قديم 20-11-2009, 11:30 PM   #1
الاميرة بياض الثلج
الدرجة الاولى
 
الصورة الرمزية الاميرة بياض الثلج

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
Icon Star مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا

بسم لله الرحمان الرحيم ابدا بموضوعي اللذي يحكي عن تاريخ و معالم مدينة قرطاج التونسية اتمنى لكم مشاهدة مملوءة بروح تارخية

قَرْطَاج مدينة تقع قرب من مدينة تونس بالجمهورية التونسية. أسسها الفينيقيون، وأصبحت مركز إمبراطورية كبيرة حكمت شواطئ المغرب الكبير وصقلية وإسبانيا حتى سقوطها في حروب مع الرومان.
كلمة قرطاج كلمة فينيقية الأصل (قَرْتْ حَدَشْتْ)، و معناها المدينة الجديدة.


أسست الأميرة الفينيقية عليسة (أليسا أو أليسار) قرطاج عام 814 ق.م.، حسب رواية المؤرخين القدماء. وجاءت الأميرة هاربة مع أصحابها من مدينة صور في لبنان، وسموا المدينة "قَرْتْ حَدَشْتْ" ، وتعني "مدينة جديدة" (من الفينيقية: قَرْتْ أي مدينة، وحَدَشْت أي حديثة)، فأصبح الاسم "قرطاج" عن طريق النطق اللاتيني. وكانوا يعبدون خاصة "ملقرت"، واسمه يعني "ملك المدينة

قرطاج الجديدة
لم يبق شيء من قرطاج، لكن موقعها لم يزل من أفضل الأماكن حول البحر الابيض المتوسط لبناء مدينة. وبعد قرون، قرر يوليوس قيصر أن يبني هناك قرطاج جديدة ليسكنها الرومان. وأصبحت قرطاج الجديدة عاصمة أفريقية الرومانية. وفي عام 439 م، احتل غيسريك ملك قبيلة الفاندال الألمانية قرطاج، وحكمها الألمان حتى عودة الرومان البيزنطيين في 15 أكتوبر 533 بقيادة بيليساريوس. لكن في أواخر سنين الإمبراطورية الرومانية قل عدد سكان أفريقية الشمالية، وبعد فتح قرطاج في سنة 698 م أصبحت مدينة قريبة منها تسمى تونس أهم منها، وأخيرا أصبحت قرطاج أثراً غير مسكون، يبني بها سكان تونس بيوتهم.

لكم صور لقرطاج الجميلة












مؤسسة قرطاج هي عليسة

عِلِّيسَة
هي ابنة ملك صور ومؤسسة قرطاج وملكتها الأولى. اشتهرت بعد ذكرها في الإنياذة التي كتبها فرجيل. وعرفت بدهائها التي سمح لها بانشاء وحكم دولة فينيقية في شمال أفريقية عرفت بتجارتها الواسعة وسيطرتها على بحار المتوسط. كما أن تصاهرها مع البربر سكان شمال أفريقية أوجد الشعب البونيقي الذي استعمر سواحل المتوسط وأنجب حنبعل الذي هدد الرومان.
عرفت "عليسة" بعدة أسماء بحسب الحضارة التي تكلمت عنها. في الانيادة سميت "ديدو" وترجمة إلى العربية كـ "ديدون". وديدو ذو أصول فينيقية تهني "الرحالة". كما سميت بـ"أليسا" التي يعتقد انها كلمة فينيقية مشتقة من كلمة "اليشات". وعرفت بدمج الاسمين: "اليسار ديدون" أي "الرحالة ديدون". كما تسمى اليسار بالثقافة اللبنانية.
عِلِّيسَة هي ابنة ملك صور وأخت بيغماليون. وكانت زوجة خالها الذي هو الكاهن الصوري الاعظم المسمى عاشر باص أو ما عرف بـزيكار بعل. وكانت مع أخيها الأصغر خليفة بيغماليون في الحكم. بعد وفاة والدها الملك، طمع أخوها بيغماليون بثروة عاشرباص الطائلة ورغب بالحكم مكان أخته. فدبر قتل الكاهن وحاول قتل اخته. الا أنها غادرت عليسة مدينة صور بفينيقيا (لبنان حاليا) وأبحرت مع أوفيائها بعد أن اخذت كنوزها معها باتجاه إحدى المستوطنات الفينيقية طلبا للامان. وبعد رحلة بحرية طويلة، أرست السفن على ساحل شمال أفريقيا في تونس الحالية. وقررت انشاء مدينة سمتها قرطاج أو "قَرْتْ حَدَشْتْ" (أي القرية الحديثة) في اللغة الفينيقية

