قديم 26-02-2008, 01:40 AM   #1
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
Smile المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

المطارات الدولية

مطار الملك عبد العزيز الدولي

مطار الملك عبد العزيز الدولي هو أول مطار دولي تم إنشاؤه ضمن البرامج المعدة من قبل حكومة المملكة لتطوير مطارات المملكة الدولية, تـم افتتاح المطار رسمياً في جمادى الثانية 1401هـ الموافق إبريل 1981م , يقع مطار الملك عبد العزيز الدولي على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة التي تعتبر الميناء الرئيسي للمملكة ومركزاً تجارياً هاماً وقد شيد على السهل الممتد بين جبال الحجاز والبحر الأحمر.يحتل المطار مساحة 105 كيلو مترات مربعة تضم بالإضافة إلى مرافق المطار الرئيسية المرافق الخاصة بسكن الموظفين ومرافق قاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية والمناطق المخصصة للتوسعات المستقبلية.من المتوقع أن يستوعب مطار الملك عبد العزيز الدولي ما مجموعه 15 مليون مسافر بحلول عام 2010م بما في ذلك مئات الآلاف من الحجاج الذين يفدون سنوياً عن طريق الجو لأداء فريضة الحج.مطار الملك فهد الدولي

شيد هذا الصرح الحضاري الذي بدأ التجهيز لإنشائه منذ عام 1983م ويـعد اليوم من أفـخم واحـدث المطارات العصرية علـى مساحـة تبلغ 776 كيلو متراً مربعاً في منطقة تتوسـط المجـمعات العمرانية والتي تمتد بمسافة 120 كيلو متراً بين مدينتي الظـهران جنوباً والجـبيل الصناعية شمالاً وعلى بعد 50 كيلو متراً شـمال غربي مدينة الدمام و 75 كيلو متراً جنوبي غربي مدينة الجبيل الصناعية. وتم إنشاء الطريق الجنوبي الشرقي المؤدي للمـطار امتداداً لشارع ابن خلدون لاختصـار المسـافة على القادمين للمطار من الظهران والدمام والمناطق الواقعة جنوب المطار. ويتميز موقع هذا المطار بأنه يربط كافة التجمعات العمرانية بالمنطقة الشرقية بطريقين أساسيين أحدهما يحد الموقع من الشرق وهو طريق أبو حدرية السريع كما تشغل شركة الزيت العربية (ARAMCO) مساحـة 250 كيلو متراً مربعاً جنوب الموقع لأعمال التنقيـب ونقل البترول ، وتُشغل منشآت المطار حوالي 43 كيلو متراً مربعاً بنسبة 5,6% من مجموع المساحة الكلية.

مطار الملك خالد الدولي
مطار الملك خالد الدولي - والذي افتتح تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في 12 صفر 1404 هـ والموافق لـ 26 نوفمبر 1983 م - هو البوابة الجوية لعاصمة المملكة العـربية السعـودية وقلبها النابض, وهو مركز نظام النقل الجوي الوطنـي, وقد تـم إنشـاؤه بطاقة استيعابية قصـوى ليلبي المتطلبات المتزايدة للنقل الجوي الدولي والمحلي لمنطقة الرياض. كما أن موقع مطار الملك خالد الدولي ينسجم مع البيئة الحضارية للمملكة فموقعه يقلل من الضوضاء وتلوث الهواء ، كما يبعد أخطار السلامة عن مدينة الرياض ويتفق مع نموها المخطط ، كما أن تصميمه مرتبط بالتراث الإسلامي وينسجم مع الجمال الطبيعي للصحراء. يحتل المطار مساحة تقريبية قدرها 225 كيلومتر مربع, وفي هذه المساحة تقع كل المرافق والمنشآت الرئيسية للمطار كمجمع الصالات التجارية، الصالة الملكية، مبنى الشحن الجوي، مبنى البريد، مبنى الطيران الخاص، المسجد، برج المراقبة، وساحة الطيران التي تضم مدرجي المطار المتوازيين الذين يبلغ طول كل منهما (4200) متراً إضافة إلى الممرات الأرضية ومواقف الطائرات. أما مباني المطار المساندة فتشمل : مجمع الإدارة المركزية، مجمع السلامة العامة، محطة الإطفاء الرئيسية، محطتي إطفاء فرعيتين، مبنى الإتصالات، مركز الأرصاد الجوية، مبنى التموين والمطبخ المركزي، ورش صيانة معدات الخدمات الأرضية، مجمع أقسام صيانة المرافق، وأخيراً المجمع السكني الداخلي للعائلات والعزاب.

