العودة   : : Flying Way : : > ._][_ المنتدى العام General Forum _][_. > القسم العام > .. ][ .. اليـوم الوطنـي .. ][ ..
الملاحظات

.. ][ .. اليـوم الوطنـي .. ][ .. خاص بكل ما يتعلق باليوم الوطني و وحدة الأوطان العربية الحبيبة من تاريخ و إنجازات ومناسبات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-09-2007, 03:09 PM   #1
AboAyoob
كابتن قـديم
 
الصورة الرمزية AboAyoob

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)

اليوم الوطني يوافق
2 ديسمبر من كل عام

وكان زايد يتطلع منذ أن تولّى مقاليد الحكم في أبوظبي إلي جمع شمل الامارات المتصالحة، انطلاقاً من توجهه الوحدوي المتأصل في فكره وفلسفته منذ أن كان حاكماً على المنطقة الشرقية في العام 1946.
وهكذا بادر سموه بعد أقل من عامين من تولّيه الحكم في أبوظبي بالدعوة إلى الاتحاد مؤكداً لإخوانه حكام الإمارات " أن الاتحاد هو طريق القوة وطريق العزة والمنعة والخير المشترك .. وأن الفرقة لاينتج عنها إلا الضعف ... وأن الكيانات الهزيلة لامكان لها في عالم اليوم ... فتلك عبَر التاريخ على مرّ العصور".



وانطلقت الجهود الحثيثة المخلصة لبناء اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عندما قام صاحب السمو الشيخ زيد بن سلطان آل نهيان بزيارة أخيه المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي في 18 فبراير من العام 1968، وبحثا إقامة اتحاد بين الإمارتين يقوم بالإشراف على الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الداخلي والخدمات الصحية والتعليمية ..واتفقا أيضاً على دعوة أصحاب السمو حكام الإمارات العربية للاجتماع في دبي لمناقشة قيام اتحاد الإمارات العربية التسع الذي كان مقترحاً أن يتشكل من إمارات أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة بالإضافة إلى قطر والبحرين .
وقد أكد صاحب السمو الشيخ زايد وقتها أهمية قيام هذا الإتحاد بقوله " إن قيام الإتحاد ضرورة قومية، فهو يؤمّن الاستقرار والأمن، ثم إنه سيكون عوناً وسنداً لأشقائنا العرب وأصدقائنا في العالم".
ثم تواصلت بعدها الإجتماعات واللقاءات والمشاورات في كل من أبوظبي ودبي ورأس الخيمة طوال الأعوام الممتدة من بدايات العام 1968 وحتى مطلع السبعينات، حيث أكد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قبل أشهر قليلة من قيام الإتحاد " أن روح الجماعة والتعاون الصادق هما أساس نجاح الجهود الإتحادية .. وأن الجميع يؤمنون بالهدف الواحد وستنتصر رابطة الأخوة على أية مشكلة".
وفي شهر يوليو 1971، عقد مجلس حكام الإمارات اجتماعاً مهماً في دبي خُصّص لبحث المسائل المتعلقة بقيام الإتحاد. وقد صرح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في هذا الإجتماع "أنه لابديل للاتحاد ... ولاوقت للضياع .... وأن الإتحاد سوف يقوم ويزدهر". وقال "أنه كرَّس حياته لهذا الإنجاز".
وتترجم هذه العزيمة الإتحادية لسموّه إيمانه الراسخ بقيام الإتحاد رغم الصعوبات الهائلة التي اعترضت سبيل وضع اللبنات الأولى، حيث يؤكد سموّه "أن الاتحاد أمنيتي وأسمى أهدافي لشعب الإمارات".
وبهذه القناعة الراسخة بالوحدة تمّهد الطريق أمام عقد أهم إجتماع لحكام الإمارات السبع في دبي يوم 18 يوليو 1971، أقرّوا فيه مشروع الدولة الاتحادية، وذلك "استجابة لرغبة شعوب المنطقة في إقامة دولة إتحادية يطلق عليها اسم دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح نواة لإتحاد شامل في المنطقة ".
كما أُقرّ في ذلك الإجتماع الدستور المؤقت لتنظيم شؤون الدولة، وولد مشروع الدولة الإتحادية مكوِّناَّ من ست إمارات هي أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، حيث أن إمارة رأس الخيمة أعلنت ، فيما بعد ، إنضمامها إلى الإتحاد في العاشر من فبراير 1972.
وفور الإعلان عن قيام الدولة الاتحادية، أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بوضع جميع الامكانيات والخبرات الإدارية والفنية لحكومة أبو ظبي في خدمة الدولة الإتحادية حتى تكتمل مقوماتها وتمارس مسؤولياتها في أقرب وقت ممكن.
كما أعرب سموّه عن أمله في انضمام رأس الخيمة وقطر والبحرين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يؤكد في هذا الصدد "إنني لا أفرض الوحدة على أحد قط ... هذا استبداد ... كل منا له رأي مختلف ومغاير لرأي الآخر ... نتبادل هذه الآراء ونصهرها في بوتقة واحدة ونستخلص منها الجوهر ... هذه هي ديمقراطيتنا وديمقراطية الوحدة ".
ويضيف سموّه إلى ذلك " الأصل هو الوحدة، أما التجزئة فهي الاستثناء المؤقت وغير الدائم". وفي الثاني من ديسمبر 1971 عقد حكام الإمارات الست اجتماعا تاريخياً أعلنوا على إثره سريان العمل بأحكام الدستور المؤقت وأصدروا البيان التاريخي التالي ... "في هذا اليوم 2 ديسمبر / كانون الأول 1971، عقد حكام أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، الموقعون على الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة إجتماعاً لهم في جو سادته مشاعر الأخوة والثقة والحرص العميق على تحقيق إرادة شعب الامارات وأصدروا إعلان سريان مفعول أحكام الدستور المذكور اعتباراً من هذا اليوم".
ثم تابع الحكام إجتماعهم كمجلس أعلى للاتحاد. وتم في هذا الاجتماع انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم امارة أبو ظبي رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة خمس سنوات، وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي نائباً للرئيس للمدة نفسها. وقد أدى كل منهما اليمين الدستورية وفق أحكام الدستور، كما تم تعيين صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ولي عهد إمارة دبي رئيساً لمجلس الوزراء الإتحادي ..
ويزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الامارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة والعالم أجمع، معلنا قيام "دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة مستقلة ذات سيادة وجزءاً من الوطن العربي الكبير، تستهدف الحفاظ على استقلالها وسيادتها وأمنها واستقرارها ودفع كل عدوان على كيانها أو كيان الإمارات الأعضاء فيها وحماية حقوق وحريات شعبها وتحقيق التعاون الوثيق فيها بين إماراتها لصالحها المشترك، من أجل هذه الأغراض ومن أجل ازدهارها وتقدمها في كل المجالات ومن أجل توفير الحياة الأفضل لجميع المواطنين، ونصرة القضايا والمصالح العربية وميثاق الأمم المتحدة والأخلاق الدولية".
وهكذا شهد التاريخ في ذلك اليوم ميلاد دولة حديثة أصبحت يوم إعلانها الدولة الثامنة عشرة في جامعة الدول العربية والعضو الثاني والثلاثين بعد المائة في الأمم المتحدة.
ومنذ اللحظة الأولى لقيام الدولة الاتحادية، انطلق العمل لبناء الدولة الجديدة وترسيخ جذورها وتأصيل مبادئها في نفوس أبنائها من خلال عملية تُعتبر بحق واحدةٌ من أضخم عمليات التنمية في العصر الحديث، عملية انطلقت من الصفر وحققت ما يُعتبر بأي مقياس معجزةً من معجزات التاريخ الإنساني.
وقد أعرب صاحب السمو رئيس الدولة عن سعادته البالغة بالنهضة والتقدم الذي تحقق في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الماضية، وقال "إن ما أنجز يفوق كل تصور ... وذلك بعون من الله وتوفيقه أولاً، وبتّوفر الإرادة المخلصة، مؤكداً ... "أنه ليس هناك مستحيل أمام العزم الأكيد وإخلاص النوايا لخدمة الشعب".
وتحدث صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة عند استقباله يوم 27 أكتوبر 1998 أصحاب المعالي وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون عن التقدم الذي حققته دولة الامارات خلال مسيرتها نحو العبور إلى المستقبل. وقال سموه "إن ما تحقق تم أولاً بفضل الله تعالى وبعونه وتوفيقه، وبتوفير الإرادة والعزيمة ثانياً ... رغم كل الصعوبات والمشاكل الكثيرة التي واجهت هذه المسيرة وتم تجاوزها ولله الحمد .. لقد مرّ علينا في الماضي وقت لم نجد فيه مُعلّماً يزود أبناءنا بالعلم وبضرورات الحياة .. والحمد لله، اليوم تسلّح الشباب بالعلم والمعرفة وتحمل المسئولية في كل المجالات ... لقد صبرنا رغم العقبات، ولكن اليوم أنجزنا للشعب كل ما تطلّع إليه من آمال وطموحات".
كما يؤكد سموه في حديث آخر "إن كل ما سهرت عليه مع إخواني حكام الإمارات بحرص وصبر قد تحقق. ولقد وصلنا بعون الله وتوفيقه، مرحلة رسّخنا فيها أقدامنا على طريق بناء الوطن وحققنا أهدافاً كانت تبدو بعيدة المنال، وهي لم تتحقق بسهولة، بل تحدينا من أجلها الصعاب".
وعلى الرغم من الإنجازات الكبيرة والشاملة التي تحققت على أرض الوطن، إلا أن صاحب السمو رئيس الدولة يطمح في المزيد من الخير للوطن والمواطنين، ويؤكد في لقاء مع رئيس وأعضاء المجلس الوطني الإتحادي يوم 4 يناير 1998، بأن الدولة ستواصل السير بكل جدّ وإخلاص لاستكمال ما تصبو إليه من أهداف لصالح الوطن والشعب. ويقول سموّه .. "إن ما تحقق يستحق الشكر والحمد لله على هذه النعمة .. ومازالت أمامنا خطوات يجب أن نقطعها بجدية وإخلاص .. والله يعلم أنني وإخواني مستمرون على هذا الطريق والنهج نفسه، لتحقيق المزيد من الإنجازات وتوطيد أركان الدولة، لأنها السبيل إلى الرقي وتعزيز مكانتنا بين دول العالم، كما يؤكد سموّه قائلا .. "نحن اليوم أكثر عزماً وتصميماً ونشعر بالفخر والاعتزاز، لأن ماوضعناه من ركائز وبذور طيبة قد أنتج بناءً قوياً .. وأن شعب الامارات يستحق كل الخير".

