العودة   :: Flying Way :: > هندسة وصيانة Engineers & Technicians & Maintenance > هندسة وصيانة الطائرات Engineering & Aircraft Maintenance > دروس تقنية وصيانة الطائرات
تحديث الصفحة أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..
الملاحظات

دروس تقنية وصيانة الطائرات   يقديم شروح لمنظومات الطائرة تعرض على شكل دروس بطريقة اكاديمية مبسطة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
الصورة الرمزية عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
قديم 29-06-2008, 11:04 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقديرعماد المشهداني يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 2314
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

بسم الله الرحمن الرحيم



انواع الارتفاعات المستخدمة في الطيران ( الجزء الرابع )


لم اشأ ادخل عداد الارتفاع الذي ساتحدث عنه في هذا الجزء ضمن عدادات الارتفاع التي تكلمت عنها في الاجزاء السابقة رغم انه يعتبر ضمن العدادات البارومترية والسبب يعود لاحتوائه ضمنا على مكونات عداد ثاني بياناته ذات مضمون آخر رغم انها تعتمد على تغير الارتفاع بصورة غير مباشرة . اظن لقد اصبح واضحا لديكم اعزائي ان الذي اقصده وساتناول الحديث عنه هو :
عداد ارتفاع الكابينة وفرق الضغط :
وهو عبارة عن عداد مزدوج تم تخصيص جزء من شاشته لبيان ارتفاع مقصورة الطائرة والغرف المحكمة والجزء الاخر لبيان فرق الضغط فيها , وقد دمج الاثنان في عداد واحد لاهمية تمكين طاقم الطيائرة من معرفة ومراقبة ارتفاع الكابينة وفرق الضغط فيها في آن واحد لارتباط محدوديات كل منهما بالاخر. وبذلك يمكننا اضافة نوع اخر لانواع الارتفاعات التي ذكرتها في الجزء الاول من سلسلة الدروس الخاصة بهذا الموضوع الا وهو ارتفاع الكابينة ( او ارتفاع المقصورة ) . ويسمى كذلك بــ ( الارتفاع الافتراضي ) فما هو هذا الارتفاع وما هي اسباب البحث في خصوصيته ؟
ارتفاع الكابينةHcabin :
وهو ارتفاع افتراضي لا يتساوى مع الارتفاع الحقيقي للطيران بل يختلف عنه بمقدار الاختلاف بين قيم الضغط الستاتيكي للكابينة المضغوطة ( Pst CABIN ) وبين الضغط الستاتيكي الخارجي ( Pst ) المحيط بالطائرة عند الارتفاع الذي تحلق فيه ويتم قياسه بواسطة عداد بارومتري يعتبر كباروميتر لقياس تغيرات الضغط الستاتيكي في الكابينة و يتم تدريجه ضمن حدود ( 0 ـــ 35 ) الف قدم , و تعتمد قيمته على مقدار الضغط الستاتيكي في الكابينات المحكمة للطائرة اثناء الطيران , وكلما قل الفرق بين الضغطين اقتربت قيم ارتفاع الكابينة مع الارتفاع الحقيقي للطيران من بعضهما .
H CABIN )= f ( Pst CABIN )
HT - H CABIN = Pst - Pst CABIN
( Pst CABIN ) ـــ الضغط الستاتيكي في الكابينة
( Pst ) ـــ الضغط الستاتيكي المحيط بالطائرة اثناء الارتفاع
H cabin ـــ ارتفاع الكابينة
H T ـــ الارتفاع الحقيقي للطائرة
فكلما اقتربت قيمة ( Pst - Pst CABIN ) من الصفر اقتربت قيم ( HT) و ( H CABIN ) من بعضهما وهذا يحدث كلما انخفظنا في الطيران حتى يتساوى كلا الارتفاعين في الارتفاعات التي تقل عن ( 9000 ) قدم في حالة تهريب الضغط من الكابينة أي )تفريغ الاحكامية ( تتساوى قراءة عداد ارتفاع الكابينة مع الارتفاع الحقيقي ( H T= H cabin ) .
بعد ان عرفنا ما هو ارتفاع الكابينة فما اسباب البحث في خصوصيات هذا الارتفاع :
ساشرح بشكل مبسط الاسباب التي دعت علماء الطيران لمعالجة حالة واقعية تحدث اثناء الطيران في الارتفاعات العالية اساسها حصول تغيرات كبيرة في الضغط الجوي ونسب الاوكسجين مقارنة بما موجود على سطح الارض والتي تعادل ( 21 في المئة / O2 وضغط قريب من 760 مام . عمود . زئبق ) وتنخفض هذه النسب تدريجيا كلما ارتفعنا في السماء حتى ينعدم الاوكسجين كليا على علو ( 67 ) ميلا وان ذلك سيؤدي لا محالة الى نقص معدل مرور الهواء عبر الحويصلات الرئوية الى الدم كما يتسبب ايضا في تمدد غازات المعدة والامعاء ( بسبب الانخفاض الحاد في الضغط الجوي ) التي تدفع الحجاب الحاجز الى الاعلى فيضغط على الرئتين ويعيق تمددهما .
اذن نحن امام ظاهرتين علميتين :
الاولى :حصول تغير هائل في الضغط الجوي عند التصاعد السريع في السماء .
الثانية : انخفاض كمية الاوكسجين كلما ارتفعنا الى الاعلى .
كلا الحالتين تؤديان الى ضيق في الصدر وحرجا ( أي صعوبة في التنفس ) .
في عام 1845 م اثبت العالم المشهور بليز باسكال ان ضغط الهواء يقل كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر
وجاء في الموسوعة العالمية (encyclopidia international voloume two pag 167 ) ما ترجمته ان الكتلة العظيمة للجو غير موزعة بشكل متساو بالاتجاه العمودي بل ان ( 50 في المئة ) من كتلة الجو تقع ما بين سطح الارض وارتفاع ( 20000 ) قدم فوق مستوى البحر و ( 90 في المئة ) منها يقع ما بين سطح الارض وارتفاع ( 60000 ) قدم عن سطح البحر وعليه فان كثافة الهواء تتناقص بسرعة شديدة كلما ارتفعنا بشكل عمودي حتى اذا بلغنا ارتفاعات عالية جدا وصلت كثافة الهواء الى حد قليل جدا وجاء في (Americana voloume one pag 394 encyclopidia ) ما ترجمته : ( يجب على الطائرة اذا كانت على علو شديد الارتفاع ان تحافظ على مستوا معينا من الضغط الداخلي لحماية الركاب لان الضغط الجوي في تلك الارتفاعات يكون ادنى بكثير من الحد المطلوب لتامين الاوكسجين الكافي لبقاء الركاب على قيد الحياة كما ان التغير السريع في الضغط الجوي الناتج عن تغير الارتفاع يؤدي الى انزعاج جسدي حاد ) . هذا الانزعاج الحاد ( الضيق في الصدر والحرج اي تنامي الشعور بالصعوبة في التنفس ) سببها ارتفاع نسبة النيتروجين في الدم عند حصول انخفاض سريع في الضغط الجوي وهذا يؤدي الى احتمال تفجر شرايين الانسان عند الارتفاعات الشاهقة وصدق الله العظيم حين قال ( ومن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يظله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ) حيث تشير الاية الكريمة صراحة الى ان صدر الانسان يضيق اذا تصاعد في السماء وان هذا الضيق يشتد كلما ازداد الانسان في الارتفاع الى ان يصل الى اشد الضيق وهو معنى الحرج في الاية كما فسر ذلك علماء لغتنا الجميلة وقد عبرت الاية عن هذا المعنى في ابلغ تعبير في قوله تعالى ( كأنما يصعد / بتشديد الصاد ) اذ ان اصلها ( يتصعد ) قلبت ( التاء ) الى ( صادا ) ثم ادغمت في الصاد فصارت ( يصعد ) ومعناه يفعل صعودا بعد صعود ... فالاية لم تتكلم عن مجرد الضيق الذي يلاقيه الانسان في الجو المتصاعد في السماء فقط وانما تكلمت ايضا عن ازدياد هذا الضيق الى ان يبلغ اشده وهي درجة ( الحرج ) . وسبحان الله الذي علم الانسان مالم يعلم وحرك عقله لايجاد اسباب الحياة اينما ومتى ما احتاج اليها . وهذا ما دعا العلماء لايجاد مخرج ومعالجات علمية لكل ما يحدث في الطيران ومنها موضوعنا الذي نتحدث عنه الان . فلغرض تامين الضروف الفيزياوية الطبيعية لافراد طواقم الطائرات عند ما يكون طيرانها في ارتفاعات عالية تم تزويد الطائرات الحديثة بمقصورات ( كابينات ) محكمة وفي الطائرات المقاتلة تم تزويد الطيارين ببدلات ضغط خاصة يرتدونها عند تنفيذ واجبات طيران في اجواء يزيد الارتفاع فيها عن ( 20 ) كم او مايزيد عن ( 60 ) ألف قدم وخصوصا في الطائرات المقاتلة الاسرع من الصوت , ويتم السيطرة والتحكم والمحافظة على مقدار فارق الضغط بين الكابينة ( او بدلة الضغط للطيارين ) وبين الضغط الجوي الخارجي( المحيط بالطائرة ) بواسطة منظومات تحكم بالضغط خاصة وضمن حدود ضغط تتراوح بين ( 0,04 ـــ الى 0,6 + ) كغم / سم2.
في حالات حدوث تغير سريع جدا في ارتفاع الطائرة ( عند دخولها في مناطق تخلخل ضغط عالي او اجراء انخفاض سريع في الارتفاع او لاي اسباب اخرى اثناء الطيران ) فان منظومات المحافظة على الضغط لا تستطيع تامين الاستجابة السريعة للمحافظة على فارق الضغط المناسب المحدد ضمن مجال عمل المنظومة . ونتيجة لعدم الاستجابة في ملاحقة السيطرة على فارق الضغط فان ذلك قد يؤدي الى تجاوز محدوديات الحد الاقصى المسموح لفارق الضغط بين الكابينة وبين الضغط الجوي الخارجي المحيط بالطائرة مما يسبب حصول تشوهات في كابينة الطائرة او تجاويفها غير المحكمة وربما الى تحطمها بالكامل او حصول تلف او انفجار بدلة الضغط او اقتلاع اغطة مقصورات الطائرات المقاتلة . اضافة الى التاثيرات السلبية على افراد الطاقم والمسافرين ومنعهم من ممارسة حياتهم الطبيعية كما شرحنا ذلك في بداية درسنا هذا .
كل ذلك يستدعي من طاقم الطائرة ملاحظة عدم بلوغ وتجاوز محوديات فارق الضغط الاقصى المسموح للطائرة وهذا ما تحدده المواصفات الفنية لهياكل الطائرات كل حسب تصميمها والغرض الذي صمت من اجله . يضاف الى ذلك على طاقم الطائرة معرفة مقدار الضغط داخل الكابينة ( أي ارتفاع الكابينة او ما يسمى بالارتفاع الافتراضي ) وكذلك داخل بدلة الضغط التي يرتديها الطيار والتي عندها لايمكن الاستمرار بالطيران دون استخدام معدات التغذية بالاوكسجين .
لغرض مراقبة فارق ضغط الكابينة وارتفاعها ( وكذلك في بدلة الضغط ) يتم استخدام منظومة خاصة تسمى منظومة فرق الضغط والتي يتم بواسطتها التحكم والتنظيم الاوتوماتيكي بمقدار ضغط الكابينة وارتفاعها وذلك باستخدام مجموعة صمامات لتنظيم الضغط والتحكم به .
2 . مبدأ عمل عداد ارتفاع المقصورة وفارق الضعط فيها :
وهو عبارة عن جهاز مركب يتكون من جزئين احدهما يتالف من عداد ارتفاع يقوم على اساس قياس الارتفاع ويحتوي على آلية ميكانيكية تعتبر مقياسا للضغط الجويbarometer تستشعر تغيرات الضغط الجوي الموجود داخل كابينة الطائرة والغرف المحكمة فيها , والجزء الاخر آلية لقياس فرق الضغط بين خارج الطائرة وداخل المقصورة والغرف المحكمة في الطائرات وكلا الجزئين يحتويهما غلاف ( هيكل ) عداد واحد ولا يعتمد عمل احدهما على الاخر . الشكل ادناه يوضح التركيب الداخلي لاجزاء هذا العداد المركب :

