العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > السلامة الجوية Flight Safety
تحديث الصفحة القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990
الملاحظات

السلامة الجوية Flight Safety   متابعة أخبار حوادث الطيران وتحليل المعلومات التي أدت إليها. راجع فهرس قسم  السلامة الجوية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
الصورة الرمزية MoHaB
MoHaB MoHaB غير متواجد حالياً
مشرف سابق
قديم 07-07-2008, 05:22 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
MoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقديرMoHaB يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 468
Shai القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990


ملخص الاحداث

في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1999 قتل 217 شخصا في تحطم طائرة بوينغ B767 تابعة لشركة مصر للطيران رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأميركي بعد نحو ساعة من إقلاعها. ولم ينج في الحادث أي من الركاب.

و ظهر بعد ذلك تقرير هيئة السلامة الامريكية الذي يعتقد ان مساعد الطيار " جميل البطوطي " رحمه الله تعمد اسقاط الطائرة و الانتحار بسبب جملة قالها و هي : " توكلت على الله " و هي النتائج التي من المفروض أن الجانب المصري رفضها قطعا .


التقرير الامريكي

تعمد التقرير الذي أعدته هيئة سلامة الطيران الأميركية إخفاء حقائق تتعلق بالحادث فقام أولا على افتراض أن مساعد الطيار المصري جميل البطوطي تعمد الانتحار وإسقاط الطائرة و ذلك بسبب الجملة التي قالها و سجلها الصندوق الأسود و هي ( توكلت على الله ) ، وهو ما يعني أن شركة مصر للطيران هي المسؤولة عن التعويضات فضلا عن الإضرار بسمعتها كشركة طيران عالمية، وبالتالي إخلاء المسؤولية عن أجهزة الأمن الأميركية .

أما جميل البطوطي المتهم بالانتحار و بأنه السبب في سقوط الطائرة فقد روى الكثير من أصدقائه و أقاربه أنه كان مثالا للتدين والاخلاق الحسنة بين زملائه، وهو والد لخمسة أطفال.

عمل البطوطي طيارا بشركة مصر للطيران عام 1987، وكان قبلها طيارًا سابقًا في سلاح الجو المصري، وأمضى نحو 15 ألف ساعة طيران، أكثر من ثلثها على طائرات البوينج 767، كما قام بتدريب العديد من الطيارين خلال سنوات خدمته في القوات الجوية المصرية وفي الطيران المدني خلال 35 عامًا.

وفي أكتوبر من عام 1999 كان جميل البطوطي ضمن طاقم الطائرة المصرية التي كانت تقوم برحلة إلى الولايات المتحدة، والتي سقطت فجآة ولأسباب مجهولة قبالة سواحل المحيط الأطلنطي، لتنهي بذلك حياة 217 شخصا كانوا على متنها ومن بينهم مساعد الطيار جميل البطوطي

إن تحطم الطائرة المصرية كان حادثا متعمدا، ولم تسقط بسبب اتجاه مساعد الطيار جميل البطوطي للانتحار. فشهادة أحد الطيارين الألمان الذي على خط ملاحي قريب من الطائرة المصرية وقت وقوع الكارثة، شاهد جسماً غريباً يمر بالقرب منه قبل وقوع الكارثة بثوان، ويتجه إلى الطائرة المصرية، مما أدى إلى سقوطها في مياه المحيط وانفجارها لتتحول إلى أجزاء متناثرة.

أما " وليد " ابن شقيقة البطوطي فيقول : أن طائرة مصر للطيران التي تحطمت فوق الاطلنطي في خريف عام 1999 عقب إقلاعها من نيويورك في طريقها إلى مصر كانت "مستهدفة" لوجود وفد عسكري "هام" مؤلف من 33 شخصا على متنها وكذلك "ثلاثة خبراء في الذرة" وغيرهم.

وأضاف وليد في تصريحات صحفية : أن "سبعة" خبراء في مجال النفط كانوا أيضا على متن الطائرة المنكوبة والتي لقي جميع ركابها البالغ عددهم 217 مصرعهم نتيجة تحطمها منذ 29 شهرا.

وتأتي تلك التصريحات عقب صدور التقرير الفني النهائي من جانب هيئة سلامة الطيران الامريكية والذي تحمل فيه البطوطي مسئولية تحطم الطائرة "الامريكية الصنع" والتابعة لشركة مصر الطيران لقيامه بفصل جهاز الطيار الالي قبل الحادث. ويرجح ذلك نظرية تقول بأن البطوطي أقدم على الانتحار حيث ظل يردد عبارة "توكلت على الله" عدة مرات إلا أن التقرير الامريكي نفسه لم يوضح لماذا فعل البطوطي ذلك بالطائرة المنكوبة.

