قديم 22-07-2012, 06:25 AM   #1
abood airways
عبدالله الكندري
 
الصورة الرمزية abood airways

الملف الشخصي
شكرت 50 مرة في 10 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

S Airlin الخطوط الجويه العربيه السعوديه KSA



وفي 28 أكتوبر من نفس العام انطلقت أولى الرحلات الجوية الدولية إلى مطار (اللد) في فلسطين لنقل الحجاج عبر العاصمة اللبنانية بيروت، وفي العام التالي مباشرة (1947م) تم تسيير أولى الرحلات الداخلية المجدولة فيما بين جدة والرياض والهفوف والظهران، بالإضافة إلى الرحلات الدولية إلى كل من عمان وبيروت والقاهرة ودمشق، وذلك بطائرات من طراز (DC-3).



وفي عام 1948م تم شراء خمس طائرات من طراز (DC-4) وخمس طائرات أخرى من طراز بريستول (170) لدعم شبكة الرحلات الدولية.

فتره الخمسينيات



في عامي 1952 و1953م بلغ عدد طائرات أسطول "السعودية" (20) طائرة، منها (10) طائرات من طراز (DC-3) وخمس طائرات من طراز بريستول (170) وخمس طائرات من طراز (DC-4) سكاي ماستر، كما تم تدعيم الأسطول بشراء عشر طائرات من طراز كونفير (340) ذات المقصورة المكيفة بالهواء بالمضغوط وسعة كل منها المقعدية (44) راكباً، لتمتد بذلك شبكة الرحلات الدولية الى كل من عمان، البحرين، الكويت، البصرة، أسمرة، كراتشي، اسطنبول، كما تمت إضافة طائرتين من طراز (DC-4) لتنضم إلى الأسطول ولتربط محطة جدة ببيروت ودمشق.



وفي عام 1954م دشنت الخطوط السعودية محطات داخلية جديدة لها في كل من المدينة المنورة، بريدة، خميس مشيط، جازان ونجران، ومحطة دولية جديدة هي بورتسودان.



وفي عام 1956م اتسعت الشبكة الدولية لتغطي العاصمة القطرية الدوحة شرقاً، ومن البصرة إلى بغداد، ومن المدينة المنورة إلى عمان، ودمشق شمالاً، ومن جازان إلى الحديدة جنوباً.



أما الشبكة الداخلية فامتدت لتربط ما بين جدة وكل من المدينة المنورة ، الوجه، تبوك، طريف، بدنة، ينبع، سكاكا والقريات، وبين الرياض وكل من الزلفي، المجمعة، تربة وبيشة.



وفي عام 1958م أنشئت نواة معهد تدريب الطيارين في مدينة جدة.



وفي عام 1959م تواصل الشبكة الدولية اتساعها لتصل إلى بورتسودان والخرطوم وعبدان، في حين ارتبطت الرياض بكل من بيروت ودمشق عبر محطة الظهران.

فتره الستينات


كان عام 1961م هو الموعد لدخول الخطوط الجوية العربية السعودية عصر الطيران النفاث ولتصبح أول شركة طيران بمنطقة الشرق الأوسط التي تمتلك الطائرات النفاثة، وذلك بانضمام طائرتين من طراز بوينج (720) لأسطولها سعة كل منهما (119) راكباً، حيث تم تشغيلهما على رحلات بيروت والقاهرة وعمان وطهران، وشكل هذا النوع من الطائرات نقلة نوعية متميزة في مسيرة الخطوط السعودية بتفوقها على شركات الطيران العاملة بالشرق الأوسط في هذا المجال، وليس أدل على ذلك من قطع طائرة البوينج (720) للمسافة بين جدة والرياض في ساعة وعشرين دقيقة، بينما كانت طائرة الكونفير (340) تقطع نفس المسافة في ساعتين وعشرين دقيقة، كما كانت تقطعها طائرة دوجلاس (DC-3) في ثلاث ساعات ونصف الساعة.



وفي عام 1962م بدأت طائرات البوينج من طراز (720) رحلاتها المجدولة إلى كل من بيروت وعمان والقاهرة.



وبتاريخ 25 رمضان 1383هـ الموافق 19 فبراير 1963م صدر المرسوم الملكي الكريم رقم (45) والذي بموجبه أصبحت الخطوط السعودية مؤسسة مستقلة تحت اسم "المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية" ولها مجلس إدارة مسؤول عن إدارتها، وفي نفس العام بدأت "السعودية" بوضع برامج تدريبية لتأهيل الكوادر السعودية في مجالات التدريب الجوي والفني والإداري، كما أضيفت محطتين دوليتين جديدتين إلى كل من شيراز وكراتشي.



وفي عام 1964م تم استبدال طائرات (DC-4) سكاي ماستر بطائرات من طراز (DC-6) لمواجهة الطلب المتزايد على حركة السفر الداخلي والدولي، وأضيفت لشبكة الرحلات الدولية محطات بومباي، دبي والخرطوم، كما تم تشغيل طائرة من طراز بوينج (720) على خط جدة/الرياض/الظهران، وتشغيل خط التابلاين (الظهران/القيصومة/رفحة/بدنة) ومنها إلى كل من عمان وبيروت، بالإضافة إلى إدخال العديد من التحسينات التطويرية والإنشائية في المطارات الرئيسية الثلاثة في جدة والرياض والظهران لاستقبال الطائرات النفاثة.



وفي عام 1965م أنشئ الاتحاد العربي للنقل الجوي (آكو)، وكانت الخطوط السعودية من الأعضاء المؤسسين فيه، كما أضيفت محطة بومباي في الهند إلى الشبكة الدولية.



وفي عام 1967م انضمت "السعودية" لعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، وفي نفس العام انضمت ثلاث طائرات نفاثة من طراز (DC-9) للأسطول لدعم شبكة الرحلات الدولية التي شملت طرابلس وتونس والرباط في شمال أفريقيا، وفرانكفورت وجنيف ولندن في أوروبا.



وفي عام 1968م انضمت للأسطول طائرتان أخريان من طراز بوينج (707) بعيدة المدى، ليبدأ بتسيير رحلتين مباشرتين كل أسبوع بين جدة ولندن.



وفي عام 1969م انضمت الجزائر إلى شبكة الرحلات الدولية لتستكمل "السعودية" خدماتها لجميع بلدان شمال أفريقيا، وتعمل جميع طائراتها من طراز (DC-9) بأطقم سعودية.

فتره السبعينات

في عام 1970م يرتفع عدد رحلات "السعودية" إلى كل من صنعاء والحديدة في اليمن إلى رحلتين أسبوعياً، كما تم تسيير رحلة جديدة على قطاع جدة/الظهران/دبي/كراتشي/بومباي، وعلى صعيد الرحلات الداخلية يرتفع عدد الرحلات بين الظهران والرياض وجدة إلى ثلاث رحلات يومياً، بالإضافة إلى رحلتين كل أسبوع على خط جدة/أبها والرياض/أبها.



وفي عام 1971م تحل الدار البيضاء محل الرباط لتكون محطة "السعودية" في المغرب، كما تضاف رحلة جديدة إلى روما، ويتم تسيير رحلة شحن جوي لتربط جدة والظهران مع فرانكفورت ولندن بطائرة من طراز بوينج (707)، كما تستخدم أجهزة كمبيوتر جديدة من نوع (IBM-360\20) للتخطيط والعمليات اليومية.



وفي عام 1972م تتبنى المؤسسة لفظ "السعودية" اسماً رسمياً لها، وتتغير ألوان أسطول طائراتها من الأخضر والأسود المفصولين بشريط ذهبي رفيع إلى اللونين الأخضر والأزرق بدرجتيهما الفاتح والغامق بهدف تحديث الصورة الذهنية للناقل الوطني لدى عملائه، وتم في نفس العام إبرام اتفاقيات خاصة مع (53) شركة طيران عالمية لنقل الحجاج، كما انضمت إلى "السعودية" خمس طائرات جديدة من طراز بوينج (737)، والتي كانت تعتبر في ذلك الوقت من أحدث الطائرات ذات المحركين النفاثين، وتصل خدمات "السعودية" في ذلك الوقت إلى (49) مدينة تنتشر على ثلاث قارات إلى جانب (20) مدينة داخل المملكة.



