العودة   :: Flying Way :: > ._][_ المنتدى العام General Forum _][_. > القسم العام
تحديث الصفحة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية
الملاحظات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
رايسل رايسل غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
قديم 12-01-2007, 04:11 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
رايسل مازال في بداية الطريق
معدل تقييم المستوى: 0
Icon Star أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

مساء الخير
أتمنى ان اجد من يساعدني في بحثي من خلال اجابتكم على الاسئلة ويعطيكم ربي العافية

بالنسبة للاسئلة وهي بمثابة عناصر البحث فهي كالاتي:
1-نشأة اتصالات الخطوط الجوية في العالم والسعودية
2- اهمية الاتصال ومايترب عليها((من كوارث من اخطاء الاتصال)
3-وسائل وطرق الاتصال المستخدم في اتصالات الخطوط الجوية السعودية
4-ايجابيات الاتصال-معوقات الاتصال (الايجابيات والسلبيات)
5-مقترحاتكم ونقدكم البناء

وياليت اجد المساعدة منكمـ وياليت ماحد يطنشني
وتمنياتي لكمـ بالتوفيق,,

أختكمـ رايسل

قديم 12-01-2007, 06:16 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
AboAyoob
كابتن قـديم
الصورة الرمزية AboAyoob
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 10 مرة في 7 مشاركة
AboAyoob غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

تاريخ الخطوط العربية السعودية و نقاط التحول و التطور
http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=3559
تاريخ الطيران
http://www.flyingway.com/airlecture/fl-flying.html
تعريف بالحرب الألكترونية
http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=10

طائرات الحرب الالكترونية
http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=2219

مواضيع متفرقة
http://www.flyingway.com/aviation-doc.html

التوقيع AboAyoob
 
قديم 12-01-2007, 06:52 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
AboAyoob
كابتن قـديم
الصورة الرمزية AboAyoob
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 10 مرة في 7 مشاركة
AboAyoob غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

تستخدم الخطوط العربية السعودية الاتصالات منذ إنشائها ، فكما يعلم الجميع أن الإعمال لا يمكن إن تتم إلا بالاتصال سواء المباشر أو غير المباشر.
غير أن إضافة الاتصالات اللاسلكية في شركات النقل الجوي هو غاية في الأهمية من حيث التحكم بنقاط العلميات الجوية أو التحكم بالنقاط الداخلية لساحات الطائرات و حظائر صيانة الطائرات.


- لمحة تاريخية عن الاتصالات

كان العامل المؤثر في تطور الشعوب هو وسيلة الاتصال فيما بينها ، فالإنسان لن يبقى مؤثراً أو متأثراً ما لم يكن هناك له اتصال مع الآخرين و كذلك الشعوب و الأمم.
فقد كان الاتصال في بداية العصور القديمة بإرسال الحديث الشفهي ، وأن يقوم رسول أمين بنقل ذلك الحديث ، ومن ثم تطور العرب و أبدعوا في مجالات الشعر و خصوص في العصر الجاهلي قبل بداية التوثيق و الكتابة كما عرفناها منهم ، وهذا حال ينطبق على العرب و غير العرب من الأمم ، فقاموا بإلقاء القصائد الشعرية و التي تتناقل على أنها أخبار و هي في مضمونها وسيلة للاتصال في ما بين القبائل و الشعوب.
و من أساس قيام الدول هو وجود مواد مكتوبة و أن تتناقل من شخص إلى أخر و من جيل إلى أخر و هكذا تطور الحال إلى أن عرف فيما عرف بالاتصالات الإدارية و التي هي أوامر و أنظمة بين الرئيس و مرؤسية ، و مع تجاوز هذه الحلقات و إتساعها تم تقنين تلك الاعمال الإدارية إلى أن أصبحت أقسام تعنى في تسهيل تحركات و إدارة الرؤساء و كذلك المنظومات الصغيرة التي تحت إمرتهم ، وهنا نعرف:

الاتصالات الإدارية بأنها جميع وسائل الاتصال التي تخدم قطاعات معينه لتمرير المعلوماتفيما بين الموكلين بالأعمال والمناطق التي تحت إدارتهم.


