العودة   :: Flying Way :: > ._][_الأقســام التعليمية Education Sections _][_. > موسوعة دروس خط الطيران Flying Way encyclopedia
تحديث الصفحة السحب ... والطيران .
الملاحظات

موسوعة دروس خط الطيران Flying Way encyclopedia   تم جمع العديد من دروس والمحاضرات التي تخص الطيران ليسهل الوصول إليها

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
قديم 12-05-2006, 03:59 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 3311
Unhappy السحب ... والطيران .

السحب ...
تنقسم الى :
منخفضة : من السطح حتى 6500 قدم فوق سطح الأرض ونوعها :
cumulus, stratocumulus, or stratus.
متوسطة : من 6500 قدم حتى 16500 قدم وتصل الى 23000 قدم فوق سطح الأرض ونوعها :
altocumulus, altostratus, or nimbostratus.
عالية : من 16500 قدم حتى 45000 قدم فوق سطح الأرض ونوعها :
cirrus, cirrocumulus, or cirrostratus.
وكذلك السحب الركامية المرتفعة عموديا وارتفاعها من 1000 قدم أو أقل حتى 10000 قدم أو أكثر فوق سطح الأرض وأحيانا يتعدى 60000 قدم فوق مستوى سطح البحر ونوعها :
cumulonimbus or towering cumulus وهي ما تعرف بـــ Cb
وكلمة alto تستعمل كرمز للسحب المتوسطة و cirro تستعمل كرمز للسحب العالية كما هو موضح في الأعلى .
والرمز nimbo واللاحقة nimbus تستخدم لتسمية السحب الممطرة .
THUNDERSTORMS العاصفة الرعدية :
من أخطر العوامل الجوية التي تواجه الطيران ويجب على الطيارين تفاديها .
هناك ثلاثة حالات من الضروري توفرها لكي تتكون العاصفة الرعدية :
1- ميل الجو لحالة عدم الاستقرار . air that has a tendency toward instability
2- وجود نوع من أنواع قوة الرفع للهواء مثل الاراضي المرتفعة أو جبهة هوائية أو سخونة سطح الأرض . some type of lifting action The lifting action may be provided by several factors, such as rising terrain (orographic lifting), fronts, or the heating of the earth's surface (convection)
3- نسبة رطوبة عالية . relatively high moisture content
بعد تواجد تلك الحالات وتكون العاصفة الرعدية هناك ثلاثة مراحل تعيشها العاصفة الرعدية :
1- مرحلة تكون السحب المتراكمة . cumulus stage
2- مرحلة النضج . mature stage
3- مرحلة التبدد " الانقشاع " . dissipating stage
لنتكلم الآن عن كل مرحلة من مراحل عمر العاصفة الرعدية :
cumulus stage : يبدأ الهواء بالارتفاع عموديا نتيجة لقوة الرفع المذكورة سابقا في النقطة رقم 2 وكلما ارتفع الهواء ووصلت درجة برودته الى نقطة الندى تتكون قطرات مائية أو ثلجية نتيجة لتكثف بخار الماء في حالة وجود رطوبة كافية كما سبق وذكر في النقطة رقم 3 تنبعث حرارة نتيجة لتكثف البخار ينتج عنها طاقة تسبب في نمو سحابة عمودية .
ونتيجة لشدة التيار الصاعد , قطرات الماء غالبا لا تسقط . بدلا من سقوط قطرات الماء أو الثلج , ترتفع وتسقط داخل السحابة وتزداد في الحجم في كل دورة ارتفاع وسقوط . التيار الصاعد بسرعة 3000 قدم/دقيقة يبدأ قريبا من السطح ويمتد الى أعلى من قمة السحابة .
*خصائص مرحلة cumulus stage هي استمرارية التيار الصاعد .
mature stage : ذكرنا أن القطرات ترتفع وتسقط داخل السحابة ومع كل دورة يزداد حجمها حتى تصبح بحجم لا يستطيع معه التيار الصاعد حجزها داخل السحابة , بذلك تبدأ تلك القطرات بالسقوط الى السطح . وينتج عن سقوط القطرات, حركة الهواء المحيط باتجاه الأسفل مما يعطي اشارة لبدء مرحلة mature stage وتصل سرعة التيار الهابط الى 2500 قدم/دقيقة ونتيجة لسرعة التيار الهابط الى السطح يتوسع أو يمتد نحو الخارج أي باتجاه افقي مسبب في انخفاض حاد في درجة الحرارة , ارتفاع في الضغط الجوي , رياح سطحية قوية متغيرة السرعة وكذلك ما يسمى بـــ wind shear وهي نوعية من الرياح الخطرة جدا على الطيران وتزداد كلما تقدمت العاصفة الرعدية , تدفق , اضطراب هواء , سحب على شكل دوائر تتكون في مقدمة السحابة من الأسفل وتسمى هذه السحابة بـــ roll cloud .
dissipating stage : مع تقدم مرحلة النضج mature stage أكثر فأكثر يضطرب الهواء في الأعلى بسبب تساقط القطرات . وأخيرا , يبدأ التيار الهابط في الانتشار للخارج ولكن في حدود الخلية , آخذا مكان التيار الصاعد الذي بدأ يضعف . ولأهمية حركة التيار الصاعد في عملية التكثيف والطاقة الحرارية الناتجة لذلك , تبدأ العاصفة الرعدية في الضعف أو الوهن . وعندما يصبح التيار الهابط هو المسيطر داخل الخلية تبدأ هنا مرحلة الانقشاع dissipating stage . خلال هذه المرحلة غالبا ما تهب الرياح في أعلى السحابة مكونة ما هو معروف بشكل السندان " القاعدة الحديدية للحداد " anvil shape .
وهذا الشكل في أعلى السحابة لا يعني بالضرورة أن العاصفة تبددت , الجو العاصف يمكن أن يستمر أثناء ظهورها أو تشكلها .
* ملاحظة : عند سؤال بعض الأشخاص على اتجاه حركة العاصفة الرعدية , بعد النظر اليها يخبرك بأن اتجاه حركتها عكس anvil shape معتقدا أنه مثل الذيل للسحابة . والصحيح هو العكس لأن أعلى السحابة اصبح ضعيف فالرياح تدفعه في اتجاهها . وهذا يحدث أثناء بداية معرفتك للسحابة ...