وفي عام 1973م تنقل "السعودية" ولأول مرة في تاريخها مليون راكب في عام واحد على متن رحلاتها، كما ارتفعت نسبة الشحن الجوي المنقول على رحلات "السعودية" إلى (53%)، وتضيف "السعودية" طائرتين أخريين من طراز بوينج (737).



وفي عام 1974م أضافت "السعودية" طائرتان أخريان من طراز بوينج (737) إلى أسطولها وتبدأ رحلات جديدة إلى باريس ومسقط، كما بدأت رحلات مباشرة من المدينة المنورة إلى كراتشي.



وفي عام 1975م شهدت الخطوط الجوية العربية السعودية قفزة تطويرية شاملة واكبت الطفرة الاقتصادية التى شهدتها البلاد والتي اقترنت بالمشاريع التنموية والحضارية في كافة أرجاء الوطن، وسجلت "السعودية" خلال تلك الفترة أكثر من إنجاز غير مسبوق في مسيرتها، حيث انضم إلى أسطول "السعودية" أول طائرتين من طراز ترايستار (L-1011)، كما وصلت طائرتا بوينج من طراز (707) وثلاث طائرات من طراز فوكر (27) لتنضم للأسطول.



وفي هذا العام ولأول مرة في تاريخها يتجاوز عدد المسافرين على رحلات "السعودية" الداخلية والدولية ثلاثة ملايين مسافر، كما تم تشغيل الرحلات الجوية الخاصة كوحدة قائمة بذاتها في جدة ضمن إطار "السعودية".



وفي عام 1976م تنضم للأسطول إحدى عشرة طائرة جديدة، منها ثلاث طائرات من طراز ترايستار، وتتضاعف الرحلات إلى الدار البيضاء، وتسير "السعودية" رحلة مباشرة بين الرياض ولندن، ورحلات أخرى بين جدة وجنيف، وجدة وتونس.



وفي عام 1977م تضم "السعودية" إلى أسطولها (46) طائرة حديثة من بينها (8) طائرات من طراز ترايستار و(10) طائرات من طراز بوينج (707) وطائرتين من طراز بوينج (720) و(16) طائرة من طراز بوينج (737)، ويتجاوز عدد المسافرين على الرحلات الداخلية والدولية خمسة ملايين مسافر، كما ترتفع كميات الشحن الجوي إلى (38) مليون كيلوجرام بزيادة تسعة ملايين كيلوجرام عن عام 1976م.



ويتوالى تزايد عدد المسافرين عاماَ بعد عام ليبلغ في عام 1978م (6,5) مليون مسافر، وتنضم ثلاث طائرات جديدة من طراز بوينج (737) الى الأسطول، كما تم في نفس العام افتتاح مركز جديد للخدمات الطبية بجدة، كما تم تشغيل نظام جديد للحجز الآلي في كل من جدة والرياض والدمام ولندن.



وفي عام 1979م تنقل "السعودية" ولأول مرة في تاريخها (8) ملايين مسافر، وتبلغ كميات الشحن الجوي المنقول (61) مليون كيلوجرام، كما تم تسيير رحلة مباشرة بين الظهران ونيويورك، كما تم ربط إدارة العمليات الجوية بنظام (FRIARS) والصيانة بنظام (MEMIS).


فتره الثمانينات


وفي عام 1980م يرتفع عدد المسافرين إلى (9) ملايين مسافر وكميات الشحن الجوي الى (72) مليون كيلوجرام، وانضم للأسطول أربع طائرات من طراز ترايستار، ونظراً للإقبال المتزايد من المسافرين على رحلات "السعودية" الداخلية والدولية، ومواكبة منها لخطط التنمية الشاملة في كافة المناطق، أولت "السعودية" اهتماماً كبيراً للارتقاء بالخدمات التي تقدمها لعملائها الكرام في مختلف المجالات، ومن ذلك على الصعيد المحلي تدشين نظام الرحلات المتتابعة لنقل المسافرين بدون حجز مسبق بين جدة والرياض، ولاحقاً الظهران التي اعتمدت كمحطة رئيسية ثالثة، وإنشاء إدارة للرحلات الجوية الخاصة التي ضمت أسطولاً من طائرات جرومان جلفستريم (G-11) لرجال الأعمال والشخصيات الهامة.



وعلى الصعيد الدولي توالى الاهتمام بتوسعة الشبكة الدولية لتصل رحلات "السعودية" إلى كل من أثينا، كانو، استكهولم، مقديشو، نيروبي وبانكوك، كما تم افتتاح خدمة مشتركة بالتعاون مع خطوط (بان أميريكان) بطائرات من طراز بوينج (747) الطويلة المدى، كما استأجرت "السعودية" طائرتين من طراز بوينج (747) ذات الهيكل العريض لتعزيز إمكاناتها ومواجهة الطفرة المتزايدة في السفر جواً، بالإضافة إلى طائرتين أخريين من طراز (DC-8) لاستخدامهما في نقل الشحنات داخل وخارج المملكة، وتم استبدال طائرات الفوكر من طراز (F-27) المروحية بطائرات فوكر من طراز (F-28) النفاثة لتدعيم شبكة الرحلات الداخلية للمناطق الشمالية في المملكة.



وفي عام 1981م تم افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة رسمياً، وواصلت "السعودية" انطلاقتها، فوسعت شبكتها الدولية لتصل إلى نيودلهي، إسلام أباد، دكا وكولمبو في آسيا، وسيئول، جاكرتا، سنغافورة ومانيلا في الشرق الأقصى، ومدريد ونيس في أوروبا، والشارقة في منطقة الخليج العربي، كما بدأت بتشغيل خطوط مباشرة بدون توقف بين جدة والدار البيضاء، وبين جدة ونيويورك، ودعمت شبكتها الداخلية بإضافة ينبع والباحة، وطورت في خدماتها إلى أبها بتشغيل طائرات من طراز ترايستار وإيرباص ذات الهيكل العريض.



وفي مجال الشحن الجوي امتدت خدمات "السعودية" إلى لندن وباريس وفرانكفورت وأمستردام بطائرات من طراز بوينج (747)، ومن جدة إلى زيورخ وباريس بطائرات من طراز (DC-8).



ومواصلة لاهتمامها بمواكبة الإقبال المتزايد على حركة النقل الجوي عززت "السعودية" أسطولها بطائرات من طراز بوينج ذات المقصورة العلوية الموسعة بالإضافة إلى طائرات إيرباص (A-300) العريضة الحجم، وكانت "السعودية" من أوائل شركات الطيران العالمية التي تستخدم هذا الطراز المطور من الطائرات.



وفي إطار سعيها للارتقاء بمستوى خدماتها للعملاء أنشأت "السعودية" أولى وحدات التموين في جدة في هذا العام لإعداد الوجبات الغذائية لرحلاتها ورحلات شركات الطيران الأخرى.



ونتيجة للتوسع الهائل في حجم الأسطول والشبكة الجوية حققت "السعودية" في عام 1983م رقماً قياسياً جديداً في عدد المسافرين المنقولين على متن رحلاتها والذي بلغ أكثر من (11) مليون مسافر بزيادة مقدارها أحد عشر ضعفاً عما تم نقله في عام 1973م، مما أهلها لأن تكون في صدارة شركات الطيران العالمية في منطقة الشرق الأوسط، وفي نفس العام تم افتتاح مطار الملك خالد الدولي بالرياض الذي يعتبر من أجمل المطارات العالمية.



وفي عام 1984م انضم لأسطول "السعودية" (11) طائرة من طراز إيرباص (A-300) لتبدأ رحلاتها على الخطوط الداخلية والإقليمية، كما أضيفت محطة كولمبو إلى شبكة المحطات الدولية.



وفي عام 1985م تسلمت "السعودية" أول خمس طائرات من طراز بوينج (300-747) التي كانت قد وقعت عقداً لشراء عشر طائرات منها، والتي تتميز باتساع مقصورتها وتستوعب (424) راكباً، كما انضمت محطة جاكرتا إلى شبكة رحلات "السعودية" الدولية، وفي هذا العام تم افتتاح أكاديمية التدريب الجوي بجدة.



