العودة   :: Flying Way :: > ._][_ أخبار الطيران المحلية والعالمية local & global airline aviation news _][_. > المقالات الصحفية Rumours &News
تحديث الصفحة السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر
المقالات الصحفية Rumours &News   تنبيه: تأمل إدارة المنتدى متابعة الأخبار المتميزة فقط
إن المقالات في هذا القسم قد تم الحصول عليها من شركات أو من وكالات علاقات عامة, وبالتالي فإننا لا نتحمل أية مسؤولية قانونية أو جزائية عن ما تحتويه هذه المقالات وتعتبر الشركات والوكالات التي حصلنا منها على تلك الإخبار هي الجهة الوحيدة المسئولة عن محتويات هذه المقالات

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية DUBAI ATCO
DUBAI ATCO DUBAI ATCO غير متواجد حالياً
.. عضو مؤسس ..
.. مجلس الادارة ..
قديم 05-02-2008, 09:05 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة
DUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقديرDUBAI ATCO يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 642
New4 السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر



الطيار على غلاف "فوربز" العربية



دبي – الأسواق. نت


لا يقبل رئيس (مجموعة الطيّار للسفر) السعودية ناصر بن عقيل الطيّار، الذي يبلغ من العمر 50 عاماً، الاعترافَ بخسارته الأجواء السعودية، وهو الذي أمضى 27 عاماً في العمل في مجال السياحة والسفر. فقد حارب بكل قوّته للفوز بترخيص النقل الجوي الداخلي في المملكة العربية السعودية في العام 2006، ودفع ما يعادل 2.5 مليون دولار كتكاليف لدراسة الجدوى لشركة (Aviation Economist - UK) البريطانية، إلا أن الفوزَ جاء في شهر سبتمبر/ أيلول 2006 من نصيب شركتي (سما للطيران)، و(الوطنية للخدمات الجوية – ناس.

وقالت مجلة "فوربز" العربية في تقرير للصحافية خلود العميان نشرته في عدد فبراير/ شباط 2008 أن الشركتين الفائزتين، كانتا إضافة إلى (مجموعة الطيّار للسفر)، من بين 6 شركات مرشحة للحصول على الترخيص، حيث كانت هناك أيضًا شركة (المملكة القابضة)، شركة (إخوان التجارية السعودية)، وشركة (بتروجال) وكلها سعودية. أما منح الترخيص فتمّ على أساس "المفاضلة"، أي حسب تقييم هيئة الطيران المدني في السعودية، كما يقول محمد برنجي نائب رئيس الهيئة لشؤون التراخيص والسلامة الجوية.

وأضاف برنجي: "أعلمْنا الشركات التي لم تفزْ بالرخصة، بالحقائق والأرقام التي على أساسها تم رفض طلبها"، لكن الطيّار ينكر ذلك بالقول: "وردَنا إشعارٌ يُعلمنا بعدم حصولنا على الرخصة وعدم اختيارنا من ضمن الشركات المرخص لها، لكن لم يتم توضيح أسباب الرفض".


صدمة غير متوقعة

"صدمة لم أكن أتوقعها. كنت على أتمّ الاستعداد، ولم يكن ينقصني سوى ساحة المطار"، يقول الطيّار الذي يملك 60% من (مجموعة الطيار للسفر) التي تتخذ من الرياض مقرًّا لها، وتضم 17 شركة تعمل في مجالات السفر والسياحة والشحن والملاحة البحرية والحج والعمرة وتأجير السفن والطائرات، والتي تتوزع النسبة الباقية من ملكيتها على 26 مساهماً من بينهم الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، عبد الرحمن الجريسي، فهد العذل، شركة أموال الخليج، ومجموعة عبد الله فؤاد وغيرهم.

