العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > المراقبة الجوية وتوجيه الطائرات Air Traffic Controlyard
تحديث الصفحة عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو
الملاحظات

المراقبة الجوية وتوجيه الطائرات Air Traffic Controlyard   المراقبة الجوية من التخصصات النادرة في العالم والتي لا يمكن للطائرات أن تتحرك من أماكنها إلا بعد التنسيق والأذن من قبل المراقبن الجويين

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية شرقاوي
شرقاوي شرقاوي غير متواجد حالياً
المؤسسين
قديم 01-04-2005, 10:17 AM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
شرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقديرشرقاوي يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 285
افتراضي عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

لم تكن الطلعات الجوية الاولى في بداية عهد الطيران كثيفة ولا حتى شائعة، لذا كان الطيارون والمتنبئون الجويون هم من يقرر الاقلاع أو لا. لكن مع تطور السفر جوا بداية العشرينات برزت الحاجة الى تنظيم تلك الحركة الجوية ومن هنا ظهرت ابراج المراقبةالجوية. ومع ظهور الرادار بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945، تطورت انظمة تنظيم حركة الطائرات في الجو وحول وفوق ارض المطارات، واصبحت ابراج المراقبة الجوية اهم عنصر عند التفكير في انشاء اي مطار، صغيرا كان او كبيرا وظهر كادر لا يقل عن الطيارين اهمية، وهم المراقبون الجويون الذين يقع على عاتقهم تنظيم حركة الطائرات في الجو ومنع حدوث اي تصادم جوي قد تنجم عنه كارثة لا تحمد عقباها.

إن من اللافت للنظر لدى اي منا عند الذهاب الى المطار هو مشاهدة برج المراقبة، حيث يكون الاعلى من بين منشآت المطار ويتميز بتصميم فريد، حيث يتكون الجزء العلوي منه من بناء زجاجي على مداره من جميع الاتجاهات كي يتيح للمراقبين فيه من مراقبة ساحات المطار من جميع الاتجاهات بزاوية دائرة 360 درجة. لكن منظومة المراقبة الجوية تتكون في الاساس من عنصرين اساسيين هما:

1- وحدة الاقتراب ومراقبة المطار Terminal Control.

2- وحدة المراقبة الجوية Enroute control.

حيث تقوم الوحدة الاولى بتنظيم حركة الطائرات في المطار وحوله لمسافة تقدر بـ 55 كلم من المطار، بينما تقوم الوحدة الثانية بمراقبة الحركة الجوية في الاجواء العالية لتطواف الطائرات في الممرات والمسالك الجوية فيما يعرف بالأقاليم الجوية او Flight Information Regions اختصارا FIR. وهي تمتد الى مئات الكيلومترات. وسنتحدث عن كل وحدة على حدة.

وحدة الاقتراب

ومراقبة المطار

تضطلع هذه الوحدة بمهام مراقبة جميع الطائرات، سواء الهابطة او المقلعة او الطائرات والآليات والاشخاص الذين يتحركون على ارض المطار. وتتلخص مهامهم الاساسية في منع التصادم فيما بين الآليات والطائرات والمركبات الجوية فوق ارضية المطار او الطائرات المقتربة من المطار او تلك التي تقلع منه.

لــــــذلك فهم يعـــــملون فـــــــي تــلك الابــراج الزجاجية العالية والواضــــحة فـــي المطــار وتســــــــــمى وـحــــداتـهــــــم بـ Air Traffic Control Towers - ATCT وايـــضا Termninal Radar Approoch Control - TRACON وفي بعض الاحيان يتم تبادل العاملين ما بين هذين القطاعين في هذه الوحدة.