وفي عام 1986م انضمت الطائرات الخمس الأخرى من طراز بوينج (300-747) إلى أسطول "السعودية"، كما تم استحداث مركز محوري لتجميع الشحنات الجوية في بروكسل لتغطية شمال أوروبا، وأضيفت أمستردام ولاهور إلى محطات "السعودية" الدولية، كما حققت محطات "السعودية" في كل من جدة والرياض والظهران بنفس العام معدل أداء تشغيلي تجاوز (90%)، كما ارتفعت نسبة السعوديون العاملون في المؤسسة إلى (56%).



وفي عام 1987م أضيفت محطة حفر الباطن إلى شبكة الرحلات الداخلية ومحطتا داكار وكوالالمبور إلى شبكة الرحلات الدولية، وفي إنجاز تاريخي تم نقل نظام "السعودية" للحجز الآلي المعروف باسم (SARS) من لندن إلى جدة، كما بدأ تشغيل نظام (سارز) للحجز الآلي في جدة، وتم استحداث درجة الأفق على متن رحلات "السعودية" لاستخدام رجال الأعمال.



وفي عام 1988م أضيفت محطتا واشنطن وبانكوك إلى شبكة الرحلات الدولية، وتم استحداث مركز محوري لتجميع الشحنات الجوية في تايبيه لتغطية الشرق الأقصى، إلى جانب ميلانو وبروكسيل لتغطية أوروبا.



وفي عام 1989م دشنت "السعودية" رحلات الشحن إلى تايبيه بطائرة من طراز بوينج (747) الخاصة بالشحن، وتم إضافة لارنكا في قبرص إلى الشبكة الدولية بحيث أصبحت المحطة رقم (50) بين محطات "السعودية" الدولية، ثم تلتها محطة أديس أبابا في أثيوبيا، وتصبح مدينة حفر الباطن المحطة رقم (24) على شبكة الرحلات الداخلية، كما تم خلال هذه الفترة استحداث خدمة الحقيبة الطبية على متن طائرات "السعودية".

فتره التسعينات

وفي عام 1990م انضمت محطة وادي الدواسر إلى شبكة الرحلات الداخلية، ووصلت نسبة السعوديين العاملين في مختلف قطاعات المؤسسة إلى (75%) من إجمالي العدد الكلي الذي بلغ (23) ألف موظف، كما تم تسيير رحلات الشحن الجوي إلى مدينة طوكيو باليابان بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً.



وفي عامي 1991م و1992م بلغ عدد المسافرين على رحلات "السعودية" الداخلية والدولية (11.5) مليون مسافر، كما بلغ حجم الشحنات الجوية أكثر من (184) مليون كيلوجرام، وامتدت شبكة الرحلات الدولية إلى مدينة مدراس الهندية، إضافة إلى الرحلات المباشرة من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة إلى كراتشي، وفي إطار التعاون مع شركات الطيران العربية من خلال الاتحاد العربي للنقل الجوي (أكو) تم الاتفاق مع شركات الطيران العريبة للاشتراك في النظام العالمي للتوزيع الشامل للحجز الآلي (عربي/جاليليو)، كما تم في مجال الحجز والتذاكر الآلية تشغيل وحدة عربي للتوزيع الآلي لخدمة قطاعات السفر والسياحة بالمملكة.



وفي عام 1993م بدأت "السعودية" تطبيق خطتها الرامية إلى حصول الحجاج والمعتمرين على بطاقات صعود الطائرة قبل (24) ساعة من موعد الإقلاع، كما تم إدخال نظام البحث الآلي عن العفش في (38) محطة داخلية ودولية.



وفي هذا العام تم افتتاح المبنى الجديد للإدارة العامة لفرع "السعودية" ومكتب للحجز والمبيعات في العاصمة الفرنسية باريس، وتم تدشين حملة "السعودية" الإعلامية تحت شعار "نعتز بخدمتكم"، كما تم تطبيق نظام إلغاء تأكيد الحجوزات لرحلات المواصلة والعودة الدولية.



وفي عام 1994م تم تشغيل أولى رحلات "السعودية" إلى مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية كثالث محطة الى الولايات المتحدة الأمريكية بعد نيويورك وواشنطن، كما استأنفت "السعودية" رحلاتها إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.



وفي هذا العام حددت الخطوط السعودية هواتف خاصة لإلغاء الحجوزات المؤكدة لمن حالت ظروفه دون السفر، مستهدفة بذلك توفير الفرصة لمسافرين آخرين والتقليل من ظاهرة المقاعد الشاغرة على الطائرات، كما تعاقدت "السعودية" مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة لتطبيق نظام إدارة العائد بهدف الاستخدام الأمثل للسعة المقعدية على الطائرات، إلى جانب ربط نظام الحجز الآلي بالنظام العالمي لتأجير السيارات، وأتاحت لعملائها الكرام عند إجرائهم لحجوزاتهم اختيار مقاعدهم مسبقاً وطلب إجلاس عائلاتهم جنباً إلى جنب، واختيار وجباتهم، كما أنشأت في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مكتباً للاستعلامات يعمل على مدار الساعة لتزويد المسافرين والقادمين عبر محطة جدة بالمعلومات التي يحتاجونها، كما استحدثت درجة الضيافة بدلاً من الدرجة السياحية التقليدية، وحددت هواتف خاصة لإلغاء الحجوزات المؤكدة لمن حالت ظروفهم دون السفر مستهدفة بذلك توفير الفرصة لمسافرين آخرين والتقليل من ظاهرة المقاعد الشاغرة على الطائرات، كما تعاقدت مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة لتطبيق نظام إدارة العائد بهدف الاستخدام الأمثل للسعة المعقدية على الطائرات، إلى جانب ربط نظام الحجز الآلي بالنظام العالمي لتأجير السيارات، وأتاحت لعملائها عند إجرائهم لحجوزاتهم اختيار مقاعدهم مسبقاَ وطلب إجلاس عائلاتهم جنباَ إلى جنب واختيار وجباتهم، كما أنشأت في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مكتباَ للاستعلامات يعمل على مدار الساعة لتزويد المسافرين والقادمين عبر محطة جدة بالمعلومات التي يحتاجونها، ومن أبرز ملامح التطوير في تلك الفترة تنفيذ برنامج إعادة الهيكلة لقطاعات وإدارات المؤسسة على أسس علمية حديثة حتى تصبح أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات التشغيل، ومن الأحداث الهامة أيضاَ احتفال "السعودية" بافتتاح مبناها الإداري الجديد بحي الخالدية بجدة.



وفي عام 1995م احتفلت الخطوط السعودية بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقتها الأولى، وشهد الاحتفال الإعلان عن دعم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمؤسسة بشراء (61) طائرة من أحدث ما أنتجته مصانع الطائرات في العالم، منها خمس طائرات من طراز بوينج (747 – 400) و(29) طائرة من طراز (MD-90) ، و(23) طائرة من طراز بوينج (777-200)، وأربع طائرات من طراز (MD-11) الخاصة بالشحن.



وتتويجاّ لخصوصية أسطول "السعودية" في خدمة المسلمين ونقلهم على طائراتها من مختلف بقاع الأرض لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة فقد تم تخصيص أماكن لأداء فريضة الصلاة على متن هذه الطائرات أثناء الطيران، وهذه الأماكن مجهزة بكافة وسائل السلامة من قبل الشركات المصنَعة.



وفي عام 1996م احتفلت الخطوط السعودية بالإعلان عن تجديد شخصيتها والكشف عن شعارها الجديد، وذلك في إطار الاستراتيجية الشاملة التي تبنتها الإدارة العليا للمؤسسة والتي تهدف إلى تحقيق رسالة "السعودية" في أن تكون "أن تكون ناقلاّ جوياّ، عالمي المستوى، سعودي السمات، فائق العناية بعملائه، حريصاّ على رعاية موظفيه"، وتطوير هيكلها التنظيمي، وتعزيز صورتها الذهنية في أذهان عملائها، مع الاحتفاظ بسماتها الوطنية المتميزة وإضفاء الصبغة العالمية على أدائها.



وفي نفس العام استأنفت "السعودية" رحلاتها من جدة الى العاصمة اليمنية صنعاء بعد توقف دام خمس سنوات وذلك بواقع رحلتين اسبوعياَ، كما بدأت تشغيل رحلتين اسبوعيتين منتظمتين من جدة إلى جوهانسبيرج، وتم تعيين وكيل للخطوط السعودية في جنوب أفريقيا، وتم تدشين أولى رحلات السعودية من الظهران الى القاهرة.



