العودة   : : Flying Way : : > ._][_ أخبار الطيران المحلية والعالمية local & global airline aviation news _][_. > المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News
الملاحظات

المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News
تنبيه: تأمل إدارة المنتدى متابعة الأخبار المتميزة فقط
إن المقالات في هذا القسم قد تم الحصول عليها من شركات أو من وكالات علاقات عامة, وبالتالي فإننا لا نتحمل أية مسؤولية قانونية أو جزائية عن ما تحتويه هذه المقالات وتعتبر الشركات والوكالات التي حصلنا منها على تلك الإخبار هي الجهة الوحيدة المسئولة عن محتويات هذه المقالات
تعرف على المزيد من الاخبار

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 08-02-2007, 02:51 PM   #1
Flying Way
ابو خالد
 
الصورة الرمزية Flying Way

الملف الشخصي
شكرت 7 مرة في 7 مشاركة
افتراضي السعودية صاحبة أكبر أسطول في الشرق الأوسط

سوق طائرات الأعمال الخاصة

عندما اعلنت الشركة الاميركية «رايثيون» انها وقعت عقدا بقيمة 250 مليون دولار لتزويد شركة «ناس» السعودية للطيران الخاص بعشرين طائرة اعمال من طراز «هوكر 750» التي تتسع لثمانية ركاب، ادرك العديد من المراقبين لسوق طائرات الخاصة انه مقبل على طفرة على المدى المنظور.
في الماضي القريب، كان استخدام الطيران الخاص محصورا على فئة محدودة جدا، ولم يكن الاقبال على الطيران في طائرات خاصة أمرا متاحا للجميع، بل كان ترفا لا يحظى به إلا القلة من الثرياء، ولأن السيولة العالية غيرت مفاهيم عدة بالمنطقة، فإن الإقبال على السفر بالطائرات الخاصة نما بصورة كبيرة خلال السنوات الخمس الأخيرة. وطبقا لخدمة معلومات الطيران (اكاس (ACAC فإنه بحلول 12 يناير (كانون الثاني) الماضي بلغ عدد طائرات الاعمال في الشرق الأوسط 295 طائرة اعمال. ولا يشمل هذا الرقم طائرات الاعمال المخصصة للخدمة العسكرية التي يبلغ عددها 68 طائرة طبقا لـ(اكاس).

ويشمل هذا العدد 69 طائرة مسجلة خارج المنطقة ولكنها مملوكة لشركات وافراد من الشرق الأوسط. ويسعى ملاك الطائرات الى تسجيل طائراتهم في سجل الطائرات الوطني في اوروبا وبرمودا وجزر الكايمن وسويسرا والولايات المتحدة، بسبب ميزات التسجيل والامتيازات الضريبية. ويمثل اصحاب الطائرات السعوديون اغلبية الطائرات المسجلة في تلك الدول وعددها 62 طائرة، بما في ذلك طائرة بوينغ «بيزنيس» مملوكة للحكومة.

وفي العام الماضي وصلت المنطقة العديد من الطائرات الجديدة، من بينها طائرات (بومباردير تشالانجر 300 وليرجيت 45XR وسيسنا سايتشون برافو واكس ال اس وسوفرين، وداسو فالكون 2000EX وامبرار ليغاسي وغولف ستريم G550).

وربما ليس من المثير للدهشة ان السعودية هي صاحبة اكبر اسطول من الطائرات الخاصة في الشرق الاوسط، حيث يوجد بها نصف تلك الطائرات تقريبا أي ما يصل الى 146 طائرة. كما يوجد بها اكبر تركيز من الطائرات العريضة، بما في ذلك اول طائرة خاصة من طراز ايرباص A340-600 جرى تسليمها في العام الماضي الى مجموعة السعد.

وفي السنوات الاخيرة اهتمت شركات الطيران بدول اخرى في الشرق الاوسط، ولاسيما البحرين والاردن والامارات، حيث زاد عدد المشترين المحتملين، ففي دولة الامارات، التي توجد بها 43 طائرة اعمال، هي اكبر تلك الاسواق الناشئة، وتأتي بعدها اسرائيل 21 طائرة، والبحرين 18 طائرة والاردن 16 طائرة.

وبينما ادى ظهور الجيل الجديد من طائرات الاعمال في العقد الماضي الى سحب الانواع القديمة من الطائرات مثل ( BAe125 ولوكهيد جيتستارز روكويل سابرلينر)، فإن الطائرات التي توقف انتاجها مثل (روكويل تربو كوماندر وطائرات ايرباص وبوينغ ولوكهيد القديمة) لا تزال تمثل 9 في المائة من الطائرات الموجودة في السوق.

وتجدر الاشارة الى ان وجود مثل هذه الطائرات القديمة يخلق سوقا خصبا للاستبدال، فطبقا لـ(اكاس) فإن متوسط عمر طائرات الاعمال في الشرق الاوسط هو 16 سنة. اما اقدم الطائرات فهي في ايران، حيث يصل متوسط عمر الطائرات 27 سنة. وهو يماثل عمر الطائرات القديمة في لبنان واليمن حيث يصل متوسط عمرها الى 26 و 25 سنة. وبالمقارنة فإن اصغر الاساطيل عمرا توجد في قطر والكويت حيث يصل متوسط اعمارها الى 8 و10 سنوات على التوالي.

وسوق الشرق الاوسط مفتوح لتجديد اساطيله بأحدث الطائرات، طبقا لما ذكره رئيس قطاع بوينغ للاعمال ستيفن هيل. ومن المعروف ان بوينغ تسيطر على سوق الشرق الأوسط بقاعدة تضم 74 طائرة تمثل 20 في المائة من اسطول المنطقة. ويقول ستيفن هيل ان هناك نشاطا قويا في سوق تبديل الطائرات الكبيرة خصوصا في الطيران الملكي السعودي، وأضاف قائلا ان اكبر نشاط خلال هذا العام سجل لطائرات بوينغ 787-8/8 ومن المنتظر ان تحل محل طائرات «ايرباص أي ـ 330» و«لوكهيد ال ـ1011» و«بوينغ 767». وأوضح هيل ايضا ان مبيعات ما يزيد على نصف مبيعات «في أي بي 787» التي اعلنت حتى الآن كانت في الشرق الاوسط. من جهته قال تشارلز كولبورن مدير تسويق المنتجات في «بوينغ بزنس جيتس» ان «منطقة الشرق الاوسط سوق مهمة وتستحوذ على 25% من مبيعاتنا، ونتوقع ان يستمر هذا الوضع».

وهذه النسبة من المبيعات لدى الشركة المتخصصة التابعة لمجموعة بوينغ الاميركية العملاقة لصناعة الطائرات، تعادل 33 طائرة اعمال خاصة بيعت منذ 1996، تاريخ اطلاق طائرات الاعمال الثلاث التي تنتجها بوينغ وهي «بي بي جيه ـ1» و«بي بي جيه ـ2» و«بي بي جيه ـ3»، وهذه الطائرات الثلاث تعتمد هيكل طراز بوينغ الشهير 737.

وقال كولبورن لوكالة الصحافة الفرنسية ان ثمانين في المائة من مبيعات طائرات بوينغ الخاصة العام الماضي كانت في الشرق الأوسط وبلغت قيمتها 2.5 مليار دولار.

هناك مطالب مستمرة لتغيير طائرات بوينغ 737 في اساطيل طائرات الاسر الملكية في المنطقة وفي الطائرات المملوكة لأفراد. وأوضح هيل كذلك ان الذين يملكون طائرات بكابينات واسعة لا يرغبون عادة في شراء طائرات جديدة اصغر حجما. اما الصانع الاوروبي ايرباص والمنافس الاكبر لبوينغ، فهو ايضا اكد ان الشرق الأوسط استحوذ على 25% من مبيعاته العالمية من طائرات «ايرباص كوربورت جتلاينر» الخاصة، والتي مجموعها ثمانون طائرة. كما باعت ايرباص اربعين طائرة كبيرة لزبائن خاصين في الشرق الاوسط، بما في ذلك طائرات من طراز «ايه 330» و«ايه 340»، وقد تبيع ايضا «ايه 380» التي ستكون عند البدء بتسليمها اكبر طائرة ركاب عرفها التاريخ.

وقال ديفيد فيلوبيلاي مسؤول المبيعات في قسم طائرات الاعمال والطائرات الخاصة في ايرباص ان بعض السعوديين ابدوا اهتماما بشراء طائرات «ايه 380» لتكون «قصرهم الطائر».

واعرب المسؤول عن تفاؤله ازاء نمو المبيعات في المنطقة، مشيرا الى ان المبيعات ارتفعت من ستين طائرة خاصة عام 2000 الى ثمانين طائرة يتوقع بيعها عام 2007، مؤكدا ان هذا الارتفاع في المبيعات يشكل نموا بنسبة 45% في ست سنوات.

وقالت مصادر ايرباص، التي قدمت «ايرباص كوربوريت جيتلاينر» كمنافسة لـ«بوينغ بيزنيس جيت»، ان مبيعات الشرق الاوسط تقدر بـ30 في المائة، كما ان ما يزيد على 12 من الطائرات تعمل في المنطقة. ازدادت ايضا مبيعات الطائرات الواسعة للأفراد كما يوضح وصول طائرات مجموعة سعد «أي 340ـ600»، وتشير التوقعات الى ان الزبائن في منطقة الشرق الاوسط هم اول من سيمتلك الطائرات الخاصة المعدلة «أي380». طائرات «ايرباص» جديدة في سوق الطائرات الخاصة مقارنة بـ«غالفستريمز»، التي لا تزال الطائرة الاوسع انتشارا في مجال الطائرات الخاصة. وتسيطر «غالفستريمز» على حوالي 50 في المائة من سوق الطائرات المتوسطة في الشرق الاوسط، كما تسيطر تماما على سوق الطائرات ذات الكابينات الكبيرة والطائرات الطويلة، وقال مسؤول في «غالفستريمز» ان مبيعات الشركة من الطائرات في منطقة الشرق الأوسط تقدر في المتوسط بـ5 في المائة. وكان التحول باتجاه الطائرات ذات الكبائن الصغيرة قد أفاد «ريثيون»، التي تسيطر على 11 في المائة من السوق. ويقول تيد فريد، نائب رئيس المبيعات الدولية بالشركة، ان طائرات «هوكر800 اكس بي» هي الاكثر شهرة في مجال عمل «ريثيون» التجاري في المنطقة، إذ بها حجم كابينة مناسب ومدى يغطي المسافة بين دبي والقاهرة وتعمل بصورة جيدة في الطقس الحار، وتلي «هوكر 800 اكس بي» طائرة «بيشكرافت كينغ اير 200» ذات المحرك الثنائي.

Flying Way غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2007, 05:54 PM   #2
AboAyoob
كابتن قـديم
 
الصورة الرمزية AboAyoob

الملف الشخصي
شكرت 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي رد: السعودية صاحبة أكبر أسطول في الشرق الأوسط


اقتباس:
وقال كولبورن لوكالة الصحافة الفرنسية ان ثمانين في المائة من مبيعات طائرات بوينغ الخاصة العام الماضي كانت في الشرق الأوسط وبلغت قيمتها 2.5 مليار دولار.

مشكور هشام على بحث هذا الموضوع
بأعتقادي أنه لم تعد الخطوط منافس أو قادرة على التنافس مع أي شركة نقل جوي
لأسباب عديدة من بينها ظهور شركات رائدة في مجال النقل الجوي مثل طيران الاتحاد و طيران الامارات
إعادة هيكلة شركات نقل جوي قديمة بالمنطقة مثل طيران الخليج و طيران الشرق الاوسط و مصر للطيران و الطيران الاردني
إنشاء شركات جديدة تعمل في مجال النقل الجوي مثل ، طيران العربية طيران الجزير طيران رأس الخيمة و طيران سما و ناس و غيرها كثير

الان الاتجاه خصصت الاعمال ، و الخطوط السعودية تأخرت بذلك كثيرة
ليس لدى الخطوط السعودية الانواع المتعددة من الطائرات التي تسمح لها في مجال المنافسة
تناقص أعداد الطائرات العاملة ، أن لم يكن أكثر من نصف هذه الطائارت أحيل الى التقاعد
و أسباب عديدة
ونأمل من القائمين الاهتمام بهذه الجوانب و أهمها تنظيم الهيكل الاداري ، كي ترقى بالخدمات لم يتطلبه الزبون ، فالناس تدفع أموال لتسافر ، لذلك عند وجود شركات أخرى ، فلكل شخص حق أختيار الشركة التي يسافر بها



توقيع AboAyoob
AboAyoob غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2007, 06:14 PM   #3
pilot7
مساعد طيار

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: السعودية صاحبة أكبر أسطول في الشرق الأوسط

كلامك صحيح يا ابو ايوب

والف شكر للموضوع



توقيع pilot7
pilot7 غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2007, 06:21 PM   #4
DUBAI ATCO
.. عضو مؤسس ..
.. مجلس الادارة ..
 
الصورة الرمزية DUBAI ATCO

الملف الشخصي
شكرت 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي رد: السعودية صاحبة أكبر أسطول في الشرق الأوسط

جزاكم الله خير والله يوفقهم إن شاء الله ..




توقيع DUBAI ATCO

أنا طاير يحلق في السما بلا جنحان ..
وصل حد النجوم اللي تراقبه ويراقبها ..
DUBAI ATCO غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2007, 06:23 PM   #5
B772
..مشرف سابق..
..عضو مؤسس..
 
الصورة الرمزية B772

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: السعودية صاحبة أكبر أسطول في الشرق الأوسط

يعطيك العافية ومشكور على الخبر



توقيع B772
B772 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسطول, أكثر, الأوسط, الشرق, السعودية, صاحبة

المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News

السعودية صاحبة أكبر أسطول في الشرق الأوسط


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[أخبـار] نتجيتس الشرق الاوسط تقدم اول طائرة هوكر 750 فى المنطقة serag eldin المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 8 05-06-2010 12:04 AM
الإمارات صاحبة أكبر طلبية طائرات في العالم :::: A L I :::: المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 8 21-03-2010 08:46 AM
[أخبـار] برنامج نت جتس الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال يدشن أولى بطاقات عضويته بـ 25 ساعة طيران فقط :::: A L I :::: المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 0 18-01-2010 03:51 PM
[أخبـار] "برنامج نت جتس الشرق الأوسط" يطلق بطاقة "جت كارد" بـ 25 ساعة طيران :::: A L I :::: المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 1 16-11-2009 09:26 PM
معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال" .... صقر الثمامه المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 0 20-07-2006 05:39 AM


مساندة مرضى السكري

sitemap.php | sma site map

الساعة الآن 12:53 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.