يقول وليد البطوطي أن جهاز الطيار الآلي الخاص بالطائرة وهي من طراز بوينج قد أصابه العطب "ثلاث مرات" من قبل خلال رحلة داخلية لها بين مدينتي لوس أنجلوس ونيويورك مما تسبب في إغلاقه ثلاث مرات أثناء نفس الرحلة بينما كان يقودها طاقم آخر لم يكن البطوطي بينهم.

وأكد أن هذا الجهاز تعطل للمرة الرابعة عقب إقلاع الطائرة من نيويورك وعلى متنها خاله جميل البطوطي في طريقها إلى القاهرة ولم يكن لمساعد الطيار - البطوطي - أي دخل بذلك.

كما نقلت القنوات الفضائية عن بعض أفراد أسرة البطوطي نفيهم نظرية انتحار جميل البطوطي لانه كان "شديد التدين" وناجحا في عمله ولم يكن هناك أدنى ما يدعوه بالتالي للاقدام على الانتحار.


تفسيرات أخرى

و هناك عدة تفسيرات أخرى أهمها :

أثار الكشف عن تعرض الطائرة لخلل فني في أحد جهازي الدفع العكسي تكهنات عديدة. فقد كان خلل في أحد هذه الأجهزة هو السبب في سقوط طائرة نمساوية من طراز بوينج 767 في تايلاند عام 1991، ومقتل 223 شخصاً كانوا على متنها.

ومهمة أجهزة الدفع العكسي هي المساعدة في إيقاف الطائرة في وقت قصير لدى هبوطها على الأرض، وذلك بأن تعكس حركة الهواء داخل المحرك فبدلاً من تحويل ضغط الهواء من الأمام إلى الخلف، لتتحرك الطائرة، يقوم جهاز الدفع العكسي بتحويل ضغط الهواء من الخلف إلى الأمام، فيسهم بذلك في إيقاف الطائرة وتكتسب الطائرة سرعتها الهائلة من قدرة محركاتها على سحب كمية كبيرة من الهواء بسرعة، ثم ضغطه، وخلطه بالوقود في غرفة الاحتراق، وفي النهاية طرده بسرعة أكبر عبر اسطوانة العادم، وهنا تكتسب الطائرة الحركة للأمام

وعادة ما يتم ضغط الهواء داخل المحرك ليزداد ضغطه بمقدار نحو ثلاثين ضعفاً، وعند طرده بهذه القوة عبر اسطوانات العادم الضيقة، تتحرك الطائرة للأملم، تماماً كما تطير بالونة منفوخة بالهواء عند تفريغه فجأة

وهكذا تتضح قوة جهاز الدفع العكسي الذي يعمل، فقط عند هبوط الطائرة بسلام على الأرض، على تحويل الهواء الخارج من اسطوانات عادم المحرك، إلى الأمام. لذلك يتم تثبيت أجهزة الدفع العكسي عادة قرب اسطوانات العادم، إما خارجياً أو داخلياً.


التقرير المصري

وهناك تقرير علمي مصري أعده د.محمد إبراهيم معوض :

د.محمد ابراهيم: تأخر الطائرة عن الاقلاع لمدة ساعتين يعطي تصورا للتخطيط المسبق لتفجير الطائرة .. لان تأخر الطائرة عن الاقلاع يترتب عليه احتمالات في غاية الاهمية والخطورة .. وهي عدم ادراجها علي خريطة الرحلات قبل الاقلاع وبالتالي عدم الاخطار عن خط سيرها.. او الاخطار في وقت متأخر لايسمح بادراجها علي خريطة الرحلات وبالتالي سمحت لها سلطات المطار بالاقلاع قبل وصول الموافقة علي اعادة ادراجها علي الخريطة وفي هاتين الحالتين كانت النتيجة واحدة وهي عدم ادراج الرحلة علي خريطة الرحلات وبالتالي عدم ادراجها علي كمبيوتر وسائل الدفاع الجوي.. فتعاملت معها كطائرة معادية واطلقت عليها الصواريخ لاسقاطها.. كما ان الطائرة تعرضت لاعاقة الكترونية ادت الي انحرافها عن خط السير العادي ولم يتم تصحيح المسار بواسطة محطة التوجيه والمتابعة الارضية بمطار الاقلاع ويرجع السبب في ذلك اما الي تعمد عدم التصحيح من المحطة الارضية.. او التشويش علي وسائل الاتصالات بين الطيار ومحطة التوجيه الارضية وهذا ما ايدته البيانات التي اذاعتها الهيئة بقطع الاتصال بين الطائرة ومحطة التوجيه الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق وهي الفترة اللازمة والكافية لدخول الطائرة منطقة التدمير ودورة اشتباك صواريخ الدفاع الجوي التي اطلقت عليها وفجرتها.


