العودة   : : Flying Way : : > ._][_ أخبار الطيران المحلية والعالمية local & global airline aviation news _][_. > المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News
الملاحظات

المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News
تنبيه: تأمل إدارة المنتدى متابعة الأخبار المتميزة فقط
إن المقالات في هذا القسم قد تم الحصول عليها من شركات أو من وكالات علاقات عامة, وبالتالي فإننا لا نتحمل أية مسؤولية قانونية أو جزائية عن ما تحتويه هذه المقالات وتعتبر الشركات والوكالات التي حصلنا منها على تلك الإخبار هي الجهة الوحيدة المسئولة عن محتويات هذه المقالات
تعرف على المزيد من الاخبار

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 11-12-2009, 09:52 AM   #1
:::: A L I ::::
أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
 
الصورة الرمزية :::: A L I ::::

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

Plainicon الأزمة المالية العالمية تعصف بمستقبل شركات الطيران

الأزمة المالية العالمية تعصف بمستقبل شركات الطيران

صناعة النقل الجوي في احتضار




في عالم أصبحت فيه شركات الطيران شديدة التنافس في قطاع ذي هامش ربح ضيق، تواجه شركات الطيران تحديات جمة؛ وفي ظروف غير مستقرة وصعبة وفي مواجهة الأزمة المالية العالمية تكافح تلك الشركات من أجل ضمان الاستمرار والبقاء؛ ورغم الجهود المبذولة للخروج من هذا المستنقع الوعر، يبدو أن صناعة النقل الجوي قد أصابها ما يشبه الاحتضار أو ربما المرض. فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن معالجتها؟

تعد شركات الطيران عبارة عن قطاع حيوي يغذي الاقتصاد العالمي ويدعمه، ويساهم في وتيرة الحياة الانسانية وازدهارها، فشركات الطيران وحدها توفر وظائف لأكثر من 29 مليون شخص وتدعم نشاطا اقتصاديا يوازي 2.9 تريليون دولار، لكن الأزمة المالية الأخيرة تسببت في ارتفاع تكاليف شركات الخدمات الاحتكارية كالمطارات وشركات الملاحة الجوية لدرجة باتت تكلف فيه شركات الطيران أكثر من 42 مليار دولار سنويا، وبالتالي أثر ذلك في ربحيتها وأدى إلى تفاقم الأزمة. لكن في الحقيقة أن هذا ما هو إلا نتاج سوء تعامل بعض شركات الطيران مع شركات الخدمات تلك، وهذا ما يفسر عمد شركات طيران عديدة إلى دعم بناء أو إدارة بعض المطارات للمساهمة في التحكم في تلك التكاليف، إلا أنها قد توفر على نفسها بعضا من التكاليف، في مقابل ارتفاعها لمنافسيها، ومرة أخرى تعود لنقطة الصفر.

ملء المقاعد
تعتبر مقاعد الركاب سلعة تسويقية مهمة وأساسية في قطاع النقل الجوي التجاري، وتتنافس شركات الطيران فيما بينها على نيل حصة أكبر من منافسيها في سوق النقل الجوي من خلال ملء مقاعدها بعدد كاف من الركاب، لكن لا يعني أن السفر جوا سيصبح أرخص ثمنا، فلا تزال شركات الطيران تعاني من أزمة في ملء المقاعد، ومن هذا المنطلق بينت الدراسات أن سعر التذكرة ذو أهمية مؤثرة، فهو يجب أن يغطي التكلفة وفي الوقت نفسه يكون متجاوبا مع طلب السوق من خلال تحديد المقاعد المتاحة للميل وحساب كلفة المقعد المتاح للميل أو CASM) Cost per Available Seat Mile). ثانيا: تحديد عائد أو مدخول كل مقعد متاح للميل أو RASM) Revenue per Available Seat Mile) بحيث كلما كان مردود المقعد المتاح للميل عاليا كانت شركة الطيران أكثر ربحية، وهذا يتعلق بمدى جودة الخدمات المقدمة على المقعد، وهو يلعب دورا كبيرا في الرحلات الطويلة المدى، علما بأن المردود لا يقتصر على عوائد بيع التذاكر، بل يشمل جميع العوائد.