AboAyoob غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2007, 03:20 PM   #2
AboAyoob
كابتن قـديم
 
الصورة الرمزية AboAyoob

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)

نبذه عن دولة الإمارات العربية المتحدة *

* الموقع *

تقع بين خطي العرض 22 ـ 5 ,26 درجه شمالا والطول 51 ـ 5 ,26 شرقا ويحدها الخليج العربي شمالا
وخليج عمان وسلطنة عمان شرقا وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية جنوبا ودولة قطر
والمملكة العربية السعودية غربا

* المساحة *
تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 77700 كيلومتراً مربعا باستثناء
الجزر التابعة لها ، وبعض المناطق الحدودية المتنازع عليها مع جيرانها ،
والتي لو أضيفت إليها لارتفعت المساحة إلى قرابة 83600 كيلو مترا مربعاً ،
وتتوزع هذه المساحة على الإمارات السبع .وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة
المرتبة الثالثة بيد دول مجلس التعاون الخليجي من حيث المساحة
بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان .

* الملامح الجغرافية *

تتميز أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة بطبوغرافية رئيسية مزدوجة هي
طبوغرافية الأراضي الجبلية المرتفعة وتحتل مساحة صغيرة نسبيا و طبوغرافية
الأراضي السهلية المنخفضة وتغطي أكثر من 92 % من أراضي الدولة، وتنحصر
الأراضي الجبلية في أقصى الشرق على شكل شريط شمالي ـ جنوبي مع انحراف
بسيط نحو الشمال الشرقي في أقصى الشمال ومنطقة رءوس الجبال وانحراف
مشابه نحو الجنوب الشرقي في الجنوب وإلى الشمال من منطقة العين وتعكس
بذلك محور سلاسل جبال عمن التي ترسم قوسا محدبا نحو الجنوب الغربي،
مسايرا للسواحل الغربية لخليج عمان.وتعتبر جبال دولة الإمارات العربية المتحدة
جزءاً صغيراً من السلاسل العمانية الكبيرة أو صفحاتها وسفوحها الغربية الداخلة
ضمن حدود الإمارات.وتقترب هذه الجبال من سواحل خليج عمان اقترابا كبيرا
لدرجة لا تترك فيما بينها وبين البحر إلا شريطا ضيقا جدا من السهول التي
تتراوح عرضها بين «5 كم» عند كلباء والغرفة و «1 كم» في بقية أجزاء الشريط،
بل واقل من ذلك حتى نهائيا وتتقدم أقدام ونهايات الجبال من البحر وتسقط
منحدراتها فيه مشكلة رؤوس بارزة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات كرأس دبا
ورأس ضدنة، أما الأراضي السهلية المنخفضة فتقع إلى الغرب من الجبال وتغطى بقية
أنحاء دولة الإمارات باتجاه سواحل الخليج العربي والحدود السعودية غربا وجنوبا.
وتتنوع مظاهر السطح في الدولة تنوعاً كبيراً، ما بين سهول ساحلية تتميز بالسبخات
وشطوطها الرملية وجزرها وما يتخللها من منطقة داخلية صحراوية تؤلف معظم
مساحة الدولة، بكثبانها الرملية وما يتخللها من أحواض مستطيلة أو ما يظهر فيها
من ارض صحراوية، سهول حصوية تمتد عند أسفل المرتفعات من جبال عمان،
من منطقة العين في الجنوب إلى منطقة رأس الخيمة شمالا.وهي سهول على جانب
كبير من البساطة من حيث تضاريسها، فضلا عن خصوبة تربتها، ووفرة مياهها،
بالمقارنة مع باقي أجزاء الدولة، ومنطقة جبلية تنحصر عند هوامشها الشرقية،
وهي ليست من الجبال الوعرة، وتكثر على طول أوديتها العديدة الدروب والمسالك.
ومحصلة ذلك كله كما يقول الأستاذ عبد الحميد غنيم ـ أن مظاهر السطح في دولة
الإمارات، لم تكن بأية حال من الأحوال، مما يعرقل الارتباط بين السكان إنما هي
تضاريس أعانت على الوصل لا الفصل، وكانت من عوامل الوحدة الجغرافية بين أبناء
البلاد كافة.ويتفق معظم الباحثين على أن الإمارات العربية المتحدة تتشكل من
الوحدات المورفولوجية الآتية:

(1) السهل الساحلي الشرقي: ويطل على خليج عمان.
(2) السلاسل الجبلية: وتنحدر منها عدة أودية مثل وادي سيجي، ووادي حام.
(3) السهول الداخلية: مثل سهل الذيد، وسهل الدقداقة.

(4) الصحراء: وتحتل مساحة كبيرة من الدولة.
(5) السهل الساحلي الغربي: ويطل على الخليج العربي وتكثر به السبخات والأخوار.
(6) مجموعة من الجزر: مثل داس، أبو موسى، طنب الكبرى،
طنب الصغرى، ويتضح من هذا العرض السريع لمظاهر السطح المختلفة في
الإمارات العربية المتحدة، أنها تتميز بتنوع في مظاهر سطحها، وتعدد في بيئاتها الطبيعية،
بدءا من المنطقة الساحلية وانتهاء بالمنطقة الجبلية. وهذا التنوع والتباين لا يظهر كالفسيفساء
ولا خبط عشواء، إنما في تناسق ونظام، ليس هناك تجانس مورفولوجي تام، كما أنه ليس
هناك تنافر في كل مكان، وإنما هناك تدرج وانتقال، وتباين هو أقرب ما يكون إلى التنوع، ولكنه لا يبلغ حد التنافر.

* المناطق الزمنية *

من أجل تجنب ذكر الثواني والدقائق عند حساب فروق الزمن المحلي فقد اتفق
في عام 1884م على اتباع نظام عالمي موحد وهو تقسيم العالم إلى 24 منطقة
زمنية بحيث تشمل كل منطقة 15 خطاً طولياً أي ما يساوي ساعة واحدة «15 خطاً × 4
دقائق = 60 دقيقة». وبناء عليه تتساوى الأماكن الواقعة في المنطقة الزمنية الواحدة
على الرغم من عدم وقوعها على خط طول واحد.