يقوم عداد قياس ارتفاع الكابينة بقياس مقدار الضغط الستاتيكي في كابينة القيادة والغرف المحكمة ( وفي بدلات الضغط لطواقم الطائرات المقاتلة ) بواسطة الكبسولة البارومترية ( 2 ) , اما فرق الضغط بين الكابينة ( بدلة الضغط ) وبين الاجواء الخارجية المحيطة بالطائرة فيتم قياسه بواسطة الكبسولة المانومترية ( 9 ) . كلا الكبسولتين والاليات الميكانيكية المرتبطة بهما تقع داخل هيكل العداد ( 4 ) والذي يكون تجويفه الداخلي ( وكذلك تجويف بدلة الضغط ) مفتوحا على جو الكابينة أي انهما يتأثران يتغيرات بالضغط الستاتيكي في كابينة الطائرة ( ولا يكون مرتبطا بمنظومة الضغط الستاتيكي الرئيسية او الاحتياطية للطائرة المرتبطة بمستقبلات الضغط الستاتيكي ) ويتم ذلك من خلال فتحة استقبال الضغط الستاتيكي ( 5 ) المتصلة بكابينة الطائرة . اما تجويف الكبسولة المانومترية ( 9 ) فهو متصل بمستقبل منظومة الضغط الستاتيكي الرئيسي ( الاحتياطي ) للطائرة من خلال الفتحة( 6 ) والانبوب ( 7 ) . في حال تغير ( الضغط الستاتيكي )وتبعا لذلك ( الارتفاع ) في الكابينة ( وفي بدلة الضغط ) سيتم التحسس لهذا التغير بواسطة الكبسولة البارومترية وينقل الى السهم ( 10 ) عبر الاليات الميكانيكية لنقل الحركة الى السهم ( 10 ) الخاص ببيان ارتفاع الكابينة . في حال وجود فرق في الضغط الستاتيكي لداخل الكابينة وبين الضغط الستاتيكي المرسل من خارج الطائرة الى الكبسولة المانومترية ( 9 ) سيتم التحسس لهذا الفرق في الضغط ( أي حصول Differentional Pressure ) وينقل عبر الاليات الميكانكية المرتبطة معها الى السهم ( 10 ) الخاص ببيان مقدار فرق الضغط في الكابينة . في بعض العدادات يتم بيان ان كان فرق الضغط في الكابينة موجبا ام سالبا . وهذه نماذج لبعض انواع هذه العدادات :





