قديم 01-10-2008, 09:04 PM   #1
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

New السودان

جمهورية السودان

السودان أكبر دولة من حيث المساحة في أفريقياوالوطن العربي، ويحتل المرتبةالعاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة. حيث تقدر مساحته بأكثر من مليون ونصف ميل مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .
كان قديماً يسمى باسم مصر الجنوبية.
العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاثة مدن كبيرة وهى( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحرى )
الاسم الرسمي : جمهورية السودان والاسم القصير المتعارف عليه: السودان
الاستقلال: 1 يناير1956م (الاستقلال من الحكم الثنائي (مصر وبريطانيا))

علمشعارالشعار الوطني: النصر لنا.اللغة الرسميةالعربية، الإنجليزية، لغات محلية العاصمة الخرطوم رئيس المشير عمر حسن احمد البشير مساحة
- كليّة
- % ماءالمصنفة العاشرة دوليا
2,503,890 كم²
5%السكان
- عدد اجمالي

- كثافة سكانية المصنفة 32 دوليا 40.187.486 مليون (تقدير يوليو 2005م)

16 نسمة/كم²الاستقلال عن المملكة المتحدة والانفصال عن مصر1 يناير 1956العملة الجنيه السودانى (SDG)فرق التوقيت توقيت غرينيتش +3النشيد الوطني نحن جند الله جند الوطن الرمز الدولي للانترنت.SDالرمز الدولي للهاتف249


المناخ
يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الاقاليم المناخية السودانية من مناخ الصحراوي إلى المناخ الاستوائي .فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان ، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان.

الموارد الطبيعية

من موارد السودان البترول و الغاز الطبيعي، وكذلك يمتلك السودان اراضى زراعية ضخمة مما جعل السودان يسمي بسلة غذاء العالم ويعتبر القطن,السمسم, الفول السوداني والصمغ العربي من أهم الموارد الزراعية و السودان الدولة الاولى في العالم المنتجة للصمغ العربي (80 % من الانتاج العالمي) و قد اعترف الاتحاد العالمي للصمغ بالعاصمة البريطانية لندن الصمغ السوداني كغذاء و ألياف غذائية-مخزون صغير من خام الحديد - النحاس - خام الكروم - الزنك - التنجستين - المايكا - الفضة - الذهب - اليورانيوم

التعداد السكاني

40.187.486 مليون تقديرات يوليو 2005م.تم التعداد السكاني عام 2008 في شهر ابريل ولم تظهر النتيجةبعد.

الجنسية

الاسم سوداني والصفة أيضاً سوداني. المفرد سوداني والجمع سودانيون أو سودانيين.

اللغات الأساسية

اللغة الرسمية والرئيسية العربية وتعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثالثة بالاضافة الي اللغات ( وهي: النوبيةوالشلك والدينكاو الندقو والباى و السيري والبلندا و البندا واليولو والكريش والقولو والجور والهدندوة والتقري والفلاتة ،والهوساوالزغاوةوالفورومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور ) شمال كردفان تعتبر شمال كردفان من اغنى الاقاليم الموجوده على اقاليم السودان من ناحيه الموارد الطبيعيه من زراعه وماشيه كذلك من اشهر الولايات ولاية الجزيره حيث يوجد بها مشروع الجزيره يعتمد عليه السودان في صادر القطن والقمح والفول السوداني وكذلك ولاية القضارف سلة غذاء السودان مما تشتهر به من مشاريع زراعيه كبيره ,والسنارية

المجموعات العرقية

52% من أصول أفريقية ، 39% من أصول عربية، 6% من البجا، 3% أجانب و آخريين.

((يتبع))



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 09:13 PM   #2
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السودان

الأديان
المسلمون السنيون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب والخرطوم).

بعض المناطق السياحية


متحف السودان القومي

يحتوي متحف السودان القومي، على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.
===متحف القصر الجمهوري هتعهليفساتلتاقينلفغثعريبتناتقمامهغهخعللاتلتيع

متحف التاريخ الطبيعي

يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله اهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف .

أشهر الفنادق

(1) فندق هيلتون الخرطوم يطل على النيلين ( النيل الابيض والنيل الازرق ) ص.ب 1910 ، تلفون رقم: 774100 ، 778930
(2) القصر (قصر الصداقة ) يطل على ملتقى النيلين الازرق و الابيض من جهة الخرطوم بحري
(3) ريجينسى يقع في تقاطع السيد عبد الرحمن مع شارع القصر ص.ب 1716 ، تلفون رقم: 775970 ، 779066
(4) الخرطوم بلازا يقع على شارع السيد عبد الرحمن. ص.ب 44290
(5) القراند هوليداى فيلا يطل على النيل على شارع النيل ص.ب : 913 ، ت : 774039 ، 770332 وهناك العديد من المتحاف الطبيعية مثل البجراوية وشندي وخلافها وهي متحاف قديمة جداً
(6) السلام روتانا شارع افريقيا(شارع المطار).

التاريخ

المقال الرئيسي: تاريخ السودان. يقع السودان بين غرب [فريقيا] ودول الشرق مع إتصاله بالبحر الأحمر وإحتلاله شطراً كبيراً من وادى النيل وكونه يربط بين أُروبا ومنطقة البحر المتوسط وأواسط أفريقيا جعله في ملتقي الطرق الأفريقية . وعلي إتصال دائم بجاراته. فنشأت علاقات تجارية وثقافية وسياسية بين مصر والبلاد السودانية منذ الأزل ، وكان قدماء المصريين يسمونه" أرض الأرواح " أو " أرض الله " عندما بهرتهم خيراته.
سكن إنسان الجنس الزنجي السودان في العصور الحجرية ( 8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة . ومن الجماجم التى وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أى جنس زنجي يعيش اليوم . وكان سكان الخرطوم القديمة ، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار من الأشجار . أمـا سكان الشهيناب بالضفة العربية للنيل . فيختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة ، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية ، وكانت حرفتهم الصيد . وقاموا بصناعة الفخار و استعمال المواقد والنار للطبخ . وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. كان العرب يطلقونه علي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غربـاً إلي البحر الأحمروالمحيط الهندي شرقـاً. وحاليا السودان يقع جنوب مصر في الجزء الأوسط من حوض النيل (سودان وادى النيل).
وسكانه خليط من عناصر مختلفة نزحت إليه من دول الجوار. فالجنوب يقع داخل نطاق العناصر الزنجية ، وبالشمال توجد سلالة قوقازية.
وفي عهدي الدولة الوسطي بمصر و الدولة الحديثة أحتل المصريون جزءاً من السودان كان يطلقون عليه كوش. و أصبحت اللغة الفرعونية هي اللغة الرسمية. ولاسيما بعدما طرد "أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشرالهكسوس من مصر. فاتجه إلي بلاد النوبة نحو السودان. وتم الإخضاع التام للسودان في عهد "تحتمس الثالث" عندما إحتله حتي الشلال الرابع. وإستمر الإحتلال لمدة ستة قرون . إعتنق السودانيون خلالها الديانة المصرية وعبدوا ألهتها وتثقفوا بثقافاتها حتي اصبح السودان جزءاً لا يتجزأ من مصر . وكان ملوك الدولة الحديثة يعينون نوابـاً عنهم لإدارة السودان، لإستفادة مصر من موارده وثرواته كالذهب وخشب الأبنوس و سن الفيل و العطور و البخور و ريش النعام و الفهود وجلودها و الزراف و كلاب الصيدوالماشية . ولكن بعد إنقطاع الصلة بينهما تلاشت معرفة السودانيين باللغة المصرية ولاسيما أثناء مملكة كوش النوبية حيث ظهرت اللغة الكوشية . وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع غلي الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. و كانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع ميلادى. وكانت الحضارات المصرية قد أثرّت في أهل السودان. عندما إزدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ مصر والسودان والحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا و الحبشة منذ القدم . وفي الأثار السودانية كانت مملكة مروي علي صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. واحتلت مصر أجزاء من السودان في عهد الدولة المصرية الوسطى التي قامت بإحتلال معظمه حتي الشلال الخامس ولاسيما في عهد الدولة الحديثة ، وإنتفع المصريون بثرواته ونشروا ثقافاتهم ودياناتهم ،وأثرّت الحضارات المصرية في أهل السودان عندما أصبحت بلادهم إقليما من أقاليم مصر . وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة جنوب مصر " أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الألهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي .

((يتبع))



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 09:22 PM   #3
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السودان

ولايات السودان

صورة جوية لنهر السوباط في السودان


المقال الرئيسي:ولايات السودانيقسم السودان إلى 25ولاية هي:
أعراق السودان


قبائل جبال النوبة

تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .
مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.
مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى. مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.
مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .
مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا)
المصادر: تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين. ط.1. تأليف أ. جعفر شاش. جامعة كانبيرا، 2005م.

قبائل أبيي

تتكون قبائل أبيي من المجموعات الآتية: الشات، الرنقة، المادي، الدينكا أنقوك، الجور،الداجو، البيقو، الفرتيت ، النيالقلوقي (داجو)، المسيرية والرزيقات وبعض البرقو والفلاتة امبررو. علما أن سكان منطقة أبيي والمجلد الأصليين هم الداجو والشات وكانت حتى سنة 1764م، حسب المؤرخ هندرسون، تحكم بواسطة سلطنة الداجو بكردفان إلى أن تفرقت السلطنة بعد غزوها من قبل وداعة قائد جماعة المسيرية الحمر وتحالف بعض القبائل الأخرى القادمة من جهة الغرب. هجر معظم الداجو ديارهم بأبيي وأتجهوا جنوبا نحو راجا وواو وملكال.
المصادر : HENDERSON, K.D.D. 1939. A Note on the Migration of the Messiria tribe into South-west Kordofan, Sudan Notes & Records, XXII, 1.
Henderson, K. D. D. (Kenneth David Druitt), 1903- [1965]. Sudan Republic London : E
Henderson, K. D. D. Origin of the Daju: Sudan Notes & Records, XV(1), 1925, 1932, PP.151

قبائل الفرتيت

تعتبر قابئل الفرتيت من القبائل الغير نيليه التى تقطن فى مناطق غرب بحر الغزال وهى قبائل غير رعويه حيث انها تحترف الزراعه والصيد وتربية بعض المواشى مثل الماعز والضان. وهى تنقسم الى (26)قبيله لكل منها لغتها الخاصه ،وكذالك عادات تختلف عن الاخرى . ومن ضمن قبائلهاعلى سبيل المثال لا الحصر (ندوقو ،باى ،سيري ،قولو ،بلندا ،كريش، يولو ،بندا،فورقى...الخ) وقد تميزت هذه القبائل بطقوسها اثناء مراسم الوفاة والدفن حيث تقيم مهرجانات من الرقص وقرع للطبول وذالك لاعتقاد فى استمراريه الحياة وما البكاء على الميت الا حسره على الاحياء ، لذا لا بد من الفرح لان الذى انتقل من هذا العلم قد عاد الى الاسلاف حيث الفرح والسعاده ، ومن هناك يمكنه رعاية اسلافه الاحياء.
===باقي القبائل والأعراق الاخرى===* [قبيلة العقلين]] قبيله عربيه فى وسط السودان(القبائل النوبية و منها:- 1. المحس 2.[الدناقلة]] 3.الحلفاويين
  • المساليت
  • البقارة
  • الحسانية
  • الكواهلة
  • الهوسا
  • البرنو
  • البرتا والغوموس
  • الكالومبو والقرعان
  • المسلمية
  • الرفاعين
  • الحـلاويـن
  • العوامره
  • الحمر
  • قبيلة البنى حسين
  • قبيلة الأرتيقا
  • قبيلة المغاربة
  • العوائل التركية
  • مجموعه قبائل الفرتيت والتى تتكون من 26 قبيله.
  • الدينكا.
  • النوير
  • الشلك
  • الباريا
  • الديدينقا
  • الزندى
  • الجور
  • التابوسا
  • المورلى
  • الفاجولو



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 09:27 PM   #4
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السودان

حكام السودان
شاهد :رؤساء ورؤساء وزراء السودانأول رئيس وزراء إسماعيل الازهري الثاني عبدالله خليل ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود رئيس حكومة سر الختم الخليفة
،, ،, محمد احمد محجوب ،, ،, الصادق المهدي ،, ،, محمد احمد محجوب جعفر محمد نميري يتولى السلطة (رئيس الدولة)رئيس الوزراء بابكر عوض الله في عهد نميري
،, ،, الرشيد الطاهر بكر عهد نميريوبعد عدة تغييرات لرئيس الوزراء المجلس العسكري برئاسة محمد حسن سوار الدهب تسليم الحكم للمدنيين رئيس الوزراء الصادق المهدي عمر حسن احمد البشير يتولى السلطة رئيسا للدولة ورئيسا للوزراء....حتى الان

