:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   هندسة وصيانة الطائرات Engineering & Aircraft Maintenance (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=13)
-   -   شباب عندي موضوع يستاهل المناقشة (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=22346)

aguitar_16 26-02-2008 06:49 PM

شباب عندي موضوع يستاهل المناقشة

احنا نعرف ان المواد تنكمش وتمدد بتغير في درجات الحرارة حلو.
وان cable المستخدم في الطائرة لتحريك control surface لة شد معين يجب ان يكون شبة دقيق لنفترض انا ارتفعت لرتفاعنا الى25 الف قدم.
مثل ماقلت قبل رايح يتغير الشد للكيبل نفسة بسبب برودة الجو ورايح ينكمش يعني زاد الشد .
ماهو الحل لنرجع الشد مثل ماكان ؟
....................................,,,,,,,,,,,,,, ,,,,.............................................. ....
انا لما قرأت هاذي المعلومة قلت خليني اشاركة مع اخواني ونستفيد كلنا

عبدالرزاق احمد حاتم 27-02-2008 10:37 PM

رد: شباب عندي موضوع يستاهل المناقشة

الاخ العزيز
ان من ضمن خطوات التفاتيش الدوريه هو قياش شده الشد لهذه الاسلاك وهناك سكروات لغرض التنظيم بين فترة واخرى
اما بخصوص عند الطيران والارتفاع وتغير درجه الحرارة فان هذه الاسلاك تتاثر بهذه الدرجه المتغيرة ولكن ليس بالسرعه التي تمكنها من التمدد او الانكماش خلال رحله واحده وانما خلال تغير الجو العام (اي عند التحول بين الفصول )شتاء الى صيف وبالعكس
حياك الله

aguitar_16 28-02-2008 04:13 PM

شكرا على ردك اخوي عبد الرزاق

ولاكن التمدد ولانكماش يكون اكبر واكثر من الفصول ولا كن انكماش اطائرة نفسها يحد من انكماش الكيبل وهاذا هو الحل .................................................. ..

عبدالرزاق احمد حاتم 29-02-2008 09:47 PM

جيد
تقصد انو اذا انكمشت تنكمش الطائرة معها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس هيه من معدن وجسم الطائرة من معدن اخر !!!!!!!!!
ونحن نعرف انو لكل معدن معامل تمدد يختلف عن المعدن الاخر؟

mechanic 01-03-2008 01:21 AM

كلامك صحيح

بس لا تنسى أن تصميم الكيبل

وكمية الشد عليه محسوبة

بحيث إنها ما تؤثر على فعالية النظام

تحياتي للجميع

aguitar_16 03-03-2008 04:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق احمد حاتم (المشاركة 211125)
جيد
تقصد انو اذا انكمشت تنكمش الطائرة معها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس هيه من معدن وجسم الطائرة من معدن اخر !!!!!!!!!
ونحن نعرف انو لكل معدن معامل تمدد يختلف عن المعدن الاخر؟

انا معاك في كلامك اخ عبد الخالق بس في دراستنا عرفنا ان انكمش الطائرة نفسها يعوض على انكماش الكيبل
ولاتنسى ان جسم الطائرة مصنوع من خلاط الامنيوم والكيبل من الحديد مقاوم الصدئ او حديد الكاربون يعني شدة اقل
على العموم شكرا للمرور ....................

FaHaD_7arB 03-03-2008 07:44 PM

الكيبل المستخدم في الطائره تم اختياره بعد فحوصات واختبارات عديده
ومنها التمدد والانكماش
ومن المفترض انها اخذت بالحسبان
وعند اخذ قياسات الشد على الكيبل نلاحظ وجود توليرانس للقراءهالمراد الحصول عليها +او - وهذا التولرينس وضع من اجل التمدد والانكماش
ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي

mmnn 04-03-2008 05:15 PM

شكراً للجميع على هذه الآراء المفيدة.

وأنا رأي هو التالي:

لو أن نقصان درجات الحرارة مع الارتفاع سوف يؤثر على شد الكيبل كان المصممون أخذوا ذلك بالحسبان وأمنو وسيلةً للتعويض عن زيادة الشد الناتجة عن نقصان الحرارة، وذلك بتسخين هذه الكيبل عند الحاجة، تماماً مثل أننا نخاف من تشكل الجليد على زجاج قمرة القيادة ولذلك يستخدم نظام منع التجمد لمنع هذه الظاهرة، فكان الأحرى أن يكون هناك نظام مماثل خاص بالكيبل ولكنه غير موجود.

أود أن الفت انتباهك أيضاً إلى أن أسطح التحكم في الطائرات الكبيرة يتم تحريكها هيدروليكياً بمساعدة صمامات ومحركات السيرفو وليس باستخدام الكبلات، فلا يمكن لأي طيار مهما كانت قوته أن يحرك الجنيحات Ailerons مثلاً في طائرة مثل B-747-SB باستخدام الكبلات، لأن هذ الطائرة تطير بسرعة 935 كم/س فتخيل القوة المطبقة على الجنيحات عند مثل هذه السرعة!!!!!!!.

في النهاية شكراً لك على طرح الموضوع.

والسلام ختام

mechanic 05-03-2008 01:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmnn (المشاركة 214658)
شكراً للجميع على هذه الآراء المفيدة.

وأنا رأي هو التالي:

لو أن نقصان درجات الحرارة مع الارتفاع سوف يؤثر على شد الكيبل كان المصممون أخذوا ذلك بالحسبان وأمنو وسيلةً للتعويض عن زيادة الشد الناتجة عن نقصان الحرارة، وذلك بتسخين هذه الكيبل عند الحاجة، تماماً مثل أننا نخاف من تشكل الجليد على زجاج قمرة القيادة ولذلك يستخدم نظام منع التجمد لمنع هذه الظاهرة، فكان الأحرى أن يكون هناك نظام مماثل خاص بالكيبل ولكنه غير موجود.

أود أن الفت انتباهك أيضاً إلى أن أسطح التحكم في الطائرات الكبيرة يتم تحريكها هيدروليكياً بمساعدة صمامات ومحركات السيرفو وليس باستخدام الكبلات، فلا يمكن لأي طيار مهما كانت قوته أن يحرك الجنيحات Ailerons مثلاً في طائرة مثل B-747-SB باستخدام الكبلات، لأن هذ الطائرة تطير بسرعة 935 كم/س فتخيل القوة المطبقة على الجنيحات عند مثل هذه السرعة!!!!!!!.

في النهاية شكراً لك على طرح الموضوع.

والسلام ختام

كلامك صحيح اخي mmnn

لكن كما هو معروف أن نقل الحركة من عصا التحكم او الyoke

يكون بواحد من اثنين اما عن طريق الكيبل المعدني او عن طريق الاسلاك الكهربائية

وهنا نحن بصدد التحدث عن الكيبل نفسه وليس عن النظام

لان الكيبل يصل إلى السيرفو كما تفضلت

الساعة الآن 09:46 AM.