المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعمل الطائرات الشراعية؟


كابتن طيار طارق
26-06-2009, 11:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لكم
كيف تعمل الطائرات الشراعية
http://www.ashefaa.com/up/uploads/images/ashefaa-bbbc2a6a32.jpg (http://www.ashefaa.com/up/uploads/images/ashefaa-bbbc2a6a32.jpg)
التحليق في طبقات الجوالعليا، والسباحة في الهواء الطلق بارتفاع مئات الأمتار فوق سطح الأرض، متعة يعشقها كثير من الهواة، فالهواء هناك شديد البرودة، لكن المنظر خلاب وفيه شيء من السحر والتسلية، كل الظروف النفسية والطبيعية تدعوللاسترخاء، والاستمتاع بالبحث عن التيارات الهوائية الصاعدة حتى يستمر هذا الشعور المدهش لساعات. هذا هو الطيران الشراعي. جناح الطائرة الشراعية يسمى جناح دلتا أوروجالو وهو ثمرة أبحاث فرانسيس روجالو المهندس بوكالة ناسا للفضاء في مجال الطائرات الشراعية والباراشوت «المظلات» وذلك في عام ۱۹5۰ روجالو اقترح الجناح كوسيلة لعودة سفن الفضاء للأرض. باراشوت جناح دلتا كان خفيفا ويتحمل ويمكنه المناورة ببراعة، وبعد ذلك طور الباحثون في وكالة ناسا جناح روجالو إلى الطائرة الشراعية الحديثة والتي تحولت فيما بعد إلى رياضة شهيرة يمارسها الملايين في العالم.
كيف تحلق الطائرة الشراعية؟
تتكون الطائرة الشراعية من سطح انسيابي مثلث الشكل وهو براشوت معدل يعرف باسم الجناح المرن مصنوع من النايلون أو النسيج الصناعي. ويحمل المثلث على أسطوانات من الألومنيوم وكابلات ومصمم بحيث يسمح للهواء بالمرور فوق سطحه ليجعل الجناح يعلو.
الزلاقات الحديثة المتطورة تحتوي على أجنحة صلبة من الألومنيوم مدفونة داخل المثلث بحيث تعطيه شكله ولا يحتاج إلى كابلات
لتدعيمه.
وللانطلاق، لابد للطيار أن يجري متوجها نحو الأسفل من على منحدر ليحصل على دفع الهواء للأجنحة «تقريبا يصل إلى سرعة من ۲۵2۰ كم ساعة» وحركة الهواء تدفع الأجنحة لأعلى بقوة تقاوم جاذبية الأرض وتجعل الطائرة الشراعية تطير وتحلق في الفضاء، ومتى ما ارتفعت وطارت في الهواء يعمل وزن الطائرة والطيار على جذبها لأسفل مما يدفع الطائرة الشراعية للأمام. وبالإضافة إلى الدفع الأفقي للهواء فإن تيارات الهواء الصاعدة مثل أعمدة الهواء الساخن الصاعدة والهواء المنعكس لأعلى عند قمم الجبال والمرتفعات لاصطدامه بها تدفع الطائرة
الشراعية لأعلى.
معدل الانزلاق
وتصطدم الطائرة بجزيئات الهواء وتتولد قوة احتكاك تبطئ من سرعتها، وتزداد هذه المقاومة مع ازدياد سرعة الطائرة الشراعية، وبنفس اتزان الطائرات فإن قوة الدفع لأعلى وقوة الاحتكاك وقوة الجاذبية تحدد أقصى ارتفاع للزلاقة والمسافة التي تقطعها بمعدل الانزلاق «قوة الدفع على قوة الاحتكاك».
وبخلاف الطائرات الأخرى، فإن الطائرات الشراعية ليس لها سطح متحرك على أجنحتها ولا ذيل ليعكس التيارات الهوائية لتوجيهها، فالطيار المعلق في مركز ثقل الطائرة ومثبت بإحكام يقوم بتحريك جسده في الاتجاه الذي يريد التوجه إليه، كما يمكنه تغيير زاوية الجناح مع الاتجاه الأفقي، فإذا سحب الطيار الطائرة الشراعية للخلف موجها مقدمتها لأسفل فإن سرعتها تزداد وإذا دفعها للأمام موجها مقدمتها لأعلى فإن سرعتها تنخفض ويمكن أن تسقط. مكونات الطائرة الشراعية
تتكون الطائرة الشراعية من الزلاق نفسه ومعدات تثبيت الطيار وخوذة وبعض الزلاقات بها براشوت احتياطي، إضافة إلى الزلاق الذي يتعلق عليه الطيار والذي يتكون بدوره من أسطوانات مصنوعة من الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات، وتمثل الهيكل الرئيسي الذي تعتمد عليه الطائرة الشراعية، إضافة إلى أسطوانتين تكونان الشكل المثلث للزلاقة تكون فيه مقدمة الزلاقة في منتصف زاوية المثلث، إضافة إلى عمود عرضي يربط المقدمة بالمثلث وعمود التحكم وهومثلث صغير يربط المقدمة بخلفية العمود العرضي ويستخدمها الطيار لتوجيه الطيارة، أما الشراع فهويمثل سطح أجنحة الطائرة الشراعية ومصنوع من النايلون أو النسيج الصناعي، إضافة إلى حبال متينة ومن نوع خاص تستخدم في الطائرة، وبها من المتانة ما يجعلها تتحمل وزن الطائرة والطيار والضغوط، هذا بجانب عدد من الحبال الأخرى التي تستخدم في ربط المقدمة بعمود التحكم وربط عمود التحكم بالعمود العرضي وحبل أمامي يربط عمود التحكم بالمثلث وحبل الهبوط الذي يربط المقدمة بخلفية العمود العرضي.
الدعامات البلاستيكية الصلبة تعمل على تقوية الشراع كما أن أنابيب الألومنيوم سهلة الفك والتركيب لتسهيل نقل وحمل الطائرة الشراعية.
معدات تثبيت الطيار
يتصل حبل مقوى بمركز الطائرة الشراعية خلف عمود التحكم ويتعلق عليه الطيار بحيث يكون حر الحركة، وأهم معدات الأمان التي تصاحب الطائرة هي الخوذة لأنها تحمي رأس الطيار، إضافة إلى نظارة الحماية وسترة واقية وباراشوت احتياطي.
بعض الطيارين يحملون معهم أجهزة مساعدة، مثل جهاز قياس الارتفاع ومراقبة معدل الارتفاع والهبوط وهوغالبا ما يكون ناطقا حيث يخبر الطيار بقيم المعدلات صوتيا حتى لا ينظر الطيار إلى العداد ويفقد التركيز.
أتمنى أن تعجبكم
مع تحيات
كابتن طيار طارق