وفي عام 1997م استؤنفت رحلات "السعودية" الى العاصمة اللبنانية بيروت بعد توقف دام خمسة عشر عاماَ وذلك بواقع اربع رحلات أسبوعياَ، اثنتان من الرياض ومثلهما من جدة، وفي نهاية هذا العام وصلت إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض أولى طلائع أسطول "السعودية" الجديد من طراز بوينج (747) و(777).



وفي عام 1998م دشنت "السعودية" عدداً من مكاتبها الجديدة في كل من مكة المكرمة وحفر الباطن والقطيف والعاصمة الأردنية عمان وتونس وجنيف، كما اعتمدت إصدار بطاقات صعود الطائرة لحجاج بيت الله الحرام للذهاب والعودة من محطة المنشأ، وفي هذا العام دشنت "السعودية" رحلتين مباشرتين من الظهران إلى مطار هيثرو بلندن.



وشهد عام 1999م تشغيل رحلات جديدة إلى كل من أثينا عبر خط سير الرياض - جدة - أثينا - ميلانو وبالعكس، وخط سير الظهران والرياض وأثينا وميلانو وبالعكس، بالإضافة إلى تشغيل رحلة أسبوعية إلى مدينة ملقا الأسبانية على خط سير الرياض جدة تونس – ملقا و بالعكس ، ورحلة مماثلة إلى مدينة ينس الفرنسية عبر خط سيرالرياض – جدة – ينس – فرانكفورت كما تم تسيير رحلتين من جدة والرياض إلى مدينة ميلانو الإيطالية و أربع رحلات اسبوعية إلى مدينة الأسكندرية المصرية ، اثنتان من الرياض و مثلهما من جدة، كما تم تشغيل رحلات على خط سير جدة/شيراز/المدينة المنورة/جدة، وخط سير جدة/طهران وبالعكس، كما شهد نفس العام افتتاح مبنى "السعودية" بالعاصمة البريطانية لندن.

الالفيه الجديده



وفي عام 2000م تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بتوقيع عقد الاستشارات المالية مع مجموعة المستشار المالي وبيوت الخبرة التي تضم بنك باريس الوطني وبنك باريبا الاوروبي بالتضامن مع مؤسسة الخليج للاستثمار وبنك الخليج الدولي وشركة (SH&E) وشركة (K.P.M.G) لوضع برنامج لتخصيص الخطوط السعودية، كما وقع سموه عقد الاستشارات القانونية لنفس الفرص مع مجموعة المستشار القانوني التي تضم شركة كليفورد تشانس ومكتب الجدعان للاستشارات القانونية لتبدأ انطلاقة مرحلة جديدة في مسيرة "السعودية" تستهدف في النهاية انتقال ملكيتها وإدارتها للقطاع الخاص.

واستطاعت الخطوط السعودية تجاوز المرحلة الانتقالية من عام 1999م إلى عام 2000م من خلال الاستعداد المسبق والتنظيم العلمي المدروس لمعالجة مشكلة الحاسبات الآلية التي عرفت باسم مشكلة 2000م بحيث تواصلت كافة العمليات التشغيلية والإدارية في جميع قطاعات المؤسسة دون أية معوقات أو عراقيل، حيث بدأ الاعداد لمواجهة المشكلة اعتباراً من يوم 29/12/1999م وحتى الثالث من يناير لعام 2000م من خلال مركز السيطرة والتحكم

ي عام 2002م بدأت "السعودية" تطبيق برنامج "الخدمة الذهبية"، كما تم تحديد أرقام هواتف خاصة بمكاتب الحجز للمسافرين على رحلات هذه الخدمة وتخصيص كاونترات خاصة بهم في المطارات الرئيسية الثلاثة (جدة والرياض والدمام)، كما تم انشاء الصالة الذهبية للمسافرين على الدرجة الأولى ودرجة الأعمال وحاملي بطاقات الفرسان الذهبية، وفي هذا العام بلغ عدد المسافرين الذين تم نقلهم على متن رحلات "السعودية" الداخلية والدولية (13.564.300) مسافر، كما بدأت "السعودية" تشغيل رحلاتها المجدولة إلى مطار الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالدوادمي الذي تم افتتاحه رسمياً، وقررت "السعودية" حظر التدخين على جميع رحلاتها من وإلى المملكة بدون استثناء.



وفي عام 2003م حصلت "السعودية" على ترخيص هيئة الطيران الفيدرالية الأوروبية لصيانة الطائرات ومعداتها المسجلة في أوروبا (JAA) وهو أكبر ترخيص يمنح لغير الأعضاء خارج القارة الأوروبية، كما بدأت بتشغيل رحلاتها المجدولة إلى مطار شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية وهي المحطة الثالثة بمصر، وبدأت "السعودية" تشغيل رحلاتها المنتظمة للشحن الجوي من وإلى دكا وأديس أبابا، وتطبيق نظام العفش اليدوي الجديد على جميع المحطات الداخلية والدولية.

وفي هذا العام كانت "السعودية" على موعد مع إنجازات جديدة وغير مسبوقة وهي تحقيق نسبة (100%) في سعودة قطاع الخدمة الجوية، ونقل أكثر من أربعة عشر مليون مسافر على متن رحلاتها الداخلية والدولية، تدشين نظامها الجديد للحجز عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، كما نقلت "السعودية" خلال هذا العام (14.485.141) راكباً على متن رحلاتها، كما تم شحن (270) مليون كيلوجرام من الشحنات،



وفي عام 2004م افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، كما تم تشغيل رحلات شحن منتظمة من وإلى هونج كونج، كما تم في فبراير من نفس العام تدشين موقع خدمات الشحن الجوي على الإنترنت، وتدشين الخدمة الذاتية لخدمة عملاء الشحن الجوي، وفي شهر مارس من نفس العام تم تدشين الوحدة الخامسة لتموين "السعودية" بالمدينة المنورة،.



كما تم تدشين الخدمة الذاتية لإصدار بطاقات صعود الطائرة على الرحلات الداخلية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، إضافة إلى تدشين وحدة إصلاح وتوضيب المحركات المستخدمة على الطائرات من طراز بوينج (MD-90) في جدة، وإنشاء مقر دائم للخطوط السعودية على أرض المهرجان الوطني التراث والثقافة بالجنادرية، كما تم تسيير رحلات جديدة إلى كل من مدينة مشهد الإيرانية والعاصمة التشيكية براغ، وتسيير رحلات دولية مباشرة من الكويت إلى أبها والمدينة المنورة.



وفي عام 2005م وقعت "السعودية" عقداّ مع شركة إمبراير البرازيلة لشراء (15) طائرة من طراز (امبراير 170) لدعم شبكة الرحلات الداخلية والإقليمية، كما احتفلت بنقل المسافر رقم (16) مليوناّ، حيث وصل إجمالي عدد المسافرين بنهاية العام (16) مليوناّ و(800) ألف مسافر، كما تم تشغيل رحلات شحن مباشرة إلى مدينة شنغهاي في الصين.



وفي نفس العام بدأت "السعودية" تطبيق برنامجها الخاص بدرجات الحجز المتعددة، كما احتفلت بمرور ستين عاماً على إنشائها، ودشنت "السعودية" في هذا العام خدمات مركز الحجز الموحد (920022222).

وفي عام 2006م بدأت مرحلة التحول الجذري من خلال وضع برنامج التخصيص موضع التنفيذ كخيار استراتيجي تبنته الدولة لمواكبة متغيرات العصر، كما تم في هذا العام استلام طلائع الطائرات الجديدة من طراز إمبراير 170، كما تم تدشين أول رحلات "السعودية" إلى العاصمة الأسبانية مدريد، توقيع اتفاقية بين "السعودية" والخطوط الجوية اليمنية للتشغيل بالرمز المشترك، افتتاح وحدة خاصة لرعاية وتقديم الخدمات لفئة المتقاعدين بجدة، وبنهاية العام بلغ عدد المسافرين الذين نقلتهم "السعودية" على رحلاتها الداخلية والدولية (17) مليوناً و(800) ألف مسافر.

