قديم 05-08-2011, 04:26 AM   #1
ابو مشاري
مجلس الإدارة

مؤسس
نادي السياحة ونظم الحجز
 
الصورة الرمزية ابو مشاري

الملف الشخصي
شكرت 498 مرة في 151 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو مشاري
افتراضي التوجيه المهني

قبل طرح الموضوع يجب أن أنوه أنه منقول للفائدة وبتصرف من منتدى موظفي الخطوط الجوية العربية السعودية للمشرف هناك (Oscillato) ووجب وضع التنويه حفظا لحقوق كاتبه والمنتدى المنقول منه
* التوجيه المهني



مقدمة :-





يعرف التوجيه المهني بأنه الإستراتيجية التي تسمح للفرد بالوصول إلى أعلى مستوى ثقافي في أقصر وقت ممكن وبتوفير أكبر قدر من الوسائل التي تسمح بالانخراط في أعلى الفئات الاجتماعية، كما يعرف بأنه العملية التي تهتم في مساعدة الفرد على أن يختار مهنة من المهن وان يقرر مصيره المهني بنفسه.

إن التوجيه بشكله المنظم وخاصة في ميدان العمل والتعليم المهني فقد ظهر في مطلع هذا القرن نتيجة تطور الصناعة والتصنيع وكيفية توفير اليد العاملة الأكثر كفاءة وثباتاً .
من هنا اهتمت الدول حديثاً بقضايا التوجيه المهني اهتماما كبيراً وأصبحت له مؤسسات كبيرة ودور واسعة مجهزة بأحدث الأجهزة التي تعين في تحقيق هذه الأغراض .
وبدأ التوجيه المهني يركز علي وجود قدرات مختلفة عند الأفراد ومحاولة اكتشاف هذه القدرات وتنمية كل فرد بما يتناسب مع استعداداته الطبيعية مستعيناً بذلك بعلم النفس وطرق القياس النفسية بقصد وضعهم في مكانهم الطبيعي المتلائم مع شخصياتهم .
بدأ بإعداد الشباب للحياة وتوجههم إلى المهن الملائمة عن طريق دراسة الفرد أولا ، ومعرفة قدراته واستعداداته وميوله . ثم إعطائه المعلومات الكافية عن المهن المختلفة وما تتطلبه من قدرات واستعدادات وميول حتى يتمكن الفرد من اختيار المهنة أو الحرفة التي تلائمه كذلك تقديم المعلومات والخبرات والنصح عن طريق الموجه المهني.



من هنا أصبح التوجيه المهني عملية سيكولوجية تتميز بعدة خصائص تساعد الفرد على :

1. تنمية صورة متكاملة لذاته تتلاءم مع إمكانياته المختلفة واستعداداته ودوافعه وميوله وقيمة وظروفه الاجتماعية .
2. تنمية وتقبل الدور الذي يقوم به في عالم العمل بما يتفق مع إمكانياته .
3. تجربة واختبار الصورة التي كونها عن نفسه وعن دوره في عالم العمل في ميدان الحياة الواقعية .
4. تحقيق صورة عن نفسه في ميدان العمل بحيث تتوفر السعادة له والمنفعة للمجتمع .


أهم أعمال التوجيه المهني

نستعرض هنا أهم الأعمال والمشكلات التي يتناولها التوجيه المهني :-


1. عدم اختيار الشخص المناسب للمكان المناسب :
فكثيرا ما يحدث اختيار المهن بطريقة عشوائية أو عن جهل الشخص لإمكانياته ومتطلبات المهن المختلفة أو قد تحدث في ضوء انبهار الفرد بمغريات المهنة أو سمعتها أو مكانتها الاجتماعية أو عائدها الاقتصادي بغض النظر عن الاستعداد لها مثلما يحدث لبعض المهن كالطب والصيدلة والهندسة أو قد يكون الاختيار إجبارياً من قبل الأهل أو مسايرة الأصدقاء .

2. مشكلة النقص في المعلومات المهنية :
المهن تختلف فيما بينها من ناحية الاستعدادات والقدرات اللازمة لها لذلك يتطلب تزويد الفرد بالمعلومات المهنية أو المتعلقة بالأعمال المختلفة ومن وسائل المعلومات . النشرات والمجلات والكتيبات والكتب التي تصدرها المؤسسات الصناعية ومراكز التدريب ووزارة العمل ثم المحاضرات والندوات والأفلام والتسجيلات ... الخ .


3. مشكلات الأعداد والتأهيل المهني :
على الموجه المهني أن يبين للفرد مراكز التدريب المهني التي تساعده على إكتشاف العادات السلوكية اللازمة للعمل وإكساب الفرد المرونة الكافية والخبرات اللازمة التي تجعله يواجه التطورات والمتغيرات المحتملة نتيجة للتطور التكنولوجي السريع .

