العودة   :: Flying Way :: > ._][_ أخبار الطيران المحلية والعالمية local & global airline aviation news _][_. > المقالات الصحفية Rumours &News
تحديث الصفحة مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين
الملاحظات

المقالات الصحفية Rumours &News   تنبيه: تأمل إدارة المنتدى متابعة الأخبار المتميزة فقط
إن المقالات في هذا القسم قد تم الحصول عليها من شركات أو من وكالات علاقات عامة, وبالتالي فإننا لا نتحمل أية مسؤولية قانونية أو جزائية عن ما تحتويه هذه المقالات وتعتبر الشركات والوكالات التي حصلنا منها على تلك الإخبار هي الجهة الوحيدة المسئولة عن محتويات هذه المقالات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
BADAWIEST BADAWIEST غير متواجد حالياً
ابو محسن بدوي
قديم 21-02-2011, 06:21 AM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
BADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقديرBADAWIEST يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 526
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى BADAWIEST إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى BADAWIEST
افتراضي مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

وصل طيارون سعوديون إلى طريق مسدود مع الخطوط الجوية العربية السعودية (الناقل الوطني) إثر الاستغناء عن خدمات الطيارين، وعدم قبول آخرين بزعم عدم كفاية التأهيل وعدم إتقان اللغة الإنجليزية، فيما بلغ الأمر بالطيارين وصول مرحلة العلاج النفسي، فيما يخفي آخرون عن أسرهم حقيقة استبعادهم.

وطالب طيارون وذووهم بتشكيل لجنة عاجلة من هيئة الطيران المدني والجهات ذات العلاقة لدراسة أوضاعهم ومدى قانونية الاستغناء عنهم أو منع توظيفهم، في حين فتحت الخطوط الباب لابتعاث طيارين جدد بينما القائمة تزدحم بأعداد كبيرة من الطيارين المؤهلين.

إزاء ذلك، أكد لـ«عكاظ» مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعمليات الجوية الكابتن عبد الله العمري أن «الخطوط لم تستغن عن أي متقدم تنطبق عليه المعايير المطبقة في الخطوط، وهناك متطلبات مثل عدد ساعات الطيران المحددة المطلوبة، واجتياز اختبارات تحريرية وعملية وفحوصات طبية، إذ لم يجتزها المتقدم يستبعد».

وشدد العمري على أن «الخطوط ليس لديها أي التزامات تجاه من يدرسون على حسابهم الخاص لأي نوع من الدراسة أو التدريب، ويستثنى من ذلك المتقدمون الذي لديهم ضعف في اللغة الإنجليزية، حيث يعطون فرصة أخرى بعد أن يحسنوا مستوياتهم».

وأوضح مساعد المدير العام للعمليات الجوية «أن معظم المعاهد التي تدرب على الطيران تجارية وليست بالضرورة مستوفية لجميع متطلبات الخطوط السعودية»، مشيرا إلى أن برنامج الابتعاث للطيران مع برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «برنامج مستقل لسد الحاجة المستقبلية للطيارين السعوديين، والحاجة قائمة والخطوط السعودية لديها خطط توسعية في شبكة المؤسسة، وهناك إحلال بدل المتقاعدين».

وبين العمري أن البرنامج المستقبلي «يجري وفق ضوابط ومعايير تحافظ على سلامة الركاب وعلى مستوى أداء الناقل الوطني للمملكة»، لافتا إلى أن «الخطوط حريصة على أن يكون جميع الطيارين ومساعديهم على مستوى عال من الكفاءة الفنية، وإجادة التخاطب باللغة الإنجليزية كلغة رسمية للطيران المدني العالمي لضمان السلامة، وحفاظا على أرواح المسافرين وكذلك التطور الذي حصل في صناعة الطيران وإدخال أجهزة معقدة في الطائرات المصنعة حديثا».

وقال العمري «إن العنصري البشري يعد الأعم في منظومة صناعة الطيران وحرصا من الخطوط على الارتقاء بمستوى طياريها والحفاظ على السمعة التي يتمتع بها طياروها، فإنها تراجع بشكل دوري المعايير المطلوبة للطيارين»، مبينا أنه جرى «تشكيل لجنة تنفيذية من ذوي الاختصاص لمراجعة المعايير المطلوبة، وتم تحديث بعض المعايير وأوصت اللجنة بإدخال اختبار التوفل عقب استشارة المختصين في اللغة الإنجليزية».

وذكر مساعد مدير عام الخطوط للعمليات الجوية «اخترنا مدربين واجتاز البعض الاختبارات بنجاح، بينما لم يحصل البعض على درجات متقدمة وجرت جدولتهم في دورات تدريبية أخرى لتحسين مستوياتهم في اللغة الإنجليزية دون مقابل، على الرغم من أن الخطوط غير ملزمة بتدريبهم، ومن ضمنهم مجموعة ليسوا موظفين في الخطوط السعودية».