الخطوط الجوية العربية السعودية

منذ انطلقت الخطوط الجوية العربية السعودية في عام 1945 بطائرة وحيدة منطراز دي سي 3 (داكوتا) ذات محركين و رمزه HZ-AAX كان قد تلقاها الملك عبدالعزيز ال سعود - يرحمه الله - هدية من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية آنئذٍ فرانكلين دي روزفيلت. و تبع ذلكبعد أشهر قليلة شراء طائرتين أخريين من نفس الطراز، و شكلت هذه الطائرات الثلاثنواة لما أصبح اليوم واحدة من كبريات شركات الطيران في العالم.
فقد كان العهد العالمي بالاتصالات السلكية و اللاسلكية حديث و كان لزاما على الخطوط الجوية العربية السعودية مواكبة تلك التطورات سواء بتجهيز الطائرات التي تشتريها أو أقسام العملات الجوية بأحدث أجهزة الاتصالات اللاسلكية ، كل ترفع من قيمة الأداء و تسعى إلى تفادي العثرات و الحوادث التي توقف عملية النماء

وفي العام 1946: تم إنشاء الخطوط الجوية العربية السعودية في هذه السنة كوكالة إدارية تحت إشراف وزارة الدفاع. و كان أول مطار لها في الكندرة بالقرب مما يعرف الآن بوسط مدينة جدة. كما تم في هذا العام نقل حجاج إلى جدة من دولة فلسطين، و من دول أخرى.و قامت بنفس العام بطلب تصريح للقيام برحلات مؤجرة إلى لندن.
 
قديم 12-01-2007, 07:01 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
AboAyoob
كابتن قـديم
الصورة الرمزية AboAyoob
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 10 مرة في 7 مشاركة
AboAyoob غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

ما هي الاتصالات.
الاتصالات هي عبارة عن إرسال واستقبال المعلومات من نقطة إلى أخرى بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية. وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1. الإرسال. ربط السنترالات ببعضها.
2. السنترالات. ربط المشتركين ببعضهم وتعرف بالمرونة.
3. التوزيع. ربط المشتركين بالسنترالات وهي النهاية الحتمية

أسباب تعدد أنظمة الاتصالات.
1. صوت الإنسان.
4. العوامل الاقتصادية.
7. عوامل فنية أخرى.
2. الوسط الناقل.
5. العوامل العسكرية والأمنية والسياسية.

الوسط الناقلة للأتصالات هي:
1. معدني ( كوابل ، أسلاك ، ألياف).
2. فضاء خارجي ( الأتموسفير ، التربوسفير ، الأينوسفير ).
 
قديم 12-01-2007, 07:02 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
جناح جده
نجم خط الطيران الشراعي
مدرب طيران شراعي
الصورة الرمزية جناح جده
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
جناح جده غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

مشكور يعطيك العافيه على هذه الجهد المتميز

التوقيع جناح جده
دروس طيران من اعداد عبدالله القرني
مدرب طيران شراعي ppg
 
قديم 13-01-2007, 11:31 AM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
رايسل
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
رايسل غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

أبو أيـــوب
يعطيك ربي الف الف عاافية
بصراحه مدري وشلون أشكرك
خدمتني كثير بمعلوماتك ,,,
 
قديم 13-01-2007, 11:33 AM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
DUBAI ATCO
.. عضو مؤسس ..
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية DUBAI ATCO
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة
DUBAI ATCO غير متواجد حالياً  
Goodnees مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية



كفى و وفى العم ابو ايوب كعادته مايقصر ،، الله يعطيه الصحه والعافيه ويطول بعمره ..

حبيت اضيف مقتطفات ممكن انها تفيد عبارة عن تقرير في 2006 سيطبق أو طبق ويتبعه شرح مبسط للمصطلحات المستخدمة في المقاله اتمنى ان يستفاد منها..
ربط مواقع "السعودية" الخارجية بشبكتها عبر بروتوكول الإنترنت
تقوم شركة سيتا بتقديم خدمةً إداريةً عالميةً متكاملةً وبتحديث البنية التحتية للإتصالات السلكية التابعة للخطوط الجوية العربية السعودية من خلال خطة رئيسة لتطوير التكنولوجيا بغية إتمام عملية الخصخصة.