بقي ان اقول ان جميع عدادات ارتفاع وفارق ضغط المقصورة تعمل وفق مجموعة قوانين ومنحنيات تنظم اشكالها ومحدودياتها مجموعة العوامل التالية :
1 . نوع الطائرة مدنية كانت ام عسكرية . واذا كانت عسكرية قابليتها على تحمل التفريغ السريع للضغط من المقصورات المحكمة عند الاضطرار او التعرض لاصابة جوية .
2 . هل انها طائرة نقل ركاب ام انها مخصصة لشحن الحمولات فحسب , ام انها ذات قابلية لالقاء الحمولات من الجو .
4 . حجم الطائرة وعدد المقصورات المحكمة وغير المحكمة فيها ومديات تحمل فارق الضغط والارتفاع في كل منها ( داخل الطائرة الواحدة ) .
5 . مستويات الارتفاع وسرع الطيران التي تصل اليها الطائرة ومواصفاتها الفنية وقابلياتها التقنية
6 . طبيعة تصميم هياكل الطائرات ومديات تحملها للاجهادات بكل الاتجاهات الطولية والعرضية والعمودية .
اكتفي بهذا القدر من المعلومات في هذا الجزء .

التقيكم على المحبة والخير باذن الله في اجزاء قادمة .

تقبلوا خالص تحياتــــــــــــــــــــــــــــــي ولا تنسونا من صالح دعاءكم

اخوكم
عماد المشـــــــــــــهداني

التوقيع عماد المشهداني
{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى }طه124
قديم 29-06-2008, 11:57 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يعطيك العافيه كابتن عماد

[ يثبت .. ليكون مرجع ، وإستمرار للأجزاء السابقه ]

تحياتي

التوقيع صقر الثمامه


  إقتباس
قديم 30-06-2008, 12:05 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

تحية حارة لك اخي العزيز صقر الثمامه وشكرا لمروركم وتقييمكم للموضوع
  إقتباس
قديم 30-06-2008, 12:47 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
alameerm
عضو الطيران ONLINE
الصورة الرمزية alameerm
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
alameerm غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يعيطك الف عافية كابتن عماد على هذه المعلومات القيمة ، وياليت تثرينا بمعلومات أكثر في هذا الباب.
  إقتباس
قديم 30-06-2008, 06:41 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
Saddam
SIM - OnLine
IVAO Emirates
الصورة الرمزية Saddam
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
Saddam غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر Skype إلى Saddam
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الله يجزاك كل خير على المعلومات والشرح الجزيل

تحياتي

التوقيع Saddam
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ، واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني ، وقد اثنوا بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ، وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يا منان ..