وفي عام 2007م تم تخصيص قطاع التموين حيث تم بيع (49%) منه، وتم إطلاق مشروع التذاكر الإلكترونية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث أصدرت أول تذكرة إلكترونية لمسافر على الرحلة رقم (1118) المتجهة إلى مدينة الدمام، كما تم في دبي توقيع اتفاقيات وعقوداً لدعم أسطول "السعودية" بسبعين طائرة من طراز إيرباص (320)، وبوينج (787) وإيرباص (330) ذات الحجم العريض، وفي نفس العام دشنت "السعودية" رحلاتها إلى مدينة مانشستر البريطانية وميونيخ الألمانية والعاصمة النمساوية فيينا والعاصمة اليونانية أثينا، وتم تشغيل رحلات شحن منتظمة إلى مدينة قوانجشو كنقطة تشغيل ثانية بالصين، كما تم في هذا العام افتتاح فرع الخطوط السعودية في مدينة فرانكفورت الألمانية، وتدشين رحلات مباشرة من مطار الملك فهد الدولي بالدمام إلى كل من مطار هيثرو بلندن ومطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، إضافة إلى تسيير رحلات مباشرة من الرياض والدمام إلى مدينة صلالة في سلطنة عُمان، وفي هذا العام تم تطبيق الأنظمة الجديدة للحجز ومبيعات التذاكر في محطة "السعودية" بالعاصمة البنغالية دكا، وتوقيع اتفاقيتين للتشغيل بالرمز المشترك مع الخطوط الفرنسية والقبرصية، كما بلغ عدد المسافرين الذين نقلتهم "السعودية" على رحلاتها الدولية والداخلية أكثر من (18) مليون مسافر، وبلغ إجمالي كميات الشحن المنقول خلال العام نفسه أكثر من (322) ألف طن، وفي نهاية العام تم توقيع (4) عقود مع شركة (SABRE) لتوفير البرامج التقنية للطيران.



وفي عام 2008م رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مراسم توقيع اتفاقية بيع ما نسبته (30%) من قطاع الشحن، كما تم في نفس العام إعادة تشغيل "السعودية" لرحلاتها إلى مدينة عدن بالجمهورية العربية اليمنية بعد توقف استمر لثمانية عشر عاماّ، وتدشين برنامج "الفرسان" بهويته الجديدة واستحداث برنامج العائلة الذي يشمل الزوجة والأبناء ذكوراّ وإناثاّ والسائق الخاص وخادمة المنزل، كما تم تدشين موقع "السعودية" على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) بعد تطويره بشكل جذري ليتواكب مع ما تشهده المؤسسة من تطوير شامل في جميع المجالات، إضافة إلى تدشين المرحلة الأولى من باكورة أنظمة تخطيط الموارد المؤسساتية (ERP)، وتدشين مكتب مبيعات حراء بالهوية الجديدة للمؤسسة، كما تم توقيع اتفاقية للتعاون المشترك في مجال الاتصالات والطيران بين المؤسسة وشركة الاتصالات السعودية، وفي نهاية العام تم نقل أكثر من (17) مليون مسافر على الرحلات الدولية والداخلية.



وفي بداية عام 2009م تعاقدت "السعودية" مع شركة "سيتا" لتقنية المعلومات والاتصالات لتنفيذ مشروع البنية التحتية لربط (250) مكتباً للخطوط السعودية في (60) بلداً حول العالم عبر بروتوكول الشبكة العنكبوتية، كما تم تدشين أول طائرة من طراز بوينج 777 بعد الانتهاء من مشروع تحديث مقصورة ركابها وذلك بمقر قطاع الخدمات الفنية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وتم أيضاً تدشين ثلاث محطات جديدة لـ"السعودية" في شبه القارة الهندية في كل من بنغالور وليكناو وكاليكت، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني للخدمات الخاصة بالمتقاعدين عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، كما تم في نفس العام تدشين أول رحلة دولية مباشرة من مطار أبها الإقليمي إلى القاهرة.

ودشنت "السعودية" يوم 28 مارس 2009م رحلاتها الجوية الجديدة إلى محطاتها الثلاث في الهند (لكناو وبانغالور وكازيكود (كاليكت)، كما تم في نفس العام تدشين أول رحلة دولية مباشرة من مطار أبها الإقليمي إلى القاهرة.

وفي هذا العام بدأت شركة طيران "السعودية" الخاص تسيير رحلاتها داخل وخارج المملكة لخدمة رجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين في الشركات، حيث يتكون أسطولها في مرحلته الأولى من (10) طائرات منها (6) طائرات (هوكر) أمريكية الصنع بسعة (6) مقاعد للمسافات متوسطة المدى تغطي منطقة الخليج والشرق الأوسط، بالإضافة إلى (4) طائرات من نوع فالكون (7X) المتطورة الفرنسية الصنع، بسعة (14) مقعداً وهي مخصصة للمسافات طويلة المدى، حيث تغطي دول أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن المقرر أن يصل العدد إلى (40) طائرة بنهاية عام 2020م.



وبتاريخ 9/11/1430هـ الموافق 28/10/2009م شهدت مدينة تولوز الفرنسية الاحتفال باستلام الخطوط السعودية لطائرتين جديدتين من طراز إيرباص (320)، وبدأ تشغيلها اعتباراً من 28/11/1430هـ الموافق 16/11/2009م، ويشمل أسطول "السعودية" الجديد (35) طائرة من طراز إيرباص (A-320)، و(15) طائرة من طراز إيرباص (A-321)، و(8) طائـرات من طراز إيرباص (A-330)، إلى جانب (12) طائرة من طراز بوينغ (B-777) دريملار، وبإجمالي (70) طائرة جديدة ستشكل نقلة نوعية كبيرة في أداء وخدمات الخطوط السعودية وتعزز من موقعها التنافسي بين شركات الطيران في العالم.

وفي شهر نوفمبر 2009م دشنت شركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة خطاً جديداً على شبكة خطوطها الدولية للشحن بمحطة ميلانو ليربط بين المملكة وإيطاليا.



وبتاريخ 3/1/2010م تم تخريج الدفعة الأولى من برنامج رواد المستقبل الذي تم استحداثه لأهمية الاستثمار في العنصر البشري باعتباره الركيزة الأساسية لمواجهة التحديات المستقبلية، وإعداد الكوادر التي تحتاجها كافة قطاعات المؤسسة.

وفي 25 يناير 2010م تم تدشين النظام الآلي لقبول المسافرين على رحلات "السعودية" بمطار الخرطوم الدولي بنظام (RTB-DCS).

وفي نفس العام تم استحداث رقم موحد لإلغاء الحجوزات (920030000) وذلك ضمن منظومة الخدمات الذاتية التي توفرها ״السعودية״ لعملائها.

وفي 6 مارس 2010م وقعت "السعودية" خطاب نوايا مع شركتي ״الأهلي كابيتال»״ و״مورجان ستانلي״ السعوديتين لتكونا المستشار المالي لتخصيص وحدة الطيران الأساسي التي تمثل أهم قطاعات المؤسسة.

وفي يوم 11 أبريل 2010م أتمت "السعودية" بنجاح عمليات التحول إلى نظام ״أماديوس״ الجديد لخدمات الركاب والذي يمثل نقلةً نوعيةً رئيسية في مستوى الخدمات.

وفي الأول من مايو 2010م طبقت ״السعودية״ نظام القطع للعفش المعاين المجاني على جميع الرحلات الداخلية بدلاً من نظام الوزن.

وفي أكتوبر من هذا العام بدأت "السعودية" تقديم خدمات استخدام الهاتف الجوال والإنترنت على متن طائراتها من طراز إيرباص 330.

وفي 24/10/2010م وقعت الخطوط السعودية ممثلة في شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران اتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتفعيل التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال تدريب وتأهيل أبناء الوطن للالتحاق بالعمل في القطاع الخاص في مجال صيانة الطائرات.

وفي هذا العام أطلقت شركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة خدمــة شحـن الأمتعة لراحة المسافرين أصحاب الأمتعة والأوزان الزائدة للعائدين من إجازاتهم إلى المملكة سواء من السعوديين أو المقيمين وبصحبتهم كميات كبيرة من الأمتعة والبضائع والهدايا.

وفي الثاني عشر من شهر ديسمبر 2010م وقعت "السعودية" والخطوط الفرنسية على اتفاقية التشغيل بالرمز المشترك بين الناقلتين.