داخل الطائرة

ويستكمل الخبير المصري حديثه قائلا: كل هذا كان يحدث خارج الطائرة.. ولم يشعر به أحد من الطيارين حيث كانت الطائرة تسير علي الارتفاع الطبيعي لها وهو 33 ألف قدم بواسطة الطيار الآلي .. وفجأة لاحظ الطيار البطوطي ان الطائرة بدأت تنحرف عن مسارها العادي بعد ان شاهد مناظر غير مألوفة له وغير موجودة في المسار الطبيعي للطائرة.. وفي البداية اعتقد ان هذا السبب خلل في الطيار الألي.. فقام علي الفور بفصله حتي يعيد الطائرة الي مسارها العادي.. وفي هذه اللحظة فوجيء باحد الصواريخ يتجه الي الطائرة.. وفي هذه اللحظة دخل عليه الطيار المصري الحبشي وبعد تقدير الموقف طلب من البطوطي مساعدته بقوله 'ساعدني'.. او 'شد معي'.. وفقدوا الاتصال بمحطة التوجيه والمتابعة الارضية .. ولم يكن امامهما إلا القيام بمناورة حادة والهبوط بالطائرة بسرعة شديدة من ارتفاع 33 ألف قدم الي 16 الف قدم حتي يتفادا الاصطدام بالصاروخ الاول وبالفعل نجيا منه.. وعند ارتفاع 16.5 الف قدم شاهدا صاروخا ثانيا يتجه الي الطائرة.. فلم يكن امامهما سوي استمرار المناورة والارتفاع بالطائرة مرة اخري وبسرعة شديدة لتفادي الصاروخ الثاني.. ولأن الطائرة غير مجهزة لهذا النوع من المناورات وذلك بسبب ثقل وزنها .. وعند ارتفاع 24 الف قدم اصطدم بها الصاروخ الثاني وبالتحديد عند الذيل الامر الذي أدي الي انفجاره وتسبب في تفريغ كبير جدا في هواء منطقة التدمير نتج عنه تفجير اجسام الركاب الي انسجة بشرية سقطت مع حطام الطائرة وحطام الصاروخ الي المحيط.


بيانات كاذبة

ويسترسل د.محمد إبراهيم قائلا: الأدلة علي ان الطائرة قد تم تفجيرها بصاروخ كثيرة.. اولها هو وجود نية مبيته لتأخير اذاعة بيانات الكارثة حيث صدر البيان الاول بفقد الطائرة وبعدها بساعة صدر البيان الثاني بتحطم الطائرة وسقوطها في مياه المحيط وذلك بهد ف اتاحة الفرصة لاختفاء حطام الصواريخ وهو الدليل المادي علي السبب الحقيقي للكارثة .. والدليل الثاني علي صدق هذه الرواية هو عدم العثور علي اية اشلاء لاي جثة من جثث ركاب الطائرة ولكن ماتم العثور عليه هو 'انسجة بشرية' وهذا يدل علي تعرض الطائرة لضغط هوائي شديد بعد انفجار ذيلها بالصاروخ الثاني.. لان الانفجار العادي للطائرة لايمكن ان يحول الجثث الي 'انسجة بشرية'.. وايضا اذا كان الانفجار بصورة ناسفة لما قام الطياران المصريان بالمناورة الشديدة التي قاما بها.. والدليل الثالث هو تعمد اذاعة محتويات الصندوق الاسود كاملة وذلك محاولة لتفادي اية إشارة تفيد وجود صواريخ موجهة الي الطائرة من خلال الاحاديث المتبادلة بين افراد طاقم القيادة.. أو بين الطاقم والمحطة الارضية.. وايضا لاخفاء السبب الحقيقي وراء قطع الاتصال بين الطائرة والمحطة الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق ومن الجائز تسجيل صوت انفجار الصاروخ ضمن تسجيلات الصندوق الاسود.


