العودة   :: Flying Way :: > ._][_ أخبار الطيران المحلية والعالمية local & global airline aviation news _][_. > المقالات الصحفية Rumours &News
تحديث الصفحة الإمارات تعتزم تأسيس هيئة اتحادية للتحقيق في حوادث النقل
الملاحظات

المقالات الصحفية Rumours &News   تنبيه: تأمل إدارة المنتدى متابعة الأخبار المتميزة فقط
إن المقالات في هذا القسم قد تم الحصول عليها من شركات أو من وكالات علاقات عامة, وبالتالي فإننا لا نتحمل أية مسؤولية قانونية أو جزائية عن ما تحتويه هذه المقالات وتعتبر الشركات والوكالات التي حصلنا منها على تلك الإخبار هي الجهة الوحيدة المسئولة عن محتويات هذه المقالات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
الصورة الرمزية Bilal 1
Bilal 1 Bilal 1 غير متواجد حالياً
British Airways
قديم 20-02-2011, 03:30 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
Bilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقديرBilal 1 يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 1605
New4 الإمارات تعتزم تأسيس هيئة اتحادية للتحقيق في حوادث النقل

«الطيران المدني»: ليست بديلاً عن القضاء ويمكن للمتضررين اللجوء إليه لطلب تعويض مالي
الإمارات تعتزم تأسيس هيئة اتحادية للتحقيق في حوادث النقل


المصدر: عبير عبدالحليم - أبوظبي التاريخ: 20 فبراير 2011



المصدر: عبير عبدالحليم - أبوظبي التاريخ: 20 فبراير 2011

أغلبية الدول الكبرى لديها مكتب أو هيئة تحقيق مستقلة في حوادث النقل. أ.ب
أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، بأن الإمارات تعتزم تأسيس أول هيئة تحقيق اتحادية، تتمتع باستقلالية كاملة، في الحوادث الخاصة بالطيران، والنقل البحري، والسكك الحديدية في الدولة.

وأكدت لـ«الإمارات اليوم»، أن هيئة التحقيق المنتظرة ليست بديلاً عن الجهات القضائية المختصة، وأن نتائج تحقيقاتها ستكون معلنة، لافتة إلى أن الهدف هو الموضوعية، وتقصّي الحقائق بدقة، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، على الرغم من الخبرات الفنية التي اكتسبتها الهيئة في قضايا التحقيق.

وتفصيلاً، قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، سيف محمد السويدي، إن «الهيئة أوشكت على الانتهاء من إعداد مشروع القانون الخاص بإنشاء هذه الجهة، وسترفعه خلال فترة لا تتجاوز شهرين إلى مجلس الوزراء، لإقراره، تمهيداً لإصدار مرسوم رئاسي بإنشائها».

وأضاف أن «الغرض الرئيس من إنشاء هذه الجهة، يتمثل في ضمان إجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة، من خلال جهة محايدة، وليس جهات تابعة، حتى لا تكون هناك شبهة تضارب مصالح، أو تغطية لأخطاء أي جهة».

وأوضح أن «من الصعوبة بمكان على أي جهة أن تقوم بدور الخصم والحكم في الوقت ذاته، باعتبار أن وقوع أي حادث، قد يكون نتيجة خطأ من الجهة الإشرافية نفسها»، لافتاً إلى أن «الأمر المتبع حالياً هو أن تقوم الجهة ذاتها بالتحقيق في الحادث، وهو أمر يتنافى مع الموضوعية، وتقصّي الحقائق بشكل سليم».

وذكر أن «مهمة جهة التحقيق ستتمثل في كشف الحقائق والملابسات الكاملة، والأسباب الكامنة وراء وقوع الحوادث، فضلاً عن إصدار توصيات محددة بشأن سبل تلافي تكرار هذه الحوادث مستقبلاً»، مشيراً إلى أن مشروع القانون يتضمن إنشاء هذه الهيئة، وتحديد مسؤولياتها بشكل واضح، وعدد أعضاء مجلس إدارتها، وكيفية اختيارهم. وأفاد السويدي بأن «الهيئة المنتظرة ستكون الأولى من نوعها في العالم العربي ومنطقة الخليج»، لافتاً إلى أن لدى معظم الدول الكبرى مكتباً أو هيئة تحقيق مستقلة.