4. المشكلات المتعلقة بسوء التكيف المهني :
مثل عدم التكيف مع الرؤساء والزملاء وظروف العمل وعدم الرضي عن الدخل والتأثير السيئ لنوع العمل على صحة الفرد وعدم الاستقرار المهني . لذا يتطلب متابعة الفرد بعد التحاقه بالعمل للتأكد من مدى تكيفه . وقد تمتد الخدمات إلى خارج حدود العمل .

5. المشكلات الصحية والمالية :
وهذه تؤثر في مدى تكيف الفرد مع العمل وفي إنتاجه وعلاقاته بزملائه وهذا يتطلب تعاون الموجه المهني والمشرف الاجتماعي والطبيب لمساعدة الفرد في التغلب على هذه المشكلات .

6. المشكلات المتعلقة بالتقاعد عن العمل :
ففي هذا الجانب من التوجيه المهني يتم تهيئة الفرد مسبقاً قبل الدخول في سن التقاعد وما يحمل من آثار سلبيه على معظم الأفراد من شعور داخلي بعدم أهميتهم أو نفعهم أو الشعور بعدم احترام المجتمع لهم بعد التقاعد من الوظيفة التي كانت في السابق تمثل لهم المستوى الرابع في هرم ماسلو لحاجات الأفراد وهي (الحاجة للتقدير) ويستمر هذا التوجيه في هذه المرحلة (بعد الإحالة للتقاعد) نحو تعزيز ثقة الفرد بنفسه وأنه لا يزال مهم في مجتمعه وينُصح بالإهتمام بهواياته أو أي نشاطات أخرى تقع ضمن إهتماماته بما يتوافق مع عمره.



هرم ماسلو لحاجات الأفراد





وكما تلاحظ أخي الكريم من خلال هذا الهرم أن حاجات الإنسان تتدرج بحسب الأهمية التي تبدأ من قاع الهرم وهي الحاجات الفسيولوجية إلى قمة الهرم وهي الحاجة لتحقيق الذات وهذه المرحلة الأخيرة في الهرم يصل إليها الإنسان في المراحل المتقدمة من عمره، وهي بلا شك مرحلة خطيرة كون معظم الأفراد يقتربون من سن التقاعد ويخشى أن تحصل انتكاسة تؤثر على تقبل هؤلاء لهذه المرحلة وعدم إيمانهم بأهمية وجودهم ونفعهم واحترام المجتمع لهم بل قد يصل الأمر إلى شعورهم بتهميش المجتمع لهم!!


إن التوجيه المهني لا يقف عند حد معين من العمر، ولكن من المهم أن يبدأ في المراحل الأولى من نشأة الفرد ومرحلة (المشكلات المتعلقة بالتقاعد عن العمل) تأتي فيما بعد في سياقها الطبيعي متى ما اهتمت الشعوب العربية بهذا الجانب الذي يولد من خلاله المفكرون والمبدعون وتحقق هذه الدول تقدماً منهجياً يعود أثره الإيجابي على شعوب هذه الدول.


لعلي أذكر في هذا الجانب مؤسسات المجتمع الأمريكي المنتشرة في جميع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول المتقدمة التي تعتني بهذه الشريحة من فئات المجتمع (سن التقاعد) وتجري البحوث والدراسات حول الكيفية المثلى لتخطي المشكلات التي يقعون بها بحسب ظروف أعمارهم وشعورهم بإنكار المجتمع لهم في بعض الأحيان، وتسعى هذه المؤسسات إلى تقديم خدمات الإستشارة والعناية بكبار السن وحل مشكلاتهم (هذا على سبيل المثال لا الحصر).


7. مشكلات البطالة :
حيث تعتبر كارثة اقتصادية تؤدي إلى كثير من مظاهر سوء التكيف الشخصي والاجتماعي داخل المجتمع حيث يتطلب من الموجه المهني أن تكون لديه العلاقات الجيدة مع مكاتب العمل الحكومية وإدارات العلاقات العامة ومكاتب التوظيف بالشركات الصناعية ومكاتب التوظيف الأهلية والنصح والمشورة للأفراد الذين يرغبون في تغيير مهنهم وتحويلهم إلى الجهات التي تعطي مهارات في تلك المهن كمراكز التدريب المهني أو للحصول على مهارات أكثر لتؤهله للعمل .
ومن خلال العرض السابق يتضح أن التوجيه التربوي والتوجيه المهني متصلان اتصالا وثيقاً حيث يعتبر غالباً التوجيه التربوي الخطوة الأولى للتوجيه المهني وكذلك يتطلب التوجيه المهني توجيهاً تربوياً والاثنان يتفقان على مساعدة الفرد في إدراك ذاته ويحققها وينميها في ميداني الدراسة والعمل بما يتفق مع إمكانياته الشخصية وظروفه الاجتماعية وأهدافه وقيمه وفلسفته في الحياة .
والتوجيه المهني جزء من المجتمع الذي ينشأ فيه فهو يتأثر تأثراً قوياً بالنظم السياسة والاجتماعية والاقتصادية والتربوية وبالعادات والقيم والنمط الحضاري والثقافي القائم .
ولا يستطيع التوجيه أن يحقق أهدافه ما لم يحترم ذاتية كل فرد وإعطائه المجال لكي يختار ويقرر ما يراه مناسباً لمستقبله وتحمله اختياره دون أن يخضع لسيطرة فرد آخر . يوجهه ويتحكم به وإقناعه بقدرته على تشكيل حياته بطريقة تلائمة إذا ما أعطى المساعدة العلمية المنظمة اللازمة .