ادلة النفي

وأوضح الخبير المصري قائلا: ان جميع الادلة والتساؤلات الواردة بمسودة التقرير النهائي الخاصة بادعاء محاولة الصاق تهمة انتحار الطيار البطوطي هي ذاتها دليل نفي هذه التهمة حيث ان كثرة تكرار الشهيد البطوي لعبارة 'توكلت علي الله'.. كانت نتيجة تقييمه للموقف.. حيث ان القيام بالمناورة وحده لايكفي لتفادي الصواريخ نظرا لحجم ووزن الطائرة وبالتالي فهو كان في حاجة الي معجزة من الله لتفادي وقوع الكارثة ومن هنا جاءت استغاثته واستعانته بالله في كل لحظة.. ولو كانت هناك أدني نية للانتحاركان من المنطقي ان يستمر في هبوطه بالطائرة حتي يستقر في اعماق المحيط.. ولكن الثابت من بيانات الهيئة انه اتجه بالطائرة الي أعلي مرة ثانية..

وايضا لو كانت هناك اية نية للانتحار ما تركه افراد طاقم القيادة الاخرين والمتواجدين معه في الكابينة دون معاونة لمنعه من التنفيذ وقام الطيار الحبشي بابعاده عن مقعد القيادة بدلا من ان يطلب منه المساعدة في القيام بالمناورة.. وايضا لم تثبت التسجيلات التي اذاعتها الهيئة الامريكية في تقريرها المبدئي وجود اية خلافات او محاولات لابعاد الطيار البطوطي من مقعد القيادة او حتي مجرد إشارة الي ذلك من بعيد او قريب.. وبذلك تنتفي تماما نظرية محاولة الانتحار التي حاولت مسودة التقرير النهائي الامريكية الصاقها زورا الي الشهيد البطوطي حتي يبعدوا التهمة عن تفجير الطائرة بصاروخ امريكي.


الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة

أما الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة فكانت :


الساعة 1:48:03 أحمد الحبشي: بعد إذنك يا جيمي، هأروح مشوار صغير لغاية الحمام

الثانية 04 صوت مثل أزيز مقعد إلكتروني يدور

الثانية 05 صوت مثل باب كابينة القيادة يفتح

الثانية 08 جميل البطوطي: اتفضل

الثانية 09 صوت عدة طقطقات

الثانية 10 احمد الحبشي: قبل ما يتزحم ، وهما بياكلوا، وهارجعلك

الثانية 19 صوت صادر عن باب كابينة القيادة

الأعضاء الخمسة الناطقين باللغة العربية في فريق التحقيق لم يستطيعوا تمييز الكلمات التي قيلت في هذا الوقت. اتفقوا على أنها ليست باللغة العربية. واعتقد أربعة منهم أن صوتا قال "اتحكم فيه" بينما يظن الخامس أنها كلمة "هيدروليكي"

الثانية 35 صوت طقطقة وصوت ارتطام مكتوم

الثانية 40 جميل البطوطي: توكلت على الله - سمعت بصعوبة

الثانية 58 سلسلة من الطقطقات وأصوات ارتطام مكتوم لمدة 17 ثانية

الساعة 1:18:49 صوت أزيز مثل صوت مقعد إلكتروني

الثانية 48 صوت طقطقة وصوت ارتطام ثم جميل البطوطي يقول: توكلت على الله

الثانية 53 أصوات ارتطام مرة بصوت عال وثلاث مرات بصوت منخفض

الثانية 57 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 59 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت إنذار ينطلق للتحذير من هبوط الطائرة بصورة حادة يتردد أربع مرات


الساعة 1:50:00 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 02 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 03 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 04 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 05 صوت ارتطام عال

الثانية 06 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟ فيه إيه؟

الثانية 07 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت ارتطامات وطقطقات كثيرة لمدة 15 ثانية

الثانية 08 صوت الإنذار يبدأ ويتردد انخفاضا وارتفاعا ويستمر حتى نهاية التسجيل

الثانية 09 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟

الثانية 15 أحمد الحبشي: فيه إيه يا جميل؟ فيه إيه

الثانية 20 الصوت المماثل لصوت الإنذار يتردد أربع مرات

الثانية 25 أحمد الحبشي: ايه ده؟ ايه ده؟ أنت قفلت المحرك - أو المحركات؟ ثم تغير وارتفاع في الصوت

الثانية 27 أحمد الحبشي: شوف المحركات

الثانية 29 أحمد الحبشي: أقفل المحركات

الثانية 30 جميل البطوطي: مقفولة

الثانية 31 أحمد الحبشي: شد

الثانية 33 أحمد الحبشي: شد معايا

الثانية 35 أحمد الحبشي: شد معايا

الثانية 37 أحمد الحبشي: شد معايا

و ينقطع التسجيل عند هذه اللحظة


المصدر:ويكيبديا

التوقيع MoHaB
قديم 07-07-2008, 05:36 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
أيمن الوحش
عضو فخري
الصورة الرمزية أيمن الوحش
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