-----------------------------------

تحيــــــــــــــــــــاتي

التوقيع صقر الثمامه


قديم 12-05-2006, 04:01 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .




تجنب العاصفة الرعدية , أفضل الخيارات THUNDERSTORM AVOIDANCE

عند اكتشافك لوجود عاصفة رعدية , أما عن طريق وجود تشويش في سماعات الاذن أو بالنظر . مع انه الآن يندر عدم وجود رادار بالطائرة .
المهم عند اكتشاف الـــ Cb يجب إتخاد قرار وقتي لتنفيذه , هل الالتفاف حولها أفضل أو تمر من تحتها أو ليس لك خيار الا باختراقها .
سوف نناقش كل الاحتمالات ولكن على أجزاء :
الجزء الأول :
الالتفاف حول العاصفة ...Circumnavigation

*الأفضل هو الالتفاف حولها , Circumnavigation لأنه يجنبك الكثير من الاجراءات والمشاكل . ولكن هذا اذا كانت السحابة " أعني بها الـــ Cb " معزولة , أي لوحدها أو مسافة كبيرة تفصلها عن السحابة الأخرى ان وجدت . الالتفاف يتطلب تغيير الاتجاه فقط حتى يتم تجاوزها , ونظرا لأن معظمها لا يتجاوز عرضها 50 ميل فتحويل الاتجاه للالتفاف حولها يمين أو يسار ليس له التأثير الكبير في وقت أو مسافة الطيران .
أما في حالة وجود خط من هذه السحب أمامك , في هذه الحالة بعض الاحيان يمكنك من الطيران بين اصغرها , ولكن عند تطبيق هذا الاجراء يجب اخذ الحذر لأن بعض السحب الاكبر أو الاقوى يمكن أن تمتد في اتجاه السحابة الاضعف .

التوصيات :
1- الطيارين , بالذات من هم على الطائرات الخفيفة " الصغيرة " يجب تفادي العواصف الرعدية.
2- الطيارين , حتى من على الطائرات الضخمة " الكبيرة " يجب تفادي العواصف الرعدية , لأن حجم الطائرة لا يحميها من الأضرار.
3- الطيارين , عند الالتفاف حول العواصف الرعدية يجب ألا يغامر بالاقتراب بأقل من 5 ميل من السحب الناضجة matureالتي في أعلاها ذلك الشكل المسمى anvil لاحتمال مواجهة انهمار الثلوج. " البعض يقول 20 ميل أضمن "
4- الطيارين , يجب عدم محاولة الطيران تحت العواصف الرعدية الجبلية حتى ولو يمكنك رؤية المنطقة في الجانب الآخر من الجبل , قوة الرياح تسبب في وجود قوة الرفع التي بدورها تنتج العاصفة الرعدية وتسبب اضطرابات هوائية خطرة بين قمم الجبل . هذه الاضطرابات الهوائية مع التيار الهابط قد يسبب كارثة .
5- الطيارين , أذا أمكن يجب تفادي الطيران تحت العاصفة الرعدية لوجود تيار صاعد وهابط تحت العاصفة التي في طور النمو.

