العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > السلامة الجوية Flight Safety
تحديث الصفحة ماذا تعرف عن الكوليسترول ؟
الملاحظات

السلامة الجوية Flight Safety   متابعة أخبار حوادث الطيران وتحليل المعلومات التي أدت إليها. راجع فهرس قسم  السلامة الجوية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
الصورة الرمزية Flying Way
Flying Way Flying Way غير متواجد حالياً
ابو خالد
قديم 03-04-2007, 12:37 AM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 14 مرة في 13 مشاركة
Flying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقديرFlying Way يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 1227
افتراضي ماذا تعرف عن الكوليسترول ؟

الكولسترول مادة بلورية تصنف ضمن المواد التي تذوب في الدهون ولا يذوب في الماء حيث يوجد طبيعياً في المخ والأعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية، والكولسترول ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة وحوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد و20% من المصادر الغذائية.


ومهمة الكولسترول في الجسم تشمل:


بناء أغشية الخلايا، وإنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعدنا في عملية هضم الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد. وينتقل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الدهنية حيث تأخذ الخلايا حاجتها منه وتظل الزيادة في مجرى الدم تلتقطها بروتينات دهنية أخري لإعادتها إلى الكبد.



وهناك نوعان من البروتينات الدهنية:



1- بروتينات دهنية قليلة الكثافة ويرمز لها (LDL) وهي البروتينات التي تحمل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة، وتحتوي على كمية كبيرة منه وهي ما يسمى (بالكولسترول الضار).



2- بروتينات دهنية عالية الكثافة ويرمز لها(HDL) وهي البروتينات التي تلتقط الكولسترول من مجرى الدم بعد أخذ الخلايا حاجتها منه وإعادته للكبد ليدخل مرة أخرى في تكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة لنقله مرة أخرى لخلايا الجسم أو يدخل في تكوين (يفرز) العصارة الصفراوية، وتحتوي هذه البروتينات على كمية منخفضة من الكولسترول وهي ما يسمى (بالكولسترول المفيد أو الحميد).



ويظل في هذا النظام متوازناً ما لم تزداد كمية الكولسترول عن القدر الذي يمكن جمعه بسرعة أو انخفاض كمية البروتينات عالية الكثافة للقيام بجمع الكولسترول من الدم فإن الكولسترول يترسب في جدار الأوعية الدموية (الشرايين) مسبباً تصلبها وانسدادها مما يؤدي إلى أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية وأمراض الشرايين الطرفية مثل قصور تدفق الدم إلى الرجل وكذلك الجلطة الدماغية. ومستوى الكولسترول الإجمالي في الدم (الآمن) يكون 200 مليجرام /100 مليليتر دم (3.5 ملي مول/ لتر دم) وتعد القراءة من 200 إلى 239 مليجرام/ 100 مليليتر دم الحد الفاصل (3.5 ـ 5.3 ملي مول/ لتر دم) والقراءة التي تتعدى 240 مليجرام/ 100 مليليتر دم تشكل خطراً كبيراً.



أما المستوى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة للرجال فهو من 45 إلى 60 مليجرام /100 مليلتر دم وعند النساء من 50 إلى 60 مليجرام/ 100 مليليتر دم (0.8 ـ 2.50 ملي مول/ لتر دم) وإذا قل المستوى عن 35 مليجرام/ 100 مليليتر دم، فإن ذلك يعتبر خطراً ومؤشراً للإصابة بأمراض الشرايين والقلب وإن كان مستوى الكولسترول الإجمالي أقل من 200 مليجرام/ 100 مليليتر دم.



بعبارة أخرى، كلما قلت البروتينات الدهنية عالية الكثافة، زادت إمكانية إصابتك بمشاكل قلبية حتى وإن كان المجموع العام للكولسترول طبيعياً لخفض مستوى الكولسترول يجب الإقلال من الغذاء الذي يحتوى على المنتجات الحيوانية واللحوم ولكن هناك عوامل أخرى تزيد من الكولسترول مثل الدهون المشبعة والسكر والكحول اللذين يزيدان من إنتاج الكولسترول في الجسم وكذلك الضغط العصبي (التوتر).


