العودة   :: Flying Way :: > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > سـاحـة الطائرات Aircraft yard > ارشيف قسم الطائرات للمواضيع المميزة
تحديث الصفحة النمرود البريطانية MRA4 Nimrod
الملاحظات

ارشيف قسم الطائرات للمواضيع المميزة   يضم القسم الشروحات عن الطائرات التي تم مناقشتها

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
الصورة الرمزية كابتن بارع
كابتن طيار
قديم 05-11-2009, 08:32 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]   
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقديركابتن بارع يستحق الثقة والتقدير
معدل تقييم المستوى: 5943
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى كابتن بارع
Plainicon النمرود البريطانية MRA4 Nimrod




منحت من قبل المعتز




MRA4 Nimrod





في أوائل الستينات من القرن الماضي بدا البحث عن بديل للطائرة لRAF 'sshackleton والتي استمد تصميمها من تصميم قاذفة القنابل البريطانية "لانكستر" Lancaster في مهام الدورية والاستطلاع وهي طائرات للدوريات البحرية عندها قررت وزارة الدفاع تصنيع طائرة من اجل اعادة تصميم نسخة من المذنب الطائرة -- النظام المنسق المسمى 801 نمرود.
.



وفي 19 كانون الثاني / يناير 1966 تم عمل عقد لانتاج 38 طائرة ودخلت الخدمة فى عام 1969. اثبتت النمرود انها طائرة ممتازة ومناسبة بشكل مثالي لدور طائرة تعمل بالطاقه للدوريات البحرية والاسلحة المضاده للغواصات الطائرات. وكانت الطائرة ورفع مستواها ، من mr1 الى mr2 ، خلال اواخر السبعينات واوائل 1980 's

بنظام رصد وإنذار وتحكم راداري وإلكتروني وملاحي متقدم.
لقد قامت شركة هوكر سيدلي Hawker Siddely البريطانية وهي الآن جزء من شركة بريتيش إيـروسبـايس البريطانية بإنتاج طائرة أطلق عليها اسم كوميت 4 ـ سي (Comet – 4 C) في عام 1965م قامت بعملية تطوير للطائرة بناء على طلب من سلاح الجو الملكي البريطاني لتقوم بعملية مكافحة الغواصات والسفن والرصد.
وقامت الشركة بإدخال تعديلاتها عليها حيث أضيف إلى هيكلها صماد Pannier معلق غير مضغوط مما ميز شكلها الخارجي عن باقي الطائرات وتم إضافة كاشف مغناطيسي Magnetic Anomaly DetectorMAD إلى ذراع الذيل، وجهاز السونار ليستخدمان في عملية تقصي مواقع الغواصات تحت سطح الماء، كما تم إدخال تعديلات خارجية واضحة بحيث أصبحت تمتلك نوافذ واسعة في قمرة الملاحين كما بنيت فراغات انسيابية على أطراف الجناحين والذيل وذلك لاحتضان معدات خاصة بالإجراءات الإلكترونية المضادة وتم تركيب كشاف ضوئي قوي ذو طاقة عالية تصل إلى 70 مليون شمعة في مقدمة خزان الوقود الخارجي الأيمن.

كما أن طائرة النمرود مزودة بنظام الصوتيات الثنائي التشغيل يعرف باسم AQS – 901 ومهمة هذا النظام هي تحليل وتصنيف الاتصالات التي تحدثها العامات الصوتية Sonobuoys سواء كانت سلبية أو إيجابية وبهذه الطريقة يتم نقل المعلومات عن الهدف واتجاهه إلى نظام العرض التكتيكي المركزي. وعلى شاشة العرض الموجودة داخل الطائرة. وشاشة العرض ذات صمام أشعة مهبطية CRT Display يبين صورة شاملة للموقف، فيقوم الملاح التكتيكي بتنسيق إجراءات القنص.

