العودة   : : Flying Way : : > نظم الحجوزات الالية لوكلاء السياحة و السفر > نظم الحجوزات الالية لوكلاء السياحة و السفر
الملاحظات

نظم الحجوزات الالية لوكلاء السياحة و السفر دراسة ومناقشة جميع النظم الآلية المعمول بها لدى وكلاء السياحة و السفر - GDS - Global Distribution Systems programs

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-04-2007, 05:19 AM   #1
Flying Way
ابو خالد
 
الصورة الرمزية Flying Way

الملف الشخصي
شكرت 5 مرة في 5 مشاركة
افتراضي سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية




* ما هي التذاكر الإلكترونية؟

● التذاكر الإلكترونية هي نموذج إلكتروني للتـــذكرة الورقية وهي طــــريقة بديلة لتوثيق عملية بيع التذاكر حيث يتم إنشــــاء ســـجلاتها في قاعدة المعلومات الخاصة بالنــــاقل المصدر للتذكرة ويتم تخــــزين تفاصيلها بيانات الحجز والتذاكر إلكترونياً ويمكن الرجوع إليها في أي وقت، كما يتم تزويد المسافر بإيصال استلام بدلاً من التذكرة الورقية العادية.



هل إيصال التذاكر الإلكترونية ITR يعتبر بديلاً للتذكرة؟

● لا يعد بديلاً للتذكرة ولكنه يدل على أن لدى الراكب تذكرة إلكترونية وبعض المعلومات الضرورية التي تمكن النــــاقل من الدخول في ســــجــل التذاكر الإلكترونية الموجـودة في قاعدة المعــــلومات الأســــاسية للنــاقـل المصدر للتذكرة.



* هل من الضروري للركاب المواصلين أن يكون بحـــوزتهم إيصــال التذكـــرة الإلكترونية لكامل خط سيــر رحــلاتهــم؟

● نعم، حيث أن سلطات الجوازات في بعض الدول تشترط لدخول المسافرين إبراز ما يثبت أن لديهم رحلة مواصلة أو عودة للمحطة التي قدموا منها، أما بالنســــبة لبيئة التذاكر الورقــــية فيعــد إثبــــاتاً تقـليدياً وذلك بإبراز التذكرة نفسها وعلى أي حال فإن إيصال التذكرة الإلكترونيــــة يعتبر هو الإثبات الوحيد في بيئة التذاكر الإلكترونية.








هـــل يمكن التعــــــامل مع الركاب حـــــاملي التذاكر الورقــية والركاب الذيــــن لديهــــم تذاكر إلكتـــرونية في نفـس الرحلة؟


● نعم. بإمكاننا معاينتهم معاً على نفس الرحلة عن طريق أنظمة المغادرة الآلية DCS.



◄ لماذا نحن بحاجة إلى التحقيق من هوية الراكب علماً بأن التذكرة الإلكترونية تم حفظها أصلاً في قاعدة المعلومات الأساسية للناقل المصدر؟

● الغرض من التحقيق من هوية الراكب هو للتأكد من أن الشخص المسافر هو نفسه الشخص المخول له استخدام التذاكر الإلكترونية.



* كيف يمكن التأكد من أن الراكب يحمل تذكرة إلكترونية صالحة للسفر؟

● يمكن لموظف المعــــاينة التحقــــق من صلاحيـة كوبون تذكــرة الراكـــب الإلكتــرونيـــة باستخدام الإدخال المناسب في نظـــام المغادرة الآلية لاستعراض سجل التذكرة الإلكترونيــة ETR من واقــــع إيصال التذكــــرة الإلكتــرونية للراكــب.



◄ إذا لم يكــــن لدى الراكب إيصــــال للتذكرة الإلكترونية كيف يمكنـــنا التأكــــد بأن الراكب لديه تذكرة إلكترونية سارية المفعول؟

● يمكن لموظف المعاينة استعراض سجل التذكرة عن طريق استخدام ميزة البحث الإضافي بواسطة استخدام نموذج التذكرة الإلكتروني ETM. الاسم/ رقم الرحلة/ التاريخ...الخ.



◄ كيف يتم التعامل مع الراكب في حالة أن لدى الراكب تذكرة إلكترونية وحجزاً مؤكداً ولكننا لم نستطع إيجادها في نظام المغادرة الآلية؟

● يتم التعامل مع الراكب باعتباره راكباً ليس لديه سجل حجز في الجهاز NOREC ويمكن إضافة رقم تذكرته الإلكترونية يدوياً في سجل المعاينة.