( عند اكتشافك للعاصفة الرعدية يجب تفاديها وذلك بالدوران حولها مع اعلام مركز المراقبة الجوية بذلك . تذكر أن الثلوج وكذلك الاضطرابات الهوائية ربما تتواجد خارج نطاق العاصفة الرعدية .
خلال الطيران الليلي , رؤية البرق قد تساعدك لمعرفة مكان العاصفة الرعدية , ولكن في بعض الأحيان في السحب الصغيرة لا يمكنك من مشاهدة البرق , أو توقف في بعض السحب نتيجة لقرب انتهائها وحتى مع عدم رؤية البرق هناك احتمال كبير على ان السحابة محتوية على ثلوج واضطرابات بمقدورها إعطاب الطائرة . فالأفضل اثناء الطيران الليلي أو طيران العدادات اجتناب أماكن تكون تلك السحب .
تستطيع الطائرات المزودة برادارات لتفادي العوامل الجوية أن تتجنب العاصفة الرعدية وذلك بمسافة لا تقل عن 20 ميل . و ايضا يجب عدم الطيران بين سحابتين إلا اذا كانت المسافة الفاصلة بينهما لا تقل عن 40 ميل . أقصد بالسحابة طبعا العاصفة الرعدية Cb . مع الأخذ في الاعتبار أن هذه مجرد نصائح عامة ) .

-----------------------------------

تحيــــــــــــــــــــاتي
 
قديم 12-05-2006, 04:04 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

اختراق العاصفة الرعدية ... PENETRATION OF STORM
عند عدم القدرة على تفادي العاصفة الرعدية , وقرر الطيار انه لا مفر من اختراق السحابة , عند أخذ مثل هذا القرار وبداية اختراق السحابة لا تحاول التفكير في العودة .
عند أخذ القرار يجب على الطيار اعداد نفسه والطائرة لمرحلة الاختراق .
كل ما تم اختراق العاصفة من الأجزاء السفلية منها كل ما كان التصادم مع الاضطرابات الهوائية العنيفة , انهمار البرد , تكّون الثلوج على أجزاء الطائرة أقل , وكذلك فرصة التعرض لضربة البرق أقل .
* طبعا تم ذكر اختراق العاصفة الرعدية من اسفلها , ولكن مع حساب ارتفاع كافي في المناطق الجبلية , وأقل ارتفاع للاختراق 4000 قدم فوق اعلى قمة في المنطقة .
* يجب الا ننسى أن قراءة عداد الارتفاع محسوب من على مستوى سطح البحر تقريبا .
* أفضل قاعدة لاختراق العاصفة الرعدية هي : أقل مستوى للاختراق 4000 قدم فوق مستوى الجبال و درجة الحرارة 5 دراجات مئوية . مع تذكر وجود خطاء في قراءة معيار الحرارة من 1 الى 3 درجات .

الاستعداد للاختراق ... Preparing for Penetration
بما أن الاختراق يتطلب المحافظة على الاتجاه والارتفاع طبعا بالعدادات , يجب التأكد من أن الاجهزة تعمل بشكل سليم قبل دخول العاصفة الرعدية .
وللحماية من العمى المؤقت الذي يحتمل أن يسببه الوميض اللامع للبرق يجب ارتداء النظارات المظلمة dark goggles أو اضاءة انوار حجرة القيادة على أعلى مستوى .
ايضا تخفيض مستوى الصوت للراديو أو ازاحة سماعات الأذن الى الأمام قليلا لحمايتها من التشويش القوي والعالي . ويمكن اغلاق الراديو في حالة لا نفع من استخدامه نتيجة للشوشرة القوية وللمحافظة على أعصاب الطيارين .