جناح جده
26-06-2009, 12:16 PM
موضوع ثري وجهد موفق وسبق ان شارك به احد الزملاء

وهذا الشرح ينطبق على الطيران الشراعي عامة وعلى
طايرة الهنق لايدر خاصة

http://www.air.flyingway.com/up/apr/hang_glider_wallpaper.jpg


جهد تشكر علية وفي انتظار جديدك وفقك الله تعالي

الوهاج2008
26-06-2009, 12:52 PM
يعطيك العاااافية على المعلومة الطيبه

ضياء الروح
27-06-2009, 09:14 AM
شكرا اخي موضوع متـــــــــــــــــــميز جدا.

cpt-hanood
30-06-2009, 08:19 PM
شكرا اخي موضوع

paramoteur 22
19-10-2009, 02:56 PM
يعطيك العافية كابتن
و شكراا لك على المعلومات القيمة .نتمنى للجميع طيران موفق

التورنيدو
27-03-2010, 03:39 PM
يعطيك العاااافية على المعلومة الطيبه

airline ghost
30-03-2010, 01:51 PM
يعطيك العافية على المعلومات ياغالي

fahodi32
05-04-2010, 12:30 PM
يعطيك العافيه

يوسف مجدى
30-10-2012, 06:49 PM
جزاء الله خيرا

مدرب شحن جوي
19-12-2013, 10:40 PM
ممتاز وفقك الله ,,,,,,,,,,,,

jamal1989
20-12-2013, 05:42 AM
الله يجزيك الخير على هذه المعلومات القيمة

صمقان
03-11-2015, 09:23 PM
شكراً جزيلاً على المعلومة ولكن للأسف لا يوجد من يدرب على هذا النوع من الطيران

كابتن طيار مبتدئ
05-03-2016, 03:51 AM
معلوماتٌ قيّمة

شكراً جزيلاً لك (كابتن طارق)

Terms & Policies     Privacy     Advertising     FAQ