* المناخ *

تنعم دولة الامارات بايام دافئة مشمسه خلال الفتره من نوفمبر الى مارس حيث يبلغ
معدل درجة الحرارة نهارا 26 مئوية وليلا 15 مئوية وترتفع درجات الحرارة الى 49 مئوية
وتزداد نسبة الرطوبة خلال الفترة من يونيو الى أغسطس

* تاريخ الإمارات *

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة تأريخاً ضارباً في القدم فقد كان ما يعرف اليوم بدولة الإمارات في
العصور القديمة جزاءً غنياً بالموارد وهاماً من الناحية الإستراتجية من الحضارة المتنوعة والمتعددة العناصر لمنطقة غرب آسيا القديمة أثبتت الحفريات والآثار التي تم العثور عليها في مناطق عديدة من ابوظبي أن حضارة عريقة كانت مزدهرة في هذه البلاد يعود تاريخها إلى حوالي أربعة آلاف سنة قبل الميلاد وأنها كانت على اتصال مع الحضارات المجاورة فقد تم اكتشاف أوني فخارية ملونة مستوردة من بلاد وادي الرافدين من المواقع السياحية في الدولة تعود إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد مما يدل على وجود اتصالات بين هذه المناطق وشعوب جنوب العراق تم العثور على أدوات حجرية متعددة رؤوس سيوف حادة ورقائق وصفائح معدنية وأنصال ومدي إضافة إلى مدافن جماعية على شكل مقابر فوق الأرض مشيدة من حجارة غير مصقولة في جبل حفيت وجبل أملح تم اكتشاف نماذج من قلاع في موقع هيلي والبدية وتل ابرق وكلباء تعود إلى الفترة 2500 الى2000 سنة قبل الميلاد علاوة على ظهور الحديد كالمسامير والسيوف الطويلة ورؤوس السهام التي تعود إلى الفترة 300 ق م اكتشف حديثاً قلعة مريعة الشكل مع أبراج مريعة في أركانها وحائط خارجي رئيسي يبلغ طوله 55 م إضافة إلى قالب حجري لصناعة العملة المعدنية داخل القلعة كل ذلك يعود لعام 200 ق م . أن الفينيقيين الذين استوطنوا شواطئ البحر الأبيض المتوسط هاجروا إليها من سواحل عمان حيث اكتسبوا خبرتهم ثم نقلوها إلى شواطئ بلاد الشام الاسكندر المقدوني اكتشف الخليج العربي وشواطئه وكان ذلك أثناء عودة القائد المقدوني من الهند نيارخوس أحد قواد الاسكندر عبر مياه الخليج حتى مصب نهري دجلة والفرات وانطلق هذا القائد عام 324 قبل الميلاد من مصب نهر الهندوس مخترقاً الخليج العربي إلى أن وصل إلى قرية ديريدونيس مكان البصرة حاليا هدف الاسكندر حماية امبرطوريتة من الفرس والحيلولة دون سيطرتهم على شواطئ الخليج و الوصول إلى شبه الجزيرة العربية واحتلالها والسيطرة على ثرواتها أكد مؤرخو الاسكندر أن للفينيقيين في هذه الحقبة أي القرن الرابع قبل الميلاد تجارة مزدهرة في الخليج كما وردت في مؤلفات هؤلاء المؤرخين إشارات عن السائل الأسود اللزج الذي يشعل المصابيح بنور قرمزي وتظهر بهذا القول أول إشارة عن وجود البترول في هذه المنطقة توالت بعد اليونان حملات رومانية للسيطرة على الخليج وشبة الجزيرة العربية ولكنها كانت تضيع وتتلاشى بين رمال الصحراء العربية وكثبانها الضخمة
حاول الإمبراطور الروماني تراجان أن يسير على طريق الاسكندر فأرسل قواته التي وصلت الخليج
واصطدمت مع الفرس وبدأ الصراع العنيف والطويل بين الفرس والروم والذي استمر قرابة ثلاثة قرون
بظهور الإسلام بدأت مرحلة جديدة في تاريخ هذه المنطقة لقد دخل الدين الحنيف إليها على يد القائد العربي عمرو بن العاص الذي استطاع فتح الخليج وتطهيره من الغزاة . عاش الخليج في ظل الإسلام
فترة من الاستقرار وأصبح في عهد الدولة الأموية مركزاً عالمياً للملاحة والتجارة البحرية كما ازدهرت فيه صناعة السفن تم التعرف على موقع أثري في منطقة جميرة بإمارة دبي يمثل بقايا مدينة إسلامية من العصر الأموي كانت تتحكم بطرق التجارة آنذاك ومن أهم مرافق هذه المدينة الأثرية المطلة على الخليج العربي بيت للحاكم وسوق تجارية صغيرة ومرافق سكنية من المدن الإسلامية المعروفة في الدولة مدينة جلفار والواقعة على شاطئ الخليج شمال مدينة رأس الخيمة الحالية والتي تم العثور فيها على بيوت سكنية وما لا يقل عن أربعة مساجد تتعاقب فوق بعضها وتعود إلى القرن الرابع الهجري في القرن الحادي عشر الميلادي استطاع البرتغاليون الوصول إلى الخليج والسيطرة عليه وأقاموا العديد من المعاقل والقلاع على سواحله وبقوا في المنطقة قرابة القرنين تمكنوا خلالها وبأساليبهم الاستعمارية من تدمير التجارة العربية فيه كان تحرير عمان من الاستعمار البرتغالي سبباً في حدوث تنقلات جديدة بين القبائل لا في عمان وحدها بل في شرقي الجزيرة العربية كلها إذ ساد الأمان ساحل الخليج العربي بعد فترة طويلة من الإرهاب والبطش اللذين تميز بهما العهد البرتغالي وبدأت القبائل هجرتها إلى الساحل برزت قوتان سياسيتان جديدتان مستقلة على ساحل عمان القوة الأولى قوة بحرية تتألف من حلف قبائل يتزعمها القواسم وكان مقرها رأس الخيمة القوة الثانية قوة برية هي قوة بني ياس وحلفائهم من القبائل وكان يتزعمهم آل بوفلاح ويمتد نفوذهم على طول الساحل حتى خور العديد بدأت القوى الأوربية مثل البرتغال وهولندا وبريطانيا تتنافس للسيطرة على المنطقة في القرنين الثامن عشر والتاسع العشر أخذت قوة القواسم تبرز تدريجياً فبثت أسطولاً بحرياً ضخماً يضم أكثر من 60 سفينة ضخمة وكان لديهم حوالي عشرين ألف بحار وبدأت تشكل تحدياً خطيراً للبريطانيين الذين برزوا في ذلك الوقت كقوة مسيطرة في القرن التاسع عشر كانت المواجهة بين الجانبين حتمية وخلال العقدين الأولين من القرن التاسع عشر جرت سلسلة من المعارك البحرية أسفرت عن تدمير أسطول القواسم بصورة شبة كاملة وتعزيز النفوذ البريطاني في الخليج الذي بداء عام 1820 واستمر حتى أوائل القرن العشرين والذي كان من أعظم شخصياتة الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان الذي حكم أبو ظبي أكثر من خمسين عاماً من 1855إلى 1909، و يلقب بزايد الكبير وهو جد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات ( رحمه الله ) كانت المنطقة خلال المائة والخمسين عاماً التي سبقت قيام الاتحاد تحت الانتداب البريطاني إذ تم توقيع اتفاقية بين حكام هذه الإمارات والبريطانيين خلال القرن التاسع عشر تقضي بتولي مسؤولية
الشؤون الخارجية والدفاعية في الإمارات للبريطانيين مقابل تعهد البريطانيين بعدم التدخل في الشؤون
الداخلية للإمارات أو في علاقاتها مع بعضها بعضا خلال فترة الوجود البريطاني المباشر في المنطقة كانت الهياكل التقليدية للحكم السائد آنذاك قادرة على التكيف ببطء مع الظروف المتغيرة وفقا لإرادة الحكام والشعبحتى منصف الخمسينات من هذا القرن لم يول البريطانيون أي اهتمام بالتنمية الاقتصادية للبلاد وكان الحكام بأنفسهم يشقون الطريق نحو إرساء بدايات البنية الأساسية الحديثة في بداية عام 1968، أعلن البريطانيون عن نيتهم بإنهاء احتلال الإمارات بحلول نهاية عام 1971، حتى منصف الخمسينات من هذا القرن لم يول البريطانيون أي اهتمام بالتنمية الاقتصادية للميلاد وكان الحكام بأنفسهم يشقون الطريق نحو إرساء بدايات
البنية الأساسية الحديثة في بداية عام 1968م أعلن البريطانيون عن نيتهم بإنهاء احتلال الإمارات بحلول
نهاية عام 1971 ، أدرك الشعب وحكام الإمارات الإخطار الناتجة عن أوضاع التجزئة والتفكك وازداد الوعي بضرورة قيام اتحاد يجمع بين الإمارات ويتيح لها فرص الانطلاق والتقدم أهم الاجتماعات التي نتج عنها قيام الاتحاد الاجتماع الذي عقد بين صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والمرحوم الشيخ راشد بن سعيد المكتوم في أوائل فبراير 1968، وكان أول اجتماع وحدوي على طريق تحقيق الآمل الكبير الذي طالما راود شعب المنطقة اجتماع حكام الإمارات في دبي في الفترة من 25 إلى 27 فبراير 68 بدعوة موجهه من حاكمي ابوظبي ودبي وتم في هذا الاجتماع الاتفاق على قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة. اجتماع حكام الإمارات في 2 ديسمبر 1971، وتحقيقاً لأرادة شعب الإمارات واستجابة لرغباته صدر عن هذا الاجتماع البلاغ
التاريخي الذي جاء فيه يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة والعالم اجمع معلناً قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دوله مستقلة
ذات سيادة وجزاءً من الوطن العربي الكبير تستهدف الحفاظ على استقلالها وسيادتها وآمنها واستقرارها
ودفع كل عدوان على كيانها أو كيان الأعضاء الإمارات فيها وحماية حقوق وحريات شعبها وتحقيق التعاون
الوثيق فيها بين إماراتها لصالحها المشترك من اجل هذه الإغراض ومن ازدهارها وتقدمها في كل المجالات
ومن اجل توفير الحياة الأفضل لجميع المواطنين ونصرة القضايا والمصالح العربية وميثاق الأمم المتحدة
والأخلاق الدولية واكتمل عقد الاتحاد بانضمام إمارة رأس الخيمة في 10 فبراير 1972، تم انتخاب صاحب
السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيسا للدولة وانتخب صاحب السمو المرحوم الشيخ راشد بن سعيد المكتوم نائباً
للرئيس بادرت دولة الإمارات بعد إعلان قيامها إلى انضمام عضوية جامعه الدول العربية في السادس من
ديسمبر 1971، انضمت إلى عضويه الأمم المتحدة في التاسع من ديسمبر عام 1971 ، وذلك انطلاقا من
إيمانها بميثاق الأمم المتحدة والأعراف الدولية.