شكرا على الموضوع الجميل
وانبه هنا ان رادارات الملاحة الجوية التقطت جسم غريب يقترب من الطائرة قبل بداية مراحل الارتفاع والانخفاض المفاجئ
مما يدعم قصة الاسقاط المتعمد للطائرة بصاروخ
وقد فسر المراقبين الجويين هذا الجسم بأنه خطأ طبيعي يظهر دائما على شاشة الرادار ؟؟؟؟؟

وقضية اخرى
أن شريط تسجيل حوارات كبينة القيادة لم يسمعه فريق التحقيق المصري وذالك بمنع أمريكي من ذالك ولكنهم
استمعوا الى بعض الاجزاء وهي الاجزاء التي تم نشرها فعليا في تقرير التحقيق والتي ذكرها كابتن مهاب اعلاه

"إنا لله وإنا إليه راجعون"

التوقيع أيمن الوحش

  إقتباس
قديم 07-07-2008, 06:59 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
احمد حسن
مخالف قوانين المنتدى
الصورة الرمزية احمد حسن
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
احمد حسن غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

هو انتوا ليه مش مصدقين ان الطيارة اضربت بصاروخ هي غريبه يعني؟؟؟؟؟

الطيارة انضربت بصاروووووخ
  إقتباس
قديم 07-07-2008, 07:40 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
hema
مضيف مميز
الصورة الرمزية hema
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
hema غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

لاحول ولا قوه الا بالله
الله يرحمهم جميعا
اهمال لحق المصريين الطائره ثم القطار ثم العباره ثم ............................:cry :

التوقيع hema

  إقتباس
قديم 02-08-2008, 03:46 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
MoHaB
مشرف سابق
الصورة الرمزية MoHaB
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
MoHaB غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

شكرا على مروركم وارأكم

بس كنت اتمنى تفاعل اكثر مع الموضوع
  إقتباس
قديم 02-08-2008, 05:08 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
المعتز
إداري سابق
أقسام الضيافة الجوية وسلامة المقصورة
الصورة الرمزية المعتز
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
المعتز غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعتز
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

يعـطيك العـافية ياكـابتن مهـاب

نـسأل الله ان يـرحمهم ويتـقبلهم شـهداء

عـوضهم عـند رب الـعالمين نـعم المـولى ونـعم النـصير

تـقبل احـترامي وتـقديري لشـخصك الكـريم

التوقيع المعتز
  إقتباس
قديم 02-08-2008, 07:19 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
رائد الأفكار
VATSIM Senior Instractor
الصورة الرمزية رائد الأفكار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة
رائد الأفكار غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

أولا شكرا لك كابتن موهاب على هذا النقل الأكثر من رائع
تعليقي الوحيد هو تعليق حزين وفي نفس الوقت غاضب ، حزين لهذه الكارثه وفاة ما يزيد عن 200 راكب وفقدان طيارين بهذه الكفائه والأهم من ذلك فقدان أفراد عسكريين ومدنيين علماء في مختلف المجالات كان من الممكن أن يفييدوا مصر في الكثير من المجالات
والتعليق أيضا غاضب على عدم تحرك الحكومه المصريه إلا بتعليقات غير مجديه وكأنها تريد التخلص من من كان سيفيدها وسيفيد البلد

مع تحياتي ،،،

التوقيع رائد الأفكار
Abdelrahman M. Elfeky
Vatsim Senior Instractor I3
Vatsim Middle East ATC Training Director
  إقتباس
قديم 03-08-2008, 12:23 AM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
مذهل
درجة الضيافة
الصورة الرمزية مذهل
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
مذهل غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

الله يرحمهم
  إقتباس
قديم 03-08-2008, 01:11 AM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
salem339
مساعد طيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
salem339 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

طيب ليش الحكومة ما تكلمت في الموضوع
  إقتباس
قديم 03-08-2008, 02:32 AM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
ulvr1364@live.com
^ _ ^
الصورة الرمزية ulvr1364@live.com
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ulvr1364@live.com غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

انا لله وانا اليه راجعون
ضربوها بصاروخ اولاد الكلب

التوقيع ulvr1364@live.com

ساهم معنا في دعم خط الطيران وتعرف على الترتيب من هنــا
بـريد الطـيران
  إقتباس
قديم 03-08-2008, 03:23 AM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
omar tarek
coco pilot
الصورة الرمزية omar tarek
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
omar tarek غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى omar tarek إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى omar tarek إرسال رسالة عبر Skype إلى omar tarek
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