وبلغت إجمالي مبيعات المجموعة في نهاية 2007 حسب التقديرات الأولية 2.5 مليار ريال (الدولار = 3.75 ريال) كما يفيد الطيّار، فيما بلغ دخلها الصافي 170 مليون ريال (45 مليون دولار)، مقارنة مع 2.2 مليار ريال إجمالي المبيعات، و158 مليون ريال الدخل الصافي في 2006، علماً بأن المجموعة تمتلك اليوم 200 فرع داخل المملكة و10 فروع دولية إلى جانب 500 وكيل سفريات حول العالم، فيما يصل عدد الموظفين لديها إلى 2500 موظف داخل السعودية وخارجها.

وعلى الرغم من أنه يتحاشى الدخول في التفاصيل حول أسباب عدم حصوله على الرخصة، إلا أنه يؤكّد أن مجموعته استوفت كل الشروط المطلوبة من قبل هيئة الطيران المدني في السعودية، ويقول أن لديها من الخبرة والكفاءة ما يؤهلها للفوز على الشركتين الفائزتين، على اعتبار أن (مجموعة الطيّار) تأسست في العام 1980، في حين أن (ناس) تأسست في العام 1999 و(سما) في العام 2006.



الإحباط خلف ظهري


لقد وضع الطيّار "الإحباط وخيبة الأمل"، حسب تعبيره، خلف ظهره، وراح يبحثُ عن رخصة أخرى في منطقة الشرق الأوسط؛ كي لا تذهب جهود الدراسات التي أجراها سدى. في ذلك الوقت، التقى في جدّة بسمير عبد المعبود، الرئيس السابق لهيئة الطيران المدني المصري، الذي كان لا يزال في منصبه، أثناء زيارة له إلى السعودية، والذي أبدى استعداد الهيئة لمنحه رخصة طيران خاصة في مصر في حال استوفى الشروط المطلوبة. وهذا ما حصل، حيث عمل الطيّار على تلبية الشروط المطلوبة، ليتمّ بعد ذلك، وتحديدًا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2006، الإعلان عن منح (النيل للطيران) رخصة ثاني ناقل وطني في مصر وأول شركة طيران خاص، وهي الشركة التي ما زالت قيد التأسيس، وتملك (مجموعة الطيار للسفر) 40% منها مقابل 60% لمستثمرين مصريين.

يسري عبد الوهاب، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في (النيل للطيران)، يقول، إن المجموعة كانت أمام خيارين: إما الحصول على رخصة طيران منتظم شرط أن تكون ملكية الشركة مصرية بنسبة 60% على الأقل، أو رخصة طيران عارض (تشارتر)، يمكن معها أن تكون نسبة الملكية الأجنبية في الشركة أكثر من 40%. "لقد اخترنا رخصة الرحلات المنتظمة، لأنها مجال خبرتنا" يقول عبد الوهاب.

تشمل الرخصة، كما يوضح عبد الوهاب، تنظيم رحلات طيران داخلية وخارجية، منتظمة وغير منتظمة، وشحن البضائع، والسماح بتأسيس شركة لصيانة الطائرات الخاصة بها، وأخرى لتموينها في المطارات المصرية. "الخبرة، هي نقطة القوة التي أهلتنا للفوز بالرخصة" يقول عبد الوهاب، مضيفاً أن الطيّار لديه أيضاً 21 شركة في مصر تعمل جميعها في مجالات السياحة والسفر والاستثمار السياحي.

بعد تأسيس (النيل للطيران)، لم يضيع الطيّار وقته، إذ قام في الشهر نفسه بزيارة إلى (معرض دبي للطيران) ووقّع مع شركة (إيرباص) صفقة شراء 9 طائرات من طراز (321A) بقيمة إجمالية بلغت 792 مليون دولار، يعتزم تمويل شرائها عبر قروض إسلامية كما يقول.



"النيل للطيران" خلال شهور

الطيّار الحاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والتسويق السياحي بعد انقطاع طويل عن الدراسة، وذلك في عام 2002 من جامعة "النيلين" في السودان، ينشغل حالياً باستكمال الإجراءات الرسمية لتأسيس شركة (النيل للطيران)، وبتوفير التمويل اللازم من البنوك، وأيضًا بمفاوضات استئجار طائرات لبدء التشغيل إلى حين استلام أول دفعة من طائرات (إيرباص) عام 2012.