اسطورة تأسيس المدينة


تقول الأسطورة الأولى التي كتبها المؤرخ جوستين أن عليسة فاوضت حاكم البلاد البربري لمنحها أرضا تبني عليها مدينتها غير أن الملك أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد ثور فقبلت عليسة ذلك أمام دهشة مرافقيها، إلا أن الأميرة كانت تضمر خطة ذكية ستمكنها من بلوغ غايتها و تأسيس واحدة من أشهر المدن عبر التاريخ: مدينة قرطاج. قامت عليسة بقص جلد الثور إلى أشرطة دقيقة طويلة أحاطت بها الهضبة التي تعرف حتى الآن بهضبة "بيرصا" وهي تعني بلغة السكان الأصليين "جلد ثور". و كانت تلك نقطة الانطلاق لبناء حضارة متطورة قائمة على الملاحة والتجارة بين شرق البحر الأبيض المتوسط و غربه.
و للاستفادة من تطور المدينة طلب ملك البربر الزواج من عليسة، و لما كانت الأميرة عازمة على البقاء وفية لذكرى زوجها و خوفا من أن يجلب رفضها دمارا للمدينة آثرت الانتحار محافظة بذلك في الوقت نفسه على عهدها لزوجها و على المدينة التي أسستها.
أما الأسطورة الثانية التي صاغها الشاعر الروماني "فرجيل" تقدم عليسة في صورة تجمع بين قوة الملكة الحكيمة و رقة المرأة العاشقة.




صورة عليسة

ورقة نقدية تونسية عليها صوره لعليسة


يتبع.....

الاميرة بياض الثلج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2009, 11:47 PM   #2
الاميرة بياض الثلج
الدرجة الاولى
 
الصورة الرمزية الاميرة بياض الثلج

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
Icon Star رد: مدينة قرطاج التونسية الغامضة والساحرة

حنبعل

حنبعل برقا الشهير هانيبال أو هانيبعل أو حنا بعل هو من أعظم القادة العسكريين في التاريخ. اكتسح شمال أفريقيا و إسبانيا و فرنسا وسويسرا و إيطاليا و حاصر روما 15 عاما و كادت تسقط لولا أن قامت عليه ثورة في قرطاج في القرن الأول قبل الميلاد غيرت روما ساحة القتال إلى شمال أفريقيا.و يعتقد الباحثون ان هانيبعل ينحدر من اسرة الملكة الفينيقية السورية اليسار التي جاءت هاربة مع انصارها من صور إلى شمال أفريقيا حيث اسست اليسار قرطاج عام 814 قبل الميلاد
ولد بقرطاج سنة 247 قبل الميلاد، ورافق وهو في التاسعة من عمره والده أميلكار برقا في إلى اسبانيا. وفي سنة 221 اختاره الجنود قائدا بعد اغتيال صدربعل زوج أخته صلامبو، فتمكن من بسط نفوذ قرطاج على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك صاغنتوم، إحدى المحميات الرومانية. وقد رأت روما في ذلك خرقا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب البونيقية الأولى، وطالبت بتسليمها حنبعل، وقد كان رفض هذا الطلب سببا في اندلاع الحرب البونيقية الثانية بين سنتي 218 و201 قبل الميلاد.
حنبعل ّّدارت بين روما و قرطاج 3 حروب دامت قرنا كاملا بصفة متقطعة من 246 ق.م إلى 146 ق.م. حنبعل ولد في المستعمرة الفينيقية قرطاج قاد جيوش قرطاج في الحرب الثانية التي دارت بين روما و قرطاج في واقعة كانة وقد اجتاز جبال الالب حتى وصل إلى حوض نهر البو بايطاليا.