"إن لله وإن إليه راجعون " اشكرك جدا ياكابتن مهاب عل الموضوع الجميل وانا من زمان والله نفسي اشوف تفسير للحادث بجد ارواح الناس بقت لعبه !! ربنا ينتقم من الظالم يارب لاحول ولا قوه إلا بالله
واشكرك مره كمان عل الموضوع التفسير الجميل

التوقيع omar tarek
.....once aday my wings will touch the Sky!,I'm sure!...
  إقتباس
قديم 03-08-2008, 06:37 AM   رقم المشاركة : [ 12 ]   
AB380
محمد والد
الصورة الرمزية AB380
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
AB380 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

الله يرحمهم جميعاً ويدخلهم فسيح جناته يارب...
  إقتباس
قديم 03-08-2008, 07:51 AM   رقم المشاركة : [ 13 ]   
لوليتــــــا
درجة الضيافة
الصورة الرمزية لوليتــــــا
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
لوليتــــــا غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

شي يحزن ويقطع القلب فعلا
انا فاكرة الحادثة دي اما قالوا عنها في الاخبار
حتى فاكرة تعليق الكل وقتها انها موقعتش كده لا
في سر في الموضوع بس اول مرة اقرا حكاية الجسم الغريب والصاروخ
حسبي الله ونعم الوكيل اكتر من 200 مصري يروحوا في لحظة كده

الله يرحمهم ويسكنهم في الفردوس الاعلى
ويصبر اهاليهم يارب

التوقيع لوليتــــــا
  إقتباس
قديم 06-08-2008, 11:36 PM   رقم المشاركة : [ 14 ]   
gogoo
][ مشرفة سابقة ][
][ الضيافة الجوية وسلامة المقصورة][
الصورة الرمزية gogoo
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
gogoo غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

اولا شكر لك يا كابتن مهاب على هذا التقرير الرائع عن الحادثة
ثانيا انا حابة اضيف شيء ان في برنامج سري للغاية اثبت مقدم البرنامج تيسير فودة ان الكابتن البطوطي بريء تماما من تهمة الانتحار وعن طريق التجربة حيث انه احضر اتنين كباتن طياريين امريكان وطلب منهم انهم يحاولو ينزلو بالطيارة يعني كائنهم هينتحروا ويشوفو الطيارة هتسقط في قد ايه جرب الموضوع ده ثلاثة مرات وفي كل مرة يستغرق وقت اكبر من اللي استغرقه البطوطي في السقوط بالطائرة والاتنين الكباتن اللي كانوا معاه قالوله دي اسرع حاجة ممكن تحصل غير كده يبقى الطيارة سقطت بفعل فاعل واعذروني لاني ماذكرتش تفاصيل السقوط بتاعت الطيارة كانت في كام ثانية ولا اسماء الطيارين وهما معروفين جداا في امريكا لكن الصراحة لاني ماشوفتش الحلقة بنفسي انا شوفت مقدم البرنامج وهو بيحكي عن الحلقة دي وبيحكي ان اسرة الكابتن البطوطي شكرته لانه بالحلقة دي اثبت للعالم كله ان البطوطي لم ينتحر
وفي النهاية لا نملك غير ان احنا نقول الله يرحمهم جميعا ويرحم موتى المسلمين كلهم
وحسبنا الله و نعم الوكيل

التوقيع gogoo
  إقتباس
قديم 07-08-2008, 01:27 AM   رقم المشاركة : [ 15 ]   
فارس قاسم
Syrain Arab Division
الصورة الرمزية فارس قاسم
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

لا حول ولا قوة الا بالله، انو الاميركان ما سمحو للسلطات تاخد الصندوق الاسود هادي مصيبة فعلا انو الاميركان انذال الله يخسف الارض من تحتهم.

تحياتي،،،،،،،،،،،

التوقيع فارس قاسم




  إقتباس
قديم 07-08-2008, 01:37 AM   رقم المشاركة : [ 16 ]   
الجناح_الذهبي
..ابو مروان..
مشرف ملتقى الطيارين
الصورة الرمزية الجناح_الذهبي
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

هل انتحر الكابتن البطوطي؟ لا والف لا لنه مسلم والمسلم عارف مصيره اذا انتحر ولايمكن يقول الأنسان توكلة على الله وهو ينتحر يعني العقل السليم لايمكن يصدق الكلام هذا.

هل ضربة الطياره بصاروخ؟ برضو لا ماعتقد وماعتقد ان الحكومه المصريه ممكن ان تتعاون في هذا الموضوع وبلاش من مبدا نظرية المؤامره.

هل هو خطاء فني من الطائره؟ هناك احتمال كبير والمعنى في بطن الشاعروالله جل وعلا اعلم.