مطار الامير محمد بن عبد العزيز الدولي




يقع المطار الذي تم افتتاحه عام 1392هـ الموافق 1971م في شمال شرق المدينة المنورة على بعد (15) كم من وسط المدينة . وقد شهد العديد من التوسعات وبرامج التطوير المتواصلة منذ إنشائه وحتى الآن , ويستقبل المطار ضيوف الرحمن وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على مدار العام .




وتنبع أهمية هذا المطار أساساً من أهمية هذه المدينة المقدسة , فهو أحد أهم مطارات المملكة . وقد أضحى بوابة رئيسة للمدينة النبوية وأحد منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج . وتزداد أهميته عاماً بعد عام وذلك لما يشهده من إقبال مطرد في أعداد الحجاج والزوار .




وتجسيداً لهذه المعطيات وتأكيداً لمكانة هذه المدينة المقدسة صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين (حفظة الله) بتحويل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة إلى مطار دولي , لينضم إلى منظومة المطارات الدولية الثلاثة بالمملكة إدراكاً منه (حفظه الله) لأهمية ودور قطاع النقل الجوي في خدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.













شـرعت الهيئة العامة للطيران المدني في إعداد الدراسات التطويرية للمطار (AIRPORT MASTERPLAN) بواسطة إحدى الشركات الإستشارية المتخصصة التي تأخذ في الإعتبار العوامل الاستراتيجية المؤثرة والتي تغطي إحتياجات المطار على مدى (25) عاماً القادمة والتي من المتوقع الإنتهاء منها قريباً بإذن الله والتي تتضمن ما يلي :


أ‌. إنشاء صالات جديدة للركاب بجسور متحركة وما يتبعها من مرافق أخرى مساندة لإستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب القادمين والمغادرين على الرحلات الدولية والداخلية على مدى الـ ( 25 ) سنة القادمة إنشاء الله , إضافة إلى توسعة صالات الحج والعمرة .
ب‌. رفع الطاقة الإستيعابية من (400.000) راكب شهرياً إلى (1.000.000) راكب شهرياً مما يساعد على التطبيق الكامل لنظام المسار الواحد في نقل الحجاج والمعتمرين القادمين ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة .
ت‌. تسهيل حركة نقل الحجاج القادمين والمغادرين من وإلى المدينة المنورة بما يضمن سلامتهم وراحتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم.



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 01:44 AM   #2
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

المطارات الأقليمية

مطار تبوك الإقليمي

يقع مطار تبوك في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، وبعد إنجاز عدد من مراحل التطوير يعمل المطار الآن بمدرج طوله 3000 متراً وساحة وقوف الطائرات وتبلغ مساحتها 33779 متراً مربعاً وتستوعب أربع طائرات بوينج 747 أو إيرباص في آن واحد. ويخدم المطار60 رحلة يومياً تربطه بمعظم المدن الكبرى بالمملكة، ويضم المطار صالة قدوم ومغادرة ومسجد يستوعب 250 مصلٍ ومستوصف وموقف للسيارات.

مطار حائل الإقليمي



أنشئ مطار حائل - الذي يخدم ثلاث محافظات وأكثر من 800 مدينة وقرية وهجرة تابعة لإمارة المنطقة - عام 1373هـ بمدرج رملي على ارتفاع 1015 متراً فوق سطح البحر بمساحة قدرها 5,6 كيلو متراً مربعاً. ويقع بوسط المنطقة تقريباً ويبعد عن وسط مدينة حائل بحوالي 10 كيلومترات.


واليوم يعمل المطار بأحدث أجهزة المراقبة الجوية ويحتوي على مدرج طوله 3760 متراً لاستقبال طائرات طراز بوينج وإيرباص وساحة لوقوف الطـائرات تبلغ مساحتها 27625 متراً مربعاً لتستوعب ست طائرات طراز 737 في آن واحد هذا بالإضافة إلى صالة للقدوم وأخرى للمغادرة والصالة الملكية وصالة كبار الشخصيات.