و"ستباشر (النيل للطيران) عمليّاتها في الربع الأول من العام 2008"، حسب ما يقول الطيّار. ويوضح أن الشركة ستتخذ من مصر مقرًّا لها وستبدأ رحلاتها بفتح خطوط إلى المملكة السعودية، ثم تباعاً إلى دول الخليج الأخرى، كما تعتزم الشركة طرحَ 30% من أسهمها في البورصة المصرية بعد مرور سنتين على بدء التشغيل.

ولا يقتصر التوجّه نحو طرح الأسهم أمام الجمهور للاكتتاب العام، على شركة (النيل للطيران) وحدها، إذ إن لدى الطيّار خططا لتحويل مجموعته ككل إلى شركة مساهمة عامة، وهي الخطط التي أعلن عنها في 2005، إلا أنّ سباقه على رخصة النقل الجوي السعودية شغله عن تنفيذها.

ينظر الطيّار إلى التطورات المتلاحقة التي شهدتها مجموعته خلال الأشهر الأربعة الماضية، على أنها بداية تحقيق حلم راوده طويلاً منذ أن ترك قريته النائية "الزلفى" في شرق شمال المملكة. لقد تعلّق يومها وهو صبيّ في سنّ التاسعة، بشاحنة نقل مكشوفة كانت متوجهةً إلى الرياض التي تبعد مسافة 250 كيلومترًا عن قريته، بحثًا عن حياة جديدة وأفضل مع شقيقيه أحمد (57 عامًا) وسليمان (55 عامًا). يصفُ رحلته الأولى تلك بـ"رحلة اليوم العاصف"، حيث كادت الرمال تعمي بصره. فطول الطريق لم يرف له جفن وهو يتابع مسار الشاحنة لشدة شغفه بمعرفة ما في نهاية الرحلة.



بيت طيني

في 1967، وبعد مضي عام واحد على استقراره وشقيقيه في الرياض، التحق بهم باقي أفراد العائلة. والدان وخمسة أبناء، عاشوا في بيت طيني متواضع في أحد أحياء الرياض، حيث كان والده يعمل موظفًا في شركة (أرامكو)، وكانت والدته تحرص على تلقي أبنائها التعليم، على الرغم من أنها لم تحظَ بمثل هذه الفرصة طول حياتها. لقد كان ناصر، وهو الابن الأصغر، شديدَ التعلق بأخيه الأكبر غير الشقيق، محمد، الذي يكبره بـ15 عامًا، والذي كان صحافيًا آنذاك، حيث حاول إشراك أخيه الصغير في بعض الكتابات الصحافية. أما في المدرسة، فرفاقه كما يقول اليوم "كانوا من عائلات ثرية. ولكم رغبت في أن أكون مثلهم".

لقد اضطره الفقر و"الحاجة" آنذاك، إلى العمل في سن الـ14 في (First National City Bank) وهو أحد البنوك التي كانت تعمل في الرياض، حيث عمل وهو طالب بدوام مسائي بوظيفة كاتب حسابات (1974 – 1975) براتب شهري قدره 900 ريال، ويقول: "كثيرًا ما كان يدفعني الإجهادُ إلى النوم على مقعد الدراسة". لقد فتحت تلك المرحلة من حياته عينيه على معنى الثراء، إذ كان راتبه يعادل 3 أضعاف راتب أخيه الصحافي، ومع ذلك، كان مديرُه يأتيه بملابس جديدة بدلاً عن تلك التي كان يلطخها بالحبر.