وطائرة النمرود مزودة بأحدث الرادارات المحمولة جواً تقدماً من نوع "سيرتش ووتر" Search Water من إنتاج شركة Thorn – EMI وهذا الرادار يعتمد على هوائي أمامي وعلى نظام معالجة معطيات خاصة به مما يجعل إمكانية التشويش عليه غير ممكنة، ولهذا الرادار المقدرة على كشف وتصنيف أهداف صغيرة جداً بحجم بيرسكوب الغواصة أو زورق دورية سريع في مياه غير مستقرةمائجة. وللرادار القدرة على تعقب أكثر من هدف واحد في نفس الوقت. ورادار النمرود رادار بحري معزز بحاسب إلكتروني وهو موجود في مقدمة الطائرة

حل الرادار الجديدaqs 901 محل الرادار asv21 وهذا جزء من تكوير الطائرة في الستعينات مع تركيب النظام الصوتي. ومع ذلك ، وبحلول اوائل التسعينات وقد اصبح واضحا ان المطلوب هو استبدال الطائرات ؛ فإن هيكل الطائرة ومحركاتها والكترونيات الطيران كلها بدأت تتقادم والحل الوحيد المعقول هو تجديد الطائرات التي يمكن ان تستفيد من تحسينات كبيرة في الديناميكا الهواءيه ، ومحرك الاداء ، والكترونيات الطيران والمعدات على متن الطائرة .




وقد تمت الموافقه في تشرين الثاني / نوفمبر 1992 والمطلب الاساسي كان لطائرة جديدة ودراسة جرت لتحديد الخطوط العريضه لمواصفات طائرة بديلة. في البداية يبدو من المرجح ان mr2s ستعطي آخر تحديث وتجديد ، ولكن عندما تبين انها باهظه الثمن ، تحول الاهتمام الى شراء نسخة جديدة من لوكهيد ف - 3 اوريون ، وترك RAF ليلقي حولها وتنظر في خيارات اخرى. أ تصميم السلطة ومنهاج & التكامل بين النظم الجديدة للطائرات -- معروفة آنذاك كما نمرود 2000 . ومع ذلك ، للحد من التكلفه الاجماليه ، وتمشيا مع وزارة الدفاع / الخزانة 'ق الرغبة تجاري قبالة الجرف (المهود) الحل ، Bae المقترحة باستخدام هياكل الطائرات من عدد من mr2s نمرود الحالية. العقد الاصلي دعا 21 طائرة مجهزه تجهيزا كاملا ، ولكن هذا الرقم انخفض الى 18 في وقت لاحق بعد وزارة الدفاع لاعادة تقييم التهديدات المستقبليه والتحسينات التي اكتسبتها استخدام تحديث المعدات.




وطائرة النمرود يمكنها أن تنقل 45 جندياً بعد إزالة بعض المعدات من الجزء الخلفي من الطائرة إما قنابل الأعماق والطوربيدات وكذلك الألغام فتوضع في حيز الأسلحة أما الصماد Pannier المعلق الغير مضغوط فيضم حيزاً للأسلحة طوله 483 قدماً.

كما أن طائرة النمرود BAE. Nimrod AEW البريطانية والتي دخلت الخدمة بعد أن طورت عن طائرة الكوميت 4 سي المدنية والتي دخلت الخدمة في القوات الجوية الملكية عام 1983م. تحمل هذه الطائرة في المقدمة والمؤخرة رادارين نبضيين ـ دوبلر ـ تنتجه شركة ماركوني ويغطي كل منهما 180 درجة في الاتجاه ونظام كشف سلبي Passive Detection System (PDS)0، ومزود كذلك بمواصلات لا سلكية ذات ميزة مختلفة. بالإضافة إلى وسائل لنقل المعلومات الرقمية Digital Data Link. والطائرة قادرة على الطيران والعمل المتواصل لمدة تزيد عن 10 ساعات دون الحاجة للتزود بالوقود جواً، ويبلغ ارتفاع العمل لها حوالي 12 كم.




ولقد تم صنع ما مجموعه 46 طائرة من هذا النوع. وتم بعد ذلك صنع ثلاث طائرات أخرى من النوع الأول MR – MK1 حيث زودت بتجهيزات مكثفة مـن الإجـراءات الإلكترونية عوضاً عن أجهزة الاستشعار الخاصة بمحاربة الغواصات ولا تزال تلك الطائرات الثلاث تعمل في مهمات الاستطلاع الإلكتروني.



وفي عام 1975م بدأ العمل بإنتاج طائرة من النوع الثاني ذات تقدم تقني أطلق عليه اسم النمرود مارك 2 MK – 2 ودخلت 35 طائرة منها الخدمة الفعلية عام 1979م. ويوجد على متن النوع الثاني نظام تدريبي يعرف باسم تدريب الطاقم الطائر ACT – 1 Airborne Crew Trainer – 1 وهـو مـن إنتـاج شركـة (جي إي سي ـ أفيونكس) GEC – AV – Ioncs ويتألف من لوحة مراقبة وعرض ذات أزرار وشريط تسجيل ممغنط يحتوي على برنامج الأجهزة الدقيقة وبواسطة هذا النظام والذي يشبه لعبة الأتاري يستطيع أحد أفراد طاقم الطائرة القيام بدور الغواصة المعادية.