وحدة المراقبة الجوية وفصل الطائرات في الجو

وهذه الوحدة يقع على عاتقها تنظيم الملاحة الجوية فوق الاجواء للدول التي تختص او تتبع لها والاجواء المناطة بمراقبتها مثل المحيطات والبحار والمناطق الخالية وغيرها والاقاليم الجوية FIR، وهم يختصون بمراقبة دقيقة لآلاف من الاميال المربعة في الاقليم الواحد، وتحتوي على دقة متناهية خصوصا ان وظيفتهم تتطلب اتقانا وسرعة بديهة كي يتم تمرير الطائرات في ممر جوي ضيق احيانا ومزدحم بالوقت نفسه، او فصل رأسي او افقي ما بين الطائرات، خصوصا انه أخيرا جرى تخفيض الفصل الرأسي بين الطائرات الى ألف قدم بعد ان كان 2000 قدم في السابق بما بات يعرف بمصطلح RVSM لذلك فإنهم يعملون بمراكز لا تتطلب ابنية ذات ابراج زجاجية، لانهم يراقبون الاجواء بواسطة الرادارات، حيث يشاهدون الحركة الجوية من خلال شاشات عرض كرستالية، او كاثودية افتراضية، وقد يكونون بعيدين عن مبنى المطار لبضع مئات الامتار او في مراكز ارضية سفلية او حتى في سراديب.

تنظيم عملية المراقبة الجوية

تنطوي اعمال المراقبين الجويين على عدة امور، اهمها منع التصادم فيما بين الطائرات وتزويدها بمعلومات الارصاد الجوية، وتبليغها بمعلومات عن مدى صلاحية اجهزة المطار الضرورية للهبوط الآلي ILS واجهزة الاضاءة للمدرج ومعلومات تتعلق بسلامة الطيران وغيرها من الامور، وهناك ايضا عملية تسجيل الطائرات ورموزها وبعث البرقيات إلى المطارات تفيد بهبوط أو اقلاع الطائرات من هذا المطار ويقوم بعد ذلك بتسجيل تلك الطائرات في سجل يومي ليكون مرجعا لقسم المحاسبة والاحصاء لمحاسبة شركات الطيران.

العين الرادارية

يستخدم كلا الطرفين (وحدة الاقتراب ووحدة المراقبة الجوية) منظومة رادارية لأغراض المراقبة، تتفقان في المبدأ وتختلفان في الأداء والوظيفة والقدرات، حيث يستخدم مراقبو وحدة الاقتراب رادار الاقتراب وهو رادار قصير المدى لتوجيه الطائرات المقتربة من المطار وتلك التي أقلعت وهي على مدى قريب من المطار، اما وحدة المراقبة الجوية فإنهم يستخدمون منظومة رادارية بعيدة المدى وتتألف من رادارين اثنين:

الأول ـ رادار رئيسي Primary Radar

والثاني ـ رادار ثانوي Secondary Surveillance Radar (SSR) ويقوم الأول بعمله كرادار اساسي بحت، أي يقوم بمسح الأجواء وتحديد الأهداف (الأجسام الطائرة) من دون ان يبين هويتها تماما كرادار الدفاع الجوي، اما SSR، فإنه رادار يعمل لفصل وتنظيم حركة سير الطائرات وتعريف هويتها من خلال جهاز استقبال وارسال يركب على الطائرات يرسل ويستقبل، وتعمل تلك الرادارات على تحسين الوعي المحيط بالمراقب الجوي، كما تعمل عدة أنظمة مساعدة مع الرادار لمساعدة المراقب الجوي في عمله وهي:

> تنبيه المسار الاعتراضي Conflict Alert (CA)، وهو جهاز يتابع وينبه المراقب عند اكتشاف مسار متضارب غير صحيح لاي طائرة في الجو قد تتداخل مع مسار طائرة أخرى.

> جهاز انذار لتعدي الارتفاع الأدنى أو Minimum Safe Altitude Warning (MSAW)، وهو جهاز ينبه في حال حدوث عدم التزام الطيارين بالارتفاع المقرر.

> نظام التنسيق (سيسكو SYSCO، وهو جهاز لتنسيق الرحلات من خط رحلة الى آخر.

> جهاز انذار لاختراق نظام جوي معين Area Penetration Warning (APW)، وهو لإنذار المراقب عند اختراق طائرة مجهولة منطقة حظر طيران ما.

