المنظمة ان خطط الدول الغنية في استخدام مزيد من الوقود الحيوي لن تساهم في الحد من الاحتباس الحراري.

ودعت المنظمة الدول الاوروبية الى الغاء خططها في اعتماد مصادر طاقة متجددة في 10 بالمائة من مجمل عمليات النقل بحلول عام 2020.

وحذرت من ان استخدام مصادر طاقة متجددة في 10 بالمائة من عمليات النقل سوف يرفع من انبعاث غاز الكربون سبعين ضعفا بسبب استغلال مزيد من الاراضي الزراعية لانتاج الوقود الحيوي.

وانتقد مستشار اوكسفام في مجال السياسات البيئية روب بيلي الدول الغنية بسبب دعمها المالي الذي تقدمه لانتاج المزيد من المنتجات الزراعية التي تستخدم في انتاج الوقود الحيوي مثل الايثانول.

وقال بيلي "اذا كانت قيمة الوقود المستخرج من المنتج الزراعي اعلى من قيمته في السوق كمادة غذائية فسيتم استخدام المنتج كمصدر للوقود وليس كسلعة غذائية".

واضاف ان الدول الغنية تساهم في تدهور البيئة وتزيد الاحتباس الحراري لانهم عمليا يسرقون المحاصيل الزراعية والاراضي الزراعية لاستخدامها كمصدر للوقود وليس كمواد غذائية وهم بذلك يدمرون مصدر معيشة الملايين حول العالم.

فرصة ام جريمة؟
ويعتبر الوقود الحيوي من المواضيع التي يدور حولها جدل قوي بين انصاره والمعادين له.

فمن بين انصار الوقود الحيوي الرئيس البرازيلي لولا الذي اعلن ان نمو انتاجه يمنح الدول النامية فرصة تنمية صادراتها من المحاصيل المستخدمة في انتاج الوقود الحيوي وبالتالي زيادة دخلها للحد من الفقر في الدول المنتجة لهذه المحاصيل في افريقيا وامريكا الوسطى وحوض الكاريبي.

لكن العديد من المنظمات الانسانية ومنظمات الاغاثة والمحللين يحذرون من انتشار زراعة المحاصيل المستخدمة في انتاج الوقود الحيوي.

وقد وصل الامر بأحد المستشاري لدى الامم المتحدة الى حد وصف انتاج الوقود الحيوي بانه "جريمة ضد الانسانية".

commander-plane
21-04-2009, 08:55 PM
لو حصل كده بيرتفع سعر الزيوت بدلا من النفط!!!!!!!

وبالتالي بتصير كارثة أكبر

لو يبحثون عن وقود آخر!!!!!!!!

تسلمي أختي على الموضوع وتذكيرك لنا

تحياتي

Moon Flower
07-08-2009, 11:16 PM
الله يعطيك ألف عافية

أوتار ممزقة
08-08-2009, 04:24 AM
وهذا ماسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية فى العالم
الوقود الحيوى خطر قادم أليس يكفى ما تعانيه الشعوب الفقيرة من الجوع
لو أرادوا مصادر بديلة للطاقة فهناك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الهيدرو المولدة من شلالات المياه وتعتبر جميعها مصادر طاقة متجددة لا تنفذ
لكنه التسلط والتحكم بمصائر الشعوب
تسلمى على الطرح المهم
تحياتى

طق طق
08-08-2009, 04:36 AM
حسب ماعرفت هالطاقه تحتاج لري مياه هائل اضافه الى اراضي شاسعه والموضوع تسويق في تسويق او هو عباره عن مسج خاص للبلدان اللي تصدر النفط المسج يقول مابنحتاج لنفطكم وفي يوم من الايام انتو اللي راح تشترون منا هالوقود وطبعا اذا مااوتعت هالبلدان وقامت بالشروع في مشاريع الطاقه البديله مثل الطاقه الشمسيه اللي هي اكبر منجم ذهب في العالم العربي والذي ظل مهملا لسنوات بل لقرون او غيرها من مصادر الطاقه اللتي لاتحتاج استهلاك للمياه اللتي هي الان شبه منتهيه على الكره الارضيه واكثرها ملوثه فلازم هالدول تتبع خطوات جاده لنا ولكم وللاجيال القادمه انشاء الله.

RC Dream - THE KING
02-09-2009, 06:11 PM
جزاك الله خيرا أختي..

تحياتي،،،

»»طيار™وسط™إعصار««
05-09-2009, 06:09 PM
الله يعين

والله تدهور

M7r000m
04-10-2009, 12:42 PM
مشكور على الموضوع

حور عين
04-10-2009, 03:48 PM
والله مشكله فعلا وكل شئ في غلاء مرتفع وربنا يستر على الأجيال القادمه
مشكوره اختي الغاليه على الطرح المفيد