عزوف الكفاءات
لو أمعنّا النظر في مجال الطيران التجاري والنقل الجوي المدني للاحظنا مدى اختلافه عن صورته التي كانت في السابق. فمهنة الاحلام والصورة اللامعة التي اتسمت بها الوظائف التي تقدمها شركات الطيران في السابق لم تعد مرغوبة في الوقت الحالي ولا يحبذها الكثيرون. ان من اهم الاسباب التي ادت الى هذا الوضع والصورة الباهتة لوظائف شركات الطيران ترجع الى الازمات التي مر بها قطاع النقل الجوي بوجه عام ودون استثناء. ففي السابق كانت شركات الطيران توفر وظائف بمرتبات مغرية وامتيازات متعددة، الى جانب الموقع المميز بين الوظائف الاخرى، لكن مع التقشف وازمة الوقود وزيادة اعباء المهنة بسبب نقص عدد الموظفين والتسريح المفاجئ من الخدمة، واختزال الامتيازات وتدني الرواتب المقدمة نتيجة الأزمة العالمية الحالية، أصبح العمل في قطاع الطيران امرا غير محبذ وليس مغريا، بل ان البعض بات لا يجد فرقا احيانا بين ما يتقاضاه من اجر بالعمل في قطاع الطيران وبين الأجر الذي يتقاضاه شخص آخر يعمل في مجال مطاعم الوجبات السريعة او الشركات المتواضعة. إن نقص خبرة الكادر الفني في شركات الطيران وعدم وجود عدد كاف من المضيفين على الرحلات الجوية بحجة التوفير، يؤدي الى انحدار في مستوى الخدمة.

الحل الموجع
قد تضطر شركات الطيران إلى التخلي عن دور الريادة والطموحات التنافسية والتفرد والتحول إلى التحالف كإجراء يساهم في زيادة الربحية، خصوصا اذا ما أديرت كصناعة عالمية استراتيجية مثل صناعة الاتصالات على سبيل المثال، حيث تتحدد فوائد التحالفات العالمية فيما بين شركات الطيران من خلال التكامل بين شبكات تلك الشركات المكونة لها، والالتزام بتقديم أفضل الخدمات بمستوى موحد داخل شركات التحالف الواحد. وكي تتم الموافقة على أي شركة طيران تنوي الدخول في أي تحالف مع شركات طيران أخرى أن تحقق الكثير من الانجازات ومتطلبات العضوية في ذلك التحالف على صعيد الاستثمار في التكنولوجيا والتغيير الفعلي وتحديث الأنظمة المستخدمة في جميع دوائر تلك الشركة والارتقاء بمستوى تقديم الخدمات.

في مواجهة الاحتضار
إن المنافع التي تنتج عن التحالفات بالنسبة لشركات الطيران تتحقق في توسع شبكة العمل واضافة محطات عديدة ومواقع متنوعة بالعالم والانتشار وزيادة ساعات التشغيل، وهذا بدوره يزيد من حجم الايرادات ويخفض التكلفة ويتيح تقديم فرص وخيارات سفر متعددة أمام المسافرين الذين يصبح في امكانهم الاستفادة من شبكة خطوط عالمية واسعة الانتشار الى أي موقع ينوون السفر اليه وسيتمتعون بالطبع بكثير من المميزات عن طريق بطاقات عضويتهم ببرامج التحالف. أما البديل للتحالفات فسيكون على شكل اندماجات أو صفقات استحواذ، وهو ما لا تحبذه أي شركة، لكنها قد تنتهي إليه.



توقيع :::: A L I ::::
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أستغفر الله العلي العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه , اللهم صلي وسلم على نبينا محمد



مضيف الطيران يسأل : هل يجوز أن أقدم الخمر للمسافرين ؟


:::: A L I :::: غير متواجد حالياً  
قديم 11-12-2009, 01:58 PM   #2
ابو حسنين
الدرجة الاولى

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: الأزمة المالية العالمية تعصف بمستقبل شركات الطيران

شكرا جزيلا

ابو حسنين غير متواجد حالياً  
قديم 11-12-2009, 02:15 PM   #3
red_baron
مساعد طيار
 
الصورة الرمزية red_baron

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: الأزمة المالية العالمية تعصف بمستقبل شركات الطيران

يعطيك العافية على الموضوع الرائع .....

red_baron غير متواجد حالياً  
قديم 11-12-2009, 03:32 PM   #4
بنت الكويت
الامتياز
 
الصورة الرمزية بنت الكويت

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الأزمة المالية العالمية تعصف بمستقبل شركات الطيران

شكرا جزيلا على المعلومات و بصراحه اكثر شركات الطيران عانت الكثير من الازمه الاقتصاديه

الله يكون في عن الشركات

تقبل مروري


تحياتي




توقيع بنت الكويت
بنت الكويت غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المالية, الأزمة, العالمية, الطيران, بمستقبل, تعصف, شركات

المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News

الأزمة المالية العالمية تعصف بمستقبل شركات الطيران


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العربية للطيران غير قلقة من الناقلات الاقتصادية الجديدة SHJ_CAVOK المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 4 06-12-2009 11:02 PM
«فلاي دبي» تطير إلى 14 وجهة مع نهاية العام Emarati المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 4 19-08-2009 05:34 PM
“الاتحاد” تتوقع نمو إيراداتها 24% إلى 11.3 مليار هذا العام kuwaity_pilot المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 0 04-03-2009 10:27 PM
[أخبـار] حوار مع ريئس شركة اجواء طيار السعوديه المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 5 14-02-2009 07:24 PM
مخاوف نفسية تهدد شركات الطيران الاقتصادي ETIHAD المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 1 08-03-2007 07:21 PM

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري

sitemap.php | sma site map

الساعة الآن 07:58 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.