سرعة الطيران ... Speed of Fliy

التجربة أثبتت أن الطائرات السريعة ذهبت!!! عندما تعرضت للتيار الصاعد أو التيار الهابط كلما أسرعت كلما زاد مستوى استقبال الصدمة .
ويعطي هنا مثال على سيارة تسير على طريق سكة حديد كلما كانت السرعة قليلة كانت الأضرار اقل . " تخيل السير بسيارة على سكة حديدية , أيهما أفضل السير بسرعة أم لا "
معظم كتب الطائرات يتم فيها تحديد سرعة الاختراق للعاصفة الرعدية , وللتي ليس لها معلومات , أفضل تحديد للسرعة الآمنة الطيران بمعدل 50% أعلى من سرعة الانهيار .
وفي حالة مواجهة انهمار شديد للبرد يجب على الطيار تخفيض السرعة الى اقل سرعة مسموح بها للطيران عند مواجهة الاضطرابات الهوائية . وهذه موجودة في كتيب الطائرة .

الثلوج ... Icing
طبعا احتمال التعرض للثلوج وارد جدا , اذا عليك بتشغيل منظومة منع تراكم الثلوج أو منظومة ازالة الثلوج . عند استعدادك لاخترق العاصفة الرعدية .

الحافظ على وضعية الطائرة ... Maintaining Attitude
حالـما تدخـل العاصفـة , علـى الطيـار ترك الطائـرة تتبع سياق التيـار الصاعد والتيـار الهابـط " بمعنى تمتطي التيار" ويركز على المحافظة على اتزان الطائرة من حيث المستوى level attitude , حتى ولو عصفت " ضغطت " الطائرة الى اسفل السحابة يجب المحافظة على مستوى وضعية الطائرة مفضلا ذلك على الارتفاع .

الخوف ... Fear
مع كل ذلك , لا يجب على الطيار الشعور بالخوف , والدوران وتغيير الاتجاه محاولة منه للخروج من العاصفة . كثرة الدوران تجعل الطيار تائه داخل العاصفة ويزيد من زمن بقائه داخلها .
الاستعداد والحذر قبل دخول العاصفة ومعرفة الاجراءات تقلل من خوف وتوتر الطيار وتبقيه مشغولا .


-------------------------------------
تحيـــــــــــــــــــــاتي
 
قديم 12-05-2006, 04:06 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

قوانين الآمان لاختراق العاصفة الرعدية ... RULES FOR SAFE PENETRATION

اختراق العاصفة الرعدية من الأشياء الغير مرغوب فيها في مجال الطيران ولكن لو حصل ذلك تستطيع الخروج منها بأمان عند اتباع الاجراءات التالية :

1- الاعداد المسبق للطائرة قبل اختراق العاصفة : خفف سرعة الطائرة الى أفضل سرعة لاختراقها مع المحافظة عليها .
افحص العدادات , الاضاءة وضعها على الأعلى , منظومة منع وإزالة تكون الجليد , منظومة الاشعال ignition , تجهيزات الأكسجين , أحزمة الأمان "safety belts " وكل ما يتعلق بالفحوصات .

2- وضعية الطيران ... Fly attitude : نسبيا يجب المحافظة على الوضعية المستوية للطائرة عند دخول العاصفة . الطيران داخل العواصف الرعدية يكون بالأفق الصناعي للطائرة وعداد السرعة . عدادات قياس الضغط الجوي تعطي قراءة خاطئة نتيجة للتغير المفاجئ للضغط داخل العاصفة . بالدرجة الأولى يجب التركيز على المحافظة على وضعية الطائرة بشكل مستوي بالأفق الصناعي .

3- عدم ملاحقة السرعة … Do not "chase" air speed : عدم استخدام عتلة الوقود throttle إلا في حالة وصول سرعة الطائرة الى الحد القصى أو الأدنى للسرعة . وتذكر أن غزارة الامطار ينتج عنها انخفاض في قراءة عداد السرعة ب بما يقدر بـــ 70 ميل/الساعة وذلك نتيجة للانسداد الجزيء لقناة دخول الهواء .

4- استخدام الرادار ... Use of the radar : الطائرة المجهزة برادار , يجب على طيارها تذكر أن عمل هذا الرادار ليس لإزالة أو التخلص من خطر العاصفة الرعدية وإنما تحديد أماكنها مباشرتا وتفاديها . ولأن عمل الرادار هو تحديد المناطق المشبعة بالماء داخل العاصفة الرعدية , بذلك يصبح الخطر قائما حتى في النقاط الصغيرة وفي استقبال شحنة البرق .

من الأفضل استخدام الرادار لتفادي العواصف الرعدية بدل من استخدامه كأداة لاختراق العواصف الرعدية . وعند تفادي العاصفة الرعدية بالدوران حولها يجب القيام بكل ما يلزم من بحث عن احتمال وجود سحب خلفها أو تحتها وغيرها من الاجراءات .