بعد ذلك، في 1977، حصل على وظيفة في (الخطوط الجوية السعودية) بالراتب ذاته، حيث كانت مهمته تقضي بإجراء تعداد للمسافرين على متن الطائرات، قبل أن يتم نقله إلى مكتب الحجوزات الذي أتاح له اختبار السفر بالطائرة للمرة الأولى، وهو الأمر الذي نمّى لديه رغبة في العيش خارج المملكة. لذلك قرّر أن يدرس، وهو على رأس عمله، العلوم الإدارية والسياسية في جامعة الملك سعود التي تخرج منها في 1982، على أمل أن يصبح سفيرًا خارج المملكة في يوم من الأيام. خلال تلك الفترة، وتحديدًا في 1980، انتقل من (الخطوط الجوية السعودية) إلى شركة طيران (كاثي باسيفيك المحدودة) التي عمل فيها كممثل مبيعات لمنطقة الرياض حتى 1982.



مكتب حجوزات صغير

ويقول الطيار: "جمعت من أصدقائي العرب الذين لم يكن بينهم أيُّ سعودي، مبلغ 250.000 ريال لأبدأ المشروع. كنت محرجًا ولم أطلب المال من أقربائي".

افتتح في 1982 مكتب حجوزات سفر صغير في شارع التخصصي وسط العاصمة الرياض، مساحته لا تتجاوز 200 متر مربع – مازال يملكه حتى اليوم، حيث عمل فيه مع موظفَين آخرين، أحدهما محمد عمرو، الذي ما زال يعمل كمساعد شخصي له حتى الآن. وبعد عام واحد، أي في 1983، افتتح فرعًا آخر في منطقة السويدي في مدينة جدة على أمل أن يمكّنه ذلك من الحصول على وكالة مبيعات عامة من (الخطوط الجوية السعودية). يقول الطيّار مستهزئًا "من كثرة حبّهم لي! لم أحصل على تلك الوكالة حتى العام 1988".

التوسعات اللاحقة التي أجراها في عمله، لم تتعدّ الـ10 منافذ للبيع حتى العام 1990. بعد ذلك العام، جاءته القفزة الكبيرة وغير المتوقعة؛ جرّاء حرب الخليج الثانية (غزو الكويت) عامي 1990 – 1991، فمع تعرّض الرياض لقصف صواريخ صدّام حسين وإغلاق مطارها، أخذ العرب والأجانب المقيمون في السعودية يتدافعون هربًا من المملكة، في وقت أُغلقت أيضًا أبواب كثير من مكاتب السفر في وجه المسافرين. فاستغلّ الطيّار الفرصة، وأخذ يوفر للمسافرين وسائل نقل بديلة مثل الباصات، التي أحضرها من الإمارات، كما كان ينقل المسافرين عبر البواخر من جدة وإلى قطر. "لقد زادت في تلك الفترة التكلفة التشغيلية ولم أحقق أرباحًا، بل تعرّضتُ للخسارة. ولم أصبح أحد أثرياء حرب الخليج". كان يتوقع دخلاً صافيًا في العام 1990 يصل إلى مليوني دولار، غير أن النتيجة كانت خسائر بـ200.000 دولار. لكنّه ليس نادمًا على ذلك، إذ تمكن خلال الحرب من بناء سمعة جيدة في السوق أكسبته ثقة عملائه، وهو الأمر نفسه الذي تكرر ثانيةً في فترة الحرب على العراق في 2003.



ثلاث صفقات

اعتباراً من العام 2005، بدأ الطيار ينشَط من خلال مجموعته في عمليات استحواذ هنا وهناك، فوضع يده على عدد من منافسيه في السوق السعودية من خلال شراء 80% من شركة (الصرح للسياحة)، وشراء شركتي (المكتب الوطني للسياحة) و(حجوزات آخر دقيقة) بالكامل، وهي الصفقات الثلاث التي يرفض الكشف عن قيمتها.

