المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزعاق: الموسم الانتقالي وراء سقوط الأمطار المسببة للكوارث


:::: A L I ::::
29-11-2009, 04:04 AM
الزعاق: الموسم الانتقالي وراء سقوط الأمطار المسببة للكوارث الرياض، الدمام: عبدالعزيز العطر، ماجد البريكان
أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن سقوط الأمطار الغزيرة في هذا الوقت من العام أمر متوقع إذ إن المملكة تعيش في موسم انتقالي، مشيراً إلى أن أمطار المواسم الانتقالية
وهي الخريف والربيع تتسم بالغزارة التي تخلف الكوارث الخطيرة، خصوصاً في أواخر فصل الربيع.
وأضاف الزعاق في حديثه لـ"الوطن" أن المملكة تتأثر في هذا الوقت بمنخفضات جوية تصدرها هضبة البحيرات في شرق إفريقيا حيث تهطل أمطار بين حين وآخر بسبب هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية تتكاثر معها السحب وتنزل معها أمطار متباينة.
وأوضح الزعاق أن مناخ المملكة يعد مناخاً صحراوياً وذلك لتميزه بقلة سقوط الأمطار وعدم انتظامها، حيث إنه مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف وانخفاضها في الشتاء يقل سقوط الأمطار من الشمال إلى الجنوب بالتدريج وحينئذ يدخل حيز الأمطار الصيفية على جنوب المملكة.
وبين الزعاق أن جل أمطار المملكة شتوية لأنها تتبع مطرياً حزام منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وتبدأ عادة مع دخول موسم نجم سهيل الموافق لـ20 أغسطس، إلا أن أمطار هذا الموسم تكون شحيحة جداً ولهذا تقول العامة "لا دخل سهيل لا تأمن السيل"، حيث يعتبر سهيل ضمن نطاق فصل الصيف، على أن يدخل بعده موسم أمطار فصل الخريف الذي يتزامن مع موسم "الوسم" ويأخذ صفات الأمطار الصيفية والشتوية، وتتسم بالعمومية والديمية كالشتوية والغزارة المهلة، كالصيفية ولهذا يقول العامة "سحابة صيف" لغزارة هطولها وسرعة انجلائها.
من جانبه توقع رئيس قسم الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد الدكتور علي الشكري أن تشهد المنطقة الشرقية من المملكة موجة برد في السابع من ديسمبر المقبل، مشيراً إلى إمكانية انخفاض الحرارة إلى 10 درجات، وربط الشكري ذلك بدخول "المربعانية" وهي بوادر البرد.
وقال الشكري لـ "الوطن" إن المنطقة تشهد حالياً تشكل غيوم خفيفة ومتوسطة، مع احتمال سقوط أمطار، وأن الرطوبة هذه الأيام تشكل نسبة عالية 70% وهي أواخرها حيث تظهر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس. وفيما يخصّ وسط المملكة قال الشكري إن المتوقع أن تشهد جواً بارداً جافاً هذه الأيام، خاصة في الليل مع فرص أوفر لهطول أمطار من الشرقية.
أما منطقة الطائف والمنطقة الجنوبية فهناك هطول أمطار غزيرة مع تشكل السحب التراكمية.
وقال الشكري إن الأجواء بعموم المملكة هذه الأيام تتجه إلى الباردة ليلا والمعتدلة في النهار لطلوع الشمس.