العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > السلامة الجوية Flight Safety
تحديث الصفحة [تقرير] سقوط الطائرات يعيد مطلب فحص الطواقم نفسيا
الملاحظات

السلامة الجوية Flight Safety   متابعة أخبار حوادث الطيران وتحليل المعلومات التي أدت إليها. راجع فهرس قسم  السلامة الجوية

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية محمد احمد عسيري
Flying Way
قديم 29-12-2016, 07:12 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 1,901 مرة في 866 مشاركة
محمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقديرمحمد احمد عسيري يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 14107
Question سقوط الطائرات يعيد مطلب فحص الطواقم نفسيا

سقوط الطائرات يعيد مطلب فحص الطواقم نفسيا

فيما كشف كابتن طيار، أن 4 حالات يتم سحب رخصة الطيران فيها بشكل نهائي، وهي تعاطي المخدرات، أو تعريض سلامة الركاب والطائرة للخطر، والمشاكل الطبية، والمخالفات الأخلاقية. أعاد ازدياد وقائع سقوط الطائرات المطالب بإدراج الفحص العقلي في الفحوصات الخاصة بالطيارين.

الإبلاغ عن المخالفات

قال الكابتن طيار سليمان الصالح لـ"الوطن" إن "هناك آلية للتبليغ عن المخالفات في مجال الطيران، حيث يتيح النظام لكل عضو في طاقم الطيران التبليغ السري عن أي سلوك غير سوي إلكترونيا، وفي حال تبين تعاطي أحد أفراد طاقم الطيران للمخدرات يتم سحب رخصته مباشرة".

صعوبة الرؤية

أكد الصالح أن "الطائرات مزودة بتقنيات حديثة تمكن الطيارين من تحديد مكامن الخطر وتفاديها، ففي المناطق البحرية في الشتاء مثل المنطقة الشرقية تصعب الرؤية على الطيارين في الصباح الباكر، ويتدنى مستوى الحرارة بسبب تكون الضباب، وغالبا تكون الرؤية متدنية في الرحلات الصباحية إلى الدمام، وأيضا الفترة الانتقالية بين الشتاء والربيع في المملكة تكثر فيها السحب، وتكون مزعجة للطيارين والركاب".

حوادث الطيران

أضاف الصالح أن "متوسط الرحلات المجدولة 100 ألف رحلة يوميا، وبذلك تعد حوادث السقوط ضئيلة جدا"، مشيرا إلى أن غالبية حوادث الطيران تكون في الدول الفقيرة، لتدني مستوى السلامة فيها.
وبين أن "قطاع الطيران المدني منظم بشكل دقيق، ومنظمة الطيران المدني "آي كي" هي المسؤولة عن التشريع والرقابة على اشتراطات السلامة وقوانين السفر الجوي حول العالم، وهي تخول سلطات الطيران المدني في دول العالم بالقيام بهذه المهمة عبر هيئات الطيران التي تطبق الأنظمة والمعايير على شركات الطيران".
وأوضح الصالح أن "سلطات الطيران تراقب الشركات بشكل مستمر، وتقوم بجولات تفتيشية مفاجئة بشكل دوري ومنتظم ومنسق، كما تطبق فحص المخدرات والكحول على الطيارين بشكل دوري ومفاجئ"، مشيرا إلى عدم وجود فحص دوري نفسي لطاقم الطيران الجوي.

الفحص النفسي
كانت وكالة سلامة الطيران الأوروبية قد اقترحت إجراء فحوصات أكثر صرامة بشأن الصحة العقلية للطيارين، كرد فعل لتكرار سقوط الطائرات.
وتشمل المقترحات فحص مستويات المخدرات والكحوليات، وإجراء تقييم شامل للصحة العقلية، إلى جانب متابعة أكثر تطورا في حالة وجود تاريخ مرضي لمتاعب نفسية لدى الطيارين.
وطالبت الوكالة بتحسين التدريب والإشراف والتقييم لفاحصي الطيارين طبيا، ومنع محاولات الاحتيال عن طريق طلب إحالة التقييمات الطبية غير الكاملة إلى السلطات المختصة.

عمليات الصيانة

قال الصالح إن "الصيانة جانب مهم في عالم الطيران، والطائرات تخضع لعدة عمليات صيانة منها الصيانة اليومية في نهاية كل يوم في وقت لا يتجاوز الساعتين، والصيانة الأسبوعية وتمتد إلى 6 ساعات، والشهرية وتمتد إلى 10 ساعات، ثم صيانة الـ3 سنوات، وهي مفصلة، ثم صيانة الـ6 سنوات التي تحتاج إلى فك العديد من القطع وتجديدها".

الحالات التي تسحب فيها رخصة الطيار

تعاطي المخدرات

تعريض الطائرة للمخاطر

المشاكل الطبية

المخالفات الأخلاقية


http://www.alwatan.com.sa/Nation/New...6&CategoryID=3

التوقيع محمد احمد عسيري
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد احمد عسيري على المشاركة المفيدة:
AboAbdulla (31-12-2016)
إضافة رد

«     اصطدام عربة الخدمات الارضية بمحرك طائرة الخطوط السعودية بمطار تورونتو   |    مقتل 3 أشخاص إثر تحطم طائرة بولاية تينيسي الأمريكية    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:49 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2017

Copyright © 2004–2016, FlyingWay. All rights reserved.
Follow FlyingWay: Twitter Facebook