المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ الطيران الشراعي في الجزائر.....


ZACH
11-12-2009, 07:42 AM
بعض مقتطفات تاريخ الطيران الشراعي في الجزائر:
ظهر نشاط الطيران الشراعي أول مرة سنة 1923م من خلال المنافسة المقامة في مدينة بسكرة الواقعة بالشرق الجزائري .
... أقام كل من الطيارين الباحثين ((Eric Nessler)) و ((Josef thoret)) في علم الطيرانيات في الجزائر ورشات بحث وتخصصا في البحث حول تطوير نظريات الايروديناميكا (علم الهواء) حيث قاما بعدة عمليات تحليق شراعي في إطار أبحاثهما.
.... تأسس نشاط ممارسة الطيران الشراعي بصفة منظمة ، في كل من مركز التجنيد (خاص بجنود الاحتلال الفرنسي) جبل الديس بمستغانم، ومركز التجنيد بجبل أم السطاس بقسنطينة ،وقد برز في هذا المجال كل من الطيارين :
-Lucien SAUCED
-ANDRE COSTA

- اقتصرت رياضة الطيران الشراعي على الجانب التطبيقي ، ولم تدرس في أي ناد طيران وهذا خلال الحرب العالمية الثانية.
...في الحقبة الاستعمارية كان التركيز على .رياضة الطيران الشراعي ملحوظا حيث أسست مراكز تدريب وممارسة الطيران الشراعي في كل من : جبل الخليل بمعسكر و((canastel)) بوهران .و من أهم انجازات رياضة الطيران الشراعي ، قيام القس الانجليكاني ((Harmel)) بتحقيق رقم قياسي باستعمال طائرة شراعية ((planeur)) .

خلال الثورة التحريرية المظفرة لعبت نوادي الطيران دورا مهما في تدعيم ركائز الجيش الفرنسي الاستعماري حيث وفرت هذه النوادي شبكات ربط دائمة وقوية وسريعة بين كل أنحاء القطر المحتل لكن وفي سنة 1961م تم نهائيا منع أي عملية تحليق وطيران في الأجواء الجزائرية ، وبالتالي شهد نشاط الطيران الخفيف اضمحلالا في الجزائر .

...........اما اليوم فلاوجود للطيران الشراعي في الجزائري ..عدا الحركة المجهرية لبعض نوادي الطيران عبر ارجاء القطر الجزائري.....

mechanic
11-12-2009, 11:02 AM
اشكرك كابتن ZACH

معلومات جديدة عن الرياضات الجوية في الجزائر

شاكر ومقدر

ابو ضاحي
11-12-2009, 12:38 PM
شكرا جزيلا على المعلومات وجهد تشكر عليه .

أبو حاتم
11-12-2009, 02:58 PM
شكراً على المعلومة

تقبل التحية

ZACH
11-12-2009, 04:07 PM
تسلمو.... شكرا جزيلا..... هذا يدفعني الى البحث اكثر واكثر والسعي لافادة اخواني الافاضل واخواتي الفضليات...ابناء وزوار هذا المنتدى الرائع.....شكرا

جناح السيح
11-12-2009, 11:54 PM
شكرا على هذا التقرير
و نحن في الطرف الاخر للعالم العربي نجهل الكثير عن دول المغرب العربي
تمنياتي للجميع بالتوفيق

ZACH
12-12-2009, 09:59 AM
العفو اخي ولو ....شكرا على هذا المرور الرائع ..وارجو من الله عزوجل التوفيق في نقل واقع الطيران في هذه المنطقة الغالية في وطننا العربي.......شكرا اخي جناح السيح ........جزاك الله خير.....تحياتي كابتن.

paramoteur 22
12-12-2009, 02:27 PM
السلام العليكم
شكرا لك اخي الكريم على التعريف و على المعلومات القيمة .لاحظت في الاخير انك قلت انه لا وجود للطيران الشراعي بالجزائر و لكن بالعكس يوجد نادي طيران في مدينة سكيكدة نادي قديم تاسس حوالي سنة 1999 و في العام الماضي في 28 ماي 2008 تم القيام باول تربص للباراموتور التي دعت فيه الفدرالية الجزائرية للرياضات الجوية (fasa)عدد من التلاميد من كل نادي طيران بالجزائر و كان هناك :نادي سيدي بلعباس الدي كان والدي الرئيس به و قد قام هو بنفسه بالتربص و قد تعلمت منه الطيران الشراعي باراموتور و الحمد لله انا الان احمل رخصة طيران باراموتور و قد تعلمنا الباراموتور على يد المدرب الفرنسي yves helary و مساعده tuileb djilaly بمدينة بجاية .
ارجوا ان تتقبل مروري
و شـــكـــراااا

ZACH
12-12-2009, 04:12 PM
شكرا اخي نجم الطيران الشراعي الجزائري على هذا المرور الرائع ......انا ذيلت موضوعي بمايلي
...........اما اليوم فلاوجود للطيران الشراعي في الجزائري ..عدا الحركة المجهرية لبعض نوادي الطيران عبر ارجاء القطر الجزائري.... يعني انا استثنيت بعض الحركات والنشاطات التي يقوم بها عشاق طيران هنا وهناك في اقطار وطننا الحبيب ........ وانا احيي جهودكم الجبارة التي تقومون بها لاحياء نشاط الطيران الخفيف بالجزائر من خلال التنسيق والعمل الجماعي بين بعض النوادي ......... لكن مااعزي به الطيران الشراعي والطيران عموما في الجزائر هو عدم وجود سياسة محددة من طرف الدولة او من طرف الهيئات المختصة للنهوض بهذا المجال. جل الشباب المحب للطيران لايعرف اسماء النوادي ومواقعها في الجزائر وانا في هذا الصدد اقترح ان نتعاون انا واخي نجم الطيران الشراعي في الجزائر وبعض الاخوة ف الجزائر بان نقدم سلسلة تعريفية لمجموعة نوادي الطيران في الجزائر .وهذا لتعميم الفائدة على الجميع ...

:::: A L I ::::
12-12-2009, 04:17 PM
شكرا لك على هذا التقرير كابتن
وفقك الله

ZACH
12-12-2009, 11:56 PM
العفو اخي علي..... شكرا على مرورك الرائع ....هذا يشرفني جدا ...