> نظام إدارة الرحلات المقلعة والهابطة لتنظيم تلك العملية.

العقبات التي تواجه مراقبي الجو

من المشكلات اليومية الاساسية التي تواجه مراقبي الجو 1- كمية حركة الطائرات وازدحامها في الجو وصعوبة تدفقها. 2 - الطقس وتقلباته.

ازدحام المطارات بات شيئا مألوفا، فالطائرة التي تهبط يجب ان تخلي المدرج لطائرة اخرى ولا تتم هذه العملية بسرعة ويسر احيانا، وتستغرق في العادة من دقيقة الى 4 دقائق للطائرة الهابطة كي تخلي المدرج. ويمكن للمدرج الواحد ان يتعامل مع 30 عملية هبوط في الساعة الواحدة، وذلك في الطقس الصحو. وتحدث المشكلة عندما يتم تأخر احدى طائرات الناقلات الجوية عن موعد اقلاعها مما يربك تناغم سير تدفق الطائرات ويتطلب ذلك اعادة في الحسابات بالنسبة للمراقب الجوي فيعمد الى تأخير بعض الطائرات بابقائها في الجو بما يعرف باجراءات الانتظار الجوي Holding Procedure وهي ترتيبات تحدد مسلك الطائرة في الجو التي تنتظر دورها داخل منطقة مخصصة لها قبل الاذن لها بالاقتراب والهبوط.

اما المشكلة الثانية فهي العواصف الرعدية Thunderstorms التي تمثل خطرا حقيقيا للملاحة الجوية لما يحدث بها من مقصات هوائية Wind Shear وهي التغير في مقدار سرعة الريح (الاتجاه/ السرعة) في وحدة المساحة، مما يتطلب ابتعاد الطائرات عن السحب الركامية CB التي يحدث بها مثل هذه الاحوال الجوية غير الطبيعية وانحرافها عن مساراتها الاساسية وهو ما قد يجعلها تزدحم في نقطة عبور ضيقة في الجو قد تربك المراقب الجوي لزيادة الكم التدفقي للطائرات هناك.

في النهاية لا يسعنا الا ان نثمن الدور المهم لمراقبي الاجواء في العالم اجمع، نظرا لخطورة عملهم وقراراتهم التي بسبب صحتها بات السفر جوا أكثر الطرق أمانا نحو التواصل الانساني، وعليه نتمنى من الجهات الرسمية في العالم تقديم كل ما يساهم في تقدم المراقبين الجويين ويساعدهم ويحسن مستواهم.

قديم 10-04-2005, 12:59 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
الطائرالحزين999
عضو خط الطيران
Thumbs up مشاركة: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
الله يوفقهم ف عملهم الاحساس جدا حين انني بعد قراتي للموضوع اقترح ان جميع الذين يعملون على برج المراقبة برفعهم معنويا وماديا نضرا لضرورة عملهم واخص بزيادة رواتبهم لانهم بعد الله انهم العيون الساهرة لاسلامة الطائرات من اي كارثة لاسمح الله وانني اكتب هذة الرسالة لانني مقدر عملكم لاحساس ولايمكن ان يقبل اي خطاء مهما كان
وشكرا
الطائر الحزين999

التعديل الأخير تم بواسطة الطائرالحزين999 ; 10-04-2005 الساعة 01:07 AM
 
قديم 25-05-2005, 03:20 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
alsamnoudi
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
alsamnoudi غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
 
قديم 01-07-2007, 10:52 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
* الريـان *
الامتياز
الصورة الرمزية * الريـان *
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
* الريـان * غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى * الريـان * إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى * الريـان *
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

مشكوووووووووووور ويعطيك العافية
( الريـــــــــــــــــــــان )
 
قديم 05-07-2007, 07:28 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
الجزيره الحمراء
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الجزيره الحمراء غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

مشكوور اخوي

ويعطيك العافيه

التوقيع الجزيره الحمراء
 
قديم 07-07-2007, 02:29 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
ولد المقاتلات
F-16 Fighter Pilot
الصورة الرمزية ولد المقاتلات
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
ولد المقاتلات غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