  إقتباس
قديم 30-06-2008, 08:59 AM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
D7mOoNi
][ .. مسئول .. ][
][ .. معرض الصور والافلام .. ][
الصورة الرمزية D7mOoNi
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 21 مرة في 7 مشاركة
D7mOoNi غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى D7mOoNi إرسال رسالة عبر Skype إلى D7mOoNi
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الله يجزاك كل خير عالشرح الوافي

تحياتي

أخوك (( عاشق b777 ))
  إقتباس
قديم 30-06-2008, 02:07 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يعيطك الف عافية كابتن عماد على هذه المعلومات القيمة ، وياليت تثرينا بمعلومات أكثر في هذا الباب.

تحية وتقدير لك اخي الكريم alameerm وانا حاضر لاي سؤال او استفساران كنت تريد توضيح لنقطة او موضوع معين . وشكرا لمروركم

اخوك المهندس
عماد المشهداني
  إقتباس
قديم 30-06-2008, 02:20 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الله يجزاك كل خير على المعلومات والشرح الجزيل

تحياتي

مشكور اخي العزيز Abo Abdullah على المرور. الف تحية لك وتمنياتي التوفيق للجميع
  إقتباس
قديم 02-07-2008, 05:46 AM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الله يجزاك كل خير عالشرح الوافي

تحياتي

أخوك (( عاشق b777 ))

وجزيتم بالخير انتم كذلك اخي الغزيز وشكرا لمروركم

تحياتي
  إقتباس
قديم 29-07-2008, 05:27 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
الملازم الطيار
عضو خط الطيران
الصورة الرمزية الملازم الطيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
الملازم الطيار غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يا سلام عليك يا يا زميل عماد الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الى الا مام والله يوفقك اخوك الملازم الطيار

التوقيع الملازم الطيار
ساهم معنا في دعم خط الطيران وتعرف على الترتيب من هنــا
  إقتباس
قديم 30-07-2008, 05:48 AM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يا سلام عليك يا يا زميل عماد الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الى الا مام والله يوفقك اخوك الملازم الطيار

عوفيت وبوركت اخي الغالي I.D.S وشكرا لمروركم الكريم

تقبل تحياتي وتقديري
  إقتباس
قديم 30-07-2008, 08:38 AM   رقم المشاركة : [ 12 ]   
naderraslan
Par Avion
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
naderraslan غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

god bless you excellant report specially the verse from the holy quran we can't say anything except
there is no god but Allah

التوقيع naderraslan
احصل على كارتك من موضوع طلبات الايفاو كارت
  إقتباس
قديم 30-07-2008, 01:41 PM   رقم المشاركة : [ 13 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

god bless you excellant report specially the verse from the holy quran we can't say anything except



there is no god but Allah

God bless you also

  إقتباس
قديم 16-10-2008, 05:03 PM   رقم المشاركة : [ 14 ]   
achwake
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
achwake غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

merciiiiiiiiiiiiiii
  إقتباس
قديم 08-11-2008, 09:55 PM   رقم المشاركة : [ 15 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..


الف تحية لك وشكرا لمروركم اخي العزيز
  إقتباس
قديم 03-10-2009, 05:51 AM   رقم المشاركة : [ 16 ]   
عمادالاحمدي
درجة الضيافة
الصورة الرمزية عمادالاحمدي
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
عمادالاحمدي غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الشكر لك أخي الكريم .. الموضوع رائع ..

يعطيك العافية
  إقتباس
قديم 04-10-2009, 04:02 PM   رقم المشاركة : [ 17 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الشكر لك أخي الكريم .. الموضوع رائع ..
يعطيك العافية

الشكر موصول لكم للمرور الطيب
تحياتي مع التقدير
  إقتباس
قديم 25-10-2009, 12:12 PM   رقم المشاركة : [ 18 ]   
eng zezo
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
eng zezo غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

متشكرين ياباشا وربنا يخليك
  إقتباس
قديم 25-10-2009, 01:40 PM   رقم المشاركة : [ 19 ]   
Sr.Flight Attendant
][ Ahmed Mousa ][
مؤسس
الضيافة الجوية وسلامة المقصورة
الصورة الرمزية Sr.Flight Attendant
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 59 مرة في 28 مشاركة
Sr.Flight Attendant غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Sr.Flight Attendant إرسال رسالة عبر Skype إلى Sr.Flight Attendant
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

اخويا عماد بارك الله فيك
لاخلا وعدم ..