دمتم جميعا ورحم الله كل من كان على متن الطائره.

التوقيع الجناح_الذهبي



  إقتباس
قديم 07-08-2008, 02:03 AM   رقم المشاركة : [ 17 ]   
Star on the Sky

عاشق مصر للطيران
الصورة الرمزية Star on the Sky
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
Star on the Sky غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

ان لله و ان اليه راجعون.
تحياتى و تقديرى و تقبل مرورى.

التوقيع Star on the Sky
عاشق مصر للطيران

  إقتباس
قديم 07-08-2008, 05:02 AM   رقم المشاركة : [ 18 ]   
ترياق777
أبو البراء
الصورة الرمزية ترياق777
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ترياق777 غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ترياق777
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

ما أقول الى انا الله يجازي الي كان السبب وراء تحطم الطائرة
ويرحم الأموات برحمته ويحفظنا بحوله وقوته من مثل هذه المواقف
تحياتي للجميع

التوقيع ترياق777


ترياق 777
  إقتباس
قديم 08-08-2008, 01:48 PM   رقم المشاركة : [ 19 ]   
أبو ليان
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
أبو ليان غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

يعلم الله لايشك عاقل بان الحادث مدبر من عدو
شكرا لك اخي الكريم
ذكرتني بلحظات الحادث الاليم كنت استعد للسفر سيارتي من الرياض للقصيم
وفجاه شاهدت خبر الاختفاء ,,, وبعد وصولي للقصيم كنت أسأل بشروني عن المصريه لقوها ؟؟؟؟؟؟؟
ولا حتى لقيت اهتمام بالخبر من احد
بعد كده اتجهت مع شخص لمقهى بالقصيم وهناك شفت الخبر الأكيد بتحطم الطائره ويعتبر احزن حادث طيران اضافة لحادث كابتن الشبيلي الله يرحمه وموتى المسلمين

التوقيع أبو ليان
  إقتباس
قديم 08-08-2008, 02:08 PM   رقم المشاركة : [ 20 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 14 مرة في 13 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

لاحول ولاقوهـ إلا بالله الله يرحمه ويرحم جميع امواتنا واموات المسلمين
  إقتباس
قديم 27-08-2008, 01:56 PM   رقم المشاركة : [ 21 ]   
ehab16870
storm16870
الصورة الرمزية ehab16870
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ehab16870 غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ehab16870
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

انا تابعت الحادث ده وقت حدوثه
الاكيد انه صاروخ ويجب ان نشهد جميعا على براعة الطيار المصري البطوطي في محاولة انقاذ طائرته من الصاروخ الاول
يرحمه الله ويرحم الله جميع الضحايا
وينتقم لنا منهم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

التوقيع ehab16870
  إقتباس
قديم 06-09-2008, 08:52 PM   رقم المشاركة : [ 22 ]   
ناوي أجوب العالم
راكب
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ناوي أجوب العالم غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

يعطيك العافية على الموضوع

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات

التوقيع ناوي أجوب العالم
  إقتباس
قديم 08-09-2008, 12:50 AM   رقم المشاركة : [ 23 ]   
ayham mardini
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ayham mardini غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

لا حول و لا قوة الا بالله
ان الله يمهل و لا يهمل

التوقيع ayham mardini
  إقتباس
قديم 08-09-2008, 03:24 AM   رقم المشاركة : [ 24 ]   
أمير 2000
مساعد طيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
أمير 2000 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

أنا كمان أذكر الحادث وفجعنا به بفلسطين وأنا بأكد أن اليهود والأمريكان ورا كل هالمصايب ولم يكن عندي شك في ذلك وقت وقوع الحادث

أخواني انظروا إلى حالنا في كل بقاع الأرض ... هؤلاء لا يتورعون عن قتل رضيع أو جنين في رحم أمه لا في العراق ولا فلسطين ولا أفغانستان ولا في أي مكان طالما يضمنوا أن نبقى على تخلفنا ... فكم من العلماء اغتيلوا ... وكم من المسلمين عذبوا وأعدموا .
فلا نستغرب ولا نفاجأ من أي جريمة يقترفوها بحقنا ولا أملك للأسف الشديد إلا الدعاء لهؤلاء الشهداء بالرحمة
اللهم ارحمهم يارب العالمين وأدخلهم فسيح جناتك
والدعاء على المجرمين بالعذاب الشديد
اللهم عليك باليهود والأمريكان ومن والاهم ،اللهم عليك بأعداء المسلمين ومن يكيدون له في كل مكان ، اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا ، اللهم أرنا فيهم يوما أسودا كيوم عاد و ثمود يارب العالمين .