يتضمّن عقد ديسكتوب سيليكت DesktopSelect من سيتا تجديد المعدات وحلاً شاملاً لمشكلة نقل المعلومات إلى بروتوكول الإنترنت (IP) الأكثرحداثة الذي يرتكز على تقنية الشبكة الخاصة الوهمية VPN)). تبلغ قيمة العقد 4.1 مليون دولار أميركي على مدى خمس سنوات وسوف يتم إستخدامه في كل من النمسا وبلجيكا والدانمارك ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وماليزيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتّحدة والولايات المتّحدة الأميركية.

قال المدير العام لدى الخطوط الجوية العربية السعودية معالي المهندس / خالد بن عبدالله الملحم إن برنامج ديسكتوب سيليكت DesktopSelect من سيتا سوف يزوّد الخطوط الجوية العربية السعودية بخدمة مكتبية عالمية متكاملة ترتكز على بنية تحتية حديثة لبروتوكول الإنترنت. وهذا ما سيساعدنا على تحقيق وفر كبير في حيازة تكنولوجيا المعلومات بما يتناسب مع أهدافنا المستقبلية وخاصةً في ما يتعلق بالتوجّه نحو الخصخصة.

إن برنامج ديسكتوب سيليكت DesktopSelect هو حلّ مُطوّر خصيصاً لتلبية الحاجات الفريدة للأنظمة المنتشرة خارجياً كما هو الحال في الخطوط الجوية العربية السعودية. كما يسمح بوضع معايير موحّدة للأنظمة الحاسوبية الخارجية ويزيل العوائق عن طريق إستكمال نقل المعلومات عبر بروتوكول الإنترنت واستبدال المعدات القديمة.

ويوفّر هذا البرنامج للخطوط الجوية العربية السعودية البنية التي تمكّنها من تحسين خدمة الزبائن بشكل ملموس من خلال أحدث خدمة مكتبية فورية ومباشرة تؤمّن التحكّم والدعم من خلال تطبيق نظام إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات الذي طورته سيتا حديثاً، والذي يرتكز على مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (ITIL) ذات المعايير المُعترف بها عالمياً.

وبموازاة ذلك، توفر الشبكة الخاصة الوهمية VPN)) المرتكزة على بروتوكول الإنترنت الوسائل الكفيلة ببناء بيئة للإتصالات ذات كلفة منخفضة وأداء رفيع المستوى وبتغطية عالمية مضمونة. كما تسمح بنيتها القابلة للتطوير مستقبلاً بإطلاق تطبيقات جديدة على مستوى الشركة لم تكن ممكنة في الماضي مثل التحادث باستخدام بروتوكول الإنترنت. أثبت هذا الحل جدواه في ما يتعلق بتدفق العمليات بشكل متناغم وتوفير بنية تحتية أكثر مرونة بغرض الإستخدام السهل والمضمون للبرامج.

قال نائب المدير الإقليمي للشرق الأوسط وتركيا في شركة سيتا السيد هاني الأسعد: "يوفّر ديسكتوب سيليكتDesktopSelect للخطوط الجوية العربية السعودية حلاً متكاملاً بتكاليف معقولة للبنية التحتية وخدمة ذات مستوى عال من الولوج الثابت مدعومة ببنية تحتية ضخمة من تكنولوجيا المعلومات كما يسمح أيضاً باستخدام التطبيقات المتوفّرة في المركز الرئيسي. تتناول المرحلة الأولى 70 موقعاً عبر 13 بلداً ثم يليها في المسنقبل القريب مواقع إضافية على إمتداد شبكة الخطوط الجوية العربية السعودية.