مشكوووووووووووووور اخوي

التوقيع ولد المقاتلات
The picture has been removed by administrator .. Please choose the perfect size (500X300) next time ,,
 
قديم 19-07-2007, 10:02 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
تاورجي
][.. كبار الشخصيات ..][
الصورة الرمزية تاورجي
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
تاورجي غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

كلام جميل ولو أننا كتبنا اليوم والليل لن نوفي المراقب الجوي المجتهد
حقه على ما يبذله من جهده وصحته أحيانآ لسلامة الآخرين
شكرآ جزيلآ على الموضوع

التوقيع تاورجي
ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي
 
قديم 19-07-2007, 10:16 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
كابتن/ أبو ريتاج
First Officer B-737 NG
الصورة الرمزية كابتن/ أبو ريتاج
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كابتن/ أبو ريتاج غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى كابتن/ أبو ريتاج
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

حياك الله اخوي ومشكور عالمعلومات المفيدة
طبيعة عمل المراقبون الجويين ممتعة كثير في وجهة نظري بس تحتاج للتركيز والدقة..
وفقهم الله وابعد المخاطر عن حركة الطيران
تحياتي لكم جميعا

التوقيع كابتن/ أبو ريتاج
CaptainAbuRetaj
 
قديم 11-12-2007, 12:03 PM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
pilotaverda
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
pilotaverda غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

انا طيار مقاتل لطائرة الميك 25 واحب المشاركة


fox bat

التوقيع pilotaverda
وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ
 
قديم 11-12-2007, 12:06 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
pilotaverda
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
pilotaverda غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

انا طيار مقاتل لطائرة الميك 25 واحب المشاركة لي خبرة كبيرة في الحروب مشارك في حربين وبشكل فعال


عنواني pilotlove 1965@yahoo.com
 
قديم 18-12-2007, 01:42 PM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
ابو راشد03
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ابو راشد03 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: عيون ساهرة على سلامة الطائرات في الجو

شكرا لك اخي على هذه المعلومات القيمة

ازدحام المطارات بات شيئا مألوفا، فالطائرة التي تهبط يجب ان تخلي المدرج لطائرة اخرى ولا تتم هذه العملية بسرعة ويسر احيانا، وتستغرق في العادة من دقيقة الى 4 دقائق للطائرة الهابطة كي تخلي المدرج. ويمكن للمدرج الواحد ان يتعامل مع 30 عملية هبوط في الساعة الواحدة، وذلك في الطقس الصحو.

اعتقد لحل هذه المشكلة فدول اوربا قامت بانشاء ممرات فرعية مناسبة لسرعة الطائرة بعد نزولها لتخلي الممر وذلك بزاوية انحراف مناسبة حيث لا يتطلب من الطيار التوقف والأنعطاف بل الأنحراف يسيرا وتكملة السير لاخلاء الممر
وتكون على مسافة مناسبة من عتبة الهبوط لتهدئة الطائرة
 
موضوع مغلق


«     رد سلطات الطيران الكويتيه عن الموقع الذي يكشف حركة الطيران   |    ملك المغرب يدشن مركزا وطنيا جديدا لمراقبة السلامة الحوية    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أول معركة بين الجن والانس طائر الشوق _][ الملتقى الإســلامـي ][_ 3 01-09-2009 08:05 AM
أبناء الوطن عيون ساهرة على حركة الطيران في سماء الإمارات serag eldin المراقبة الجوية وتوجيه الطائرات Air Traffic Controlyard 3 31-01-2009 09:17 PM
ميثاق مونتريال ضد التخريب AboAyoob السلامة الجوية Flight Safety 3 18-11-2008 06:47 AM
بسم الله عليكم (( الجن و أنواعهم )) كحيلان القسم العام 9 11-04-2007 12:02 AM

الساعة الآن 09:10 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2016

Copyright © 2004–2016, FlyingWay. All rights reserved.
Follow FlyingWay: Twitter Facebook