ارتفاع الكولسترول الوراثي



تحدد الجينات سرعة الجسم في إنتاج الكولسترول الضار وسرعة التخلص منه ويوجد نوع من أنواع ارتفاع الكولسترول الوراثي والذي يؤدي عادة إلى الإصابة بأمراض القلب مبكراً. ولكن حتى إن لم يكن الإنسان مصابا بأي نوع من أنواع ارتفاع الكولسترول الوراثي فإن الجينات تلعب دورا في تحديد مستوى الكولسترول الضار.



وهناك نوعان من الأغذية يسببان ارتفاع الكولسترول الضار: الدهون المشبعة، وهي نوع من الدهون الموجودة بشكل أساسي في الطعام الحيواني المنشأ. ولا يوجد في الطعام ما يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول الضار مثل الدهون المشبعة. فتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكولسترول هو السبب الرئيسي لارتفاع مستوى الكولسترول الضار وازدياد نسبة أمراض القلب التاجية. ولهذا فإن إنقاص كمية الدهون المشعبة والكولسترول التي تتناولها يعتبر خطوة مهمة جداً لإنقـــاص مستوى الكولستــرول الضار في الــدم.


السمنة والفئات العمرية



الزيادة الكبيرة في الوزن (السمنة) تساهم بشكل كبير في رفع مستوى الكولسترول الضار، وإنقاص الوزن ربما يساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار. كما يساعد أيضاً في خفض الدهنيات الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول الجيد. كما أن النشاط الحركي ربما يخفض من مستوى الكولسترول الضار ويرفع مستوى الكولسترول الجيد.



ويكون مستوى الكولسترول الكلي قبل ما يعرف بـ (سن اليأس) عند النساء أقل من مستواه عند الرجال في نفس الفئة العمرية. وبتقدم العمر عند الرجال والنساء يرتفع مستوى الكولسترول لديهم إلى أن يصلوا إلى عمر 60 أو 65 بالنسبة للنساء، فإن الوصول إلى ما يعرف بـ (سن اليأس) يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول الضار وخفض مستوى الكولسترول الجيد، وبعد سن الخمسين يكون مستوى الكولسترول الكلي أعلى في النساء منه في الرجال من نفس العمر.



وبما أن تناول الخمور والكحوليات يؤدي إلى ضرر للكبد وعضلة القلب، ويؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية، فإنه لا يجب تناول الخمور كطريقة لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.



وقد أثبتت عدة دراسات أن الضغوط النفسية طويلة الأمد تؤدي إلى رفع مستوى الكولسترول الضار. وربما كان سبب ذلك أن الضغوط النفسية تؤثر في العادات الغذائية ويميل البعض مثلاً إلى تناول أغذية دهنية تحتوي على دهون مشبعة وكولسترول.


نصائح عامة

1- تناول الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم مثل التفاح والموز والجزر والسمك والفاصوليا والثوم والجريب فروت وزيت الزيتون.



2- تأكد من تناول الكثير من الألياف في صورة فاكهة وخضروات وحبوب كاملة الألياف الغذائية التي تذوب في الماء وهي هامة جداً لخفض الكولسترول وهي توجد في الشعير والفول والأرز البني والفاكهة وصمغ الغوار والشوفان ونخالة الشوفان والأزر البني هما أفضل الأطعمة لخفض مستوى الكولسترول. نظراً لأن الألياف تمتص المعادن من الطعام الذي تتواجد فيه، فعليك بتناول المعادن الإضافية بمنأى عن الألياف.



3- تناول العصائر الطازجة، خاصة عصير الجزر والكرفس والبنجر، حيث يساعد عصير الجزر على إخراج الدهون من العصارة الصفراوية في الكبد، مما يساعد على خفض مستوى الكولسترول.



4- الصيام.



5- استخدام الزيوت غير المكررة والتي تم عصرها على البارد وهي الزيوت التي لم يتم تسخينها أبداً لدرجة حرارة تفوق 34 درجة مئوية أثناء الإعداد. واستخدام الزيوت النباتية التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة مثل زيت الزيتون وزيت فول الصويا وزيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع وزيت بذر العنب الأسود ويوصى بزيت الزيتون.



6- لا تتناول المكسرات.