واستطرد العمري «راوحت تلك الفترات بين الشهرين إلى ستة أشهر ووفق توصية إدارة تدريب اللغة الإنجليزية في المؤسسة يتم استبعاد من لم يحقق المستوى المطلوب في برنامج اللغة، علما بأن القرار طبق على الجميع دون استثناء، ولكن في فترات متفرقة تفاديا لإرباك التشغيل ولا يزال قائما حتى تاريخه (أمس)».

من جانبه، قال مصدر مسؤول في الخطوط السعودية مطلع على ملف الطيارين «المسؤولية مشتركة بين الخطوط والطيارين الذين لم يجتازوا التوفل، هل يعقل أن طيارا لا يتقن اللغة الإنجليزية وجميع المراجع والدورات وأبراج المراقبة تستخدم اللغة الإنجليزية؟، وعلى الخطوط أن تعطيهم أكثر من فرصة عقبها يمكنها الاستغناء وليس من أول مرة».

وأبلغ «عكاظ» طيارون وذووهم، فضلوا عدم ذكر أسمائهم خوفا من حرمانهم من العودة إلى أعمالهم، عطفا على ما حدث لزملاء سابقين تحدثوا في بداية حركة الاستغناء ـ والحديث للطيارين وذويهم ـ فيما فضل آخرون عدم الكلام بأسماء صريحة لأنهم لم يبلغوا أهاليهم وأقاربهم بأنهم فقدوا أعمالهم.

وقال الطيارون إنه «تم التخلي عنا وطلبنا لاستلام ملفاتنا عقب أن درسنا الطيران على حسابنا الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، ونمتلك رخص الطيران من هناك، ووجهنا من قبل الخطوط إلى دراسة اختصاصات ودورات إضافية ونفذناها ورجعنا وقدمنا أوراقنا، ومنا من استقال من عمله حيث كنا نعمل في مهن بعيدة عن اختصاصاتنا بحثا عن لقمة العيش عقب وعود قاطعة بتوقيع العقود خلال أيام، وللأسف تراجعوا عن توظيفنا».

وتتحدث أم راكان (وهي والدة طيار استغنت عنه الخطوط السعودية وهو على رأس العمل) قائلة «صرفت على تأهيل ابني مليونا و400 ألف، كل ذلك كان في سبيل دراسة الطيران، حيث إنه حاصل حاليا على 440 ساعة طيران ولديه أربع رخص طيران من الأردن وأمريكا والفلبين وتم الاستغناء عنه بعد أن فشل في اجتياز التوفل الذي قررته الخطوط وهو على رأس العمل، لماذا لم تفعل مثل باقي الشركات في العالم وتؤهله وهو على رأس العمل ويعطى الفرصة؟».

ويروي مواطن فضل ذكر اسمه بـ«والد الكابتن فيصل» أن ابنه «ظل سبعة أعوام ينتظر طابور التوظيف في الخطوط السعودية حتى حصل على حصل على وظيفة ومع بداية توظيفة وتسجيل ساعات الطيران جرى الاستغناء عنه بسبب اختبارات التوفل».

أما المواطن أبو أحمد فاختصر مطالبه بالقول «إذا كان هذا القرار يشمل جميع الطيارين فنحن نقبل، أما أن يكون على مجموعة، وأخرى تمتلك علاقات وأقارب في الخطوط السعودية لا يطالها الاستغناء، فنحن نطالب بلجنة تحقيق ونتحمل أية عقوبة إذا كان ما نقوله غير صحيح ولا توجد محسوبيات».

قانونيا، أكد لـ«عكاظ» المستشار القانوني خالد أبو راشد أن الخطوط السعودية «في مأزق حقيقي، حيث إنه لا يحق للخطوط أن تطلب من أي شخص تقديم الاستقالة من عملة إلا في حالة قبوله في طاقم العمل قبولا كاملا، ثانيا أن القرارات الصادرة بوجوب اختبار التوفل حسب تصريح بعض الطيارين المفصولين هي في الأساس على من هم في قائمة الانتظار وليس على من تم قبولهم سابقا».

وذكر أبو راشد «في حال كان الطيارون غير صالحين للطيران فكيف تم السماح لهم بالطيران مئات الساعات بين مناطق البلاد، وبين المملكة وبعض البلدان العربية»، مشيرا إلى أنه «من المفترض أن الطيار في حال تحليقه ولو لمدة ساعة واحدة بطائرة مليئة بالركاب فإنه يعتبر صالحا للطيران، وغير الصالح للطيران فإنه يتم تقرير ذلك من البداية وقبل أن يحلق بالطائرة».