* الإمارات والنفط *

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة الآن من الدول الرئيسية في العام في إنتاج وتصدير النفط الخام،
حيث يقدر إنتاجها بما يعادل 30% من حجم الإنتاج العالمي ونحو 60% من إنتاج دول الأوبك.
تعتبر دولة الإمارات الدولة الثانية في العالم بعد المملكة العربية السعودية من حيث الاحتياطي
من النفط الثابت القابل للاستخراج (120 مليار برميل) تحتل دولة الإمارات كذلك المرتبة الخامسة
في قائمة الدول من حيث احتياطي الغاز الطبيعي الذي يقدر لديها بنحو 100 مليار قدم مكعب.

* الثروة السمكية *

أدى الموقع الجغرافي لدولة الإمارات إلى أن يشكل صيد الأسماك جزءاً رئيسياً من النشاط الاقتصادي
بالمنطقة واتجهت السياسة الاقتصادية للدولة بعد قيام الاتحاد إلى الاهتمام بقطاع الثروة السمكية
ومعاونة الصيادين بتوفير القروض العينية الخاصة بمستلزمات الإنتاج السمكي ، والخدمات المجانية
لإصلاح وصيانة المكائن البحرية للصيادين وتدريبهم وإرشادهم على طرق الصيد الحديثة التي تتضمن
زيادة إنتاجهم، ورفع مستوى معيشتهم بهدف تشجيعهم على التمسك بمهن الآباء والأجداد . تقدم الدولة
الكثير من الدعم للصيادين والممثل في المكائن البحرية وقوارب الصيد والرافعات والشباك بنصف قيمتها ،
كما تقم خدمات الصيانة والاصلاح المجاني للمكائن في الورش البحرية التابعة لوزارة الزراعة
والثروة السمكية والبالغ عددها 19 ورشة بحرية . الزيادة في الإنتاج منذ إعلان الدولة وحتى عام 1984
بلغت نسبة الزيادة المئوية في إنتاج الأسماك 80 % من 40.8 ألف طن إلى 74 ألف طن في عام 1984 ثم
إلى 95 ألف طن عام 1990 وسجل عدد القوارب المستخدمة في الصيد زيادة كبيرة . وفي إطار التشجيع
المتواصل للصيادين تم تأسيس 4 جمعيات تعاونية بالإمارات . وتأتي إمارة الشارقة في مقدمة المناطق من
حيث كمية الأسماك التي يتم اصطيادها بالدولة وتصل تلك الكمية إلى 39.4 % من إجمالي المحصول السمكي
ويليها إمارة الفجيرة بنسبة 22% ثم تحتل راس الخيمة المركز الثالث حيث يبلغ نسبة ما تصيده الإمارة 16 %
من الإجمالي . وأما عن الأسماك التي يتم اصطيادها للاستهلاك البشري فإن الفجيرة تحتل المركز الأول
في هذا المجال بنسبة 28 % من تلك الكمية يليها رأس الخيمة بنسبة 19 % ثم الشارقة بنسبة 15% .
وتساهم بنسبة كبيرة من القوة العاملة في الدولة في نشاط صيد الأسماك فيعمل مثلاً ما يقارب من ثلث إجمالي
القوى العاملة بإمارة أم القيوين بالصيد ، ويصل مجموع العاملين بصيد الأسماك في إمارة عجمان إلى حوالي
ثلاثة أضعاف العاملين بالزراعة في الإمارة .

* التنميه الزراعيه *

ومنذ قيام الاتحاد وضعت الدولة الخطط المرحلية للتطوير الزراعي ، وقطعت شوطاً طويلاً في محاولة الوصول
لمرحلة الاكتفاء الذاتي في هذا المجال بفضل اهتمام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان (رحمه الله )
بالزراعة . وكان حرص سموه على المتابعة المستمرة لتطور هذا القطاع دافعاً لمزيد من العمل ، وتوفير
كل أسباب النجاح للزراعة انطلاقاً من إدراك سموه العميق للحقيقة التي لا يجب إغفالها ألا وهي ) أن
الثروة الزراعية والحيوانية هي الثورة الباقية التي لن تنضب في يوم من الأيام ( .

*الصناعة *

وتتوزع المنشآت الصناعية ذات العشرة عمال فاكثر على الإمارات على النحو التالي : أبوظبي 154
منشأة دبي 215 منشأة الشارقة 151 منشأة عجمان 45 منشأة أم القيوين 11 منشأة رأس الخيمة 31
منشأة الفجيرة 15 منشأة الإجمالي 622 منشأة أما بالنسبة لتوزيع هذه المنشآت من حيث النشاط فيأتي
على النحو التالي: صناعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ 80 منشأة . صناعة الغزل والنسيج
والملابس والجلود 47 منشأة . صناعة الخشب والمنتجات الخشبية بما فيها الأثاث 52 منشأة.
صناعة الورق ومنتجات الورق والطباعة والنشر 64 منشأة . صناعة الكيماويات والمنتجات
الكيماوية ومنتجات البترول والفحم والمطاط والبلاستيك 74 منشأة . صناعة منشآت الخامات التعدينية
غير المعدنية عدا منتجات البترول والفحم 137 منشأة . ويمكن القول بأن الصناعات التحويلية في
الدولة تتركز بشكل أساسي في ثلاث إمارات هي ابوظبي ودبي والشارقة. وتمثل صناعة النسيج “تفصيل
وخياطة الملابس والتطريز” وصناعة الخشب “المتاجر والأثاث” وصناعة المنتجات المعدنية “مشاغل
الحدادة والألمنيوم” وصناعة المواد الغذائية “المخابز والألبان والمشروبات الغازية” وصناعة منتجات
الخامات التعدينية “مواد البناء” الفروع الرئيسية للنشاط الصناعي . أن الجزء الأعظم من النشاط
الصناعي يتركز في إنتاج السلع الاستهلاكية والباقي موجه نحو إنتاج السلع الوسيطة في حين
لا توجد حتى الآن صناعات إنتاجية بالمعنى المعروف وتجربة التصنيع في الدولة كغيرها من تجارب
التصنيع المعوض عن الاستيراد والتي غالبا ما تبدأ بالصناعات الاستهلاكية في المرحلة الأولى ثم بعدها
ينتقل إلى الصناعات الإنتاجية وتتجلى هذه المراحل بشكل خاص في الاقتصادات الحرة والتي يهيمن
عليها النشاط الخاص في الصناعة.

