العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > السلامة الجوية Flight Safety
تحديث الصفحة الآلآم الجيوب الأنفيه أثناء الطيران ...
الملاحظات

السلامة الجوية Flight Safety   متابعة أخبار حوادث الطيران وتحليل المعلومات التي أدت إليها. راجع فهرس قسم  السلامة الجوية

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
قديم 31-07-2006, 10:43 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقديرصقر الثمامه يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 3311
Revers الآلآم الجيوب الأنفيه أثناء الطيران ...

لماذا يشعر بعض الركاب بألم في الجبهة أو الوجنتين عند إقلاع الطائرة أو عند هبوطها؟ ولماذا يشعر الشخص بصداع أثناء الإقلاع والهبوط عند وجود زكام لديه؟

قد تحدث للراكب آلام أخرى أثناء الطيران سواء في الوجه أو في مناطق مختلفة من جسمه، ولكن موضوعنا هو بصدد الأسباب التي تؤدي إلى الآلام التي قد تسببها الجيوب الأنفية والتي تأتي في الترتيب الثاني بعد آلام الأذن خلال الطيران، ومعظم هذه الآلام تحدث للراكب أثناء الهبوط.

قبل كل شيء نود أن نذكر بعض المعلومات الأساسية عن الجيوب الأنفية من حيث العدد والوظيفة الفسيولوجية.

فالجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف مملوءة بالهواء داخل جمجمة الإنسان ومبطنة من الداخل بأغشية مخاطية مشابهة للأغشية الموجودة داخل الأنف، أما عددها فهي ثمانية جيوب، وهي جيبان أنفيان موجودان على جانبي العينين ويسميان الجيبان الغرباليان، وهناك جيبان موجودان على الوجنتين ويسميان بالجيبان الفكيان، وجيبان آخران فوق العينين يسميان الجيبان الجبهيان، وآخران في نهاية الأنف وتحت الغدة النخامية الموجودة داخل المخ ويسميان الجيبان الوتديان.

أما وظائف الجيوب الأنفية فهي تحسن الصوت وتعطيه مزيدا من الرنين، وتجعل الجمجمة أخف، وامتصاص الصدمات التي يتلقاها الرأس أو الجمجمة، وتساعد في ترطيب الهواء الداخل للأنف لأن الأغشية المخاطية المبطنة للأنف تفرز المادة المخاطية التي تساعد في تنظيف الجيوب، وهذه الفتحات تقوم بتهوية الجيوب الأنفية ومعادلة الضغط داخلها مع الضغط الخارجي، كما أنها تساعد في تنظيم الضغط داخل الأنف، وتساعد الأنف في عملية الشم وذلك بجعل المنطقة الشمية ذات مساحة أكبر.

في الظروف الطبيعية للإنسان يتمدد الهواء داخل الجيوب الأنفية عند الارتفاع في الجو فيصبح الضغط داخل الجيوب الأنفية أكبر من الضغط الخارجي، وعندها يخرج الهواء من الجيوب عن طريق الفتحات التي تربط الأنف بالجيوب الأنفية، وعند الهبوط يحدث العكس، حيث ينكمش الهواء ويصبح الضغط داخل الجيوب أقل من الضغط الجوي، فيدخل الهواء للجيوب عن طريق الفتحات ذاتها.

وفي حالة الزكام أو حساسية الأنف فإن الأغشية المخاطية تحتقن وتنتفخ، وهذا بالتالي يؤدي إلى تضييق أو إغلاق الفتحة التي تربط الجيوب بالأنف فتؤدي إلى ما يسمى بالتهاب الجيوب الغطيBAROSINUSITIS ويشعر المريض في هذه الحالة بألم في الوجه أو الجبهة أو الأسنان أو قمة الرأس، وذلك حسب الجيب الأنفي المتأثر، أما بالنسبة لشدة الألم فإنها تتفاوت من الألم البسيط إلى الشديد حسب تأثير الجيب الأنفي والذي يعتمد على شدة تضييق هذه الفتحات، وبالتالي تكون عملية مرور الهواء من وإلى الجيوب الأنفية في غاية الصعوبة، وفي حالة الإقلاع عندما يتمدد الهواء ولا يجد منفذاً للخروج فإنه يسبب ضغطاً شديداً على جدران الجيب الأنفي المصاب وبالتالي يشعر المريض بألم شديد.