◄ هل يمكن إيجاد التذكرة الإلكترونية باستخدام وسائل التعريف المختلفة والموضحة في إيصال التذكرة الإلكترونية ITR مثلاً رقم بطاقة الائتمان أو رقم بطاقة عضوية الركاب دائمي السفر بطاقة الفرسان؟● يمكن استخدام وسائل التعريف الأخرى FOID للبحث عن التذكرة الإلكترونية بشرط أن يكون قد تم استخدامها أثناء إصدار التذكرة الإلكترونية.



◄ ما هي المدة الزمنية التي يمكن من خلالها استعراض سجلات التذاكر الإلكترونية ETR؟


● سبعة أيام اعتباراً من آخر تاريخ محدد للسفر لجميع الموجودين في سجل التذكرة الإلكترونية ETR، و31 شهراً من تاريخ سفر أول كوبون بالنسبة لسجل التذكرة الإلكترونية المستعمل جزئياً، و31 شهراً من تاريخ إصدار سجل التذاكر الإلكترونية ETR الذي لم يتم استعماله كلياً.



◄ هل يتـــم قبــــول كوبونـــــات السفــــر الإلكترونيــــة حســب إصــدارها في حــالة رغبـــة العميل في تغيير حجــــوزاته أو تغيير خط السير دون الحاجة إلى إعادة إصــدار التذكــرة؟

● لا يمكن قبول كوبونات السفر الإلكترونية إلا على نفس خط السير المراد سفره لذلك يحتاج الراكب لإعادة إصدار تذكرته مرة أخرى.



◄ هل يمكن قبول كوبون واحد لقطاعين أو كوبونين لقطاع واحد من الرحلة؟

● خلال المرحلة الأولى ليس ممكناً كما أن التذكرة يجب إعادة إصدارها لتعكس قطاع الرحلة.



◄ هل نحتاج لاستخدام الأختام التشغيلية الحالية مستعمل/ غير مستعمل/ تخلف عن السفر "FTJ"؟● لا. لأن مؤشر حالة الكوبون يمثل الأختام التشغيلية.



◄ يتم سحب كوبون السفر في بيئة التذاكر الورقية بعد إنهاء إجراءات السفر فكيف يتم التعامل مع الكوبون في بيئة التذاكر الإلكترونية؟


● يتم تغيير مؤشر حالة الكوبون آلياً من O إلى C بعد إنهاء إجراءات السفر في بيئة التذاكر الإلكترونية.



◄ كيف يمكننا تحصيل قيمة العفش الزائد بالنسبة للركاب الذين لديهم تذاكر إلكترونية؟


● يتم استخدام تذكرة العفش الزائد الورقية لركاب التذاكر الإلكترونية، مع إضافة رقم التذكرة الإلكترونية الموجودة في سجل التذاكر الإلكترونية ETR.



◄ هل بإمكاننا إدخال تفاصيل العفش المعاين في سجل التذكرة الإلكترونية ETR أثناء عملية المعاينة؟

● لا يتم إظهار تفاصيل العفش المسموح به مجاناً فقط في سجل التذكرة الإلكترونية ETR أما الوزن الحقيقي المعاين سيتم إضافته وتخزينه في جهاز المغادرة الآلية.



◄ ما هو البديــــل للمتطلبـــات القــــانونية للعفش المعاين؟

● يتم إظهار العفش المعاين عدد القطع والوزن في الجزء المتبقي من بطاقة العفش التي يتم تسليمها للراكب.



◄ هل يحق للركاب المسافرين معاً على نفس الرحلة تجميع عفشهم مع بعضهم البعض؟


● نعم. وينطبق عليهم نفس إجراءات تجميع العفش الخاصة بالتذاكر الرقمية ما عدا تفاصيل تجميع العفش ويتم تخزينها في الجهاز في حالة التذاكر الإلكترونية.