وفي 17 ديسمبر 2010م تم الانتهاء من مشروع تحويل كافة المكالمات الخاصة بالحجز في دولة فرنسا إلى مركز الاتصال الموحد بالعاصمة الأردنية عمان دون أي تكلفة إضافية على الراكب حيث تضاف مكالمات الحجز بفرنسا إلى بريطانيا والأردن وفقاً للخطة المعدة لذلك.



وفي 10 يناير 2011م وقعت "السعودية" اتفاقية مبدئية للانضمام إلى تحالف ״سكاي تيم״ العالمي الذي يضم (15) شركة طيران عالمية.

وفي 18 يناير 2011م افتتحت "السعودية" مكتب مبيعات التذاكر بمبناها بالعاصمة الفرنسية باريس بعد تحديثه بالكامل وإعادة تأثيثه بالشكل الجديد لـمكاتب مبيعات ״السعودية״ المعتمد.

وفي 27 مارس 2011م بدأت "السعودية" تشغيل رحلاتها إلى مدينة جوانزو بجمهورية الصين بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً.

كما بدأت "السعودية" في هذا العام تقديم خدمة الرسائل النصية القصيرة (sms) للمسافرين حال دخولهم صالة المطار، حيث تتضمن الرسالة كافة المعلومات والإرشادات اللازمة لتسهيل إجراءات سفرهم وتوفير الوقت والجهد من أجل راحتهم.

وفي30 مارس 2011م انتقلت العمليات التشغيلية لـ"السعودية" من موقعها الحالي بالصالة رقم (3) إلى الصالة رقم (4) بمطار هيثرو الدولي بلندن، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات وتوفير الاستعدادات اللازمة لخدمة الركاب بالموقع الجديد.

وفي 16 يونيو 2011م حصلت شركة الخطوط السعودية للتموين بمطار الملك فهد الدولي بالدمام على جائزة أياتا (ICQA) الذهبية لعام 2010م نظير ضمان الجودة وتعزيزاً لأفضل الممارسات في مجالات سلامة وجودة التصنيع الغذائي وذلك من بين أكثر من 230 وحدة تموين في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وفي 8 أغسطس 2011م تم تدشين موقع طيران "السعودية" الخاص (SPA) على شبكة الإنترنت.

وفي يوم 26 نوفمبر 2011م حصلت "السعودية" على جائزة التميز الرقمي في دورتها الخامسة والتي تنظمها كل عام وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف رفع مستوى استخدام تقنيات المعلومات بمواقع الإنترنت ذات المحتوى العربي.



وفي يوم الاثنين 23 يناير 2012م تسلمت "السعودية" طائرتين جديدتين من طراز بوينج B777-300 ER ضمن صفقة دعم الأسطول بـ(20) طائرة من هذا الطراز في مدينة سياتل الأمريكية.

وفي شهر فبراير 2012م حصدت شركة الخطوط السعودية للشحن جائزة التميز التي تمنحها مطبوعة (stat times) المتخصصة في صناعة الشحن الجوي وذلك في مدينة مومبي الهندية.

وفي الأول من مارس 2012م دشنت "السعودية" أولى رحلاتها المباشرة بين الرياض والعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بطائرة من طراز إيرباص 320.

وفي الشهر نفسه كشفت "السعودية" عن شعارها وشخصيتها الجديدة (أهلاً بك في عالمك)، وعن التصميم الداخلي لطائرات البوينج الجديدة من طراز ER300-777B.

الاسطول التاريخي لسعوديه

DC3

bristol 170

C340

B720

B707

B732

L-1011

B74SP

B741

B742

FOKKER28

DC8

A300B4

MD90

B752

A332

B763

A343

A319

DC10

الاسطول الحالي
تمتلك الخطوط السعوديه 142 ملاحظه(من ضمنهم الاميريه و الشحن) متوسط العمر 10 سنين

تمتلك الشركه 6 طائرات من A306 l بعضهم مؤجر تتسع 290 راكب
1-اقدم طائره TC-OAZ عمر 21 سنه
2-اجدد طائره TC-OAO عمر 16 سنه

تسجيلات رقم الذيل لي A300-600
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation


تمتلك الشركه 35 طائره من A320 تتسع 144 راكب رجال اعمال 12(2-2) سياحيه 132 (3-3)
تخطيطhttp://www.saudiairlines.com/saudiai...20-200-12B.pdf المقاعد

1-اقدم طائره HZ-AS11 عمر سنتين
2-اجدد طائره HZ-ASF عمر 6 شهور

تسجلات الذيل لي A320
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation

تمتلك الشركه 11 طائره من 321
تتسع 165 راكب رجال اعمال 20 سياحيه 145

1- اقدم طائره HZ-ASH عمر سنه
2- اجدد طائره HZ-ASQ عمر 4 اشهر

تسجيلا الذيل لطائره A321


تمتلك الشركه 12 طائره من A333
تتسع 298 رجال اعمال 36 سياحيه 262 بعضهم مؤجرين

1-اقدم طائره TC-OCA عمر الطائره 17 سنه
2- اجدد طائره HZ-AQG عمر سنه

تسجيلات الذيل A330-300
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation

تمتلك الشركه 7 طائرات من B743 سوف تحال لتقاعد في اكتوبر 2012
تتسع لي 356 رجال اعمال 36 سياحيه 320
رجال اعمال

سياحيه

1-اقدم طائره HZ-AIK عمر 27 سنه
2-اجدد طائره HZ-AIR عمر 26 سنه

تسجلات الذيل لي B747-300
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation


تمتلك الشركه 10 من B744 بعضهى مؤجر
تستوعب 352 رجال اعمال 32 سياحيه 320
رجال اعمال

سياحيه

1-اجدد طائره TF-AMS عمر 21 سنه
2-اصغر طائره TF-AAD عمر 14 سنه

تسجيلات الذيل B747-400
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation

تمتلك الشركه 23 من B772ER
تستوعب 232 اولى 24 رجال اعمال 38 سياحيه 170

1- اقدم طائره HZ-AKA عمر 14 سنه
2- اجدد طائره HZ-AKW عمر 11 سنه

تسجيلات الذي لي B777-200ER
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation

تمتلك الشركه 5 طائرات من B773ER
تستوعب 413 راكب رجال اعمال 30(2-2-2) سياحيه 383(3-4-3)
1-اقدم طائره HZ-AK11 عمر 6 شهور
2-اجدد طائره HZ-AK15 عمر شهر

تسجيلات الذيل لي B777-300ER
Production List Search - Planespotters.net Just Aviation

تمتلك الشركه 15 طائره من E170
تستوعب 66 رجال اعمال 6(1-2) سياحيه 60(2-2)


بعض محركات الطائرات
a300
CF6-80C2A5


A320 A321 CFMI CFM-5B4/3


A330
RR Trent 772B-60


B772-B773
GE GE90


E170G
GE CF34



يتبع



توقيع abood airways
abood airways غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2012, 06:28 AM   #2
abood airways
عبدالله الكندري
 
الصورة الرمزية abood airways

الملف الشخصي
شكرت 50 مرة في 10 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

لنكمل
الخدمات الارضيه لدى السعوديه
منذ عام 1988 م بدأت الخدمات الأرضية بالخطوط الجوية العربية السعودية بتقديم مجموعة متكاملة من خدمات المناولة الأرضية للخطوط الجوية العربية السعودية وشركات الطيران المحلية والأجنبية ورحلات الحج والعمرة والرحلات الملكية ورحلات كبار الشخصيات . ويتولى موظفونا الأكفاء خدمة مايزيد عن 150,000 رحلة سنوياً في (26) ستة وعشرون مطار دولي وإقليمي وداخلي .