7- قلل من كمية الدهون المشبعة والكولسترول في غذائك، وتشمل الدهون المشبعة كل الدهون الحيوانية بالإضافة على زيت جوز الهند وزيت نوى النخيل. وعليك بعدم أكل كل الدهون المهدرجة والزيوت الصلبة مثل السمن الصناعي (المارجرين) والزبد. ولا تتناول الدهون التي تم تسخينها أو الزيوت المعالجة وتجنب المنتجات الحيوانية والأطعمة المقلية أو الدهنية. وأقرا محتويات الأطعمة بعناية دائماً.



8- . يمكنك تناول اللبن المنزوع الدسم والجبن القريش قليل الدسم واللحم الأبيض للدجاج بدون جلد (يفضل لحم الديك)، ولكن بكميات معتدلة.



9- لا تتناول الكحول أو الكعك أو المشروبات الغازية أو القهوة أو صلصات مرق الدجاج أو المبيضات غير اللبنية والفطائر والأطعمة المصنعة أو المكررة أو الكربوهيدرات المكررة أو الشاي أو الخبز الأبيض.



10- تجنب الأطعمة التي تنتج عنها غازات مثل الكرنب والقرنبيط والمخللات الحلوة.



11- احصل على قدر متوسط ومنتظم من الرياضة. واستشر طبيبك دائماً قبل البدء في أي برنامج رياضي جديد.



12- حاول تجنب الضغط العصبي والتوتر المستخدم. وتعلم وسائل مواجهة الضغوط.



13- اتبع نظام تغذية صحي قليل الكولسترول، وهذا ليس مهما للكبار فقط بل للأطفال كذلك لأن تأثير الكولسترول يبدأ من سن مبكرة إذا زاد مستواه في الدم وذلك من كثرة تناول اللحوم (الوجبات السريعة) ومنتجات الألبان الكاملة الدسم، بعبارة أخرى الأطفال ليسوا بمأمن من الكولسترول.

قديم 03-04-2007, 01:57 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
صقر الثمامه
.. مجلس الادارة ..
الصورة الرمزية صقر الثمامه
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
صقر الثمامه غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الكوليسترول ؟

الله يعطيك العافيه كابتن هشام ...

تحياتي ،،،

التوقيع صقر الثمامه


 
قديم 06-04-2007, 01:50 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
ابو ضاحي

] نادي الكويت الشراعي [
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ابو ضاحي غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو ضاحي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابو ضاحي
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الكوليسترول ؟

تسلم على المعلومات القيمه
ويعطيك العافيه .
 
قديم 06-04-2007, 02:41 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
إمبراطور الطيران
نائب المشرف العام
الصورة الرمزية إمبراطور الطيران
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 34 مرة في 15 مشاركة
إمبراطور الطيران غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى إمبراطور الطيران
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الكوليسترول ؟

تسلم على المعلومات القيمة المفيدة جدا

التوقيع إمبراطور الطيران

 
قديم 07-04-2007, 10:55 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
Flying Way
ابو خالد
الصورة الرمزية Flying Way
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 14 مرة في 13 مشاركة
Flying Way غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الكوليسترول ؟

الله يعافيكم يآآخوان اشكركم على مروركم
 
موضوع مغلق


«     تحطم ثلاث طائرات فى منطقة الامازون   |    وفاة طيار في الجو أثناء تحليقه بمائتي راكب    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن INSTRUMENTS الطائرة!!!!! - الجزء الثاني mechanic دروس تقنية وصيانة الطائرات 36 10-07-2012 08:35 PM
ماذا تعرف عن الأيس كريم‎ @بنت الديرة@ التموين الجوي Air Supply 6 04-12-2011 11:21 AM
ماذا تعرف عن INSTRUMENTS الطائرة!!!!! - الجزء الأول mechanic دروس تقنية وصيانة الطائرات 48 13-05-2011 04:23 AM
موسوعة الثقافة الاسلاميه 1000 سؤال !! كابتن بارع _][ الملتقى الإســلامـي ][_ 12 29-01-2010 04:32 PM
ماذا تعرف عن أنظمة الكشف عن الحريق Fire detection sys mechanic دروس تقنية وصيانة الطائرات 8 20-09-2009 02:35 PM

الساعة الآن 01:28 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2019