قائمة الأحزاب السياسية في السودان

شاهد : قائمة الأحزاب السياسية في السودان

الصناعة بالسودان


مقدمة

تلعب الصناعة دوراً هاماً في تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويرتبط مستوى تقدم الامم والشعوب بمدى تطورها الصناعى لذلك جاء اهتمام الدولة بهذا القطاع لدوره الفاعل في احداث النهضة التنموية اعلاءاً للقيمة المضافة وتوفيراً لفرص العمل المستدام. تنفيذاً للاستراتيجية الصناعية يتواصل العمل بوزارة الصناعة لتحقيق عدة اهداف اهمها تطوير وتعميق العمليات الصناعية آخذين في الاعتبار اهمية الترابط الامامي والخلفى مع القطاعات الاقتصادية الاخرى ومع قطاعات الصناعة الفرعية. وهذا التقرير يعكس انجازات الوزارة وفقاً لخطة العام 2005م والتي شملت عدة مجالات اهمها :
  • الإرتقاء بقطاع الصناعة التحويلية للمساهمة في تحقيق النهضة الإقتصادية والإجتماعية الشاملة.
  • تقوية القدرة المؤسسية للأجهزة المعنية بأمر الصناعة.
  • تحديث بيانات المسح الصناعى والخريطة الإستثمارية.
  • مواصلة الدراسات التشخيصية للقطاعات ذات الأولوية وقطاع الصناعات المغذية.
‌* تفعيل وتقوية العمل في المشروعات المشتركة مع المنظمات العالمية والإقليمية.
  • تنمية قدرات العاملين بالتدريب وتحسين أوضاعهم.
  • ربط الوزارة ووحداتها بشبكة المعلومات مع ولايات الثقل الصناعى.
  • اكمال مبنى الوزارة وانشاء شبكة معلومات بالموقع الجديد وعلى احدث مستوى.
اختصاصات الوزارة

بناء على المرسوم الجمهورى رقم (34) لسنة 2005م فإن اختصاصات الوزارة جاءت كما يلى:
  • وضع استراتيجية وخطط وبرامج التنمية الصناعية للقطاع الصناعى بشقيه العام والخاص.
  • المشاركة في وضع السياسات الاقتصادية والمالية بما يحقق الترابط بين برامج التنمية الصناعية والسياسات الاقتصادية والمالية للدولة.
  • دعم الصناعات الاستراتيجية من خلال رصد ومتابعة الانتاج الكلى والمعدلات الانتاجية لكل قطاع واجراء الدراسات اللازمة لمعالجة مشكلات الانتاج والانتاجية ومتابعة تطبيق تلك الدراسات.
  • تشجيع ةتطوير وتنظيم الصناعات الصغيرة والحرفية والمساهمة في توفير البنيات الاساسية والتمويل اللازمين لها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • القيام بالصناعات البتروكيماوية وتطويرها.
  • القيام بعمل التكلفة للمنتجات الصناعية والمشاركة في تسعيرها.
  • اقتراح الضوابط اللازمة لحماية الانتاج الوطنى من منافسة السلع المستوردة المماثلة في اطار السياسات العامة للدولة.
  • اقتراح المعايير الخاصة بمنح التراخيص والامتيازات للاستثمار الصناعى.
  • الاشراف على توفير مستلزمات الانتاج وتقديم الخدمات الصناعية الأخرى بالتعاون مع الجهات المختصة.
جاءت خطة العام 2005 م متسقة مع الأهداف الإستراتيجية للنهوض بالقطاع الصناعى والمتمثلة في
  1. تمكين القطاع الصناعي من فتح آفاق جديدة وتقوية قدراته وكفاءاته.
  2. رفع قدرات الولايات مع مزيد من التنسيق في مجال الصناعة لإرساء دعائم الحكم الفدرالي.
  3. تطبيق متطلبات الجودة الشاملة للإرتقاء بجودة الإنتاج الصناعي والعمل على زيادة حصيلة الصادرات الصناعية.
وإن شاء الله يعجبكم الموضوع !!!!!!!!