حيث تشمل خدماتنا جميع أنشطة المناولة الأرضية مثل :



إدارة المحطات وتمثيل الشركات
خدمات الركاب داخل الصالات والساحات
شغيل المعدات الثقيلة
خدمات مناولة الأمتعة
هندمة المقصورة
خدمات الأسطول
معدات الدعم الأرضية
مراقبة الحمولة
توجية الطائرات وحركتها داخل الساحات
خدمات الساحة
نقل ومرافقة الشحنات


جوائز الثمانينات

1989 جائزة IFSA للخدمات الممتازة و دعم صناعة التموين أثناء الرحلة، سان دييجو، الولايات المتحدة

1989 جائزة المبيعات أثناء الرحلة من مجلة " Onboard Services Magazine"، ميامي، فلوريدا، الولايات المتحدة

1989 في مسابقة Salon Culinaire Competition بمعرض "SaudiFood 89" بالرياض حازت على (9 ميداليات ذهب، 11 فضة، 4 برونز، وميدالية تكريم عامة)

1989 أختيرت كشركة التموين الرسمية لكأس العالم للشباب المقام باستاد الملك فهد بالرياض

1988 جائزة اوسكار لسنة 1988 في كان، فرنسا

1987 في مسابقة Salon Culinaire Competition بمعرض "SaudiFood 87" بالرياض حازت على (2 ميدالية ذهب، 6 برونز، , 6 شهادات)

1986 جائزة mercury لخدمات الدعم من IFCA، لندن

1983 شهادة امتياز للنظافة من IAP، الرياض

1983 شهادة المطبخ المثالي من بلدية جدة للصحة البيئية

جوائز التسعينات

1999 الجائزة الماسية من مجلة "On Board Service" وذلك لتميز الخدمة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة

1999 الجائزة الزمردية من مجلة "On Board Service" وذلك لتميز خدمات الطعام على الطائرة

1999 الجائزة الياقوتية للمبيعات الجوية من مجلة "On Board Service"

1999 جائزة "Quality Cube" من لوفتهانزا

1999 جائزة أفضل ممون للخطوط الجوية الفرنسية في الشرق الأوسط وأفريقياً

1998 جائزة Quality Cube Award من الخطوط الجوية الالمانية (لوفنهانزا) لوحدة تموين "السعودية" بجدة كاحدى افضل الشركات في تموين الطائرات

1998 شهادة تقدير من الخطوط الملكية الهولندية

1998 جائزة "Performance Bond Award" من الخطوط البريطانية لوحدة تموين "السعودية" بجدة و الرياض

1997 جائزة الخطوط البريطانية للأداء و الجودة و الخدمة

1997 جائزة الخدمة الممتازة من الخطوط الجوية الالمانية لوفنهانزا لتموين "السعودية" بجدة كأفضل شركة تموين من حيث المواصفات والخدمة الممتازة

1996 جائزة "Silver Seal Performance Bond Award" من الخطوط البريطانية لتموين "السعودية" للربع الأول و الثاني من 1996

1996 درع الأمان من رئاسة الطيران المدني

1996 جائزة تقدير من طيران الخليج كأفضل شركة تموين في العام

1996 الجائزة الفضية لأفضل مراعاة للمستهلك لشهري مارس، مايو 1996

1995 جائزة الشراكة للتعاون الممتاز بين تموين الخطوط الجوية العربية السعودية و الخطوط البريطانية

1994 جائزة الخدمة الممتازة لوحدة تموين "السعودية" بالرياض من الخطوط البريطانية

1993 جائزة IFSA Presidents’ Award of Distinction 1993 في نيو اورليانز، الولايات المتحدة

1993 جائزة خدمة الطعام من مجلة "Onboard Service magazine" في نيو اورليانز الولايات المتحدة

1993 الجائزة الذهبية في مجال الخدمة اثناء الرحلة و جائزة Mercury لـ"وجبات المكفوفين" من IFCA، أمستردام، هولندا

1993 الجائزة الذهبية لتموين الرياض و جدة، من الخطوط البريطانية "Performance Bond 1992"

1993 في مسابقة Salon Culinaire Competition في معرض Saudi food93 بالرياض حصلت على 4 ميداليات ذهب و 6فضة، 8 برونز، 7 شهادات تقدير

1992 جائزة الجودة الممتازة من الخطوط الفرنسية كأفضل شركة تموين دولية لعام 1991

1992 جائزة و شهادة تقدير من مجلة "Onboard Services Magazine" لشريط فيديو "قصة نجاح" و عرض "المبيعات الجوية"

1992 أفضل شركة تموين للرحلات القصيرة من طيران الخليج

1992 جوائز "L’Officiel De Tourisme D’Affairs et des Congress" في الفئات الأتية: أفضل وجبات طعام في الدرجة السياحية للرحلات الطويلة، أفضل وجبات طعام في درجة رجال الأعمال للرحلات الطويلة، أفضل عرض لوجبة رجال الاعمال، جائزة برونزية لأفضل شريك مع يونايتيد ايرلاينز

1992 جائزة IFCA البرونزية للفيلم "قصة نجاح"، برلين، المانيا

1992 جوائز ذهبية و فضية لتموين "السعودية" بالرياض، وجدة من الخطوط البريطانية

جوائز الالفيه الجديده

2004 جائزة "مينا" الفضية لأفضل شركات الطيران في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (6 مايو 2004م)

2004 أولى جوائز بوابة الإنترنت العملاقة "ياهوو" الشرق الأوسط، و كأفضل شركة تعتمد التسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

2002 الجائزة الماسية من مجلة "On Board Service" وذلك لاستحداث برنامج "الطلح من منظور عربي" والذي يقدم وجبات فريدة تحوي الموز كمكون رئيسي

2002 جائزة "Quality Cube" من الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) وذلك تقديراً لخدمات "السعودية" البارزة في جنوب آسيا وأفريقيا

2001 جائزة "Quality Cube" من لوفتهانزا لوحدة تموين الدمام وحصولها على المركز الأول إقليمياً وعالمياً

2001 شهادة تقدير من الخطوط الجوية الاندونيسية "جارودا"

2001 الجائزة الماسية من مجلة "On Board Service" تقديراً للبرنامج التمويني الطموح "موعد مع التمور"

2000 المركز الرابع عالمياً لوحدة تموين جدة من لوفتهانزا

2000 الجائزة الماسية من مجلة "On Board Service" لتميز الخدمة الغير خاضعة للرسوم على متن الطائرة

2000 الجائزة الماسية لتموين "السعودية" وبرنامج الخدمات على الطائرة وذلك لتميز الخدمة المقدمة للأطفال المصابين بمرض التوحد.

2000 جائزة من الإتحاد الدولي لخدمة الطعام على الطائرة (IFSA) وجائزة من الإتحاد الدولي لخدمة التموين على الطائرة (IFCA) وذلك لتميز "السعودية" في خدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

2000 الجائزة الفضية من خطوط بروناي الملكية وذلك تقديراً منها لالتزام "السعودية" بالمواعيد المحددة للرحلات

2000 جائزة "Quality Cube" والمركز الأول لعام 2000 من لوفتهانزا لوحدة تموين جدة

2000 جائزة "Quality Cube" والمركز الثاني لعام 2000 من لوفتهانزا لوحدة تموين الدمام

2000 جائزة "شريك التميز" – الجائزة الذهبية لعام 2000 / 2001م من الخطوط الجوية البريطانية

2000 جائزة "Logistics 2000" من الخطوط الجوية السويسرية

طلبيات السعوديه
A321 عدد 4 طائرات
A333 عدد 4 طائرات
B773ER عدد 15 طائره
B789 عدد 8 طائرات



وجهات السعوديه


تحالف سكاي تيم

سكاي تيم هو تحالف شركات الطيران ومقرها في مركز التجارة العالمي، مطار شيفول في أمستردام في هولندا.



تأسست سكاي تيم في عام 2000 من الخطوط الجوية المكسيكية، الخطوط الجوية الفرنسية، الخطوط الجوية دلتا، والخطوط الجوية الكورية ونمت لتصبح ثاني أكبر شركة طيران التحالف في العالم (من حيث عدد الركاب وأفراد). تحالف يتكون حاليا من 15 ناقل جوي من أربع قارات.



اعتبارا من شهر فبراير عام 2012، أصبحت سكاي تيم تسير رحلات الى 926 مطارا في 173 دولة وبمعدل يفوق 14500 رحلة يومية مع أسطول من الطائرات مجتمعة بعدد 3542 طائرة (بما في ذلك شركات زميلة). وعلاوة على ذلك، لدى التحالف 490 صالة في جميع أنحاء العالم لخدمة 487 مليون راكب سنويا.