واعتبر المستشار القانوني «قرار فصل الطيارين بدعوى عدم الكفاءة للطيران بسبب عدم اجتياز التوفل استهتار بأرواح الناس، فكيف يتم السماح لطيار غير صالح أساسا للطيران بالتحليق بطائرة مليئة بالركاب؟»،مشددا على «أن السماح يؤكد أن هؤلاء الطيارين صالحون للطيران».

وفضل طيارون سعوديون التوجه للعمل في شركات أخرى خارج الوطن خصوصا في منطقة الخليج، وحاولت «عكاظ» التواصل مع أكثر من شركة خليجية إلا أنها اعتذرت، إذ رأت أن جنسيات الطيارين «شأن داخلي».

وعلمت «عكاظ» من مصادر في هيئة التوطين الإماراتية أن ما يقارب 34 طيارا سعوديا يعملون في شركات النقل الجوي، منهم متقاعدون من الخطوط السعودية وآخرون شبان لم تتوافر لهم فرص العمل في الخطوط السعودية، وقلة رفضوا تعامل ومميزات الشركات العاملة في السوق السعودية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0221401778.htm

قديم 21-02-2011, 01:36 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
southwind
مساعد طيار
الصورة الرمزية southwind
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 8 مشاركة
southwind غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

حسبنا الله ونعم الوكيل
 
قديم 21-02-2011, 01:47 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
rm-11
كابتن طيار اول
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
rm-11 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

حسيت الان انه مو طيار الا دكتور اكاديمي

يا ابن الحلال اللغه الانجليزية دام انه يتقن مصطلحات الطيران و يعرف يتعامل مع الابراج و يتكلم انجليزي بشكل جيد

ايش له داعي التوفل المعقد !!

بعدين ايش الي تستغني عن طيار و هو على راس العمل !!

يعني الكابتن هذا اشتغل معاك فتره

و نفذ رحلاته بشكل ممتاز

يعني التوفل هو الي بيعرض ارواح الناس للخطر !!

قرارات متسرعه و مبنية على الا اساس لها

الخطوط الجوية السعودية معقده نفسها في اختبارات و شروط تعجيزيه

الله يرحم زمان اول يدورن طيار

احترماتي
 
قديم 21-02-2011, 02:09 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
WILLY WALSH
الامتياز
الصورة الرمزية WILLY WALSH
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

البنغاليين حبايب الملحم ... ما يحتاج
 
قديم 21-02-2011, 02:19 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
GUSTO
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
GUSTO غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

من بدياتها تحطيم ياجماعة الخير انا ابغى اعرف مين الي نصح بتطبيق اختبار التوفل المعروف اختبار التوفل للدراسة!!! وليس للتوظيف وانما التويك للتوظيف
الواحد يتخرج وهو مخسر اهله وفي النهايه يقعد في البيت والله حرااام .
وين المسؤولين ووين هيئة تنظيم الطيران ليش الجمعات وحقين البلوت في المكاتب
هم الي بحددون الانظمة وطريقة التوظيف !!
حـــــــــسبنا الـــــــلــــــه ونــــعــــــم الــــوكـــــيـــــــل
 
قديم 21-02-2011, 09:06 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
First Officer
الدرجة الاولى
الصورة الرمزية First Officer
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة
First Officer غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

فيديو وجدته,,,عجبني!!
حبيت أشاركم به
*********************

التعديل الأخير تم بواسطة عاشق 787 ; 21-02-2011 الساعة 11:32 PM سبب آخر: ليس له علاقة بالموضوع
 
قديم 21-02-2011, 11:16 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
الخيــــال
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الخيــــال غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

مساكم الله بالخير ياشباب و الله يعوضعكم بالافضل و الاحسن ان شاء الله

اود ان اعلق على هذا الموضوع وانا هنا اسميه بين قوسين

(استغراب عمري ملحمي حبوب (محبوب)

ياشباب وانا اقصد هنا كل الطيارين الذين كانو على قائمة الانتظار و الذين اجحفو وفصلو من الخطوط العاشره او اكثر ....

اعذار و كلام و تبريرات يخوفون المجتمع بين من لا يتجاوز التوفل فهو خطر على الركاب امر مضحك و خرافات عجيبه
اولا المجتمع السعودي جدا مثقف يعرف ماهو التوفل .. التوفل في اغلب الاحين اهل الغه لا يجتازونه بسهوله وهي لغتهم الام انا هنا لا ابرر عن الموضوع ولكن هم الذين واقصد الاستغرابيون محور القضيه على سلامة الركاب
منظمة الدولية الطيران العالمي طلبت شروط للذين لا يتكلمون الانجليزيه خصوصا بطيران هي
1- اجتياز المستوى الرابع كاحد ادني بالغة الطيران اعني مصطلحات متعارف علية من قبل الطيارون و البرج يعني ما طلبو التوفل

الخطوط شروطها التويك منذ سنوات طويله (يعني لابد عل كل طيار ان يخضع لختبار التوفل و الا الركاب يروحون فيها[


