المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انهيار المظلة


جعرانة
30-01-2010, 12:42 AM
السلام عليكم جميعا

صراحة انا اعشق الطيران بانواعه وشفت مقاطع فيديو للطيران الشراعي وشفت انو اغلب حوادث الطيران تكون بنهيار المظلة وش سبب الانهيار هل هناك شي يمنع انهيار المظلة او مظلة لا تنهار يعني والله شي يخوف وانا طاير يصفط علي الجناح في السما
انتظر ردودكم ومشكورين

الاجدل
30-01-2010, 07:25 AM
الله يحييك انت اخذت الجاب الخطر في المظله وهو الانهيار وفي الغالب يكون من شغلتين الاولى ان تتقدم المظله في الطيران لدرجه كبيره فيصفط الوجه وتنهار المظله
او تتاخر المظله بقوه للخلف وتنهار وهذا يستوجب من الطيار طوال الرحلة يكون جاهز لاي احتمال يسير له ويكون الكنترول كبير


اما ان هناك ما ينمع المظله من الانهيار نهائي فما اتوقع غير الاجراء السابق وبخصوص المظله نفسه فما فيه بعض من الشركات ابدعت كثير مثل يوتيرن وجن في حل الكثير من مشاكل الطيران من الصفط مثل عمل تقويه امامايه تساعد على عدم قفل الوجه وبهذا يساعد على ان تكون المظله في غالب الوقت في امان

والاهم دائمااختيار الوقت المناسب للطيران فهذا مهم جدا لكي لا ندخل في حسابات راح تكن خطيراه



نسأل الله السلامه للجميع

jaz
30-01-2010, 10:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ جعرانه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعنا نتفق ان جميع اجنحة الطائرات الخفيفه والقماشيه او الطائرات ذات الجناح الصلب بما فيها الطائرات التجاريه الكبيره يحصل لجناحها انهيار STALL ويعود ذلك لسببين : 1- الأحوال الجويه .
2- الطيار نفسه .
واغلب الحوادث فى عالم الطيران الشراعى هو بسبب الطيار نفسه .
ان انهيار مظلتنا يعنى ببساطه : انها لم تعد قادره على توليد قوة رفع LIFT لحملك فى السماء . ولكن لتطمينك فأنا خلال الست السنوات الماضيه لم ارى ابدا حوادث انهيار مظلات .
ولتوضيح اكثر لما يحصل للمظله فى السماء ، فلو وقعت المظله فى مطب هوائى قوى " وهذا نادر جدا لا تخاف " ، تتحرك المظله من فوقك يمنة او يسرة ، اماما او خلفا ،ثم لا تلبث ان تعود لوضعها فوقك تماما وبدون تدخل منك وبسرعه ، اى الى مركز ثقلها (مركز الجاذبيه الارضيه ) center of gravity وهى : النقطه التى لو علق "بضم العين "
الجسم منها يكون متزنا .
هذا التصرف للمظله والطيار نفسه يطلق عليه فيزيائيا النظام البدولى pendulum stability . فلا تهلع ولا تخاف و تتصرف تصرف خاطىْ ابقى هادئا واستخدم البريكات لو احتجت اليها وبهدوء .
لتفادى حوادث انهيار المظلات :
لا تطير وهناك رياح قويه ، لاتطير خلف وفوق وجوانب اى عائق ( شجر، تلال ،مبانى ، جبال ،.........) ، لاتستخدم البريكات بقوه اثناء حصول المطبات الهوائيه لأنه اغلب الحوادث يكون سببها الطيار نفسه .
الأخ جعرانه
اذا كنت عاشق للطيران الشراعى فتوكل على الله وهذا الخوف الذى بك مرينا كلنا عليه بل واستمرينا نخاف ونهاب حتى 20 او 30 طيره بل واكثر عند اخرين وهذا امر طبيعى ، ثم اصبح الأمر بعد ذلك كأنك تقود سياره .
ارجو ان اكون قد افدتك ، والله خيرحافظ ...

جعرانة
30-01-2010, 01:03 PM
الاخ الاجدل والاخ jaz (http://www.flyingway.com/vb/member.php?u=58742) جزاكم الله كل خير والله طمنتوني كثير
وشكرا لكم

flysaudi
30-01-2010, 06:51 PM
كفيتو ووفيتوا

المحبي
30-01-2010, 11:30 PM
من خلال متابعتي للحوادث أغلب الانهيارات والحوادث في الطيران الشراعي تكمن في سفط مقدمة الطائره الشراعيه وتكون حوادثها خطره.. خصوصآ اذا كان الطيارمرتفع ارتفاع قليل بحيث لايمكن للطائره العوده لوضعها.. أما الانهيار الخلفي للمظله فقد يكون سببه الطيار نفسه بشد البريكات شد قوي ..واعتقد أن مسك البريكات دائما أثناء الرحله يعتبر من قواعد السلامه كذلك التعامل مع المواقف المفاجئه بدون ارتباك أو تهور أو خوف .. كذلك معرفة اتجاه الهواء وعدم الطيران خلف العوائق من مباديء السلامه.

لايت مون
31-01-2010, 02:35 AM
طرح وتساؤل رائع
واجابات وافية وكافية
من المختصين
نشكرك ونشكر الاخوان الذين افادونا بهذه المعلومات

طيار البرية
31-01-2010, 10:31 PM
شكراً لكم جميعاً..............

Terms & Policies     Privacy     Advertising     FAQ