◄ كيف يتم قبول ركاب الانتظار؟

● يتم قبول ركاب الانتظـار بنفس الطريقة الحـالية مع الركاب الذين لـــديهم تذاكــــر ورقيـــة حيث يتم تسجيلهــــم في قائمة الانتظار بعد التأكد من تذاكرهم الإلكترونية ومن ثم إدخالها في سجل المغادرة الآلية DCS. وبمجــــرد تسجيلـــه في قـائمـــة الانتظار وإدخال رقم تذكرته الإلكترونية فإن حالة الكوبون تتغيــر تلقــــائيـاً إلى "ChECKED" أي "تمت معـــاينته" وهذا يحــــدث بالطبــع قبل القبول النهــائي للراكب على الرحلة.



◄ وهل يتم إصدار تذكرة إلكترونية للرضيع؟

● نعــــم. يتم إصدار تذكـــرة إلكتـــرونية للرضيــع ملحقة مع الراكب الأول في خط السيــــــر.



◄ هل يمكن إضافة طفل "رضيع" مع راكب بالغ تمت معاينته من قبل؟


● لا. يجب أولاً إنزال الراكب البالغ ومن ثم إلغاء رقم ذكرته ثم إضافة رقم التذكرة للراكب البالغ والرضيع في إدخال واحد ثم إعادة معاينتهما مرة أخرى.



◄ هل يمكن إضافة رضيع يحمل تذكرة إلكترونية مع راكب بالغ تم قبوله في المطار بدون حجز GO-SHOW؟

● نعم. ولكن يجب إضافة رقم تذكرة الرضيع ورقم تذكرة البالغ في إدخال واحد قبل المعاينة.



◄ كيف نتعامل مع حالات ترفيع وتخفيض درجة الخدمة؟


● ترفيع درجة السفر يتم بنفس الطريقة التي نعمل بها حالياً عن طريق ترفيعهم إلى درجة خدمة أعلى أما بالنسبة لتخفيض درجة الخدمة فإن كوبون رحلة التذكرة الإلكترونية لن يتم تغييره ولكن سوف يظهر معلومة في سجل التذاكر الإلكترونية توضح درجة السفر الحقيقية للراكب، كما تم تصميم نموذج خاص لهذا الغرض لاستخدامه بدلاً عن ختم تنزيل الدرجة.



◄ هل يمكن تحويل الراكب من رحلة إلى أخرى بواسطة إدخال "TP"؟


● نعم. بشرط أن يكون في نفس درجة الخدمة ونفس المقصد النهائي.



◄ كيف يمكــــن لموظفــــي التصعيـــد عند بوابــــات صعود الطــائرة معرفـــة الفــــرق بين ركـاب التذاكر الورقية وركاب التذاكر الإلكتــرونيــة؟


● إن الرمز ET سوف يتم طباعته على بطاقة صعود الطائرة العادية لركاب التذاكر الإلكترونية أما أنواع بطاقات صعود الطائرة الأخرى ATB فهناك ختم عليه الرمز ET تم تصميمه لإيضاح أن الراكب لديه تذكرة إلكتــرونيـــة.



◄ كيف يتم التعامل مع مظروف الرحلة في بيئة التذاكر الإلكترونية؟


● بعد إقلاع الرحلة يجب طباعة قائمة الركاب المسافرين بمـــــوجب تذاكر إلكترونية ووضعها داخل مظــــروف الرحلة بالإضافة إلى كوبونات التذاكر الورقيـــة وذلك قبل إرســـالها إلى الإدارة الماليـــة.



◄ ماذا يحدث لو كان هناك تخلف عن السفر عند بوابة الصعود للطائرة؟


● سوف يتم إنزال الراكب حسب الطريقة الحاليــــة كما أن مـؤشر حالــــة الكوبون سيتغيـــر تلقـــائياً إلى "جاهز للاستخدام" "Open For Use".



◄ هل من الممكن تحويل الرحلة إلى المحطة التالية التي تقع ضمن خط السير إذا كان هناك ركاب تـــــذاكر إلكترونية لا يزالون على قائمة الانتظـــــار؟


● لا. سوف لن يسمح بتحــويل الرحلة إلى المحطــــة التي تقع ضمـــن خط السير إذا لم يتم إنــــزال جميــع ركـــاب التذاكــــر الإلكترونية الذين هم على قائمة الانتظار بشكل نهائي من الرحلة.



◄ ما هو الإجراء الذي يتم اتخاذه إذا رجعت الطائرة بعد مغادرتها؟


● إذا كانت حالة الكوبونات في الوضع النهائي "Final Status" فإن موظفي المطار لا يمكنهم تغيير حالة الكوبون مرة أخرى إلى "جاهز للاستخدام Open For Use" وتقع مسؤولية معالجة هذا الوضع على مجموعة المساندة.



