العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > السلامة الجوية Flight Safety
تحديث الصفحة طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري
الملاحظات

السلامة الجوية Flight Safety   متابعة أخبار حوادث الطيران وتحليل المعلومات التي أدت إليها. راجع فهرس قسم  السلامة الجوية

أدوات الموضوع
Cabt.Ahmad Ali
قديم 06-09-2005, 05:24 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
رفيق الطيران has a spectacular aura aboutرفيق الطيران has a spectacular aura aboutرفيق الطيران has a spectacular aura about
معدل تقييم المستوى: 190
افتراضي مقعدك في الدرجة السياحية.. يهدد حياتك((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية))

مقعدك في الدرجة السياحية.. يهدد حياتك
طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

01/06/2002

كابتن/ علاء خيرت *







ليس كل مريح صحيا.. فقد تتبوأ مقعدك في الدرجة السياحية.. فتظهر عليك أعراضها.. وينتهي بك الحال إلى الإصابة بمرض تخثر الدم.. فقد ناقش معهد طب الطيران بأكسفورد ضمن أعمال مؤتمره الدوري الذي انعقد في 9-5-2002 دراسة حول العلاقة بين السفر جوا، والإصابة بمرض تخثر الدم في الأوردة العميقة (DVT (Deep Vein Thrombosis أو ما يُعرف بـ"أعراض الدرجة السياحية".


والدراسة هي الأولى من نوعها، وهي تفجر عددًا من الأساطير الشائعة حول مرض DVT؛ فالمعروف أن مخاطر الإصابة بالمرض تزداد مع تقدم العمر، لكن من واقع دراسة أجريت على 67 حالة وجد أن 43% من الضحايا تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما، وتبين أنه حتى الأصحاء من الشباب ليسوا بمنأى عن مخاطر السفر جوا، كما كشفت دراسة أخرى أجراها مؤخرا مستشفى "أشفورد" القريب من مطار "هيثرو" ببريطانيا أن هناك حوالي 15 بريطانيًا يموتون سنويًا نتيجة إصابتهم بجلطات الأوردة العميقة إثر وصولهم أو أثناء سفرهم على خطوط الرحلات الجوية الطويلة.





مرض DVT.. يصاحب الرحلات الطويلة






يُعتبر طب الطيران من الفروع الهامة التي قننتها المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، وهو يجمع بين تخصصات عدة، منها الطب السريري (الإكلينيكي) والبيئي والمهني مع علم النفس، وعلم وظائف الأعضاء فيما يتعلق بالأرجل ووضعها أثناء الرحلة، فهذا الفرع مهتم بصحة وسلامة المسافرين سواء كانوا طاقما أو ركابا، فضلا عن دور الرقابة على الجهات التي تمنح تراخيص الطيران من حيث أداؤها ومعايير اختيارها.


ومن المعروف أن بقاء الجسم دون حراك لفترات طويلة قد يؤدي لتخثر الدم في الأوردة العميقة، وتخثر الدم الذي يحدث عادة في الساق بسبب عدم تغيير وضعها أثناء رحلات السفر الطويلة، فضلا عن أن ضيق المقاعد قد يؤدي إلى الوفاة إذا انتقلت الجلطة الدموية إلى الدماغ أو الرئتين؛ حيث إن الجلطات تبدأ في التحرك ضمن الدورة الدموية بعدما يخرج المسافرون من الطائرة، ويمكن أن تتحرك خلال دقائق لتصل إلى القلب أو الرئتين؛ وهو ما يسبب صعوبات في التنفس، وعادة ما تكثر الإصابة بمرض تخثر الدم بسبب ضعف في الدورة الدموية الذي ينتج عن الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب والنوبات القلبية ودوالي الأوردة، كما أن المسافرين الذين يعانون من السمنة أو المسنين يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجلطات السفر جوا.

ومن أعراض الإصابة بالمرض وهن واحمرار مصحوب بآلام وانتفاخ في المناطق المتأثرة بالمرض، مع تزايد ضربات القلب والحمى، وتعتبر الجلطة الرئوية من الأعراض الشائعة والخطيرة لمرض تخثر الدم، كما يتسبب المرض أيضا في إجهاض المرأة الحامل بسبب قلة الأوكسجين الواصل للجنين.

ومن المؤشرات المبدئية التي قد تتنبأ بوجود جلطات صغيرة في أوردة الساق شعور المريض بألم حاد عند فرْد رجله لأعلى، وبالتالي يجب الفحص بالموجات فوق الصوتية، وعمل أشعة لأوردة الساق بعد حقنها بالصبغة لتتبع تدفق الدم فيها مع إجراء اختبارات لقياس معدل التجلط في الدم.



شركات الطيران تحاول محاربة المرض






وبالرغم من العلاقة الوثيقة بين السفر جوًا لساعات طويلة ومرض DVT، فإنه يمكن للمسافرين اتباع بعض التعليمات التي دأبت شركات الطيران على إعلانها في الفترة الأخيرة بهدف تقليل احتمالات الإصابة بالمرض أثناء الرحلة، مثل:

1. تناول جرعة من الإسبرين لتساعد على سيولة الدم، ولا ينصح به في حالات الإصابة بقرحة المعدة أو عسر الهضم.

2. ارتداء الملابس الفضفاضة والحركة الكثيرة أثناء الساعة التي تسبق صعود الطائرة.

3. تحريك أصابع القدمين وثني الكاحل (الكعب) مع عدم تشبيك القدمين، ومحاولة المشي داخل الطائرة أثناء الرحلة للحفاظ على تدفق الدورة الدموية بانتظام.

4. شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الرحلة مع تجنب المشروبات الكحولية والخمور.

5. بالنسبة لمن يعانون من أعراض DVT أو من ظهرت عليهم أعراض المرض بعد الوصول من رحلة سفر بالطائرة -ولو بعد عدة أسابيع من الوصول- عليهم استشارة الطبيب.



الوقاية بعد الشفاء من DVT






بعد الشفاء -بفضل الله- من المرض يراعى اتباع النصائح التالية لعدم حدوث انتكاسة للشخص مستقبلاً:

1. تجنب ارتداء الجوارب الضيقة التي قد تعوق تدفق الدورة الدموية في أوردة الساق مع استخدام الجوارب الخاصة بدوالي الأوردة.

2. عدم ثني الساق أو الكاحل (الكعب) أثناء الجلوس أو الرقود.

3. رفع مستوى السرير من ناحية القدمين للحفاظ عليهما مرفوعتين أثناء النوم.

4. يراعى رفع مستوى القدمين بمحاذاة الفخذين أثناء الجلوس.

5. تجنب الجلوس لفترات طويلة أو البقاء في وضع واحد طويلاً.

"الوقاية خير من العلاج".. حكمة صحيحة للتعامل مع مرض DVT، فباكتشاف أعراض المرض مبكرًا يمكن علاجه والتعامل معه دون الدخول في وصفات علاجية معقدة، وبالعكس إذا تم إهماله فقد تكون حياة الإنسان هي المقابل.

ولا يزال الجدل دائرًا حول مدى استجابة شركات الطيران للضغوط التي يمثلها قطاع المسافرين بعد تكرار حالات الوفيات الناتجة عن الإصابة بمرض DVT بما يضمن دعم السلامة الصحية على متن رحلاتها، وتقديم التوعية للمسافرين بما لا يفقد تلك الشركات مصداقيتها في عالم النقل الجوي.



لمزيد من المعلومات طالع المواقع التالية:



التوقيع رفيق الطيران
خبير طيران دولي

M6-KW@hOTMAIL.COM
.

التعديل الأخير تم بواسطة ETIHAD ; 24-01-2006 الساعة 12:35 AM.
قديم 06-09-2005, 08:56 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

مشكوور ويعطيك العافية يا كابتن احمد على الموضوع الجميل
 
قديم 18-09-2005, 02:32 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
رفيق الطيران
Cabt.Ahmad Ali
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
رفيق الطيران غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

العفو
انتم تامرون وحنا نطامر
 
قديم 19-09-2005, 11:42 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
Dr_Dairi
عضو الطيران Online
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
Dr_Dairi غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Dr_Dairi إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Dr_Dairi
افتراضي مشاركة: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال يا كابتن

التوقيع Dr_Dairi
Flying Online Via Internet Is The Best Training Because It Closer To The Real One

It is not necessary to agree with you on any opinion. I'm not wrong if I reject your
thoughts or disagree with you on any subject, and it is not mandatory to agree on all what you want


 
قديم 31-03-2006, 02:03 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
mechanic
.. عضو مجلس الادارة ..

.. مراقب هندسة وصيانة الطائرات ..
الصورة الرمزية mechanic
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 13 مرة في 12 مشاركة
mechanic غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعجبني الموضوع كثيراً

من المهم معرفة مثل هذه الأمور

على قول المثل " الوقاية خير من العلاج "

تحياتي

Mechanic

التوقيع mechanic
 
قديم 07-12-2006, 06:43 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
مستر بدر
][.. كبار الشخصيات ..][
الصورة الرمزية مستر بدر
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
مستر بدر غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

مشكووور ياااخوي على الموضووع الرااائع
 
قديم 09-12-2006, 08:42 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
B772
..مشرف سابق..
..عضو مؤسس..
الصورة الرمزية B772
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
B772 غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

شكرا لك يارفيق الطيران على الموضوع وبالتوفيق

التوقيع B772
 
قديم 22-04-2007, 09:37 AM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
جارة الوادي
أميرة المنتدى
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
جارة الوادي غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

<< الموضوع للرفع.
بالنسبة لي لاأفضل سفر الطائرة ، أما ان اضررت سأعاود قراءة موضوعكم المفيد .

التوقيع جارة الوادي
 
قديم 29-04-2007, 11:50 AM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
جناح جده
نجم خط الطيران الشراعي
مدرب طيران شراعي
الصورة الرمزية جناح جده
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
جناح جده غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

جزاك الله خير على هذه المعلومات


ويعطيك العافيه

التوقيع جناح جده
دروس طيران من اعداد عبدالله القرني
مدرب طيران شراعي ppg
 
قديم 30-05-2007, 10:49 AM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
B773
][.. كبار الشخصيات ..][
الصورة الرمزية B773
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 78 مرة في 37 مشاركة
B773 غير متواجد حالياً  

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

السلام عليكم . . .
الكابتن
رفيق الطيران

مشكووووووووووووووور
على المعلومات الجميله
الصحيه و الجديده في نفس الوقت
تمنياتي لكم التوفيق والنجاح

التوقيع B773

 
قديم 19-06-2007, 02:00 PM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
ولد المقاتلات
F-16 Fighter Pilot
الصورة الرمزية ولد المقاتلات
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
ولد المقاتلات غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

مشكووووووووور

التوقيع ولد المقاتلات
The picture has been removed by administrator .. Please choose the perfect size (500X300) next time ,,
 
قديم 08-07-2007, 02:32 PM   رقم المشاركة : [ 12 ]   
* الريـان *
الامتياز
الصورة الرمزية * الريـان *
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
* الريـان * غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى * الريـان * إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى * الريـان *
افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

مشكوووووووووور ويعطيك العافية
( الريـــــــــــــــــــــان )
 
قديم 11-07-2007, 05:22 PM   رقم المشاركة : [ 13 ]   
الصقرالطيار
كــابتـن
الصورة الرمزية الصقرالطيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الصقرالطيار غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الصقرالطيار
افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

الف شكر لك اخي سفير السماء
وتقبل تحياتي

التوقيع الصقرالطيار
 
قديم 16-07-2007, 05:40 PM   رقم المشاركة : [ 14 ]   
شهاب الجزيرة
مجلس الإدارة

الصورة الرمزية شهاب الجزيرة
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
شهاب الجزيرة غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

مشكور ويعطيك العافية على الموضوع الجميل والمفيد

التوقيع شهاب الجزيرة





 
قديم 28-07-2007, 11:56 PM   رقم المشاركة : [ 15 ]   
ther.wafi
عضو خط الطيران
الصورة الرمزية ther.wafi
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ther.wafi غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: طب الطيران ((كيف تختار مقعدك لتتجنب المشاكل الصحية)بقلم علاء خيري خيري

شكراً على المعلومات المفيدة

التوقيع ther.wafi
 
موضوع مغلق


«     عند الهبوط علقت الكفرات ولم تستطع الطيارة الهبوط مالحل ؟   |    طائرة المانيه تنجو من كارثه محققه بعد انفجار اطاراتها    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطبقها 20 شركة طيران اعتباراً من 22 مارس الجاري..رفع ضريبة غلاء الوقود على الشحن الجوي 10% serag eldin المطارات ( أخبار وإستفسارات ) Airports News & Comments 0 19-03-2010 01:25 AM
اعتصام العشرات من عمال طيران الخليج أمس طق طق المقالات الصحفية Rumours &News 3 27-11-2009 05:25 PM
يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي سوار الياسمين القسم العام 6 23-07-2007 12:57 AM

الساعة الآن 06:03 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2016

Copyright © 2004–2016, FlyingWay. All rights reserved.
Follow FlyingWay: Twitter Facebook