ويعمل على متن الطائرة النمرود طاقم مكون من 12 فرداً وهم:
الطيار ومساعد الطيار والمهندس الميكانيكي والملاح الاعتيادي والملاح التكتيكي وعامل جهاز اللاسلكي وعامل الرادار وعامل الأجهزة الصوتية وعامل نظامي (ESM / MAD) وعاملا المراقبة والتخزين. ويوجد في القسم الأوسط من حجرة الطاقم مكان لحفظ العامات الصوتية بينما في القسم الخلفي مكان واسع مخصص لإطلاق العامات ووسائل الإشارات الدليلية يدوياً بأمر من عاملي الأجهزة الصوتية أو من الملاح التكتيكي.

وللطائرة ثلاث نوافذ نصف دائرية واسعة ملائمة لأعمال المراقبة حيث تتيح مراقبة أية مناورات بحرية معادية ضمن حقل رؤية نصف دائرية أي 180 درجة.




ويستخدم سلاح الجو الملكي البريطاني أربع أسراب من طائرات النمرود في مهمات مكافحة الغواصات.

وأفضل ما في النمرود (MR – 1) هي الطائرة نفسها، فهي تتفوق على جميع الطائرات المستعملة لهذا الغرض بسرعتها وهدوئها ونتائج طيرانها، وأهليتها وفعاليتها في مختلف المهام

برامج لتطوير النمرود




اقتباس:
18 Nimrod MR Mk 2 aircraft are being rebuilt to Nimrod MRA4 specifications, including new mission, sensor and avionics systems.
هذا البرنامج لتطوير طائره النمرود من طراز MR Mk 2 الى الطراز الأحدث MRA4.
وذكرت مجله جينز ان هناك مشاريع تطويريه كبيرة لهذه الطائرة .

غرفه مراقبه الطائرة بعد التطوير .





هناك عقد بثلاثه مليار دولار لتطوير 21 طائرة من النمرود بواسطه شركة بوينج ومؤسسه الفضاء البريطانية .



بلد المنشأ: المملكة المتحدة
طائرة استطلاع إلكتروني، وطائرة دورية مضادة للغواصات، ومضادة للسفن.

ـ أول طيران نموذجي في 23 مايو

سلمت للخدمة في 20 أكتوبر 1969.
المستخدمون: المملكة المتحدة (سلاح الطيران


القوة المحركة:
وطائرة النمرود مزودة بأربع محركات توربينة مروحية نفاثة من نوع رولز رويس سبي Rolls Royce Spey. الطائرة الكوميت 4 سي مزودة بأربع محركات توربينية نفاثة من نوع أفون Avon). ومحركات النمرود تستهلك كمية منخفضة من الوقود حيث أنها تستطيع الطيران والبقاء في الجو لمدة 12 ساعة متواصلة. وتستوعب خزاناتها 85840 رطلاً ويمكن زيادة الكمية حتى 100940 رطلاً في حالة إضافة 6 خزانات أخرى.


وتم تطوير الطائرة بعد حرب فوكلاند عام 1982م بحيث أصبحت قادرة على التزود بالوقود جواً، وفي مقدور الطائرة أن تستخدم محركين فقط أثناء قيامها بمهمة دوريات.









الانواع الموجودة :



Nimrod MR – MK –1






Nimrod MR – MK2 And 2 P


Nimrod R – MK1 And 1P






التسليح:

يمكنها أن تحمل 9 طوربيدات ذاتية التوجيه من نوع ستنج راي (Sting Ray) من إنتاج شركة "ماركوني" والذي يمكن عن طريق حاسب إلكتروني قوي اتخاذ قرارات تكتيكية أثناء الاشتباك وإدخال تعديلات ملائمة على أشكال التوجيه بما يتناسب مع بيئة أعماق المياه ومع تحركات الهدف المعادي


تستطيع حمل قنابل الأعماق التقليدية وهي سلاح قتال لكنه غير دقيق غير أن قنابل الأعماق النووية من القوة بما يكفي لتدمير الغواصة حتى من مسافات بعيدة.
مسلحة بصواريخ جو/جو للدفاع.
يوجد تحت كل جناح نقطة تعليق لعمل 4 صواريخ جو/جو من نوع سايدوندر وصاروخ جو/سطح من نوع هاربون، وقذائف صاروخية أو قذائف مدفعية أو ألغام حسب المهمة.