وفي 2007، استحوذت (مجموعة الطيّار) على 75% من (Wire Connection) الشارقة، ثم اشترت (ويلانتري هوليدان - ماليزيا)، لتلي ذلك صفقة شراء 40% من شركة (Grand Travel) الأمريكية في 2007، والتي تعتبر أكبر وكيل سفريات لـ(الخطوط الجوية السعودية) في أمريكا الشمالية حاليًا. أما العام 2008، فقد رصد له الطيار 150 – 200 مليون ريال (40 – 53 مليون دولار) لعمليات استحواذ مشابهة حول العالم.

وقد أنهى الطيار عام 2007 بشرائه من (بنك التنمية الإسلامي) 20% من شركة طيران (السعيدة)، وهي شركة طيران يمنية داخلية، يملك البنك 75% منها مقابل 25% لـ(الخطوط الجوية اليمنية).

يحلم الطيّار اليوم بأن يفرد جناحيه في سماء منطقة الشرق الأوسط كلّها، وهو يقول "شغفي هو الذي يقودني دائمًا. تمامًا كما في رحلة اليوم العاصف".

التوقيع DUBAI ATCO

أنا طاير يحلق في السما بلا جنحان ..
وصل حد النجوم اللي تراقبه ويراقبها ..
قديم 05-02-2008, 09:14 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
إمبراطور الطيران
نائب المشرف العام
الصورة الرمزية إمبراطور الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 29 مرة في 12 مشاركة
إمبراطور الطيران غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى إمبراطور الطيران
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

بالتوفيق له

رجل الاعمال ناصر الطيار اشهر من نار على علم

شكرا لك اخي على الموضوع

التوقيع إمبراطور الطيران

  إقتباس
قديم 05-02-2008, 09:45 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
المعتز
إداري سابق
أقسام الضيافة الجوية وسلامة المقصورة
الصورة الرمزية المعتز
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
المعتز غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعتز
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

مشكور اخوي دبي اتكو على الخبر
ماشاء الله عليه رجل عصامي
يمكن لو كتب له واسس شركة طيران في السعودية رايحة تكون اقوى من سما وناس
لكن العوض ان شاء الله بمصر وياليت لو تكون انطلاقت الشركة الوليدة من القاهرة
على ايامه كانت الانظمة سهلة كان العمل في البنوك والخطوط السعودية لايتطلب شهادات مو مثل ايامنا هذه الشهادات العليا ويالله يالله
  إقتباس
قديم 05-02-2008, 11:29 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
mohamed982
كابتن طيار اول
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
mohamed982 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

بسم الله ماشاء الله ... رمز نجاح وارادة حديد .. واحد كان نفسه يبقى حاجة وحقق حلمه ... بالتوفيق
  إقتباس
قديم 05-02-2008, 11:44 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
Ehab Samy
][مشرف][
][Flight Simulator][

[[ FS Professional ]]
عضو الطيران
(( ONLINE ))
الصورة الرمزية Ehab Samy
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 35 مرة في 19 مشاركة
Ehab Samy غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

بالتوفيق انشالله له فعلا رجال طموح و يمكن يكون الله عز وجل جعل مصر بدايته لتكون خير له افضل من السعودية وانا استغرب كيف ما اتقبل واتقبلت سما الأضحوكة فى عالم شركات الطيران!

التوقيع Ehab Samy
اللهم لك الحمد والشكر فأنت على كل شي قدير
  إقتباس
قديم 06-02-2008, 10:55 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
MoHaB
مشرف سابق
الصورة الرمزية MoHaB
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
MoHaB غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

شكرا على الموضوع الرائع واتمنى كل التوفيق للنيل

التوقيع MoHaB
  إقتباس
قديم 07-02-2008, 02:24 AM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
صمت الليل
كابتن خط الطيران
الصورة الرمزية صمت الليل
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
صمت الليل غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

يعطيك الف عافيه كابتن,,

بصدق شفت اعلان هذه المجله ولفتني عنوان غلافها الخارجي مع الطيار,,
وكنت ناوي اشتريها , لكي اقرأ الحوار,,


الطيار من ابرز معالم الطيران بالمملكه والشرق الاوسط,,
مشكور يالغالي..