تستوعب صالة الركاب عدد 200 مقعد تقريباً، وجزء منها مخصص لأداء الصلاة وآخر لانتظار للنساء. ويوجد فيها أيضاً مكتب لمباحث المطار ومكتب للجوازات كما تحتوي على مواقع لبعض الخدمات الأساسية الخاصة بالركاب مثل : كبائن الإتصالات، البوفيه، محلات بيع الهدايا والعطورات، وثلاث مواقع مرافق عامة للرجال والنساء.


هواتف المطارمدير المطار5320740مساعد المدير5330767برج المراقبة5333350برج وحدة الإطفاء5323574فاكس الإدارة5328700السنترال5320120الحجز5322222مطار القصيم الإقليمي


في عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وفي أواخر الستينات من القرن الهجري الماضي بدأت الرحلات الجوية تحلق في أجواء منطقة القصيم حيث أمر غفر الله له بإنشاء عدة مطارات صغيرة في كلا من بريدة وعنيزة والرس وفي عام 1384هـ تم افتتاح مطار القصيم المركزي وفي عام 1394هـ تم رفع مستوى المطار الإنشائي والمعماري إلى الأفضل بإنشاء المدرج وتحسين الرصف وتم افتتاح المطار الجديد في عام 1400هـ بالجهة الغربية من نفس الموقع القديم بمسمى مطار القصيم الإقليمي حيث توالت عمليات التحسينات الجديدة على مراحل لتواكب مراحل النمو والتطور لصناعة النقل الجوي وحركة المسافرين المتزايدة بتوسيع الصالات والمدارج وإنشاء المرافق الضرورية كي تستوعب اكبر قدر ممكن من المسافرين. ويخدم مطار القصيم الإقليمي عددا كبيرا من المحافظات والمراكز والتي يبلغ عددها 10 محافظات و133 مركزا تابعة لأمارة منطقة القصيم ويبلغ عدد الرحلات الداخلية القادمة والمغادرة سنويا 3896 رحلة مجدولة وعدد الرحلات الغير مجدولة 3616 رحلة تشمل الرحلات الخاصة والخدمات الطبية فيما يبلغ عدد الرحلات الدولية الخاصة بالمدرسين 30 رحلة سنويا تقريبا وتنقل 12423 راكبا وقد أصبح مطار القصيم الإقليمي معلما حضاريا بالمنطقة وذلك بفضل ما تقدمة رئاسة الطيران المدني من تطور متواصل ومتابعة من سمو أمير المنطقة .



ويضم مطار القصيم الإقليمي الإدارات التالية :
- إدارة مطار القصيم الإقليمي.
- وحدة المراقبة الجوية.
- وحدة الإطفاء والإنقاذ.
- وحدة هندسة الممرات الجوية.
- المكتب التنفيذي.
كما يضم المطار عدد من القطاعات الحكومية العاملة بالمطار مثل إدارة الجوازات والخطوط السعودية وإدارة الجمارك وغيرها من الإدارات حيث تتبع إدارة مطار القصيم إداريا لإيجاد التعاون والتنسيق بين هذه الإدارات مما يكفل سير العمل بنجاح.

مطار الطائف الإقليمي





يعود إنشـاء مطـار الطـائف إلى عام 1366هـ , وقد شهـد المطار هبـوط أول طائرة للملك عبدالعـزيز طيب الله ثراه فــي العام نفســـه. ويقـع المطـار شمـال شرق محافظـة الطــائف ويبعـد عنها 30كلـم بينـما يبعـد عـن مكــة المكرمــة 70 كلـم و 160 كلم عـن مدينة جـــدة . وتزداد أهمية المطار بحكـــم قربـها من مكــة المكـرمــة والمشــاعر المقدســة,إضافة إلى أهمية مدينة الطائف كأحد مصائف المملكة.



