العودة   : : Flying Way : : > ._][_ سـاحة المطـار والطائرات Airport and Aircraft's yard _][_. > الأرصاد الجوية وتوقعات الطقس - Meteorology & forecast
الملاحظات

الأرصاد الجوية وتوقعات الطقس - Meteorology & forecast معلومات وتوقعات الطقس ، حالة البحر ، الرياح السطحية ، المد والجزر ، درجات الحرارة كذلك صور الأقمار الصناعية ، واخبار البيئة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21-12-2009, 04:51 PM   #1
حور عين
]] مشرفة سابقه [[
 
الصورة الرمزية حور عين

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 20

مشاهدة أوسمتي

Icon Star ((اقمار صناعيه عربيه ))



سأعرض عليكم اقمار صناعيه في بعض الدول العربيه والذي تم نقله لتحقيق الاستفاده

مصـــــــــــــر

إيجيبت سات - 1


إيجيبت سات-1 هو أول قمر صناعي مصري للإستشعار عن بعد. تم تصنيع القمر بالتعاون بين الهيئة القومية للإستشعار عن بعد و علوم الفضاء في مصر و مكتب تصميم يجنوى الأوكراني و تم إطلاقه من على متن صاروخ دنيبر-1 في 17ابريل 2007 من قاعدة باكينور لإطلاق الصواريخ بكازاخستان.
يأتي إطلاق القمر ضمن برنامج الفضاء المصري و الذي يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا الفضاء في مصر. و الذي يهدف أيضا لاكتساب وتوطين تكنولوجيا صناعة الفضاء في مصر ليصبح لها دورها ومكانها المناسب في هذا المجال.



مواصفات القمر


يعتبر إيجيبت سات-1 "ميكروستلايت" حيث يزن تقريبا 100 كجم و يحمل جهازين إستشعار، جهاز استشعار يعمل بالأشعة تحت الحمراء و جهاز استشعار متعدد الأطياف multi-spectrum. و يستطيع تصوير صور أبيض و أسود و ملونة. كما يستطيع تصوير صور ملونة في الظلام بواسطة الأشعة تحت الحمراء.
تستطيع الكاميرا الخاصة بالقمر تصوير الأجسام حتى دقة 4 متر (المسافة بين جسمين على الأرض) و مع أن هذه ليست دقة عالية إلا أن جهاز الإستشعار متعدد الأطياف يعطي مميزات إضافية و خصوصا للاستخدامات الإستراتيجية و العسكرية.
و يدور القمر حول الكره الارضيه مرة كل 90 دقيقة منها أربع مرات يوميا فوق محطات الاتصال الأرضية المصرية و على ارتفاع 668 كيلو متر، و يصور في كل مرة شريطا مساحته 46 كيلو مترا ليصور مصر كلها بمعدل 70 مرة كل يوماً


نايل سات 101


نايل سات 101هو أول قمر صناعي مصري كما أنه أول قمر صناعى مملوك لدولة افريقيه أو عربيه. وهو قمر صناعي مخصص لأغراض الاتصالات الفضائية.


تم تصنيعه بواسطة شركة ماترا ماركوني الفضائيه وهى شركة بريطانيه - فرنسيه مشتركة و تم إطلاقه على الصاروخ اريان 4 من جويانا الفرنسيه في 28 ابريل 1998. وتم تشغيله رسميا في 31 مايو 1998 ومن المتوقع أن يظل في الخدمة لمدة 15 عام.

يحمل نايل سات 101 مع أخوه نايل سات 102 الذي أطلق في عام 2000و نايل سات 103 أكثر من 680 قناة تليفزيونية تغطى شمال افريقيا و جنوب اوربا و الشرق الاوسط و يتم تشغيله الآن بواسطة شركة الشركه المصريه للأقمار الصناعيه التي تم إنشائها عام 1996.