وأكد أن «هيئة التحقيق ليست بديلاً عن الجهات القضائية المختصة، وأنه يمكن للمتضررين في حالة وقوع أي حادث كبير يتعلق بالطيران، والنقل البحري، والقطارات، والسكك الحديدية، اللجوء إلى الأجهزة القضائية المختصة، بعد انتهاء التحقيقات، في حال الرغبة في الحصول على تعويضات مالية».

ولفت السويدي إلى أن «نتائج التحقيقات ستكون غير سرية، وستعلن بشفافية للجهات المختصة»، مبيناً أن هيئة الطيران المدني ملتزمة بإبلاغ نتائج التحقيقات التي تجريها، الخاصة بحوادث الطيران، إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، لتعميمها على الدول الأعضاء، واستخلاص الدروس من التجربة. وقال إن «الهيئة نجحت أخيراً في اكتساب خبرات فنية قيّمة في مجال التحقيقات في حوادث الطيران، إلا أن تطبيق أفضل الممارسات العالمية يستلزم أن تنأى بنفسها عن عمليات التحقيق الخاصة بالطيران المدني، ضماناً للموضوعية الكاملة».

وأضاف أن «( الطيران المدني) تراجع وبشكل منتظم ودقيق، برامج السلامة والأمن لتلافي أي ثغرات، كما أنها عازمة على الاستفادة من جميع إمكاناتها لإيجاد بيئة تمكن الطيران المدني من تطوير مجالات السلامة والأمن، والاستدامة البيئية بشكل دولي»، لافتاً إلى تطوير نظام الإبلاغ عن الحوادث والوقائع الخاصة بالسلامة، وأتمتة نظام التدقيق، كما تم تطوير وتطبيق نظام إدارة تقارير الوقائع والحوادث إلكترونياً، إذ تم التعامل مع 470 تقريراً منذ إطلاق النظام في يناير ،2010 إضافة إلى البدء في تطبيق نظام الرقابة على المشغلين الأجانب، وتطبيق نظام إدارة التدقيقات الإلكترونية على الجدارة وعمليات الطيران.

وأوضح أنه «على الرغم من أن للإمارات سجلاً حافلاً في قضايا السلامة والأمن الخاص بالطيران، فإنه ينبغي عليها مواصلة السعي الى تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة».

يذكر أن السويدي صرح لـ«الإمارات اليوم» سابقاً بأن الهيئة تسعى إلى فصل وحدة التحقيق في الحوادث الخاصة بالطيران عن هيئة الطيران المدني، ما يضمن استقلاليتها وحيادها التام.

ولفت إلى أن برنامج السلامة الوطني يتكون من أربعة أقسام، تتمثل في تطوير إطار تشريعي للسلامة، وتحديد مسؤولية السلامة والتحقيقات في الحوادث، وتطوير نظم جمع البيانات والتدريب الداخلي المستمر، وتوفير المعلومات المتعلقة بالسلامة، والاتفاق على معايير أداء السلامة مع مقدّمي الخدمات، مؤكداً أن ذلك يشكل تحدياً كبيراً للهيئة ولجميع الجهات العاملة في الطيران المدني.

رابط المصدر http://www.emaratalyoum.com/business...02-20-1.358300

التوقيع Bilal 1
موضوع مغلق

«     النسور الخليجية تتعرض للحرب   |    طيران الجزيرة تنقل 1.2 مليون مسافر في 2010    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطر وسوازيلاند توقعان اتفاقية في مجال النقل الجوي خالد سطاتي المقالات الصحفية Rumours &News 4 30-06-2011 01:45 PM
تحرير النقل الجوي بين المغرب و موريتانيا (AirArabia) المقالات الصحفية Rumours &News 0 27-05-2011 05:07 AM
مستوى خدمات النقل الجوي الداخلي First Officer المقالات الصحفية Rumours &News 0 25-04-2011 11:16 PM
توقيع مذكرة تفاهم بين السلطنة وأستراليا لتنظيم خدمات النقل الجوي Bilal 1 المقالات الصحفية Rumours &News 0 09-04-2011 11:46 AM
الملحم: الأسطول الجديد لـ "السعودية" سيواكب تزايد حركة النقل الجوي محمد97 المقالات الصحفية Rumours &News 4 01-03-2011 04:11 PM

الساعة الآن 07:12 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2018