وكخلاصة لما ورد , تفادي العاصفة الرعدية بالدوران حولها أفضل الحلول .
لا حاجة لاختراق العاصفة الرعدية ولا لتفاديها بالطيران فوقها أو تحتها . ولكن يجب العودة إذ أمكن في حالة المهمة تسمح بذلك .


اضافة بسيطة : عند الاضطرار لاختراق الــ Cb ينصح باخترقها من المنطقة الاقل سماكة .

وكذلك على ارتفاع تكون فيه درجة الحرارة ( أعلى من الصفر ) يعني بـــ + أو ( أقل من 15- ) تحت الصفر وذلك لتفادي مناطق الثلوج داخل الـــ Cb .



-----------------------------------------
تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي


( منقول للفائده : http://www.arabic-av.com ) ...
 
قديم 17-05-2006, 10:40 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
youness
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
youness غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

مشاءالله عليك
موسوعة عليمية
مشكرو أخي صقر على هذه المعلومات
 
قديم 17-05-2006, 01:02 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

يعطيك العافية كابتن صقر
 
قديم 17-05-2006, 10:41 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
mechanic
.. عضو مجلس الادارة ..

.. مراقب هندسة وصيانة الطائرات ..
الصورة الرمزية mechanic
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 13 مرة في 12 مشاركة
mechanic غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة اخوي صقر الثمامة

ماشاء الله عليك

موضوع أكثر من رائع

تحياتي لك

أخوك Mechanic

التوقيع mechanic
 
قديم 18-05-2006, 12:39 AM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
NVG
VIP MEMBER
Night Vision
الصورة الرمزية NVG
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

مشكرو أخي على هذه المعلومات
 
قديم 18-05-2006, 12:53 AM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: السحب ... والطيران .

ياهلا فيك أخوي youness ...
وشرفني مروك الكـــــــــــــريم وتعليقك الرااائع ...

==============
ياهلا والله بمشرفنا الغالي هشاااااام ....

=============
Mechanic مشكور ومنوره الصفحه بوجودك ...

---------------------------
تحيـــــــــــــــــــــــــاتي
 
قديم 09-07-2006, 06:49 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة السحب ... والطيران .

ينقل لقسم دروس الطيران
 
قديم 10-07-2006, 12:27 PM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
ناصر_787
][.. عضو الطيران ONLINE ..][
الصورة الرمزية ناصر_787
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ناصر_787 غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة السحب ... والطيران .

مشكوووور يالصقر على
مواضيعك ويعطيك العافيه
 
قديم 29-07-2006, 12:35 AM   رقم المشاركة : [ 12 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة السحب ... والطيران .

ياهلا فيكم ومشكورين على مروركم ...

---------------------------
تحيــــــــــــــــــــــاتي
 
قديم 23-05-2007, 03:03 AM   رقم المشاركة : [ 13 ]   
تشلسي944
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
تشلسي944 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السحب ... والطيران .

مشكور اخوي وماقصرت فعلا علم الارصاد من اهم علوم الطيران

التوقيع تشلسي944
 
قديم 07-11-2010, 08:47 PM   رقم المشاركة : [ 14 ]   
basem88
السوري
الصورة الرمزية basem88
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
basem88 غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى basem88
افتراضي رد: السحب ... والطيران .

مشكور على هاد الدرس الممتع
 
موضوع مغلق


«     سؤال بخصوص قراءة الـ;METAR   |    نظام الهبوط الآلي Instrument Landing System " Isl "    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انواع السحب skymaster الأرصاد الجوية وتوقعات الطقس - Meteorology & forecast 2 05-03-2010 03:24 AM
[درس] السحب الرعدية serag eldin الأرصاد الجوية وتوقعات الطقس - Meteorology & forecast 14 28-02-2010 10:22 PM
[أخبـار] وزير الصحة الإماراتي يطلع على عمل الأجهزة الطبية في مطار الشارقة ولـــ زايـــد ـــد المقالات الصحفية Rumours &News 2 30-05-2009 07:51 PM
السحب commander-plane الأرصاد الجوية وتوقعات الطقس - Meteorology & forecast 9 28-05-2009 09:19 PM
السحب الرعدية وآثارها على الطيران Flying Way موسوعة دروس خط الطيران Flying Way encyclopedia 9 06-01-2007 08:47 PM

الساعة الآن 06:43 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2016

Copyright © 2004–2016, FlyingWay. All rights reserved.
Follow FlyingWay: Twitter Facebook