قديم 22-01-2011, 08:20 PM  
  مشاركة [ 24 ]
الصورة الرمزية الكابتن القطري
الكابتن القطري الكابتن القطري غير متواجد حالياً

VIP MEMBER

شكر غيره: 224
تم شكره 148 مرة في 83 مشاركة
الكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

الكابتن القطري الكابتن القطري غير متواجد حالياً

VIP MEMBER

الصورة الرمزية الكابتن القطري

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 224
تم شكره 148 مرة في 83 مشاركة
الكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقديرالكابتن القطري يستحق الثقة والتقدير
افتراضي رد: ما وراء الكــــوالـــيــس

مرحبا أخوي العزيز ونورت المكان

موضوع جميل و منطقي عملية التخطيط, و لكن الا تعتقد ان ذلك سيؤثر على أداءك في اختبارات الثانوية العامة, و ان ما يدور في بالك ما هي الا وسوسة الشيطان, اخي الكريم, من الحكمة أن تفكر و تقرر مستقبلك, و لكن ليس من الحكمة أن يكون ذلك على حساب أولوياتك.

شوف طال عمرك ، كثير ناس قالوا لي مثل ماتفضلت ومنهم الاشخاص الي نصحوني ، فكر

كيف تقدم إختبارات الثانوية ولاتشغل بالك بإمور إخرى ومن ثم إن شاء الله بعد نجاحك في الثانوية

فكر بتخصصك ، لكن مسئلة إنها هي وسوسة شيطان وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فـــ لا أخي

الكريم لأن إذا الأن ماوضعت طاولة أمامي فيها الحسابات والإيجابيات والسلبيات متى سا أتحقق

من طريقي وهل دراستي للطيران صحيحة أو هي أكبر غلطة هذه نقطة النقطة الثانية ثق تماماً

إني لايمكن أقدم على خطوة إلا وأنا متأكد وجازم من ما فيها وذالك لايتحقق إلا بفضل الأشخاص

الي تنصح والناس الي تعطيك المعلومات والأراء المختلفة الي هي سببها فتحي لهذا الموضوع

وأنا مهتم الحمد لله بموضوع الثانوية بس حبيت أبني نفسي من الأن حتى بعد الثانوية

أدرس وما أفكر إلا كيف أبدع بالتخصص ويكون كل شي سهل لأني خلصت إمور الحيرة

تجاه تخصصي الي بــ أبدع فيه

كم سنة ســ تجلس بعد الدراسة حتى تصبح طيار
الأرزاق بيد الله و ما عليك إلا الأخذ بالأسباب, و كونك قطري الجنسية و خطوطكم الجوية تبارك الرحمن من الخطوط المحترمة فلا أعتقد راح إتطول للتوظيف, و انت بالنهاية أدرى بالوضع عندكم, و لكن بكل الأحوال لازم يكون عندك خطة بديلة.

والله يا إخوان ما أبي أقول هذا الكلام لكن غصب عني ، المشكلة الأساسية هي إنتوا إغتريتوا

بشكل كبير في موضوع الخطوط القطرية ، القطرية لها إنجازات ترفيه خدمه جوائز خمس نجوم

نعم أنا مع الكل ، لكن لاتضعونها من الناحية الوظيفية ، لأنها أكبر علامة إستفهام بالعكس عندنا

الوضع إنه القطرية فيها أكبر نسبة طيارين أجانب ، وعدد قليل من القطرين نتيجة الإدارة السيئة

مع الطيارين القطريين ، وأقولها بكل صراحة إحنا عندنا كم قطري طلع من القطرية والسبب الظلم

إنت قلت كلمة أنا حبيتها قلت لازم يكون عندك خطة بديلة وأنا عندي هذه الخطة قلت بدرس إدارة

عمليات المطار منها أجمع مابين حب الطيران ومشاهدتي للطائرات وأستمتع بجو المطار ومنها

أنا حصلت على شهادة دبلوم في إدارة المطارات وأنا قلت سابقاً اي درجة جامعية بس يكون عندي

شهادة غير الثانوية ، وعلى هذا الأساس حبيت تنصحوني وأشوف أرائكم .بالنسبة لمهنة

الطيار

قبل الدراسة إن كنت ليست لديك تلك اللغه الإنجليزية الممتازة كم تحتاج لتتأسس قبل أن تتخصص
في مجال دراسة الطيران
هذا يعتمد عل طريقة دراستك للغة الانجليزية, في ناس تهاجر لدول أجنبية و هيه ما تعرف من الانجليزية الا Father , Mother و بعد 3 شهور يتكلموا لانجليزية بطلاقة, يعني بدك تدرس انجليزي بجدية, لازم تسافر شهرين او ثلاثة و تسكن مع عائلة انجليزية في لندن او مانشستر, و فيه مراكز تنظم مثل هيك رحلات دراسية لبريطانيا, و لي صديق سواها و صار يتكلم بطلاقة..

هذه معاك حق فيها ولاخلاف على رأيك

زمننا هذا ، هو زمن الشهادة زمن التفوق
لا يا اخي زمننا هذا زمن الواسطة, انت غلطان, ارجوا انه الحقيقة ما تحبطك لكن هذا هو الواقع

في نظرك عندما تتخرج وتحصل على شهادة الثانوية العامة بنسبة ممتازة جيدة أو بسيطة
وتقوم بدراسة الطيران حتى تصبح طيار ، أين ستضع الشهادة الثانوية العامة بعد ذالك
ومتى ستستفيد منها في زمن لا يقبل الشهادة الثانوية العامة

بكل بساطة ممكن تدرس تخصص جامعي بعد ما تخلص الطيران, أثناء عملك كطيار, او حتى اثناء دراستك للطيران...