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 01:45 AM   #3
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

مطار أبها الإقليمي


يقع مطار أبها على ارتفاع 6800 قدماً فوق سطح البحر على خط الطول 42,39"،20_ درجة شرقاً وخط العرض 18،14"،24_ درجة شمالاً، في الجبال الجنوبية بمنطقة عسير ويخدم أجمل المناطق السياحية بمنطقة الشرق الأوسط ويسير بخطى واثقة ليصبح أحد المطارات الدولية القادمة بالمملكة وقد افتتح المطار عام 1397هـ.



يستطيع المطار الآن استقبال الرحلات الإضافية الدولية التي تحمل المدرسين والزوار من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الأخرى، وعبر مدرجه البالغ طوله 3500 متراً يستقبل طائرات رحلات السعودية من مختلف المناطق من طراز بوينج 747 وإيرباص، وتستوعب ساحة وقوف الطائرات – البالغ مساحتها 46230 متراً مربعاً – خمس طائرات ضخمة في أن واحد.


بالإضافة إلى الصالة الملكية هناك صالة القدوم التي تستوعب ركاب ثلاث طائرات في وقت واحد وصالة للمغادرة ورابعة لكبار الشخصيات. ويوجد بالمطار مكتب بريد وصالة شحن جوي تديرها السعودية حيث تقوم بشحن الفاكهة المحلية التي توزع بواسطة ناقلات مبردة في كافة أنحاء المملكة.


ويقع المطار على بعد 15 كيلو متراً بالتساوي بين كل من أبها وخميس مشيط الجديدة، وقد جهز مثل كل المطارات السعودية بأحدث معدات المراقبة الجوية وخدمات الإطفاء والإنقاذ، ويخدم المطار سكان المنطقة البالغ عددهم 700 ألف نسمة و65 مدينة وقرية.



وقد شهدت الصالة أعمال ترميم وتجديد وتوسعة أدت إلى إضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية , ويجري حالياً وضع خطوط جديدة لإنشاء مدرج آخر يساعد في العمليات الجوية خلال تغير اتجاه الرياح وكذلك فصل الصالة الدولية عن الصالة الداخلية.هواتف الخطوط السعوديةهواتف إدارة المطارمدير المطار7823131مشرف محطة السعودية7823011مساعد المدير7823003المدير المناوب7823439مشرف الإدارة7823008المكتب التنفيذي7823486الحجز7823451الفاكس7823132مشرف الإتصالات7823166السنترال7823404 - 7823422
7823405 - 7823421 العنوان البريديمطار محافظة وادي الدواسر
ص.ب. (93)
الرمز البريدي (11991)مطار جيزان الإقليمي



يقع مطار جيزان على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الجنوبية للمملكة في وسط منطقة جيزان تقريباً وعلى بعد حوالي 2 كم شرق مدينة جيزان. ويخدم ما يقارب 5000 مدينة وقرية. وقد افتتح المطار عام 1400هـ وكان قبل ذلك عبارة عن مهبط ترابي في السبعينات وتم تطويره. وشهد المطار تحسينـات جذرية ليستوعب الآن 120 رحلة أسبوعياً خاصة في فترات الذروة خلال موسم العطلات السنوية ليس فقط للرحـلات المنتظمة من المطار ولكن أيضاً للرحلات الدولية العابرة عن طريقة. تتسع صالة المفادرة لحوالي 200 راكب بالساعة.


الخدمات المتوفرة في الصالات
  • تلفونات عملة
  • بوفيه
  • مصلى
  • صالة نساء معزولة
  • كاونتر تأجير سيارات
  • محل بيع هدايا واكسسوارات

هواتف إدارة المطارهواتف الخطوط السعوديةمقسم المطار3221313مدير الخطوط السعودية بجيزان3221655 الفاكس3220352فاكس 3221931مكتب مدير المطار3170460مدير الحجز3221930رئيس وحدة المراقبة الجوية3220112مدير المبيعات3221300برج المراقبة الجوية3222424الحجز3223333رئيس وحدة الإطفاء والإنقاذ3221781مدير محطة السعودية بالمطار3221225
3220284رئيس وحدة هندسة الممرات الجوية3221223

وقريباً المطارات المحلية



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 04:16 AM   #4
Sr.Flight Attendant
][ Ahmed Mousa ][
مؤسس
الضيافة الجوية وسلامة المقصورة
 
الصورة الرمزية Sr.Flight Attendant

الملف الشخصي
شكرت 25 مرة في 15 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Sr.Flight Attendant إرسال رسالة عبر Skype إلى Sr.Flight Attendant
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

ماشالله تبارك الله ياسيدي تقرير رائع جداً
بس ودي اسألك ايش الفرق بين المطار المحلي والاقليمي ؟؟
هل المقصود بالاقليمي انه HUB STATION يعني محطة توزيع مثلاً؟؟




توقيع Sr.Flight Attendant

لايسمح بنقل او نسخ مواضيعي والاستفادة منها تجارياً بأي حال من الاحوال
Sr.Flight Attendant غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 04:43 AM   #5
Hend
????
 