التوقيع صمت الليل
  إقتباس
قديم 07-02-2008, 08:07 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
DUBAI ATCO
.. عضو مؤسس ..
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية DUBAI ATCO
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة
DUBAI ATCO غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

والنعم به وبكم

وبالتوفيق إن شاء الله
  إقتباس
قديم 07-02-2008, 11:39 PM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
سلطان الشرقية
مخالف قوانين المنتدى
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

جميعأ نعلم ان رخص الطيران الآقتصادي أعطيت لمن لايستحقها في السعودية حيث كان للمحسوبية مكان في ذلك وليست الكفاءة
  إقتباس
قديم 28-05-2008, 12:32 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
وثائق الطائرات
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
وثائق الطائرات غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

رجل الأعمال ناصر الطيار أهلا بك فى بلدك الثانية مصر ومن نصر الى نصر فى مصر بعد الطيار للسياحة وربنا يوفقك بأذنه تعالى

التوقيع وثائق الطائرات

ساهم معنا في دعم خط الطيران وتعرف على الترتيب من هنــا
بـريد الطـيران
  إقتباس
قديم 28-05-2008, 05:13 PM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
تايهـ
مساعد طيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
تايهـ غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

رجل ناجح وبالتوفيق له

ومشكوووووووووووور على الموضوع

التوقيع تايهـ
  إقتباس
قديم 28-05-2008, 08:59 PM   رقم المشاركة : [ 12 ]   
ZAZO
][ مشرف ][
][ أقسام الطيران التشبيهي][
الصورة الرمزية ZAZO
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
ZAZO غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

DUBAI ATCO

مشكووووور ياكابتن على الخبر
تســــلم أخي الكريم على النقل
مع تمنياتي له بكل التوفيق والنجاح

تقبل أجمل تحياتي
ZAZO

التوقيع ZAZO
سبحــان الله وبحمده سبحـان ربي العظيم
  إقتباس
قديم 28-05-2008, 10:44 PM   رقم المشاركة : [ 13 ]   
شهاب الجزيرة
مجلس الإدارة

الصورة الرمزية شهاب الجزيرة
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
شهاب الجزيرة غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

يعطيك العافية على الموضوع

ورجل الاعمال السعودي ناصر الطيار

يعتبر صاحب اكبر وكاله سفريات في المملكة

يعطيك العافية

التوقيع شهاب الجزيرة





  إقتباس
قديم 26-04-2009, 01:56 PM   رقم المشاركة : [ 14 ]   
Mohamed85
مساعد طيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
Mohamed85 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

ما شاء الله رمزلتحدى الظروف وقهر الواقع والتغلب على الصعوبات
بالتوفيق ان شاء الله
شكررا اخى على الخبر
خالص ودى
  إقتباس
قديم 26-04-2009, 02:07 PM   رقم المشاركة : [ 15 ]   
عاشق الطيارات
الصورة الرمزية عاشق الطيارات
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
عاشق الطيارات غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السعودي ناصر الطيار .. خسر السباق في المملكة وربحه في مصر

الف الف مبروك له ...ويعطيك العافية ع الخبر الحلو...

التوقيع عاشق الطيارات
  إقتباس
إضافة رد


«     8 طائرات جديدة في جناح جو شرطة أبوظبي   |    تأخرت الرحلة قرابة أربع ساعات ..تأجيل رحلات الطيران المتكررة تربك المسافرين وذويهم    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر تتحدث عن نفسها ........... BONDOAA افـريقيا - Africa 17 26-12-2010 02:32 PM
ابتسم انت مصري (من سجل الذكريات) LAMON القسم العام 27 15-10-2010 10:14 PM
مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر sva013 القسم العام 17 15-11-2009 12:33 AM
تاريخ مصر للطيران MoHaB المطارات ( أخبار وإستفسارات ) Airports News & Comments 4 24-05-2007 12:32 AM

الساعة الآن 02:11 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2017