وجذي وصلنى لي نهايه التقرير بنتظار ارائكم الجميله

THE END



توقيع abood airways
abood airways غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2012, 07:28 AM   #3
aboody ls460
مخالف قوانين المنتدى

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى aboody ls460
افتراضي

مشكور على الموضوع الرائع وبصراحة اول مرا اعرف دا الكلام عن السعودية واحلى أسطول اول صورة تجنن

aboody ls460 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2012, 07:35 AM   #4
abood airways
عبدالله الكندري
 
الصورة الرمزية abood airways

الملف الشخصي
شكرت 50 مرة في 10 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

شاكر مرورك


abood airways غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2012, 09:29 AM   #5
Flyingway Captain
Cockpit
 
الصورة الرمزية Flyingway Captain

الملف الشخصي
شكرت 266 مرة في 152 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

شكرا لك كابتن على التقرير المميز .. هذة الصورة تشبة 98% الكويتية



فقط الذيل و الكتابة تتغير ,



توقيع Flyingway Captain
لا يوجد دعم عبر الرسائل الخاصة

Flyingway Captain غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر Flyingway Captain على هذه المشاركة
jet aviation (17-05-2014)
قديم 22-07-2012, 09:42 AM   #6
abood airways
عبدالله الكندري
 
الصورة الرمزية abood airways

الملف الشخصي
شكرت 50 مرة في 10 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

تسلم اخوي الصوره تشبه الكويتيه لان كانت الطياره مؤجره من الكويتيه

abood airways غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2012, 07:10 PM   #7
abood airways
عبدالله الكندري
 
الصورة الرمزية abood airways

الملف الشخصي
شكرت 50 مرة في 10 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

Info

وين الردود ولا التقرير ماعجبكم




توقيع abood airways
abood airways غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2012, 07:45 PM   #8
الخطوط الكويتيه
طموحي هندسة الطيران
 
الصورة الرمزية الخطوط الكويتيه

الملف الشخصي
شكرت 34 مرة في 8 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cαptain ƒlight   مشاهدة المشاركة
شكرا لك كابتن على التقرير المميز .. هذة الصورة تشبة 98% الكويتية



فقط الذيل و الكتابة تتغير ,

مبينه الكويتيه لو تلاحضو مكان كلمة السعوديه مكتوب KUWAIT AIRWAYS بلخفيف و مشكور علي التقرير

الخطوط الكويتيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2012, 12:27 AM   #9
vergil
Captain Amjad~
 
الصورة الرمزية vergil

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

ماشاء الله عليك ..يعني والله اعجز عن الكلام ! .. مواضيعك في قمة الروعة والافادة ..
انا اول ماشفت ان الموضوع طويل رحت جبتلي شي اكله وقعدت اتسلى وانا اقراه ههههههه..
..
الخطوط السعودية من اعرق الشركات العربية .. فقط ينقص الخطوط القليل من الاهتمام وستكون باذن الله من افضل الشركات ,,
..
بالنسبة للاسطول انا ارى انه رائع جدا فقط مع خروج الطائرات القديمة في السنوات المقبلة (747و772) ومع الطلبيات الجديدة راح يكون ممتاز ..
..
تقريبا الخطوط السعودية تمتلك اغلب طرازات الطائرات المعروفة سواءا كانت للركاب او اميرية او للشحن او مستأجرة ..
مثلا طائرة A340 هذي انا اول ماشفت الصورة كنت اظن انها الكويتية ! بس ابغى افهم هي الطائرة هذي اميرية ولا مستأجرة ولا ايش بالضبط ؟ ..
وايضا اول مره اعرف ان الخطوط كان لديها A300 !!
..
تستخق التقييم عزيزي على هذا التقرير الاكثر من رااائع ..
الف شكر لك ..



توقيع vergil
*~

vergil غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2012, 01:52 AM   #10
abood airways
عبدالله الكندري
 
الصورة الرمزية abood airways

الملف الشخصي
شكرت 50 مرة في 10 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

مشكووووووووووووور كابتن امجد كانت تستخدم لركاب في التسعينيات

abood airways غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 03:38 AM   #11
أمير فايز
كابتن طيار

الملف الشخصي
شكرت 2 مرة في مشاركة واحدة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أمير فايز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أمير فايز
افتراضي

تقرير رائع فعلا وبالفعل الخطوط السعودية كانت تمتلك طائرات من طراز A300 وتم اخراجة بالكامل والأن يوجد من هذا الطراز مؤجر فقط وفي الثمانينات كان الخطوط تعتمد على طرازي الB747 وال tristar وكانت شركة الطيران الوحيدة في ذلك الوقت التي كانت تقدم العاب مجانية للأطفال على متن رحلاتها الدولية فكنا نفرح كثيرا بهذه اللعب البسيطة مثل لوحة الرسم والبازل وبوسترات "البازل لطائرات الاسطول وبوسترات معها صور عبارة عن مطار " شركة عملاقة بنيت بالعرق والجهد ودعم الحكومة السعودية.

أمير فايز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 05:17 AM   #12
فاهم
كابتن طيار
 
الصورة الرمزية فاهم

الملف الشخصي
شكرت 37 مرة في 22 مشاركة
افتراضي

الي يشوف التقرير عن تاريخ الخطوط السعوديه يقول اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اه الشي الي حاب اقوله انا من زمان امدح تمويين الخطوط السعوديه وكان كثير من الاعضاء يشككون لكن الجوائز الي حصلت عليها رد على كل مشكك فعلا تموين الخطوط السعوديه الافظل بالشرق الاوسط

فاهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 08:07 AM   #13
طفاش
الدرجة الاولى

الملف الشخصي
شكرت 3 مرة في 2 مشاركة
افتراضي

ما شاء الله تقرير شااااااااااامل ومميز من عضوو مميز

مجهوووود كبير منك يا اخؤوي ؛؛


طفاش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 08:40 AM   #14
teeto
ان شاء الله (طيار)
 
الصورة الرمزية teeto

الملف الشخصي
شكرت 114 مرة في 43 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى teeto
افتراضي

يعطيك الف عافية على التقرير

صراحة كفيت و وفيت

اول مرره اشوف هذا الكم الهائل من المعلومات علن الخطوط

واستفدت كثيير من تقريرك

صراحة اتمنى من المشرفين التثبيت عشان الكل يستميد ويعرف تاريخ الشركة

تحياتي,,

teeto غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 10:15 AM   #15
March
مساعد طيار
 
الصورة الرمزية March

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

لدي بعض الاضافات لو تسمحلي


* تم اغلاق خط فيينا و ميونخ بعد افتتاحه بثلاث سنوات و بالتحديد في 1 يناير 2010 لعدم جدواه الاقتصادية و شاهدت ذلك بنفسي حيث سرت على هذا الخط مرتين و كانت على 772 و تقريبا اكثر من 50% من المقاعد خالية


* تم تغيير مقاعد 772 و زيادة عددها على حساب المساحة للركاب و اصبح الصف الواحد به 10 مقاعد بدلا من 9

حيث كان التقسيم 2-5-2 و اصبح 3-4-4


* تم تغيير توزيع المقاعد في 744 حيث كانت تحمل في درجتها السياحية 280 راكب و 32 افق و 28 اولى

و اصبحت الان 402 سياحية و تم الغاء الدرجة الاولى و الافق في الاعلى فقط


* الخطوط السعودية الان بين نارين ، نار الخيارات الاقتصادية و نار جودة الخدمة و بالتأكيد الاثنان لا يجتمعان

اقترح انشاء خطوط اقتصادية منفصلة تغطي عدد من المطارات المحلية الصغيرة و الاقليمية و الدول المجاورة التي ليس عليها ضغط و تتفرغ الخطوط السعودية للنقل الجوي المتوازن بين الخدمة و السعر، فلا نحن الركاب نطالب بخدمات مثل القطرية و لا نطلب بـ "رحلة على الجلدة" كـ ناس و العربية و لا ادل على ذلك الا الاسطول الجديد من الطائرات التي تخدم على رحلات دولية اوروبية و اقليمية بدون ترفيه و سعر مساوي للقطرية و الاتحاد و الاماراتية

* قرار شراء ايرباص 330 افضل قرار اتخذته الخطوط منذ صفقاتها في اخر التسعينات، سعة جيدة - تكلفة معقولة

و اتمنى المزيد من هذه الطائرة سواء 333 او 332 الاولى للسعة المقعدية العالية و الوجهات المتوسطة و الثانية سعة مقعدية اقل للوجهات البعيدة

شكرا لكم

March غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 09:11 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.