من أفكار حنبعل

عندما حاول حنبعل قطع جبال الآلب عمد إلى دهن أجسام جيوشه الزيت كي تبقى أجسادهم دافئة .

غزو روما و عبور جبال الألب

في سنة 218 ق.م قرر حنا بعل التقدم بجيشه بعد أن ترك شقيقه صدر بعل (هزدروبال) علي رأس ولاية قرطاجنة بإسبانيا التي كانت تابعة لامبراطورية قرطاج.
وقد قرر حنا بعل الاسراع في بدء حملته البرية، بعد أن وصلته أنباء من جواسيسه بأن الرومان يستعدون لتطبيق خطة بنقل الحرب الي أفريقيا في عقر دار قرطاج.
كان حنا بعل يقول لقادة أركان جيشه: في حالة وصولنا لنهر البو قبل فوات الأوان، نستطيع أن نمسك بتلابيب جيوش الغزو الرومانية داخل إيطاليا نفسها، فلا تصبح مدينة قرطاج ميدانا للحرب، وحينئذ تقع تكاليف الحرب ولأول مرة، علي الرومان وعلي بلادهم فيكتوون بآلامها، ويحرقون بنارها.. فالسرعة ثم السرعة.
وتقدم حنا بعل الذي يحب دائما ترديد قول القنصل الروماني جيولاس: اما أن تقهر عدوك، واما أن تقبل مصير المقهورين . وتمكن من عبور جبال الألب بجيش قوامه ثلاثون ألفالألب في خمسة عشر يوما، مات جزء من جيشه في الطريق، وبقي قسمه الأكبر.

تدمير قرطاجة
انتهت الملحمة البطولية ملحمة الدفاع عن قرطاج. واذا كانت هذه الحرب أسفرت عن وفاة مدينة، فقد أكدت أن الإنسان أقوي من القهر، وأن ارادته لا تردع بسهولة. ولقد تأثر لهذه المأساة حتي بعض المؤرخين الأوروبيين، يقول وارمنغتون: ألقي سيبيو أميليانوس نظرة علي المدينة التي ازدهرت أكثر من سبعمائة سنة منذ انشائها، والتي حكمت مناطق كثيرة، جزرا وبحارا، وكانت ثرية في السلاح والأساطيل والفيلة والمال، مثل الامبراطوريات العظمي، بل والتي فاقتها في الإقدام والشجاعة الفائقة. فبالرغم من أنها جردت من كافة أسلحتها وسفنها، فقد صمدت أمام حصار شديد، ومجاعة دامت ثلاث سنوات، ووصلت الي نهايتها بالتدمير الكلي .
ويروي المؤرخ اليوناني بوليبيوس الذي رافق القائد الروماني في عملية التدمير، فيقول: أن سيبيو أمليانوس بكي تأثرا بما آل له عدوه، فاستعرض أمامه الحقيقة المتمثلة في أن الأفراد والأمم والامبراطوريات نهايتها محتومة، وكذلك نصيب مدينة طروادة العظيمة، ونهاية الامبراطوريات الأشورية، والميدية، والفارسية، والتدمير الأخير لامبراطورية مقدونية الكبيرة. تمعن في هذا كله ثم ردد بقصد أو بدون قصد، كلمات هكتور في الياذة هوميروس: (سيأتي اليوم الذي تسقط فيه طروادة المقدسة، وكذلك الملك بريام وجميع رجاله المسلحين معه) ، وعندما سأل المؤرخ بوليبيوس، سيبيو، ماذا تقصد بهذا؟ ، التفت اليه القائد الروماني وقال بتأثر: هذه لحظة عظيمة يا بوليبيوس..ان الخوف يتملكني من أن نفس المصير سيكون لوطني في يوم من الأيام .