الشبكة الافتراضية الخاصة Virtual Private Network - VPN

ان فكرة الشبكات الافتراضية الخاصة او ما يعرف بال Virtual Private Networks و تذكر اختصاراً ب VPN, قد ساهمت في تخفيض تكاليف نقل المعلومات الخاصة بالشركات و المؤسسات بين فروعها البعيدة عن المقر الرئيسي لها و بين المستخدم المنزلي الذي يريد الوصول الى معلوماته المتوفرة في جهاز الحاسب المنزلي.
قد تملك شركة من الشركات مكتباً واحداً, و قد تملك مكاتب كثيرة متوزعة في انحاء مختلفة من البلاد او خارج البلاد. قد يعمل موظفوها من المكتب الرئيس لها او من خلال المكاتب المتوزعة في انحاء البلاد او حتى من خلال بيوتهم او مواقعهم البعيدة كحقول النفط في البحار. في مثال الشركة ذات المكتب الواحد, استخدام الشبكة العادية او ما يعرف بالLocal Area Network و التي تعرف اختصاراً بال LAN باستخدام تقنية الايثرنت , قد يكفي لايصال و ربط كافة اجهزة الكمبيوتر الموجودة في المكتب مع بعضها البعض, و لكن للمكاتب البعيدة كلأمثلة التي ذكرناها في الاعلى, فان الشركة تحتاج الى شيء آخر غير ال LAN.
في الماضي, كان المستخدم البعيد او الموظف الذي يعمل من منطقة بعيدة عن المقر الرئيس للشركة يتصل من خلال مودم عادي للشركة باستخدام خطوط الهاتف. يقوم سرفر و مودم اخر موجودان في مقر الشركة بالرد على اتصال الموظف ليقوم بعمله و يتم اقفال الخط بعد الانتهاء من العملية. سلبيات هذه الطريقة كانت من عدة نواحي منها كلفة فواتير الهاتف المتصل منه المستخدم البعيد, ايجار الخطوط ,سرعة الاتصال البطيئة ,بالاضافة الى اشغال خط الهاتف اثناء فترة الاتصال. رغم هذه السلبيات كانت العملية نوعاً ما آمنة لانها كانت تصل الطرفان بشبكة مغلقة و مسار خاص. كانت الشركات المقتدرة تستخدم خطوط عالية السرعة تسمى بالLeased Lines لتتغلب على مشكلة السرعة لكنها كانت تدفع مبالغ ضخمة في مقابل هذه الخدمة لربط النقطتين بشكل متواصل و بسرعة عالية و بشبكة خاصة آمنة نوعاً ما.

الصور مأخوذة من موقع شركة draytek بعد تعريبها





عندما انتشرت شبكة الانترنت في كل مكان, كانت هناك فرصة استخدامها كوسيط لنقل المعلومات و كشبكة يمكن من خلالها نقل المعلومات من مكان الى آخر بأسعار زهيدة مقارنة بالطريقة السابقة, و لم يكن هناك داعٍ لتوصيل نقطتين مع بعضها فيمكن الاتصال من اي جهاز في العالم باي جهاز في العالم ان كانا متصلين بالانترنت. و ان كانت نوعية الاتصال بين الجهازين هو الADSL فان التكلفة تكون ثابتة و مناسبة و الاتصال قائم بشكل مستمر.


المشكلة في هذه الطريقة هي ان اتصال الجهازين عبر شبكة الانترنت يعرضهما مع المعلومات الخاصة بالشركة الى الاختراق, و هذا الاتصال يعتبر غير آمن و لن تقبل به الشركات و المؤسسات لما يحمله من مخاطر, فكان لابد من ايجاد حل لمشكلة الامن هنا و لهذا تم اصدار الشبكات الافتراضية الخاصة.
الشبكة الافتراضية الخاصة توفر الأمن للشبكة الخاصة بالاضافة الى الاسعار المناسبة باستخدام شبكة الانترنت.
هنا يجب فصل الطرفين عن الانترنت من الناحية الظريقة, عن طريق وضع الاجهزة ي نطاق IP معين و خاص كشبكات محلية خاصة بكل جهة. يجب وضع جدار ناري او Firewall للجهة التي ستستلم الاتصال او من المنتظر ان يتم الاتصال بها للوصول الى المعلومات الخاصة بها, و يقوم الجدار الناري بابعاد مستصفحي الانترنت و منعهم من الدخول او الوصول الى السرفر الخاص بالشركة الا من خلال كمبيوترات معينة تختارها الشركة.


الفكرة الرئيسة في مسألة الشبكة الافتراضية الخاصة هي عبارة عن بناء "نفق" خاص بين الجهازين كما في الصورة, النفق او ال VPN Tunnel هو عبارة عن معلومات خاصة و مشفّرة يتم تبادلها بين الجهازين الذان يقومان بفك التشفير عند استلام المعلومات من الطرف الآخر من النفق الافتراضي بعد ان يبعد الجدار الناري اي اتصال غير مرخص له من مدير النظام او المسؤول عن الشبكة في الشركة او فرعها. الفكرة هي حماية المعلومات من خلال النفق المشفر للبيانات و ايضاً التأكد من هوية الجهاز المتصل من خلال الجدار الناري الذي لن يقبل اي اتصال غريب
الصورة التالية توضح اتصال بعض الاجهزة مع بعضها من خلال شبكة افتراضية خاصة :





ما هى الـ ITIL
مقدمة :
• مفهوم الـ ITIL هو اختصار لمصطلح الـ (ITInfrastructure Library) .. وهو مفهوم تم تطوير هذا المفهوم فى أواخر الثمانينات . ثم اصبح هو المعيار العالمى والواقعى فى إدارة الخدمة .
• بداية تم استخدامه كدليل لعمل إدارات الحكومة البريطانية . وفى هذا الإطار ثبتت فائدته فى كل المنظمات فى كل القطاعات خلال مرحلة استخدامه كقاعدة لإدارة الخدمة . بالإضافة إلى الى Consultancy – education –software tools support .
• اليوم أصبح الـ ITIL معروف ومستخدم عالمياً . أما أسباب نجاحها فهى موضحة فى ببقية هذا الدرس .

إطار المجال العام :
• من البداية . كان الـ ITIL متوفراً بشكل عام . بمعى أن أى منظمة تستطيع استخدام هذا الإطار الموصوف بواسطة الـ (OGC) وكتبه العديدة .
• وبسبب هذا فإن الـ ITIL تم استخدامه من قبل مدى واسع من المنظمات ( حكومة محلية – مركزية – طاقة – مرافق عامة – بيع بالتجزأة – مالية – تصنيع ) .كما تم استخدامه فى الشركات ( الكبيرة – الصغيرة – ما بينهما من احجام متوسطة ) . قامت جميعها بتطبيع عمليات الـ ITIL .

أفضل إطار للممارسة :
• أثبت الـ ITIL قيمته من البداية .. حيث قامت الـ OGC بتجميع بيانات عنها . وخاطبت المنظمات المختلفة التى تعمل فى مجال الـ Service Management . ثم قامت بتحليلها وترشيح القضايا التى ثبت أنها مفيدة للـ OGC وزبائنها فى الحكومة المركزية البريطانية .وجدت المنظمات الأخرى أن هذا التوجه كان قابل للتطبيق عموماً وفى أسواق خارج الحكومة .
• وفى هذا الإطار . فإن الـ ITIL يصف مخططات تصلح للـ Service Management .حيث يقوم نموذج الـ ITIL بمشاهدة الـ ( الأهداف – النشاطات العامة – المدخلات والمخرجات لمختلف العمليات ) التى يمكن دمجها ضمن إدارة الـ IT .
• لا يقوم الـ ITIL بتحديد أفعال ثابتة ومحددة لكل الأحداث اليومية . بل أنه يركز على أفضل ممارسة يمكن أن تستخدم بطرق مختلفة تبعاً للحاجة .
• فالـ ITIL يقوم بتحديد أفضل طريقة لمزاولة نشاط معين . وتثبيت هذه الطريقة وتوثيقها ... بمعنى أنه يقوم بوضع النشاطات الحالية فى سياق منظم . ويزودك بسياق استراتيجى يحسن من طريقة اتخاذ القرارات التكتيكية . ويعطى تأثير جيد على مهام الـ service Management .
• يزودك الـ ITIL بطريقة ثابتة للتخطيط للـ ( العمليات – الأدوار – النشاطات ) . ويحدد كيف تتصل ببعضها البعض .
المعيار الواقعى :
• فى منتصف التسعينات اعترف بالـ ITIL كمعيار قياسى عالمى للـ Service Management . وتقوم الكتب بوصف عدد كبير من الشروط التى عندما تستخدمها بشكل سليم . فإنه يمكن مساعدة الناس على فهم بعضهم البعض خلال منظمات الـ IT .
• الجزء الهام فى مشروعات الـ ITIL هو أنه باعتباره معيا عالمى فإنه أصبح بمثابة لغة مشتركة بين جميع المتعاملين فى الـ IT ... وهذا عنصر هام فى الكفاءة والتأثير على أى مشروع .

النظر إلى الجودة :
• فى الماضى كان الكثير من المنظمات العاملة فى مجال الـ IT ركز على النواحى الفنية . ولكن هذه الأيام فإن مجال الأعمال يأخذ بعين الاعتبار جودة الخدمة . وزاد الاهتمام بها . واصبحت تهتم بتقديم مستوى خدمة ممتاز للعملاء .وتهتم أكثر بوجهة نظر وأراء العملاء . .. وهذا أيضاً يشمل " أن تقدم خدماتك بالسعر المناسب " . بمعنى أن يتم إدارة الـ IT كـ Business .
• يركز الـ ITIL على تقديم مستوى خمة عالية .. مع التركيز على العلاقة بالعملاء والشركاء
• هناك علاقة قوية بين الـ ITIL وأنظمة الجودة العالمية مثل ISO 9000 ... وكذلك لها علاقة بأطر الجودة الشاملة مثل (EFQM) . ويدعم الـ ITIL تلك الأنظمة . بل ويعتبر الريق الأسهل للحصول على شهادة الـ ISO .ويفيدنا تطبيق ITIL بالمنافع التالية :
  • تحسين مستوى الخدمة .
  • ضبط التكلفة مع مستوى الخدمة المقدم .
  • تقديم مستوى الخدمة الذى يلبى احتياجات العمل ... ويتناسب مع مطالب الـ (User – Customer)
  • التكامل مع العمليات المركزية .
  • كل شخص يعرف ( دوره – مسئولياته ) فى بند الخدمة .
  • التعلم من التجربة السابقة .
  • وضع مقاييس ومؤشرات للأداء تكون قابلة للقياس .

• حالة عمل على معيار الجودة ISO 9000 .... تحتاج العديد من الشركات أن يتم تسجيلها فى شهادة ISO 9001 . فهذا يساعدها على زيادة فرصها فى السوق ... وتحتاج تلك الشركات إلى ( تخفيض مثير فى شكاوى العملاء – تخفسضات هامة فى تكاليف التشغيل – وتحقيق زيادة فى الطلب على منتجاتها ) . وتتطلب العديد من الشركات أن يكون مورديهم مسجلين فى شهاة الـ ISO 9000 .

IT SMF :
ويقصد به (IT Service Management Forum) . وهذا المصطلح تم وضعه لدعم صناعة الـ (IT Service Management) ... لما له من تأثير على للترويج لصناعة أفضل . وقيادة عملية التحديث فى الـ ITIL

التوقيع DUBAI ATCO

أنا طاير يحلق في السما بلا جنحان ..
وصل حد النجوم اللي تراقبه ويراقبها ..
 
قديم 13-01-2007, 12:13 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
رايسل
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
رايسل غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

رقم المشاركة : 7 رقم المشاركة : 7
DUBAI ATCO vbmenu_register("postmenu_26905", true);

DUBAI ATCO
يعطيك ربي الف عااافية
وماقصرت والله والله ابستفيد منها
 
قديم 13-01-2007, 09:04 PM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
جناح جده
نجم خط الطيران الشراعي
مدرب طيران شراعي
الصورة الرمزية جناح جده
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
جناح جده غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

سوال رايع
وكلنا استفدنا واجابات رايعه نشكر من قدمها من الاعماق
ويعطيكم العافيه
 
قديم 19-01-2007, 02:24 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
mechanic
.. عضو مجلس الادارة ..

.. مراقب هندسة وصيانة الطائرات ..
الصورة الرمزية mechanic
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 14 مرة في 12 مشاركة
mechanic غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة أسئلتي عن اتصالات الخطوط الجوية

السلام عليكم

مشكورين جميعاً على الموضوع الرائع

تحياتي

Mechanic
 
موضوع مغلق


«     Dash-7   |    «مزحة» تؤدي إلى الإعتقال    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:46 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2018