برايفت : وضع اسمك على الصور لأن اللي ينقلو من غير ذكر المصدر ياكثرهم ولحفظ حقوقك . :)

التوقيع Sr.Flight Attendant

لايسمح بنقل او نسخ مواضيعي والاستفادة منها تجارياً بأي حال من الاحوال
  إقتباس
قديم 25-10-2009, 03:28 PM   رقم المشاركة : [ 20 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

متشكرين ياباشا وربنا يخليك

الله يحفظك ويخليك كابتن eng zezo
جزاك الله خير
تقبل تحياتي
  إقتباس
قديم 25-10-2009, 03:43 PM   رقم المشاركة : [ 21 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

اخويا عماد بارك الله فيك
لاخلا وعدم ..
برايفت : وضع اسمك على الصور لأن اللي ينقلو من غير ذكر المصدر ياكثرهم ولحفظ حقوقك . :)

حياك الله اخي الغالي FA.AHMED MOUSA
بوركت وحفظك الله
والله الحقيقة منتدانا يتعرض الى قرصنة كبيرة وبالجملة ... فقبل عشرة ايام اكتشفت سرقة عشرة مواضيع من قسمنا في منتدى المهندسين العرب وبلا حياء نسبت الى الشخص الذي سرقها دون اية اشارة الى كتابها الاصليين حيث كنت قد كتبت بعضا منها والبعض الاخر كتبها زميلنا الاخ علي الخطيب ( mechanic ) وقمت باخبار ادارة المنتدى المذكور ولم توجه له اي توبيخ ولا حتى اشارة لوم بسيطة .
الاجراء الذي اتخذته على المستوى الشخصي الان قبل ان انشر اي موضوع علمي في المنتدى انشره في المجلات العربية المتخصصة ومن ثم اعرضه في منتدانا خصوصا المواضيع المهمة لان حقوق النشر محفوظة لهذه المجلات .
شاكرا لكم ملاحظتكم القيمة بخصوص وضع الاسم على الصور
شرفنا مروركم العطر
تقبل خالص تحياتي وتقديري
  إقتباس
قديم 26-10-2009, 03:04 PM   رقم المشاركة : [ 22 ]   
eng zezo
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
eng zezo غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الله ينور عليك ياكابتن عماد
  إقتباس
قديم 02-12-2009, 03:02 PM   رقم المشاركة : [ 23 ]   
مهندسة بحرينية
كابتن طيار اول
الصورة الرمزية مهندسة بحرينية
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يعطيك العافية على المعلومات المفيده...
  إقتباس
قديم 09-12-2009, 09:21 PM   رقم المشاركة : [ 24 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

الله ينور عليك ياكابتن عماد

وينور عليك حبيبي الغالي
  إقتباس
قديم 09-12-2009, 09:23 PM   رقم المشاركة : [ 25 ]   
عماد المشهداني
][ .. مشرف قسم .. ][
][ هندسة وصيانة الطائرات ][
الصورة الرمزية عماد المشهداني
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 33 مرة في 20 مشاركة
عماد المشهداني غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عماد المشهداني
افتراضي رد: أنواع ألارتفاعات ألمستخدمه في ألطيران وأسس قياسها(ألجزء ألرابع)..

يعطيك العافية على المعلومات المفيده...

يعافيك الله ويحفظك اختي العزيزة
  إقتباس
إضافة رد


«     عمرة المحرك   |    كيفية عمل جميع انواع المحركات بصورة متحركة    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع وقود الطائرات المدنية والعسكرية والمكبسية Tarig Elsheikh هندسة وصيانة الطائرات Engineering & Aircraft Maintenance 18 20-11-2011 11:46 PM
أنواع ذكاء الإنسان Mîss Rabab القسم العام 6 28-06-2009 01:31 AM
أنواع التصنيف للمظلات الشراعية؟(Aerotest,Afnor,CEN,FFVL,Acpuls,DHV,VOL LIBRE) farnas-one المجلس 10 10-08-2007 04:14 PM
أنواع المظلات الشراعيه في العالم ... (حصري) صقر الثمامه من إبداعـــات الأعضاء 16 20-07-2007 05:51 AM
إنسرام ، هايسرام ، سيريك ... أنواع حديثة لتركيبات تيجان وجسور الأسنان لا تسبب رائحة سهم سعود القسم العام 2 21-06-2007 10:52 AM

الساعة الآن 02:38 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2019