مراحل التوجيه المهني


الاستقطاب:
هو نشاط خاص بوضع خطط سليمة وهادفة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي للانخراط في جميع المجالات التقنية والمهنية من خلال الكليات والمعاهد والمراكز المهنية المنتشرة في أرجاء المملكة والتي شيدت بأحدث المباني وأعلى تقنيه في التجهيز واستخدام المعدات والأجهزة .

التسجيل:
هو عملية ضمان كيفية تسجيل المستقطبين والمتقدمين من الطلاب والمتدربين لهذه الجهات التعليمية وحفظ السجلات والملفات بالطرق الحديثة .
وهذا النشاط موجه إلى أقسام التسجيل وشئون المتدربين ومن لهم علاقة بالتسجيل من المدرسين والمدربين الذين يستعان بهم عند بداية القبول والتسجيل.
وأما في حالة الباب المفتوح للتسجيل على مدار العام فإنه يجب أن يكون متواجد أخصائي تسجيل جيد ملم بجميع أنظمة التسجيل والقبول حسب نظام الجهة التي يعمل بها .

التعريف :
هو تقسيم برامج تعريفية للمتقدمين من شأنها دمج المتقدمين داخل إطار المؤسسة التعليمية مما يكفل عدم التسرب أثناء الدراسة أو التدريب وتقديم جميع المعلومات المطلوبة والهامة للدارسين لكي يكونوا على علم تام بجميع التخصصات الموجودة ومتطلباتها ومزاياها ونظم التعليم والتدريب .
وتعطى المعلومات للمتقدمين من خلال زيارات ميدانية داخلية للأقسام والورش والمعامل وكذلك تقدم لهم على أشرطة عرض فيديو في صالات عرض مخصصة لذلك وتقدم أيضاً على شكل نشرات تعريفية مطبوعة ليكون المتقدم قادراً على إتخاذ قرار إختيار القسم الذي يرغب في الالتحاق به .


= =

* مختصر بحث لي عن التوجيه المهني مع الإحتفاظ بالحق الأدبي للمراجع المختلفة ذأت الشأن.



توقيع ابو مشاري
التعلم لا يتوقف عند حدود عمر زمني بل يوقفه التحجر العقلي
ابو مشاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011, 04:29 PM   #2
west ray
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: التوجيه المهني

الله يعطيك الف عافيه اخوي ع الافادة

west ray غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 09:39 PM   #3
Oscillator
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
S Airlin رد: التوجيه المهني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

وكل عام وأنتم بخير

أشكرك وأوافقك على النقل أخي الحبيب أبو مشاري لتعم الفائدة وأي أستفسار أنا بالخدمة، علماً أن هناك مناقشات جادة حول هذا الموضوع في ملتقى موظفي الخطوط الجوية العربية السعودية مصدر الموضوع كما أشرت بارك الله فيك، وأرجو أن يحمى النقاش هنا للفائدة.

نعتني ببناء جيل مهني وواعي ومدرك وخبرتنا نضعها بين أيديكم وسنثري بعون الله ملتقى موظفي الخطوط السعودية بكل ما هو مفيد، وندعو لمتابعة المواضيع التي ترون أهميتها ونقلها هنا في ملتقاكم الطيب.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

أخوكم
Oscillator
العنوان:
مشرف ملتقي موظفي الخطوط الجوية العربية السعودية


Oscillator غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 06:56 PM   #4
Moon Flower
][ زهرة القمر ][
][VIP ][
][ VIP][
 
الصورة الرمزية Moon Flower

الملف الشخصي
شكرت 5 مرة في 4 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي


الله يعطيك العافية ماقصرت

معلومات قيمة جدا قد يستفيد منها الكثير من القراء


Moon Flower غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

القسم العام

التوجيه المهني


أدوات الموضوع

الانتقال السريع


مساندة مرضى السكري

sitemap.php | sma site map

الساعة الآن 12:55 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.