* معلومات عامة عن دولة الإمارات العربية المتحدة *
دوله: دولة اتحادية تضم سبع إمارات وهي أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة
المساحة: مساحة الإمارات شاملة الجزر 600,83 الف كيلو متر مربع
عدد السكان: 3.7 مليون نسمة
العاصمة السياسية: أبو ظبي
العاصمة الاقتصادية: دبي
العاصمة الثقافية: الشارقة
العاصمة التاريخية: رأس الخيمة - جلفار
اللغات: تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد بينما تستخدم اللغة الإنكليزية على نطاق واسع في المجالات التجارية والاقتصادية.
التوقيت المحلي: توقيت الإمارات يسبق توقيت جرينتش بأربع ساعات (+ 4 ).
العملة: الدرهم الإماراتي
1درهم = 100 فلس
1دولار= 3.67 درهم تقريبا
صاحب السمو الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله ): باني دولة الإمارات العربية المتحدة والمؤسس الأول
صاحب السمو الشيخ / خليفة بن زايد آل نهيان: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة .
صاحب السمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم : نائب رئيس دولة .
تاريخ الانضمام لجامعة الدول العربية: بتاريخ 6 ديسمبر 1971
تاريخ الانضمام لهيئة الأمم المتحدة: بتاريخ 9 ديسمبر 1971
اليوم الوطني دولة الإمارات: يوم 2 ديسمبر من كل عام

* علم دولة الإمارات *



وفيما يتعلق بألوان علم الدولة
الشاعر صفي الدين الحلي لخص معاني هذه الألوان في بيتين من الشعر هما:

بيض صنائعنا**خضر مرابعنا
سود وقائعنا** حمر مواضعنا

والمعنى أن الصنائع هي الأعمال التي تميل للبر والمعروف والخير..أما الوقائع فهي المعارك
والمرابع هي الأراضي الواسعة .. والمواضي هي السيوف التي خضبتها دماء الأعداء بعد الانتصار عليهم.

* كلمات النشيد الوطني *

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
عشت لشعب .. دينه الإسلام هديه القرآن
حصنتك باسم الله يا وطن
بلادي بلادي بلادي بلادي
حماك الإله شرور الزمان
أقسمنا أن نبني نعمل
نعمل نخلص نعمل نخلص
مهما عشنا نخلص نخلص
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
رمز العروبة .. كلنا نفديك بالدما نرويك
نفديك بالأرواح يا وطن

* شعار دولة الإمارات *



* إمارات الدوله السبع *
* أبوظبي *

تعتبر أبوظبي أكبر الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات وتبلغ مساحتها 87 ألفا و340 كيلومترا مربعا
وهو ما يعادل حوالي 86.7% من إجمالي مساحة الدولة باستثناء الجزر. ومدينة أبوظبي هي عاصمة الإمارة
وأيضا هي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات. ويقيم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة
في مدينة أبوظبي. كما تضم المدينة المباني البرلمانية ومعظم الوزارات والمؤسسات الاتحادية والسفارات
الأجنبية ومباني الإرسال الحكومية ومعظم شركات النفط. وتشمل البنية الأساسية الرسمية ميناء زايد ومطار
أبوظبي الدولي والمراكز الثقافية والرياضية وكورنيش أبوظبي البديع في هندسته الجميلة التي توفر الفرصة
للمشي السليم الآمن ورياضة الدراجات والجري على ساحل جزيرة أبوظبي. ومن الناحية المعمارية فان أبوظبي
تعتبر مكانا مذهلا حيث تتواجد المباني القديمة جنبا إلى جنب مع ناطحات السحاب الحديثة. صاحب السمو الشيخ
خليفة بن زايد آل نهيان .. سياسي مخضرم يمثل استمرارا لنهج "زايد القائد" تولى صاحب السمو الشيخ
خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم أبوظبي والرئيس الأعلى للقوات المسلحة
مقاليد الحكم في الثالث من نوفمبر من عام 2004 إثر وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ زايد
بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة. وقد جاء إختيار سموه بالإجماع من إخوانه أعضاء المجلس الأعلى للإتحاد
حكام الإمارات. والشيخ خليفة هو أكبر أنجال المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل
نهيان. نشأ منذ مولده عام 1948 في مدينة العين و تعلم أصول السياسة في كنف والده كما أنه عايش مسيرة بناء
دولة الإمارات وتولى قبل ذلك العديد من المهام القيادية في إمارة أبوظبي. شغل سموه عام 1966 منصب ممثل
حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها .. وتولى ولاية عهد أبو ظبي منذ الأول من فبراير 1969
وجاء قرار الاختيار متمشياً مع ما يعهده الجميع في سموه من حكمة ودراية وإلمام بقضايا وطنه وقد حظي
اختياره لولاية عهد أبوظبي بدعم آل نهيان. كذلك ترأس الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي في نفس العام عند
بداية تشكيل قوة دفاع أبوظبي التي أصبحت نواة للقوات المسلحة. كما شغل منصب رئيس مجلس وزراء إمارة
أبو ظبي عام 1971 وتولى وزارة الدفاع والمالية . وبعد قيام الاتحاد وتشكيل مجلس وزراء اتحادي أصبح
صاحب السمو الشيخ خليفة نائب الرئيس مجلس الوزراء الاتحادي. وقد تولى سموه منذ عام 1974 وإلى حين
تعيينه رئيساً للدولة رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وشغل سموه منذ 1976 منصب نائب القائد الأعلى
للقوات المسلحة كما ترأس المجلس الأعلى للبترول. ويحذو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد حذو والده ويتخذ
منه القدوة والنموذج فيقول: "والدي هو المعلم الذي أترسم خطاه وأستلهم منه الرشد" ويحرص سموه على لقاء
المواطنين من مختلف الإمارات بعيداً عن الإجراءات الروتينية ويستمع إلى مشاكلهم ويعمل على قضاء
حوائجهم. وقد تبنى سموه إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تعهدت بمساعدة مواطني
أبوظبي في البناء والتشييد والعمران الحضاري . وكان الشيخ خليفة يؤكد في خطابه السنوي أمام المجلس
الاستشاري على السياسة المبدئية والثابتة لدولة الإمارات كما رسمها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل
نهيان ( رحمه الله )على الصعيدين الداخلي والخارجي .

* دبي *

تمتد إمارة دبي على طول ساحل الخليج العربي بمسافة 72 كيلومترا وتبلغ مساحتها الإجمالية 3.885 كيلومتر
مربع وهو ما يعادل 5% من مساحة الدولة وقد بنيت مدينة دبي على طول الخور البالغ طوله 10 كيلومترات
الذي يقسمها إلى بر دبي في الجنوب وهي قلب المدينة التقليدي وديرة في الشمال. وتضم المدينة مكتب الحاكم
والكثير من المكاتب الرئيسية لشركات كبرى وميناء راشد ومركز دبي التجاري ومحطات البث وكلها موجودة
في بر دبي، اما ديرة فهي المركز التجاري والتسوق والسياحة وفيها مجموعة كبيرة من الأسواق والفنادق ومطار
دبي الدولي، ويربط الجانبين جسر المكتوم وجسر الغرير ونفق الشندقة.إمارة دبي هي واحدة ضمن الإمارات
المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتشكل مركزا هاما للمال والأعمال في العالم، ووجهة سياحية يقصدها
الملايين من السياح سنوياً.دبي هي العاصمة الاقتصادية للامارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً
خلال السنوات الماضية. تعتبر مدينة دبي من المدن التي تستقطب المستثمرين من جميع انحاء العالم بسبب
مناخها الاقتصادي الحر وعدم فرضها لضرائب دخل على مواطنيها أو قاطنيها. وقد نمت نموا عمرانياً
واقتصادياً هائلاً بحيث أصبحت وجهة لكل سائح من الغرب أو من الشرق. وهي مدينة جميلة بخورها الممتد في
وسطها والذي يقسمها إلى نصفين: ديرة وبر دبي. ديرة هي قلب دبي وأقدم أحياء دبي. تقع مدينة دبي على الخليج
الفارسي بين إمارتي أبوظبي والشارقة.تشهد مدينة دبي حالياً طفرة عمرانية تمتد على ساحل الخليج، من بر دبي
وحتى ميناء جبل علي التجاري، إذ تم الإعلان مؤخراً عن مشروع مدينة العرب السكني والذي سيحيط بشكل
دائري عملاق حول ميناء جبل علي، عبر خور اصطناعي جاري العمل على حفره، يمتد في المستقبل حتى يلتقي
بالحي المالي ومنه يلتقي بالخور القديم. يجري حالياً الانتهاء من توسعة مطار دبي ليتسع لاستقبال 50 مليون
مسافر سنوياً، كما يجري العمل في مشروع مطار جبل علي التجاري، والذي سيزيد من حجم حركة التجارة
العالمية في الإمارة، وسيزيد من أهمية الإمارة على المستوى الاقتصادي والتجاري العالمي، وكذلك برج دبي
الذي سيكون أعلى برج سكني وإداري في العالم، والذي لم يُعلن بعد عن الطول الذي سيبلغه فوق الأرض.
الجدير بالذكر أن حاكم إمارة دبي هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،، بينما نائب الحاكم هو الشيخ حمدان بن
راشد آل مكتوم. ولم يعين الى الان ولي العهد ...