تحياتي

commander-plane




توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 09:45 PM   #5
إمبراطور الطيران
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية إمبراطور الطيران

الملف الشخصي
شكرت 6 مرة في 5 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى إمبراطور الطيران
افتراضي رد: السودان

ماشاء الله

موضوع كامل ورائع

احسنت اخي الكريم

معلومات جديدة عن بلد عربي هو السودان

تقبل تحياتي



توقيع إمبراطور الطيران

إمبراطور الطيران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 10:44 PM   #6
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

Eyeglasses رد: السودان


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمبراطور الطيران   مشاهدة المشاركة
ماشاء الله


موضوع كامل ورائع

احسنت اخي الكريم

معلومات جديدة عن بلد عربي هو السودان


تقبل تحياتي


شكرا لك كابتن إمبراطور على الرد الجميل منك

نورت الصفحة حبيب قلبي



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 11:49 PM   #7
The Bomb
الامتياز
 
الصورة الرمزية The Bomb

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السودان

والله وحبيب عندك وطنيه كتييييييير والنعم فيييييييك موضوع حلو وشامل تقبل مروري

The Bomb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 11:50 PM   #8
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

Eyeglasses رد: السودان


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى مصطفى   مشاهدة المشاركة
والله وحبيب عندك وطنيه كتييييييير والنعم فيييييييك موضوع حلو وشامل تقبل مروري

العفو حبيب قلبي



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2008, 10:16 AM   #9
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السودان

تسلموا على مروركم



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2008, 04:58 PM   #10
سنة اولى سياحة
الدرجة الاولى
 
الصورة الرمزية سنة اولى سياحة

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 22
افتراضي رد: السودان

موضوعك ياكابتن رائع وشامل عن دولة السودان
يعطيك العافية ... وتستاهل التقييم
وياليت لو يتثبت الموضوع





توقيع سنة اولى سياحة



سنة اولى سياحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2008, 05:45 PM   #11
commander-plane
الامتيــاز
JAL Airlines
 
الصورة الرمزية commander-plane

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السودان


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنة اولى سياحة   مشاهدة المشاركة
موضوعك ياكابتن رائع وشامل عن دولة السودان

يعطيك العافية ... وتستاهل التقييم
وياليت لو يتثبت الموضوع


يعطيك ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف عافية ياكابتن على الكلام الحلو منك وتسلم على التقييم



توقيع commander-plane
commander-plane غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2008, 06:22 PM   #12
عبد الله الحاج
كابتن طيار اول
 
الصورة الرمزية عبد الله الحاج

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: السودان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تعليق ..........سوى ان هنكاك بعض الاخطاء في الطباعة ولكن
يستحق التثبيتوكل عام وانت بألف خير وبلدنا الحبيبة وقائدها في امن وامان وبلاد المسلمين اجمعين
أمين يا رب العالمين



توقيع عبد الله الحاج
عبد الله الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2008, 04:26 PM   #13
nadia nawnaw
إدارية سابقة
للأقسام العامة
 
الصورة الرمزية nadia nawnaw

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر Skype إلى nadia nawnaw
افتراضي رد: السودان


ما شاء الله عليك موضوع متكامل

و معزز بكل المعلومات عن البلد

يسلمو أخي



توقيع nadia nawnaw
nadia nawnaw غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2008, 05:02 PM   #14
serag eldin
راااحل عن المنتدى
 
الصورة الرمزية serag eldin

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 1

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى serag eldin إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى serag eldin
افتراضي رد: السودان

اللة يبارك فيك اخى
السودان بلد شقيق ونعتز بة دائما
تقبل تحيااااااااااااتى



توقيع serag eldin
serag eldin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2008, 07:11 PM   #15
khmis
.. أبو مصطفى ..
.. قلم الطيران التشبيهي ..
 
الصورة الرمزية khmis

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى khmis
افتراضي رد: السودان

شكرا على المعلومات القيمه
تقبل تحياتي



توقيع khmis
khmis غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السودان

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 09:59 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.