◄ ماذا يحدث في حالة إلغاء الرحلة؟

● إذا تم إلغاء الرحلة بشكل نهائي ولم يعد هناك أي إمكانية لتشغيلها مرة أخرى، يتم إنزال جميع ركاب التذاكر الإلكترونية من الرحلة لأجل تغيير حالة الكوبون إلى حالة "جاهز للاستخدام" "Open For Use" مرة أخرى استعداداً للقيام بأي إجراء آخر للتعامل مع الركاب.



◄ كيف يمكن إعادة استخدام كوبون الرحلة مرة أخرى إذا تمت معاينة الراكب ورغب في إلغاء سفره؟

● بمجرد إنزال الراكب من الرحلـــة فـــإن مؤشر حالة الكوبــــون سيتحــول تلقــائياً إلى جاهز للاستخدام OPEN FOR USE ويمكن أن يستخدم مرة أخرى.



◄ ماذا يحدث بعد صعود جميع الركاب إلى الطائرة ومن ثم إقلاع الرحلة؟

● بعد بدء تشغيل Monitor 10 سوف يقوم النظام الآلي بتكوين وإرسال برقية جديدة تسمى قائمة التذاكر الإلكترونية ETL وذلك في شكل برقية تشمل جميع الركاب الذين لديهم تذاكر إلكترونية وتم تصعيدهم على الرحلة حتى يتم تغيير مؤشر حالة الكوبونات في سيرفر التذاكر الإلكترونية ETS إلى حالة تم التصعيد.



◄ كيف يتم وضع مؤشر حالة الكوبون إلى الوضع النهائي "FLOWN" أي "تم سفره"؟


● من خلال ملف الصيانة الموجود في قاعدة المعلومات الأساسية لمقدم الخدمة World Span.



◄ ماذا يحدث إذا تم إصدار تذكرة إلكترونية لراكب ما وعنـدما ذهب إلى المطـار تعطلت أجهزة المغادرة الآلية بالمطــار عن العمل، كيف يمكن قبول هذا الراكب أو من هم في حكمـــه؟● يقوم موظف خدمات العملاء كجزء من إجراءات ما قبل المغادرة بطبع منافيست التذاكر الإلكترونية، وعليه يمكن معاينة الركاب يدوياً باستخدام هذا المنافيست ومن ثم تحديث التذاكر الإلكترونية.



◄ كيف يتم النقل المشترك مع شركات الطيران الأخرى؟


● يمكن التعامل معه من خلال اتفاقيات التذاكر الإلكترونية بين الناقل المصدر والتسويقي والمشغل مع مقدمي الخدمات الأرضية وبذلك يتمكن المشاركون من حيازة كوبونات الرحلة والتحكم بها CONTROL.

Flying Way غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2007, 02:53 PM   #2
ابو مشاري
مجلس الإدارة

مؤسس
نادي السياحة ونظم الحجز
 
الصورة الرمزية ابو مشاري

الملف الشخصي
شكرت 384 مرة في 122 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو مشاري
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

أشكر أخي Flying Way على هذه المعلومات المهمة وأحب ان انوه أن هذه الإستفسارات تخص الخطوط السعودية وتختلف ما بين شركة طيران وأخرى أختلافا بسيطا فمثلا:
ما هي المدة الزمنية التي يمكن من خلالها استعراض سجلات التذاكر الإلكترونية
سبعة أيام اعتباراً من آخر تاريخ محدد للسفر لجميع الموجودين في سجل التذكرة الإلكترونية، و31 شهراً من تاريخ سفر أول كوبون بالنسبة لسجل التذكرة الإلكترونية المستعمل جزئياً، و31 شهراً من تاريخ إصدار سجل التذاكرالإلكترونية ETR الذي لم يتم استعماله كلياً
المدة تختلف بين 13 شهرا و31 شهرا حسب قاعدة البيانات في شركة الطيران

يتم سحب كوبون السفر في بيئة التذاكر الورقية بعد إنهاء إجراءات السفر فكيف يتم التعامل مع الكوبون في بيئة التذاكر الإلكترونية؟
يتم تغيير مؤشرحالة الكوبون آلياً من OإلىC بعد إنهاء إجراءات السفر في بيئة التذاكرالإلكترونية
فقط للتوضيح فالرموز تعني
O = Open
C = Close
أشكرك مرة أخرى على المعلومات التوضيحية