صور حنبعل الشجاع






انا زرت مدينة قرطاج والله حسيت باني رجعت لعصر المؤسسة عليسة و سمعت اصوات المعارك والحروب اللذي خاذتها عليسة و حنبعل الشجاع والذكي احساس كان غريب بس جميل

لكل عشاق التاريخ والاثار اتمنى زيارة هذه المدينة الساحرة ولو جاكم نفس الاحساس حتفتكروني

تحية مليئة بعطر ورود قرطاج و تاريخها والى اللقاء في موضوع جديد

اختكم منى من تونس


الاميرة بياض الثلج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 12:45 AM   #3
Mr.X
مخالف قوانين المنتدى

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Mr.X
افتراضي رد: مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا

التقرير حلووو

لكن الصور ضيعت بعض حلاوة التقرير

تحاياي

و جايكـ ان شاء الله ياتونس

,

Mr.X غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 09:25 PM   #4
Moon Flower
][ زهرة القمر ][
][VIP ][
][ VIP][
 
الصورة الرمزية Moon Flower

الملف الشخصي
شكرت 3 مرة في 2 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا


الله يعطيك العافية عزيزتي على تقريرك الشامل والوافي لهذه المدينة التونسية


مدينة جميلة وفيها كثير من المعالم والاثار

والموضوع الافضل ينقل لقسمه المناسب قسم أفريقيا

تحياتـــي ..




توقيع Moon Flower
Moon Flower غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 11:00 AM   #5
ليالي الامارات
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا

هلالالالالالالالالالالا وغلالالالالالالالالا

شكرررررررررررا للتقرير الجميل واتمنى زيارة تونس بالجريب العاجل

سلالالالالالالالالالالالام

ليالي الامارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 04:31 PM   #6
الاميرة بياض الثلج
الدرجة الاولى
 
الصورة الرمزية الاميرة بياض الثلج

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليالي الامارات   مشاهدة المشاركة
هلالالالالالالالالالالا وغلالالالالالالالالا

شكرررررررررررا للتقرير الجميل واتمنى زيارة تونس بالجريب العاجل

سلالالالالالالالالالالالام

يا مليون هلا و غلا
انا لي اشكرك برشة على مرورك و ان شاءالله يا رب تزور تونس عن قريب
تقبل تحياتي


الاميرة بياض الثلج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 07:28 PM   #7
عبد الله المهنا
[ محب المنتدى ]
 
الصورة الرمزية عبد الله المهنا

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا

لي زيارة قريبه الى تونس باذن الله
و مقومات هذا البلد السياحي كبيره جدا
انتظروا تقريري في تونس الخضراء
شكرا لج أختنا الاميرة على الموضوع

عبد الله المهنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 09:16 PM   #8
الاميرة بياض الثلج
الدرجة الاولى
 
الصورة الرمزية الاميرة بياض الثلج

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: مدينة قرطاج اللتي اخذت عقول الناس عبر التاريخ الى عصرنا هذا


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله المهنا   مشاهدة المشاركة
لي زيارة قريبه الى تونس باذن الله

و مقومات هذا البلد السياحي كبيره جدا
انتظروا تقريري في تونس الخضراء
شكرا لج أختنا الاميرة على الموضوع

انا لاشكرك و في انتضار التقرير بكل شوق
تحياتي لك


الاميرة بياض الثلج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, اللتي, التاريخ, الى, الناس, اخذت, عبر, عصرنا, عقول, هذا, قرطاج

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخطوط التونسية تساند نسور قرطاج ( صورة ) . Ayham قسم الصور 10 02-06-2011 03:23 AM
معاني اسماء مدن المملكة عاشق الماجيكو القسم العام 11 17-10-2010 02:32 AM

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 03:20 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.