والدعوة لنا نحن وأولادنا من بعدنا .
اللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين ، اللهم أعزنا بالإسلام ، أعزنا بالقرآن ، عجل بفرجك يا مفرج الكرب ، اللهم يا حنان يامنان يا عزيز أعز المسلمين في كل مكان ،اللهم أخرج من فلذاتنا رجالا كصلاح الدين وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص ، اللهم ثبت قلوبنا وأقدامنا يا رب العالمين ، اللهم بلغنا منازل الشهداء والصالحين ، اللهم آمين

عذرا للإطالة لكن والله إن القلوب تنخلع حزنا على حالنا ولكنا لا نقنط من رحمة الله... والله الذي أعز نبيه ودينه ليعزن الله المسلمين كما أعزهم من قبل نسأل الله أن يكون نصر الله قريب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  إقتباس
قديم 08-09-2008, 05:06 AM   رقم المشاركة : [ 25 ]   
alrheeb7
على المدرج
الصورة الرمزية alrheeb7
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
alrheeb7 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

الله يرحمهم جميعا ويدخلهم الجنه مع الابرار و الله يخسف امريكا و يحولها الى ركااام و يفجرها بقوته انه على كل شئ قدير

التوقيع alrheeb7

عجزت أنساك يالغالي
  إقتباس
قديم 21-07-2010, 03:08 PM   رقم المشاركة : [ 26 ]   
طيار الخطوط السعودية
مخالف قوانين المنتدى
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
طيار الخطوط السعودية غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

الامريكان اللي بتقول انه انتحر

يعنى لو فعلا هو هينتحر ليه طلع تانى لارتفاع 24000 ؟؟؟؟

الانتحار فكرة مرفوضة تماما وما حدث هو محاوله انقاذ الطائرة من الصاروخ الثاني اللي اصاب الطائرة

  إقتباس
قديم 23-07-2010, 01:17 AM   رقم المشاركة : [ 27 ]   
من مدينة الرسول
من مدينة الرسول
الصورة الرمزية من مدينة الرسول
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
من مدينة الرسول غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

لو ظربها صاروخ كانت انفجرت
  إقتباس
قديم 23-07-2010, 09:41 AM   رقم المشاركة : [ 28 ]   
Hassn166
الامتياز
الصورة الرمزية Hassn166
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في مشاركة واحدة
Hassn166 غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: القصة الكاملة لرحلة مصر للطيران المنكوبة 990

شكرا لك على التقرير
  إقتباس
قديم 03-01-2012, 12:08 AM   رقم المشاركة : [ 29 ]   
وليد بدر
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
وليد بدر غير متواجد حالياً  
افتراضي

د يحيى الشاعر انا مهتم بموضوع الطائرة المنكوبة فأنا بصدد عمل فنى يخص الطائرة المنكوبه وابحث عن وسيلة اتصال بدكتور محمد ابراهيم معوض وعن اى شخصية تحمل الجديد فى هذا الموضوع
وتليفونى
ارجو الافادة وشكرا
  إقتباس
قديم 03-01-2012, 12:12 AM   رقم المشاركة : [ 30 ]   
وليد بدر
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
وليد بدر غير متواجد حالياً  
افتراضي

عفوا واى شخص يستطيع ان يفيدنى فى هذا الموضوع مرحبا به وانا فى انتظاره
ارجو المراسلة فورا
  إقتباس
إضافة رد


«     هذا فيديو هبوط الطائرة المصرية المستأجرة في كراتشي الاضطراري من دون كفر قدام   |    صور حاله طارئة لطائرة سعودية B743 في مطار سريلانكا    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مباراة مصر والجزائر ...............مباراة الموســـــــــــــم sva013 القسم العام 3 05-11-2009 12:03 PM
اعتبارا من 18 يونيو المقبل وبمعدل رحلتين أسبوعيا ..مصر للطيران تعيد تشغيل رحلاتها بين الدوحة و الإسكندرية serag eldin المقالات الصحفية Rumours &News 6 09-03-2009 03:23 PM
"امارات مصر للمنتجات البترولية" تدخل قطاع تزويد وقود الطيران في مطار القاهرة (AirArabia) المقالات الصحفية Rumours &News 2 18-12-2008 10:05 PM
خطوات إيجابية لانضمام مصر للطيران لتحالف عالمي Abdelrhman المقالات الصحفية Rumours &News 5 24-10-2007 01:48 PM
تاريخ مصر للطيران MoHaB المطارات ( أخبار وإستفسارات ) Airports News & Comments 4 24-05-2007 12:32 AM

الساعة الآن 01:14 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2019