توقيع ابو مشاري
التعلم لا يتوقف عند حدود عمر زمني بل يوقفه التحجر العقلي
ابو مشاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 08:20 AM   #3
جمال الصباح
خبير سياحي
ثقتكم غايتنا
 
الصورة الرمزية جمال الصباح

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى جمال الصباح إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى جمال الصباح
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية




توقيع جمال الصباح
جمال الصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2007, 02:15 PM   #4
عاشق السفر
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

اشكرك اخي على الفائده




توقيع عاشق السفر
عاشق السفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2007, 11:12 AM   #5
B773
][.. كبار الشخصيات ..][
 
الصورة الرمزية B773

الملف الشخصي
شكرت 5 مرة في 3 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

مشكوريين
على العمل الرائع
بتوفيق



توقيع B773

للتواصل مع فريق السعودية للطيران
B773 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2007, 06:32 PM   #6
pink rose
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

شكرا على المقالة بس لو سمح الاخ كاتب الاسئلة والاجوبة يوضح جميع الاختصارات التي ذكرت زي Ets و Tpوغيرها كل الاختصارات وجزاه الله خير



توقيع pink rose
pink rose غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2007, 04:16 PM   #7
على الدجوى
Amadeus & Galileo Support

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

معكم اخوكم على الدجوى اى إستفسار :
A_EBAID_83@HOTMAIL.COM
لو اعرف الاجابه والله لن اتأخر



توقيع على الدجوى
على الدجوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2009, 11:17 PM   #8
nazarelhad
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

اسئلة واجوبة مفيدة .. ولكن لم تتطرق اخي الكريم لكيفية وضع الشروط وقانون التذكرة من حيث تقيدها مثل عدم استرجاعها فهل يكون شفاهة ام كتابة واين يكتب وما هو الوضع اذا ذكر هذا الشرط شفاهة ولم يكتب في التذكرة هل تسترجع ام هناك قانون يشترط الكتابة .. اتمنى ان اجد رد وجزاكم الله خيرا

nazarelhad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2009, 10:58 PM   #9
Mr.Sabre
Ba-Zuhier
 
الصورة الرمزية Mr.Sabre

الملف الشخصي
شكرت 2 مرة في 2 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Mr.Sabre إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Mr.Sabre إرسال رسالة عبر Skype إلى Mr.Sabre
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

طبعا تكون مدونة في قانون السعر
مثلا صنعاء فرانكفورد على اليمنية على برنامج سيبر
FQSAHFRA25JUN-IY#RT
ثم ادخل على قانون السعر الاول
RD1*M
ومن ثم لمعرفة شروط الاسترجاع ادخل على
RD1*PN
اذا مش فاهم ممكن اعملك سكرين شوت

Mr.Sabre غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 11:09 PM   #10
joon
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية

ما هي الطريقه لكي احجز تذكرة سفر الى مصر

joon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 12:04 AM   #11
NVG
VIP MEMBER
Night Vision
 
الصورة الرمزية NVG

الملف الشخصي
شكرت 18 مرة في 12 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: سؤال وجواب عن التذاكر الإلكترونية


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة joon   مشاهدة المشاركة
ما هي الطريقه لكي احجز تذكرة سفر الى مصر


من وقع مصر للطيران الالكتروني
egypt air

http://www.egyptair.com/English/Pages/Default.aspx

NVG غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التذاكر, الإلكترونية, سؤال, وجواب
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال وجواب **** ( عالم الترحيل الجوي) CONTROLLER العمليات الأرضية - الترحيل الجوي 24 05-06-2010 06:56 PM
سوال خفيف وجواب سريع امريكي232 أكاديميات و مدارس الطيران Academy & Academic School yard 2 17-09-2008 05:14 PM
سؤال وجواب ساكون طيارا موسوعة دروس خط الطيران Flying Way encyclopedia 5 22-06-2007 10:33 PM
صيام الست من شوال و حكمها و ما فضلها و ما الدليل؟ ولد قطر _][ الملتقى الإســلامـي ][_ 1 25-10-2006 10:10 AM

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 10:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.