أما عند الهبوط : فإن الهواء ينكمش ويصبح الضغط الخارجي أي خارج الجيب الأنفي أكبر بكثير من الضغط داخله، فيعاني المريض عندها آلاما مبرحة في الوجه والأسنان وقد يصاحبه صداع شديد، ودرجة الألم والصداع تتفاوت حسب ضيق الفتحة واتساعها، وبالتالي حسب درجة موازنة الضغط بين الجيب الأنفي المصاب والضغط الجوي، وقد يزيد من حدة المشكلة في حال وجود اعوجاج بالحاجز الأنفي أو زوائد لحمية هلامية، وقد يعاني المريض من زيادة إفرازات الأنف التي قد تكون ممزوجة بقليل من الدم أو قد يصاب بالرعاف، وللتغلب على هذه المشكلة ننصح المريض المصاب بالزكام أو الحساسية مراجعة الطبيب لأخذ الاحتياطيات اللازمة قبل السفر حتى لا يعاني أثناء الرحلة.

الـوقــايـــة

لتجنب حدوث مثل هذه الآلام فإننا ننصح باستعمال قطرة مزيلة للاحتقان بحيث توضع ثلاث نقاط بالأنف (في كل فتحة) قبل نصف ساعة من موعد الإقلاع، واستعمال حبوب مضادة للهستامين قبل ساعة من الموعد وذلك لمنع حدوث الاحتقان الذي سيحدث من جراء اختلاف الضغط.

أما سبل العلاج فإننا ننصح المريض بحبوب مزيلة للألم وذلك للتخلص من الألم والصداع المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية، واستخدام بخاخات مضادة للحساسية لاستعمالها عند شعوره بظهور بوادر أعراض الحساسية، وعلى بعض المرضى مراجعة الطبيب لأخذ التعليمات منه قبل استعمال أي دواء، مثل المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض في القلب أو أمراض الغدة الدرقية، وفيما يتعلق بالمرأة الحامل فإن عليها زيارة الطبيب قبل استعمال أي دواء.

أما إذا كان المريض يعاني من زوائد لحمية هلامية أو انسداد في الأنف نتيجة أسباب أخرى مثل اعوجاج بالحاجز الأنفي فإن التدخل الجراحي أصبح ملزماً وذلك لاستئصال الزوائد اللحمية الهلامية مع تعديل الحاجز الأنفي لكي تهيئ تهوية جيدة للأنف والجيوب الأنفية، وقد تستعمل المضادات الحيوية لتجنب الالتهابات البكتيرية التي قد تحدث نتيجة لمضاعفات المشكلة، وفي حال استمرار الألم والصداع والشعور بالضغط لمدة تزيد عن أربع وعشرين ساعة دون حدوث أي تقدم على المريض اللجوء للطبيب لأن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً في هذه الحالة لعمل فتحة بالجيب الأنفي لإزالة السوائل المحجوزة فيه ومعادلة الضغط بين الجيوب الأنفية والضغط الجوي، وسيشعر المريض بالراحة التامة بعد العملية مباشرة.


----------------------
تحيـــــــــــــــــــــــاتي

( منقول )

التوقيع صقر الثمامه


قديم 31-07-2006, 11:03 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
World Liner
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية World Liner
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
World Liner غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة الآلآم الجيوب الأنفيه أثناء الطيران ...



الله يجزاك خير عزيزي على هذا الموضوع


التوقيع World Liner



 
قديم 06-08-2006, 03:37 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة الآلآم الجيوب الأنفيه أثناء الطيران ...

World Liner
مشكور على مرورك

---------------------
تحيـــــــــــــــــــاتي
 
موضوع مغلق


«     أسباب حدوث الحرائق والإنفجارات في الطائرات ...   |    كيــف تنعــم برحلـة جـويـة ؟    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[تقرير] «العبث بالليزر» يهدد بالكوارث أثناء إقلاع الطائرات وهبوطها :::: A L I :::: السلامة الجوية Flight Safety 3 07-11-2009 02:10 PM
المشي أثناء النوم.. الأسباب والمضاعفات والتشخيص gogoo التموين الجوي Air Supply 6 06-05-2009 11:12 PM
حفظ القرآن الكريم أثناء النوم !! بسومة _][ الملتقى الإســلامـي ][_ 12 20-04-2009 02:02 PM
كيف نتحكم بالسكري في أثناء السفر؟ Flying Way التموين الجوي Air Supply 3 31-12-2008 02:58 PM
ميثاق مونتريال ضد التخريب AboAyoob السلامة الجوية Flight Safety 3 18-11-2008 06:47 AM

الساعة الآن 02:16 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2016

Copyright © 2004–2016, FlyingWay. All rights reserved.
Follow FlyingWay: Twitter Facebook