ياشباب هناك عصابه خطيرة و استغرابية في الخطوط لابد من اجتثاتها

انا انصحكم ان تلتفو مع بعض و تذهبو للملك هو الوحيد الذين يحل وضعكم
او تتظاهرون اما مبنى السعودية في هذا الاوقات فهياااا مناسبه جدا

والله يوفقكم والله حرام هالخساير و ضياع الحلم وللمعلمومة هناك طيارون تم استثنائهم من اختبار التوفل من درجة 450 الى 350 والله الوسطا سرطان
 
قديم 21-02-2011, 11:34 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
عاشق A380
.. المراقب العام ..
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
الصورة الرمزية عاشق A380
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

السلام عليكم
ردك أخي الكريم جيد إلى هذه النقطة



او تتظاهرون اما مبنى السعودية في هذا الاوقات فهياااا مناسبه جدا



صحيح أنه ماضاع حق وراءه طالب
لكن ليس بهذه الطريقة
لأن ماينفع في دولة لاينفع إطلاقاً في دولة أخرى وقد يفسر بطريقة خاطئة لأن كل بلد له خصوصياته
وهناك طرق أكثر فاعلية في ايصال صوت هؤلاء المظلومين إلى الجهات المختصة
مثلاً رفع خطاب جماعي بتوقيعهم إلى خادم الحرمين (مثلما فعل المراقبون الجويون قبل فترة)
وإن شاء الله يتم رد حقوقهم لهم

التوقيع عاشق A380
إقرأ القرآن الكريم
 
قديم 21-02-2011, 11:37 PM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
عاشق 787
][ محب المنتدى ][
أجنحة المستقبل
الصورة الرمزية عاشق 787
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
عاشق 787 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

سلام عليكم ..أحترامـا للطيارين العالطين في السعوديه
أي مشاركه للسخريه من أدارة الخطوط أو أي خطوط عربيه سيتم محاسبة كاتبها من قبل أدارة المنتدى
رجاء عدم تغير الموضوع وعدم الدخول في مقاطع وصور ليس لها صلة بالموضوع
http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=101497


أمنياتي بالتوفيق لجميع الشباب
لكم التحيه والتقدير
عاشقـ787
 
قديم 21-02-2011, 11:43 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
عاشق 787
][ محب المنتدى ][
أجنحة المستقبل
الصورة الرمزية عاشق 787
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
عاشق 787 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

السلام عليكم
ردك أخي الكريم جيد إلى هذه النقطة





صحيح أنه ماضاع حق وراءه طالب
لكن ليس بهذه الطريقة
لأن ماينفع في دولة لاينفع إطلاقاً في دولة أخرى وقد يفسر بطريقة خاطئة لأن كل بلد له خصوصياته
وهناك طرق أكثر فاعلية في ايصال صوت هؤلاء المظلومين إلى الجهات المختصة
مثلاً رفع خطاب جماعي بتوقيعهم إلى خادم الحرمين (مثلما فعل المراقبون الجويون قبل فترة)
وإن شاء الله يتم رد حقوقهم لهم

ردودكم منطقيه جدا
تحياتي
عاشقـ787
 
قديم 22-02-2011, 12:16 AM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
First Officer
الدرجة الاولى
الصورة الرمزية First Officer
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة
First Officer غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: مطالبات بلجنة تحقيق في الاستغناء عن طيارين سعوديين

بالنسبة لارسال معروض للملك وولي العهد... تراها فكرة ليست جديدة,,,

تم النقاش حول هذا الموضوع قبل كم سنة... لكن ما ادري ايش طلعنا بنتيجة ؟!!!
 
موضوع مغلق

«     احتجاز مدير عام لوتس للطيران المصرية «السابق»   |    الاعلان عن عدم صلاحية مدرج مطار بنغازي للرحلات    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطار الدمام خارج الخدمة والوجهة «بحرينية» (تحقيق) (AirArabia) المقالات الصحفية Rumours &News 0 17-07-2011 12:42 AM
فريق تحقيق الحوادث على مستوى العالم الخليل سراج الدين سـاحـة الطائرات Aircraft yard 6 25-06-2011 12:57 AM
ولي العهد يأمر بلجنة تقصي حقائق حول أداء الخطوط السعودية عاشق A380 المقالات الصحفية Rumours &News 15 30-05-2011 12:19 AM
طيران الإمارات يحقق زيادة في مكاسبه السنوية بنسبة 51,9% فضاء الطيران المقالات الصحفية Rumours &News 15 11-05-2011 02:29 PM
الجمهورية: وقائع تحقيق قضية الطائرة الاثيوبية تثبت ان الطيار كان متعبا فضاء الطيران السلامة الجوية Flight Safety 9 12-04-2011 10:23 PM

الساعة الآن 03:38 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2018