في هذا الإقتباس أخالفك في بعض الإمور ، من قال إنها حقيقة ، حتى لو عندي واسطة

أنا لشخصيتي لنفسي ليش أمتلك شهادة ثانوية عامة فقط وأنا بإمكاني أخذ أقوى الشهادات

هذه نقطة النقطة الثانية طيب الواسطة تنفعني بعد مرور سنين في عملي كطيار وتقدم السن

ومازلت امتلك رخصة ، وشهادتي الثانوية راح تسويلي شي مع الواسطة بعد عشرين سنة أو أكثر

وأثناء عملي كطيار إنسى موضوع دراسة تخصص أخر لأنها بكلمة بسيطة مستحيل تقدر توفق

بين رحلاتك ودراستك ، وأثناء دراسة الطيران تدرس تخصص أخر يا سلام تلحق وين ولا أين

لا ما أعتقد حل جيد ، يا أما أركز في تخصص واحد وأبدع فيه يا إما أفشل

هل هي وظيفة مضمونة بعد الدراسة
لا طبعا مو مضمونه, ممكن تجلس سنين تنتظر, و لكن كما أسلفت سابقا, خطوطكم القطرية تعتبر من الجهات المحترمة, و برأيي دراسة الطيران مثل دراسة الطب, الطبيب بحاجة الى 7 سنوات دراسة و امتياز, و بعدها يصير طبيب عام براتب هزيل جدا و ليس ضعيف حتى, هذا اذا حصل شغل, يلزمة 5 الى 7 سنوات دراسة اختصاص, بعد الاختصاص لازمة كم سنة خبرة, طبعا اذا حصله مستشفى تشغله مباشرة, يعني لما يصير بعمر الاربعينات يبدأ بالانتاج, فنعود لما قلت قبل ذلك و بأكثر من موضوع, دارس الطيران و كذلك دارس الطب, لازم يكون عنده مين يصرف عليه, و يزوجه و يصرف على عياله.

بس خلاص مو مضمونه يعني هذا أول رأي صريح من الأراء الي سمعتها ، وإنت الوحيد الأن قلتها

قلت لك قبل ما له علاقة سواء خطوط القطرية أو لا لأن أبداً ما لها علاقة لأن الخطوط القطرية

حتى لو توظفت بسرعه كطيار فيها إنت معرض للطرد في أي لحظة

هل تريد حياة عائلية إجتماعية مريحة في نظرك عندما تكون طيار
ممكن تكون مدير بمنصب عالي و يتطلب منك السفر اسبوعيا للفروع, او الغياب عن عائلتك لشهور, ممكن تكون مدرب او محاضر و تضطر تسافر اسبوعيا و هذا واقع..

يا أخوي مهما تضرب أمثال أعتقد الطيار مختلف تماماً وإنت تدري بهذه الشغله

أين ستكون وما هو وضعك
أي مهنة مهما كانت, الافضل ان تكون اينما انت احببت, حتى لو اشتغلت بحضانة أطفال و انت تحب الاطفال ستكون سعيد بعملك, و سيبك يا أخي من وهم السلم الوظيفي و المستقبل المهني, كل مدير و له نهاية و يرجع موظف عادي, و كلما ارتقيت بالسلم الوظيفي كلما هذا المنصب نغص عليك عيشتك.

معقول يا أخوي تفكر هذا التفكير شلون أنسى السلم الوظيفي ، والمستقبل ، من الأساس ليش

فكرت بمستقبلي إذا ماراح أفكر في السلم الوظيفي وعملي وشخصيتي بالمستقبل

ما هي نهايتك
النهاية تكون مثالية اذا كانت البداية و التخطيط مثاليين, و أفضل ما يخطط له الشاب اللي بعمرك و طالما وجد مين ينصحه, ان تتوظف و تعمل من اجل الخبرة و تعلم ماهو جديد, و لا تعمل من أجل المال, المهم انك تتعلم كيف تفتح استثمارك الخاص, بدون مشروعك الخاص النهاية وحده سواء كنت طيار أو مدير, الا وهي التقاعد, ما حدا راح يتذكرك, لكن بمشروعك الخاص انت تقاعد نفسك وقتما تشاء, و ركز على نظرية ان الاستثمار يجلب المال و المال هو سلطة و نفوذ, و ليس المنصب.

يا اخواني هذا رايي بعد 13 سنة و لا أقول عام من التخرج و العمل مباشرة بالمجال العملي والمجال الأكاديمي, و حسب ما يمليه الواقع.

بالنهاية معادلتك اللي راح تشتغل عليها كالتالي:

تدرس طيران + عندك واسطة للتوظيف = ادرس الطيران
تدرس طيران + مبلغ الدراسة متوفر بسهولة و يعتبر بالنسبة لميزانية العائلة مبلغ عادي = أدرس الطيران المخاطرة راح تكون فقط بسنة و نصف ضاعوا بدراسة الطيران, صديقي راح عليه 3 سنوات بالماجستير و لسبب عادي.
تدرس طيران + مبلغ الدراسة يمثل عبئ عليك = لا تخاطر و ادرس تخصص آخر بشرط يكون تخصص محترم, و أفضلها برأيي طب الاسنان او الهندسة. و مو أي هنسة, شوف المطلوبة بقطر.

أعتذر عن الاطالة و لكن الموضوع فعلا حساس.

شكــــراً يا خوي على ردودك الجميلة وماقصرت
التوقيع  الكابتن القطري
الكابتن القطري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس