العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > المراقبة الجوية وتوجيه الطائرات Air Traffic Controlyard
تحديث الصفحة المراقبة الجوية
الملاحظات

المراقبة الجوية وتوجيه الطائرات Air Traffic Controlyard   المراقبة الجوية من التخصصات النادرة في العالم والتي لا يمكن للطائرات أن تتحرك من أماكنها إلا بعد التنسيق والأذن من قبل المراقبن الجويين

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية Flying Way
Flying Way Flying Way غير متواجد حالياً
ابو خالد
قديم 19-09-2005, 02:35 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 1195
افتراضي المراقبة الجوية

معظم أنظمة الاتصالات و الملاحة الجوية تستخدم الكمبيوتر و الرادار و الراديو و غيرها من الأجهزة و المعدات و ذلك لتزويد الطائرة بتعليمات و توجيهات الأشخاص المدربين و الذين يعملون كمسئولين عن مراقبة الملاحة الجوية في المحطات الأرضية، و الذين يراقبون بشكل مستمر هذه الأنظمة و يتعقبون مكان توضع و سرعة الطائرة أثناء طيرانها.

إن المسئولين عن مراقبة الملاحة الجوية يستطيعون تحذير الطائرات عندما تكون قريبة من بعضها كما أن المراقبة الجوية تستخدم أيضاً في تنسيق إقلاع الطائرات و هبوطها على مدرج الطائرات.

إذاً فإن هدف المراقبة الجوية هو زيادة عدد الطائرات التي تطير في نفس الوقت و تقليل خطر اصطدامها ببعضها.

و يعمل الطيارون مع فريق العمل الموجود على الأرض بشكل مترابط مع المسئولين عن المراقبة الجوية، و ذلك لإدارة حركة الطيران.

كما أن أنظمة المراقبة الجوية تعطي أيضاً معلومات متجددة عن الطقس لكل المطارات الموجودة في الدولة، و بالتالي تستطيع الطائرة أن تقلع و تهبط بأمان.

و هذه المعلومات ليست ضرورية فقط للمسافرين بالطائرة، بل إنها مهمة أيضاً للصناعة التي تعتمد على الطيران في إيصال الأغذية و المواد في الوقت المحدد.


(في الصورة مطار باريس-فرنسا)


ثانياً: عوامل المراقبة الجوية:

إن المراقبة الجوية هي عبارة عن مزيج مكون من ثلاثة عناصر رئيسية:

- العامل الأول هو قواعد الطيران الرئيسية التي يتبعها الطيارون في الجو، و هي تشبه إلى حد كبير القواعد التي يجب على سائقي السيارات إتباعها.

- العامل الثاني هو مجموعة أنظمة الملاحة الالكترونية و الأجهزة التي يستعملها الطيارون ليظلوا ضمن المسار المحدد.

- العامل الثالث هو عبارة عن المسئولين عن المراقبة الجوية بالإضافة إلى أنظمة الحاسوب التي يستخدمها هؤلاء المسئولون و ذلك من اجل تتبع الطائرة أثناء إقلاعها و طيرانها و من ثم هبوطها.

هذه العوامل الثلاثة تعمل مجتمعة لإبقاء الطائرة آمنة و منعزلة في الهواء لتجنب الصدامات.

فيما يلي سنتناول كل واحد من هذه العوامل على حدة.

1- قواعد الطيران:

يعتمد النظام الرئيسي للمراقبة الجوية على قدرة الطيارين على تمييز طائراتهم من أجل الرؤية البصرية للطائرات الأخرى و تجنبها، و هذا النظام معروف باسم قواعد الطيران البصرية (Visual Flight Rules) (VFR)، و هنا يستخدم الطيارون الخرائط التي تبين مواقع المعالم التضاريسية و المطارات و العلامات الأرضية، كما يستطيع الطيارون استخدام إشارات لاسلكية أو مساعدات ملاحية أرضية أخرى و ذلك لمراقبة مسار طيرانهم.

إلا أن هذه الطريقة تعمل جيداً فقط عندما تكون الرؤية جيدة، و عندما تكون سرعة الطائرة أقل من المعتاد، كما أنه على الطيارين هنا أن يبتعدوا عن الغيوم، و أن يكون مدى الرؤية خمسة كيلومترات على الأقل.

فإذا اختل أحد هذه الشروط أو إذا كان الطيران في منطقة مزدحمة، هنا يجب أن تدار الطائرة من قبل قواعد الطيران الآلية Instrument Flight Rules (IFR). إلا أن هذه الطريقة أكثر تعقيداً من سابقتها، لذلك يجب على الطيار أن يكون حاصلاً على شهادة في هذا المجال.

و طريقة (IFR) تتطلب من الطيارين أن يبلغوا برج المراقبة عن وجهتهم قبل الإقلاع، و حالما يعطي برج المراقبة التصريح يجب على الطيار أن يقلع, كما أنه على الطيار أن يحافظ على الاتصالات اللاسلكية مع المسئولين عن المراقبة الجوية (المراقبين) أثناء الطيران، و غالباً ما تستخدم هذه الطريقة عندما يكون مجال الرؤية أقل من خمسة كيلومترات أو عند الطيران في المناطق المزدحمة أو في الطيران خلال الغيوم.

إن استخدام طريقة IFR يجعل الطيارين و الموظفين الذين يقودون حركة الطائرة يستعملون أجهزة متنوعة و هذه الأجهزة مصممة للعمل في جميع حالات الطقس، كما أنها تعمل في الليل و النهار، بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة تخبر الطيار باتجاه الطائرة و سرعتها.

هذا و يستخدم طاقم الطائرة الراديو للبقاء على الاتصال مع المسئولين عن المراقبة الجوية (المراقبين)، و كما أنهم يظلون على اتصال دائم مع برج المراقبة بواسطة الراديو، و يسألون عن التصريح سواء أقبل الإقلاع أم قبل الهبوط.

و هناك أجهزة أخرى مستعملة في الطائرة مثل أحد الأجهزة الأوتوماتيكية الذي يسمى المتلقي أو المستجيب Transporter، و هذا المتلقي يرسل إشارات الكترونية إلى المسئولين عن المراقبة الجوية (المراقبين) الموجودين على الأرض, و من ثم يستخدم المراقبون هذه الإشارات لتحديد الطائرة و من ثم يتعقبون مواضعها بواسطة الكمبيوتر.

2- أنظمة الملاحة:



تساعد أنظمة الملاحة الطيارين في الطيران من مطار لآخر، و هذه الأنظمة تساعد كلا من الطيارين و المراقبين في تحديد موقع الطائرة بالنسبة للأرض أو بالنسبة لطائرة أخرى.

و عند الطيران بارتفاع عالي أو في طقس سيء، تكون أنظمة الملاحة أساسية لحماية الطائرة أثناء الطيران.

طورت أجهزة الملاحة الجوية من أجهزة الإرسال اللاسلكية الأرضية الغير دقيقة إلى أنظمة فضائية متطورة :

- ففي عام 1924 كانت المساعدات الملاحية تقتصر على منارات راديو (لاسلكية) بسيطة، و هذه المنارات كانت تزود الطيار فقط بإمكانية التوجه نحوها، و كانت تتصف بعدم الدقة و تكليف التركيب الرخيصة.

- و في عام 1950 ، فقد أصبحت تجرى البحوث لتزويد نظام الـ VOR بالمرونة ( VOR و هو نظام مكون من سلسلة من المحطات اللاسلكية-الراديو- وظيفتها نقل المعلومات عن الاتجاه إلى الطائرة -انظر الصورة-) ، و إن مجال أنظمة الملاحة قد بدأ يتطور ، الأمر الذي جعل الطيارين يتوجهون من مطار لآخر مباشرة.

- LORAN ( الذي يعني الملاحة البعيدة المدى) و هو جهاز لاسلكي ، الذي يحسب بشكل أوتوماتيكي موضع الطائرة ويعطي التوجيه الملاحي إلى أي اتجاه أو موضع.

و على أية حال فإن الجزيئات المشحونة الموجودة في الغلاف الجوي، و المعروفة باسم الغلاف الأيوني قد قيدت مدى إشارات LORAN اللاسلكية كما انه بإمكانها أن تعيق العمل في بعض الأحيان و إن أجهزة الملاحة التي يستخدمها الطيارون أثناء الهبوط تعتبر من الأجهزة الحساسة جداً، و أشد حساسية من أجهزة الملاحة المستخدمة أثناء الطيران.

- و لتوجيه الطائرة لجعلها تهبط بسلام زودت كثير من مدرجات هبوط الطائرات بنظام الهبوط ILS، و هذا النظام يستخدم جهازين إرسال لإرشاد الطائرة ضمن مدى 800m على مدرج هبوط الطائرات، أحد هذين الجهازين يعطي معلومات عن الارتفاع عندما تقترب الطائرة من المدرج ، أما وظيفة جهاز الإرسال الآخر فهي تنبيه الطيار عندما تنساق الطائرة إلى اليسار أو اليمين من المدرج. و هناك أجهزة أكثر تطورا في نظام ILS التي توجه الطائرة حتى ضمن 400m أو حتى إلى مدرج هبوط الطائرات نفسه من أجل الهبوط الآلي (الأوتوماتيكي).



- طريقة VOR -
رسم مبسط يوضح طريقة VOR في مجال المراقبة الجوية حيث يتم إرسال إشارات لجميع الطائرات الواقعة ضمن مدى الرادار لكي تخبرها بأوضاعها بالنسبة للمسار المفترض و أماكن وجود الطائرات القريبة.




3- المراقبون الجويون :



أن المسئولين عن المراقبة الجوية (المراقبون الجويين) هم الذين يكونون القسم الثالث للمراقبة الجوية.

و من وظائفهم إدارة عملية تحديد مواقع الطائرات بشكل يضمن الأمان و الاستعمال الفعال للفضاء.

يستخدم هؤلاء المراقبون الرادار و الإشارات المرسلة لمراقبة مواقع الطائرات و ارتفاعها ضمن مساحة محددة من الفضاء، كما أنهم يتعقبون الطقس السيئ و عوائق الطيران، و يوصلون هذه المعلومات إلى طاقم الطائرة.

إن المسئولين عن المراقبة الجوية يعملون في مركز التحكم الجوي (Air Route Traffic Control Centers) (ARTCC) و هم حاملون لرخصة عالمية ووظيفتهم هي اقتفاء أثر جميع حركات المرور الجوية داخل نطاق المجال الجوي لدولتهم.

أما محطات البنزين للطائرات فهي تزود الطيارين بالمعلومات حول الطقس وهذه المحطات هي أيضا ذات رخصة عالمية.

أما أبراج المراقبة فتتوضع داخل المطارات، و وظيفتها تنسيق حركة هبوط الطائرات و إقلاعها.

في البداية كانت أبراج المراقبة عبارة عن غرف صغيرة مقززة (محاطة بالزجاج) مبنية في أعلى بناء المطار، أما الأبراج الحديثة فارتفاعها يصل إلى آلاف الأقدام، و تكون غرف هذه الأبراج كبيرة، بحيث تسع لعدد كبير من المراقبين الذين يعملون في نفس الوقت.

إن إحدى مسؤوليات المراقب المحلي هي كفالة و ضمان خلو مدرج مسير الطائرات تماما فبل إعطاء الإذن (تأشيرة السماح) بالهبوط أو الإقلاع.

أما المراقبون الأرضيون فمسئولون عن اصطفاف الطائرات و حركتها على أرض المطار من و إلى المدرج.

منقول من مهندسو الطيران العرب
http://www.arabiceng.com/subjects/misc_03.htm


التعديل الأخير تم بواسطة AboAyoob ; 08-10-2005 الساعة 06:08 PM.
قديم 19-09-2005, 04:10 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
الاجدل
.. مستشار خط الطيران ..

مدير نادي الرياضات الجوية

الصورة الرمزية الاجدل
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 6 مرة في مشاركة واحدة
الاجدل غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الاجدل
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

الله يعطيك العافيه كابتن هشام


كفيت ووفيت الله يوفقك

وبيض الله وجهك

التوقيع الاجدل
لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم








My Flicke


http://www.flickr.com/photos/33533009@N03/show/with/4057916000/?saved=1

هديتي لكم

http://www.tvquran.com/abkar_3.htm


صفحتي اتشرف بزيارتكم لها

http://myaviation.net/search/search.php?uid=20854


اعتذر عن عدم التواجد الفتره الماضيه والحاليه بسبب الارتباط ببنالي عسير الدولي

 
قديم 19-09-2005, 04:15 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

الله يعافيك يا اخي الاجدل ومشكور على مرورك
 
قديم 07-10-2005, 04:30 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
atc14349
خبير المراقبة الجوية
الصورة الرمزية atc14349
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
atc14349 غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

بسم الله الرحمن الرحيم ألف شكروالله لقد سعدت بهذا التوضيح الجيد حول مهنة المرافبة الجوية....الك الف شكر وتقدير على المجهود
 
قديم 07-10-2005, 07:06 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

العفوا يا اخي العزيز

تحياتي لك
 
قديم 08-10-2005, 03:12 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
thunder
عضو فخري
الصورة الرمزية thunder
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
thunder غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى thunder
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
كل عام وأنتم بخير .. ورمضان كريم .. وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام ..
السؤال الذي أطرحه دوماً في مثل هذه المنتديات هو لماذا دائماً ننقل المواضيع من منتديات ومواقع أخرى دون أن نحفظ حقوق الكاتب أو موقع المعلومات الأصلي وهذا أقل حق وأقل شيء يمكن أن نفعله للموقع صاحب الموضوع الأصلي ..
موضوع المراقبة الجوية هذا اتذكر جيداً أنني نقلته من موقع مهندسو اليطيران العرب قبل حوالي السنتين إلى موقع القرناس، ومن ثم قام بعض الأخوان بنقله في الموقع نفسه وقام آخرون بنقله في مواقع طيران أخرى دون ذكر المصدر الأصلي .. وهذا انتهاك لحقوق الملكية الفكرية .
أتمنى أن نرتقي حتى في المواضيع المنقولة ونذكر المصدر الأصلي ، ولا نكتفي بعبارة منقول بل منقول ويذكر الموقع الأصلي حفاظاً على حقوق الآخرين ..
تحياتي


التعديل الأخير تم بواسطة thunder ; 08-10-2005 الساعة 03:16 PM
 
قديم 26-12-2005, 09:52 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

مشكور على مروركـ اخي العزيز نتمنــى تتفاعــل معنى المنتدى ونشوف مشاركاتكـ ومواضيعيك

اخوي العزيز .....
 
قديم 04-01-2006, 10:52 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]   
طيران الامارات
طيران الامارات
الصورة الرمزية طيران الامارات
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
طيران الامارات غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

يسلمووووو يالغالي

والله موضوع في قمة الروووووعه

يعطيك الف الف الف الف عافية يالغلا
وجزاك الله خير

والله لا يحرمنا من مشاركاتك الحلوه

تحياتي لك

طيران الامارات

التوقيع طيران الامارات
 
قديم 05-01-2006, 01:46 AM   رقم المشاركة : [ 9 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

الله يعافيكـ واشكرك على تواصلكـ نورت صفحتي المتواضعة اخووي
 
قديم 06-01-2006, 10:37 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]   
yamen103
عضو خط الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
yamen103 غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

موضوع قيم
 
قديم 07-01-2006, 12:46 AM   رقم المشاركة : [ 11 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

يعطيك العافية اخوي العزيز ومشكور على مروركـ
 
قديم 10-01-2006, 02:25 PM   رقم المشاركة : [ 12 ]   
ETIHAD
][ .. VIP .. ][
الصورة الرمزية ETIHAD
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ETIHAD غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ETIHAD
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

فعلا موضوع شيق واللة يعطيك العافية
وللة يعين يلي في هذا المجال

التوقيع ETIHAD
 
قديم 10-01-2006, 03:09 PM   رقم المشاركة : [ 13 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

الله يعافيكـ

وانت صادق والله الله يعين اللي في هذا المجال ....


تسلم على مروركـ
 
قديم 21-03-2006, 06:38 AM   رقم المشاركة : [ 14 ]   
atc14349
خبير المراقبة الجوية
الصورة الرمزية atc14349
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
atc14349 غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاركة: المراقبة الجوية

بسم الله الرحمن الرحيم شكرآ لك والله يجزاك ألف خير على التوضيح الجيد حول مهنة المراقبة الجوية والله ما قصرت ..واتمنا منك المزيد اخوى الكريم

التوقيع atc14349
--------------------------------------
لا اله الا الله
 
قديم 21-04-2007, 02:19 AM   رقم المشاركة : [ 15 ]   
جارة الوادي
أميرة المنتدى
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
جارة الوادي غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: المراقبة الجوية

سلمت يمينك .

التوقيع جارة الوادي
 
موضوع مغلق


«     ألا يوجد مكان لحرية التعبير ؟   |    هل مكافئات البعثه على حساب هيئة الطيران.وكم مقدارهااا؟    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:05 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2016

Copyright © 2004–2016, FlyingWay. All rights reserved.
Follow FlyingWay: Twitter Facebook