* تسمية دبي *

تقول الفرضية الأولى:
إن كلمة دبي هي مزج بين كلمتين فارسيتين هما: "اثنان وعروس" – إشارة إلى ديرة
وبر دبي، وهذا على الأرجح ليس صحيحاً، وذلك لأن أصل الأسماء لا يؤخذ بمجرد تشابه الأصوات.

وهناك نظرية ثانية:
تنص على أن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاً مشهوراً ولقد
سميت دبي بهذا الاسم تشبيهاً لها بسوق دبا.

* الشارقة *

تمتد إمارة الشارقة حوالي 16 كيلومترا على الساحل الخليج العربي واكثر من 80 كيلومترا في الداخل
وهناك ثلاثة مناطق على الساحل الشرقي تتبع الإمارة تطل على خليج عمان وهي كلباء وخورفكان
ودبا الحصن وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومترا مربعا وهو ما يعادل 3.3 % من مساحة الدولة
وتطل مدينة الشارقة على الخليج العربي وتضم مراكز إدارية وتجارية وثقافية ومشاريع تراثية.

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
راية العلم تنير طريق تطور الشارقة

ولد الشيخ سلطان بن محمد بن صقر القاسمي في السادس من يوليو عام 1939 بمدينة الشارقة,
وتنقل بين الشارقة ودبي ودولة الكويت لتلقي تعليمه الابتدائي والتكميلي والثانوي.

بعد ذلك عاد إلى إمارة الشارقة ليعمل رئيسا لديوان صاحب السمو المغفور له أخيه خالد بن محمد القاسمي
حاكم الإمارة حينها واكتسب في هذه الفترة محبة الناس، وتعرف على مشاكلهم ودخل معترك الحياة
بمختلف ميادينها . وعند قيام الاتحاد عام 1971َ كان وزيرا للتربية والتعليم قبل أن ينادى باسمه
حاكما لإمارة الشارقة خلفا لأخيه المغفور له بإذن الله الشيخ خالد بن محمد القاسمي . نال شهادة الدكتوراه
بالفلسفة في التاريخ بامتياز من جامعة "إكستر" بالمملكة المتحدة عام 1985 . ودكتوراه في الفلسفة في
الجغرافيا السياسية في الخليج العربي في العام 1999من جامعة "دور هام" من المملكة المتحدة .

عضو فخري في معهد الدراسات الأفريقية جامعة الخرطوم بجمهورية السودان منذ العام 1977
منحته جامعة "إكستر" بالمملكة المتحدة الدكتوراه الفخرية في الآداب عام 1985
كما منحته جامعة الخرطوم بجمهورية السودان الدكتوراه الفخرية في الحقوق عام 1992
وهو عضو فخري بمركز الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية بجامعة دور هام بالمملكة المتحدة
وفي عام 1999 منحه اتحاد الفنانين التشكيليين العالمي "اياب" في باريس دبلوم الشرف عن جهوده
في إحياء الفنون الدولية
نال جائزة معهد الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في اسطنبول التابع للمؤتمر الإسلامي
عام 2000 وجائزة المركز لتدعيم المحافظة على الإرث الثقافي وتشجيع المنح الدراسية
محاضر بجامعة الشارقة لتاريخ الخليج الحديث منذ عام1999
أستاذ زائر بجامعة "إكستر" منذ عام 1998
رئيس المجلس الفخري للخدمات الجامعية العالمية منذ عام 1998
الرئيس الأعلى للجامعة الأميركية في الشارقة منذ عام 1997
الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة منذ عام 1997
رئيس اتحاد جمعيات اللغة العربية في الوطن العربي

كما حصد الكثير من الجوائز والميداليات منها:
جائزة ابن سينا من منظمة اليونسكو التي اختارت إمارة الشارقة لتكون عاصمة للثقافة العربية فيالوطن العربي عام 1998
وفي عام 2001 حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في التربية من الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا
وفي العام نفسه منحته جامعة أدمبرا في اسكتلندا الدكتوراه الفخرية في الآداب والعلوم الإنسانية
حاز على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام والمسلمين عام 2002
حاز على وسام الجمهورية التونسية للفنون والآداب برتبة الفارس الآمر عام 2002

ويؤكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على أهمية العلم والتعليم وضرورة
وضع الأسس العلمية السليمة لتشكيل الجيل القادم وضرورة توفير فرص التعليم المتساوية للجميع.
وليس ما تشهده الشارقة اليوم من تطور وما تزخر به من مؤسسات تعليمية عامة وخاصة في
مختلف مراحل التعليم, إلا ثمرة من ثمار جهده المتواصل على هذا الصعيد .
والشارقة التي تأسست فيها أول مدرسة نظامية في خمسينيات القرن الماضي، تحفل اليوم
بمؤسسات التعليم العالي التي سـعى إليهــا شخصــيا صاحب السمو الشــيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي .
فمن الجامعة الأميركية بالشارقة ومركز التعليم المستمر التابع لها إلى جامعة الشارقة، فكليات التقنية العليا،
وكلية الشارقة للبنات، وكلية الأفق وكلية الشارقة، ومعهد الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، ومعهد
الشارقة للفنون المسرحية، ومركز الاستكشاف، وغير ذلك من المؤسسات التعليمية التي جعلت إمارة
الشارقة هدفا لنيل العلوم والاستزادة منها.لقد أرسى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
معاني المحافظة على الهوية المعمارية لمدينة الشارقة فتوسع في وضع الرموز الجمالية للأبنية الحديثة
والترميم والمعالجة ، وتابع الجهد العلمي للوقوف على تفاصيل إعادة إعمار بعض الأبنية الأثرية كحصن
الشارقة، وحرص على أن تحافظ كل منشأة علمية أو تجارية أو دينية على الهوية الإسلامية . اهتم بالمساجد
ودور العبادة التي تحاكي بتصميماتها الأنماط المعمارية المميزة للمراحل العربية المختلفة.
كما اهتم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بدعم مشاريع التواصل الحضاري والثقافي بين
الشعوب العربية والإسلامية والأمم والحضارات في الغرب ليبرهن أن الإسلام دين تسامح وتواصل وليس دين
عنف. وأسس مجموعة واسعة من المتاحف التي أنشئت وجهزت بأحدث التقنيات كمتحف الشارقة للتراث
لمتحف الإسلامي ومتحف الشارقة للآثار ومتحف الشارقة للتاريخ الطبيعي والحديقة الصحراوية ومركز
حيوانات شبه الجزيرة العربية ومتحف الشارقة العلمي ومتحف الشارقة للفنون ومتحف المحطة . إن اهتمام
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بأمور الحكم والسياسة لم يشغله عن الاستفادة من وقته الثمين
في إنجاز مؤلفات في التاريخ والأدب والسياسة ، فقد صدر له:

"أسطورة القرصنة العربية في الخليج" عام 1986 .
"الإحتلال البريطاني لعدن", 1992 .
"الوثائق العربية العمانية في مراكز الأرشيف الفرنسية", 1993 .
"جون مالكوم والقاعدة التجارية البريطانية في الخليج 1800 ميلادية", 1994 .
"يوميات ديفيد ستون في الخليج بين عامي 1800 و1809"، أعده في العام 1995 .
"الشيخ الأبيض"، 1996.
"العلاقات العمانية الفرنسية بين عامي 1715-1905"، دار فوريسترو .
"الخليج في الخرائط التاريخية بين عامي 1493 و 1931" .
مسرحية "عودة هولاكو"، 1999.
"صراع النفوذ والتجارة في الخليـج بين عامـي 1620 و 1820" 1999.
"الخرائط التاريخية ما بين عامي 1478 و 1861" غي عام 1999.
مسرحية "القضية".
"بيان المؤرخين الاماجد في براءة ابن ماجد" ، في ثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والبرتغالية عام 2000.
مسرحية "الواقع صورة طبق الأصل" في 2001.