الصورة الرمزية Hend

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

والله وحشتنا المدينه المنوره وكل حته في السعوديه

Hend غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 01:53 PM   #6
..»F.a.h.a.d«..
الامتياز

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

ماشاء الله ..


دولة ضخمة و إمكانيات ضخمة ..


بالتوفيق ..



توقيع ..»F.a.h.a.d«..

..»F.a.h.a.d«.. غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 08:24 PM   #7
بحريني وفتخر
فريق العمل لقسم الاستفسارات
خط الطيران
 
الصورة الرمزية بحريني وفتخر

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بحريني وفتخر
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

تسلم أخوي على الموضوع
ويعطيك العافية على المجهود الطيب



توقيع بحريني وفتخر
للاستفسارات عن شركات الطيران هنا
بحريني وفتخر غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 08:41 PM   #8
Ashour
.. عضو مجلس الإدارة ..

.. مستشار خط الطيران ..
 
الصورة الرمزية Ashour

الملف الشخصي
شكرت 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

تقرير رائع ..تسلم

تحياتي

Ashour غير متواجد حالياً  
قديم 27-02-2008, 04:27 PM   #9
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Mousa   مشاهدة المشاركة
ماشالله تبارك الله ياسيدي تقرير رائع جداً
بس ودي اسألك ايش الفرق بين المطار المحلي والاقليمي ؟؟
هل المقصود بالاقليمي انه HUB STATION يعني محطة توزيع مثلاً؟؟


لا يوجد فرق بين المطار الأقليمي و المحلي

كلو يقفل الساعه 12 او 1 بلليل

الفرق انو الاقليمي يستقبل رحلات دولية
اما المحلي لايستقب رحلات دولية



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 27-02-2008, 04:30 PM   #10
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hend   مشاهدة المشاركة
والله وحشتنا المدينه المنوره وكل حته في السعوديه

تنوري اني تايم

وتشكورات على مرورك الكريم



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 27-02-2008, 04:32 PM   #11
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..»F.a.h.a.d«..   مشاهدة المشاركة
ماشاء الله ..


دولة ضخمة و إمكانيات ضخمة ..


بالتوفيق ..

الله يعزك يا حكومتنا الرشيدة

يسلملي مرورك الكريم



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 27-02-2008, 04:32 PM   #12
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحريني وفتخر   مشاهدة المشاركة
تسلم أخوي على الموضوع
ويعطيك العافية على المجهود الطيب

لا شكر على واجب

يسلملي مرورك الكريم



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 27-02-2008, 04:34 PM   #13
OPS-1
GACA ops
 
الصورة الرمزية OPS-1

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى OPS-1 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى OPS-1
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ashour   مشاهدة المشاركة
تقرير رائع ..تسلم

تحياتي

الرائع هوا مرورك الكريم



توقيع OPS-1
OPS-1 غير متواجد حالياً  
قديم 29-02-2008, 03:45 PM   #14
adnan_77_1984
الامتياز
 
الصورة الرمزية adnan_77_1984

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

مشكور والله يعطيك العافيه



توقيع adnan_77_1984
أماراتي منور الســـما
adnan_77_1984 غير متواجد حالياً  
قديم 20-04-2008, 01:16 PM   #15
محمد97
عاشق الطيران
 
الصورة الرمزية محمد97

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 1

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية

شكرا على الموضوع الرائع !
بارك الله فيك .
شكرا .
شــكرا .
شـكرا .
شـكرا .
شكرا .



توقيع محمد97

محمد97 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المملكة, الموجودة, المطارات, السعودية, العربية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 09:39 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.