يمكن حمل 6849 كجم من الوقود في ستة خزانات إضافية أو تشكيلة من الذخائر والوقود.


المصنعون:شركة بريتيش إيروسبايس (هوكر سيدلي) / المملكة المتحدة.








السرعة القصوى العملية الضرورية عند ارتفاع 20 درجة
926 كم/ساعة
السرعة عند الانتقال عند ارتفاع 20 درجة
880 كم/ساعة
السرعة المتوسطة عند الانتقال على ارتفاع 20 درجة
787 كم/ساعة
الارتفاع الكلي عند مستوى سطح البحر
12800
وسامحونى على الاطاله !!

قديم 06-11-2009, 01:48 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]   
المعتز
إداري سابق
أقسام الضيافة الجوية وسلامة المقصورة
الصورة الرمزية المعتز
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
المعتز غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعتز
افتراضي رد: النمرود البريطانية MRA4 Nimrod


الله يعطيك العافية على المعلومات
عن هذه الطائرة التي تعتبر من طائرات التجسس
لكن ارجو ذكر المصدر

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=1057

التوقيع المعتز
  إقتباس
قديم 06-11-2009, 12:11 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]   
libyan-ame
][ مشرف قسم هندسة ][
وصيانة الطائرات
الصورة الرمزية libyan-ame
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 151 مرة في 124 مشاركة
libyan-ame غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى libyan-ame إرسال رسالة عبر Skype إلى libyan-ame
افتراضي رد: النمرود البريطانية MRA4 Nimrod

شكرا لما ذكرت من معلومات


تحياتي

التوقيع libyan-ame
تفضل لزيارة مدونتي: My Aviation
  إقتباس
قديم 06-11-2009, 08:48 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]   
كابتن بارع
كابتن طيار
الصورة الرمزية كابتن بارع
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كابتن بارع غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى كابتن بارع
افتراضي رد: النمرود البريطانية MRA4 Nimrod

مساء الخير اخوانى شكرا لردودكم وشكرا خاص لاخى المعتز على تصحيح المعلومةوانشاء الله اذا كان هناك موضوع مقتبس سوف اذكر المصدر وبارك الله فيك على قبول الموضوع.ودمتم ودمنا نقدم الافضل لمنتدانا وشكرا!
  إقتباس
قديم 12-11-2009, 01:14 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]   
الطيار الملحم
مساعد طيار
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الطيار الملحم غير متواجد حالياً  
افتراضي رد: النمرود البريطانية MRA4 Nimrod

مشاء الله طيارة غريبه...!!
  إقتباس
قديم 14-11-2009, 03:35 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]   
كابتن بارع
كابتن طيار
الصورة الرمزية كابتن بارع
 
مشاهدة ملفه الشخصي
 
 
 
 
 
 
 
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كابتن بارع غير متواجد حالياً  
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى كابتن بارع
افتراضي رد: النمرود البريطانية MRA4 Nimrod

شكرا اخوانى على الردود وجزاكم الله خيرا وزادكم الله من علمه !!
  إقتباس
إضافة رد


«     خيوط السماء البيضاء   |    لماذا عندما تهبط الطائرة يصبح مكان الهبوط اسود على المدرج.    »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لندن تأمر ببيع مطارات لإنهاء احتكار هيئة المطارات البريطانية prince-kld المقالات الصحفية Rumours &News 2 21-03-2009 10:12 AM
مليون مسافر استخدموا مبنى الركاب رقم 5 بهيثرو ستارس...البريطانية تخفض اسعار تذاكرها انطلاقا من الدوحة بنسبة 14% serag eldin المقالات الصحفية Rumours &News 1 19-11-2008 10:34 PM
البريطانية تفتتح مبني الركاب T5 المخصص لعملائها خلال عام World Liner المقالات الصحفية Rumours &News 3 28-03-2007 01:29 PM
الخطوط الجوية البريطانية تطلق أكبر حملة تخفيضات منذ خمس سنوات DUBAI ATCO المقالات الصحفية Rumours &News 5 08-03-2007 04:05 AM
الخطوط الجوية البريطانية تطلق حمله ترويجيه من الإمارات ... صقر الثمامه المقالات الصحفية Rumours &News 6 09-09-2006 12:42 AM

الساعة الآن 03:56 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2019