ثابر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
في سعيه ليصل حاضر الإمارة ومستقبلها بماضيها الثقافي النير فحولها بجدارة إلى عاصمة ثقافية .
ولكي تضطلع الشارقة بهذا الدور أصدر مرسوما بإنشاء دائرة الثقافة والإعلام تعزيزا للجهد الثقافي
القائم وأساسا للهيكلة الثقافية وانشأ معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يعتبر من أهم المعارض الثقافية
على مستوى الوطن العربي. وعمل وفق استراتيجية وخطط بعيدة النظر تضع على رأس أهدافها أسس
نهضة تعليمية جادة تربوية تزرع في نفوس الجيل الصاعد القيم والمبادئ الإسلامية ولاهتمامه بذلك
ترأس شخصيا المجلس الأعلى للطفولة. ولم تكن قضايا المرأة وحاجتها خارج دائرة اهتمام سموه
فأولاها رعاية فائقة، توجت بإنشائه أندية للفتيات تقوم على بناء الفتاة الإماراتية والعربية وتربيتها
ثقافيا وصحيا واجتماعيا ووطنيا.

* عجمان *

تقع إمارة عجمان على مسافة قصيرة شمال شرق الشارقة وتمتد على طول 26 كيلومترا من الرمال
البيضاء والسواحل. وهي إمارة صغيرة تغطي مساحة تبلغ حوالي 259 كيلومترا مربعا وهو ما يعادل
حوالي 0.3% من مساحة الدولة الإجمالية. وتضم مدينة عجمان القلعة القديمة الجميلة ومكتب الحاكم
وعدة شركات ومصارف ومراكز تجارية كما ان للمدينة ميناءها الطبيعي تقع فيه ميناء عجمان.
ويتبع لامارة عجمان امتدادان داخليان هما مصفوت وهي منطقة زراعية تقع على بعد 110 كيلومترا
جنوب شرق المدينة قرب حتى والمنامة التي تقع شمال طريق الذيد / مسافي.

صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي
عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان

تولى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي الحكم بعد وفاة المغفور له والده عام 1981 فتابع
مسيرته بخطوات سريعة في مسيرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي ، وبدأت الإمارة في عهد سموه حملة
لتشجيع الاستثمارات المحلية والخارجية والترحيب بجميع الأنشطة الصناعية والاقتصادية مما كان له
بالغ الأثر في زيادة معدلات حركة التطور الحضاري فيها . ويرعى سموه سنويا مسابقة جائزة
راشد بن حميد للثقافة والعلم التي تحمل اسمه منذ تأسست عام 1983 حيث يتولى سموه سنويا توزيع
الجوائز المالية والهدايا والشهادات التقديرية على الفائزين بالجائزة في مهرجان حافل يقام بمناسبة يوم العلم.

كما قام سموه بتأسيس صندوق التكافل الاجتماعي لمساعدة المقبلين على الزواج . ويحرص سموه على
تشجيع الأدباء والشعراء, إذ من المعروف أن عجمان تعتبر منذ القدم ملتقى الشعراء والفنانين, ويقدر عدد
الشعراء فيها بما يزيد على أربعين شاعرا وشاعرة . شجع سموه على إقامة استوديوهات عجمان لإثراء
الإنتاج الفني العربي بالمسلسلات والإعمال التلفزيونية الجيدة وبتوجيهاته تم تجميل الشواطئ والسواحل
وترميم القلاع المتناثرة, وأصبحت اليوم من معالم عجمان، ومنها الحصن القديم ، وتم تحويله إلى متحف
وطني حيث يطلع الجمهور على صفحات مشرقة من تاريخ دولة الامارات.

* أم القيوين *

تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي وتمتد بمسافة 24 كيلومترا بين الشارقة ورأس الخيمة
وتبلغ مساحتها الاجمالي حوالي 77 كيلومترا مربعا وهو ما يعادل 1% من مساحة الدولة وقد بنيت
المدينة على شبه جزيرة ضيقة تسمى خور البدية وتضم حوالي 7 قلاع تحتوي إحداها على متحف.

صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا
عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم أم القيوين

سار صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا عضو المجلس الأعلى فى حكم أم القيوين على نهج أبيه
في بذل الجهود الفعالة لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين في الإمارة . ويتطلع صاحب السمو الشيخ راشد بن
أحمد المعلا منذ توليه الحكم عام 1980 إلى تنمية حركة التصنيع في الإمارة ، وجذب رؤوس الأموال إليها
تقديم كل التسهيلات الممكنة للمواطنين ، وخاصة في مجالي التعليم والصحة . وكان لسموه الدور الإيجابي
عندما كان وليا للعهد مع إخوانه حكام الإمارات الأخرى في المراحل التي أدت إلى قيام دولة الإمارات العربية
المتحدة والتي أصبحت أم القيوين إحدى إماراتها السبع . وقد شهدت أم القيوين بفضل جهوده نهضة شاملة ،
وحققت إنجازات وطفرات متلاحقة في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والعمرانية والاقتصادية وذلك
انطلاقا من إيمانه بأن نهضة الحاضر لا تقل بأي حال من الأحوال أهمية عن أصالة الماضي.

* راس الخيمة *

رأس الخيمة هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة انضمت متأخرة
للإتحاد الإمارات السباعي. يحكم الإماراة شيوخ القواسم الذين كان لهم ولأهل رأس الخيمة دورا كبيرا
في محاربة الاحتلال البرتغالي ومن بعده الاحتلال البريطاني. وتقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بين
خطى عرض 25ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ، ويبلغ طول ساحلها 64 كيلومترا، وتعتبر أقصى
جزء من المشرق العربي ، وتحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان ، وطول مساحتها
من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلو متراً مربعاً، وهذه المساحة
تعادل 17.2% من مجموع مساحة دولة الإمارات. ويتبع راس الخيمة العديد من الجزر ، مثل طنب الكبرى وطنب الصغرى، إلا إن هاتين الجزيرتين محتلتان من قبل إيران، وتدور الآن المساعي السلمية لحل هذه القضية ، وكذلك
تتبعها جزيرة الحمراء. من ناحية الغرب يتكون سطح راس الخيمة من سهل ساحلي، وهذا الجزء هو المطل على
ساحل الخليج العربي, أما الجزء الشمالي فصخري حيث إن صخور الجبال تصل حتى بحر الخليج. وتمتد السلسلة الجبلية حتى الشرق وتصل الخليج العربي عند بلدة شعم، والذي يلفت النظر هو أن المنطقة الواقعة بين الساحل
والجبال هي أرض زراعية خصبة. عاصمتها مدينة راس الخيمة التي يقسمها لسان مائي يقسم المدينة
إلى قسمين ، القسم الغربي يعرف برأس الخيمة، أما القسم الشرقي فيتبعه عدة أحياء مثل العربي والنخيل والحديبة
والمعيرض والمعمورة. وتعتبر منطقة شعم التي تبعد عن العاصمة 30 كيلو متر نحو الشمال من أكثر المناطق
خصوبة في إمارة رأس الخيمة ، حيث تتوافر فيها المياه العذبة والمزارع والبساتين . أما منطقة الرمس التي تقع شمال الإمارة فمشهورة بالصيد ، وخور الخوير مشهور بتصدير الأحجار الجيرية وذلك بفضل ميناء الخور التي ازدادت أهميته بعد وجود مصنع للأسمنت ، ومنطقة الدقداقة التي تتبع رأس الخيمة بها مراكز للأبحاث الزراعية ،
وفيها كذلك مصنع جلفار للأدوية. أما المنطقة السياحية التي تتبع رأس الخيمة فهي خت التي تبعد
لمسافة 35 كيلو مترا جنوب شرقي مدينة رأس الخيمة حيث تتوافر بها ينابيع المياه الحارة. حاكم إمارة رأس الخيمة
هو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، وولي عهده ونائبه الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

* الفجيره *

تُعد الفجيرة الإمارة الوحيدة التي تقع على الساحل الشرقي لدولة الامارات وتطل على
خليج عمان وفي أراضيها هناك بعض المناطق الساحلية التي تعود لامارة الشارقة
مثل "خورفكان" و "كلباء" وجزء من "دبا" وكذلك بعض المناطق التي تعود لعمان
وهي "مذهب" وجزء من "دبا" أيضاً. وتبلغ مساحة الإمارة 1165 كليومترا مربعا وهو ما
يعادل1.5% من مساحة الدولة. ويوجد في الفجيرة مواقع جبلية خلابة وهي الهدف
الرئيسي للسياحة هناك، بالإضافة إلى السواحل ومناطق الغوص وبعض الينابيع الجبلية
والشلالات وقد بني ميناء الفجيرة في عام 1982 ويعتبر الآن المحطة الثالثة في العالم
لاعادة تحميل ناقلات النفط وتمر من الميناء يوميا حوالي 40 ناقلة عملاقة.

صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي
تخطيط علمي وتطور صناعي وزراعي للنهوض بالفجيرة

تسلم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى مقاليد
السلطة في إمارة الفجيرة عقب وفاة والده عام 1974. وعلى الفور بدأت الإمارة تشهد نهضة
كبيرة وتوسعات وانشطة اقتصادية استراتيجية. ولد سموه في مدينة الفجيرة في 22 فبراير 1949 ،
تلقى دراسته الأولى فيها حتى أنهى المرحلة الابتدائية وأقساماً من دراسته المتوسطة قبل
أن يسافر إلى بريطانيا في عام 1967 ليلتحق بأكاديمية اللغة الإنجليزية، ليتابع تحصيله العلمي
بعد ذلك في معهد "هندن" للشرطة حيث تخرج والتحق بكلية "منس" العسكرية.
في عام 1971 عاد إلى الدولة ليقف بجانب المغفور له والده الشيخ محمد بن حمد
الشرقي حاكم الفجيرة حينها وليوظف علومه في خدمة الإمارة باعتباره ولياً للعهد ،
وتولى مهام وزارة الزراعة والثروة السمكية في أول تشكيل لوزارة اتحادية بعد قيام
الاتحاد. تولى سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي مقاليد الحكم في الفجيرة في
ديسمبر عام 1974 وذلك بعد وفاة والده في أحد مستشفيات لندن أثناء رحلة للعلاج.
وقد عمل سموه على تنمية الإمارة والتخطيط لها ولمستقبلها على أسس عملية
حديثة لتأخذ مكانتها بين الامارات الأخرى.ويعرف أن إمارة الفجيرة أولت قطاع الصناعة
اهتماماً خاصاً فأنشئت العديد من المصانع الخاصة بإنتاج الاسمنت والمواد الغذائية والكيماويات
والنسيج والملابس الجاهزة والسيراميك. وتعتبر الزراعة من السمات المهمة التي تتميز بها الإمارة نظراً
لخصوبة الأرض ووفرة المياه فيها، فالزراعة تنتشر في كل مكان والخضرة تغطي مساحات شاسعة
لذا فقد عرفت الفـجيـرة بـ "ريف الإمارات" نتيجة الاهتمام الكبير لنشر الخضرة تشجيع تنمية
الثروة الزراعية والحيوانية ب جانب زراعة زهور السيجي التي تصدر باسم الإمارات إلى أوروبا وأصبح
لها سوقها الرائج . كما تشتهر الإمارة بكثرة وديانها ومياهها المعدنية العذبة إضافة إلى توفر المياه الكبريتية
التي تستخدم للاستشفاء والعلاج. لقد شهدت إمارة الفجيرة في ظل رعاية صاحب
السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي في السنوات الأخيرة انطلاقة حقيقية نحو مستقبل مشرق في
المجالات كافة وخاصة فيما يتعلق بتوظيف ركائز الاقتصاد ودفع عجلته قدما وتوفير المناخ المناسب للنهوض بها

AboAyoob غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2007, 01:08 AM   #3
LAA-LY
Flight SIM Dir
 
الصورة الرمزية LAA-LY

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر Skype إلى LAA-LY
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور اخوي ابوايوب
كل عام واحنا بخير
وكل الامارات بخير
المهم كان بودي انك تكون بأبوظبي وتشوف الاحتفالات الروووووووووعة.
شكرا لك مرة اخرى

LAA-LY غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2007, 01:36 AM   #4
AboAyoob
كابتن قـديم
 
الصورة الرمزية AboAyoob

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sokanaitey   مشاهدة المشاركة
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور اخوي ابوايوب
كل عام واحنا بخير
وكل الامارات بخير
المهم كان بودي انك تكون بأبوظبي وتشوف الاحتفالات الروووووووووعة.
شكرا لك مرة اخرى

بإذن الله أخوي . . . .
و الف الف مبروك لنا و لجميع الاخوان و الاحبة في الامارات العربية هذهـ الاحتفالات و كل عام وانت طيب


AboAyoob غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2007, 07:21 PM   #5
+[ المها ] +
~*¤ô§ô¤*~كاتبة متميزة~*¤ô§ô¤*~
 
الصورة الرمزية +[ المها ] +

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)



لو لي الحق بأمنية....
لتمنيت أن يحمل هذا الموضوع الباذخ في الأخوة..
في الأصالة...
إسمي...
أي أن يكون هذا المتصفح بمعرفي....
ولكن...
أمام الشامخ في الخُلق كابتن أبو أيوب...
أشعر بذلك..
أنت منارة منتديات خط الطيران أيها الكريمـ.....

فحفظك الله....
حفظك الله..
حفظك الله...
ولا حُرمنا من مشاركاتك معنا..ولنا...










زايد الخير رحمه الله رحمة واسعة...
واسكنه جنان النعيمـ...
بتوفيقٍ من الله...
ثم...
بفضل جهوده الجبارة...
لتحقيق حلم الوحدة الإماراتية...
أصبحت...
الإمارات العربية المتحدة....
لها أن تفخر أنها دار زايد....
حفظها الله...
مزدهرة...
مضيئة..
آمنة...
سعيدة...
وجنبها وأهليها كل سوء...







توقيع +[ المها ] +
+[ربِ إني مسنيَ الضُرُ وأنت أرحمـ الراحمين]+
+[ المها ] + غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2008, 03:49 PM   #6
سوفت
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)

الله يعطيك العافية

ومشكوووووووور



توقيع سوفت
ساهم معنا في دعم خط الطيران وتعرف على الترتيب من هنــا
سوفت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 02:06 AM   #7
lookhere
][ مستقيل لانشغاله ][
 
الصورة الرمزية lookhere

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 14
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى lookhere
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)

مشكوووووووووووور



توقيع lookhere
معا ضد التخلف الفكري
ليصبح القادم أفضل

lookhere غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 08:44 AM   #8
نبيل بلبل ابواسكندر
ابوالبلابل

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نبيل بلبل ابواسكندر
افتراضي رد: زايد وبناء الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)

رحم الله هذا الرجل هذا الاب الشيخ زايد الي جعل ارض الامارات من جرداء الي ارض زراعية يملؤها الخير.



توقيع نبيل بلبل ابواسكندر

ساهم معنا في دعم خط الطيران وتعرف على الترتيب من هنــا
بـريد الطـيران
نبيل بلبل ابواسكندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 09:00 AM   #9
نبيل بلبل ابواسكندر
ابوالبلابل

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نبيل بلبل ابواسكندر
Icon 3

ليه اقتراح باالنسبة لازمة ارتفاع الاسعار العالمية.التي تؤثر علي كل شعوب العالم خصوصا محدودي الدخل من الدول العربية

الاقتراح هو باالنسبة لارتفاع الاسعار العالمية. كلنا نعرف ان البترول ارتفع سعره بشكل رهيب مما اثر علي كل السلع سواء زراعية اوصناعية وخلاف ذلك

الحل باالنسبة لازمه ارتفاع الاسعار العالمية.التي تزحف علي محدودي الدخل كاالغول وهي تكاتف الدول العربية مع بعض الغنيه تساعد الفقيره وتخفيف كافة القيود علي السلع بين الدول وبعضها حتي نقف جميعا امام هذا الزحف العالمي المسمي باارتفاع الاسعار



توقيع نبيل بلبل ابواسكندر

ساهم معنا في دعم خط الطيران وتعرف على الترتيب من هنــا
بـريد الطـيران
نبيل بلبل ابواسكندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المتحدة, الاتحاد, العربية, الإمارات, زايد, وبناء

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحمد بن زايد يتعرض لحادث سقوط طائرة في المغرب !! nrhb المجلس 2 27-03-2010 03:25 PM
هزاع بن زايد يفتتح مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية FAHAD ALSULIMANY المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 3 15-11-2009 09:12 AM
[أخبـار] أكبر سجادة في العالم تفترش مسجد الشيخ زايد serag eldin القسم العام 3 04-04-2009 02:23 PM
4أربعة أعوام على رحيل باني ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ولـــ زايـــد ـــد القسم العام 7 26-03-2009 07:42 PM
محمد بن زايد يؤكد دعم الاتحاد للطيران لزيادة أسطولها ومواصلة النمو ETIHAD المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 0 03-02-2006 07:57 PM

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 01:40 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.