نايل سات 102


نايل سات 102 هو قمر صناعي مصري مخصص لاغراض الأتصالات
تم تصنيعه بواسطة شركة ماترا ماركوني الفضائيه وهى شركة بريطانيه - فرنسيه مشتركة و تم أطلاقه على الصاروخ اريان 4 من جويانا الفرنسيه في 17 اغسطس 2000 وتم تشغيله رسميا في 12 سبتمبر 2000 ومن المتوقع أن يظل في الخدمة لمدة 15 عام يحمل نايل سات 101 مع أخوه نايل سات 102 الذي أطلق في عام 2000و نايل سات 103 أكثر من 680 قناة تليفزيونية تغطى شمال افريقيا و جنوب اوربا و الشرق الاوسط و يتم تشغيله الآن بواسطة شركة الشركه المصريه للأقمار الصناعيه التي تم إنشائها عام


المصادر
http://www.arabic.xinhuanet.com/arab...ent_417251.htm

http://www.mfa.gov.eg/Missions/ukrai...e_launched.htm


http://www.nilesat.com.eg/

http://vb.alfaris.net/showthread.php?t=46861




المغــــــــــــــــرب

القمر الاصطناعي المغربي "ماروك توبسات" أو "زرقاء اليمامة" كما سماه الملك الراحل الحسن الثاني ، في القيا م بمهام مدنية بالدرجة الأولى وأخرى عسكرية وصدرت تعليمات إلى إ دارة الدفاع الوطني لرفع ميزانية القمر الاصطناعي المغربي " زرقاء اليمامة"" سنة 2010 إلى 21 مليونا و320 ألف درهم ، يخصص جزء منها لاقتناء معدات وللصيانة بالتعاون مع مركز فضائي روسي علاوة على تكوين خبراء مغاربة في مراكز فضائية أمريكية وفرنسية ويستخدم القمر الاصطناعي المغربي (الصورة) منذ سنتين في المراقبة الأرضية للحدود المغربية وجمع البيانات والمعلومات وإرسالها إلى الجهات المختصة وقام " زرقاء الميامة" خلال السنيتن الماضيتين بجمع معلومات حول حالات الطقس والتقاط صور فضائية لمواقع جغرافية ، ورغم أن مهامه تحاط بالسرية نظرا لطابعها العسكري فإن إدارة الدفاع الوطني وضعت جزء من أبحاثه تحت تصرف باحثين مغاربة متخصصين في مجال الفضاء وينسق خبراء " المركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد" في المهام العسكرية مع القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وقيادة الدرك الملكي ومديرية الدراسات وحفظ المستندات المعروفة ب"لادجيد" يذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أوفدت منذ ست سنوات ضباطا مغاربة إلى الوكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية "ناسا" للاستفادة من تكوين في مجال الفضاء كما خضع خبراء مغاربة قبل عشر سنوات لتكوين في قاعدة "بابكونور" الفضائية بكازاخستانوأطلق "زرقاء اليمامة" في العاشر من دجنبر سنة 2001 عبر قاعدة "بايكونور" في كازاخستان بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي "زينيت 2" وبعد إتمام عملية الإطلاق ، وُضع "زرقاء اليمامة "على مدار فضائي بعلو يناهز 1000 كلم ويتوفر "زرقاء اليمامة" على أربع لوحات شمسية وأربع بطاريات وجهاز للتحكم في الطاقة بينما يبلغ وزنه 45 كليوغراما ، ويقوم بإتمام 14 لفة حول العالم يوميا منها 4 لفات فوق المغرب وتجدر الإشارة إلى أن مشروع "زرقاء اليمامة " كان من اقتراح الملك الراحل الحسن السنة سنة 1993 ، وتكلف الملك محمد السادس بعد توليه الحكم بمتابعة برنامج تطويره شخصيا وتم تصميم "زرقاء اليمامة' بواسطة خبراء مغاربة في أبحاث الفضاء حيث وُفرت لهم جميع الموارد المالية والتقنية ليقوموا بتصميم و تصنيع أجزاء القمر الاصطناعي كما قاموا أيضا بإدخال ودمج الأنظمة الالكترونية في القمر الاصطناعي المغربي بالاستفادة من مساعدة باحثين من جامعة برلين satellite marocco - tubsat maroc

وهذه صورة نادرة للقمر الاصطناعي المغربي زرقاء اليمامة


الجـــــــــــزائر

يعتبر القمر الصناعي "ألسات1" القمر الصناعي الأول للجزائر وهذه معلومات موجزة عنه :
الإسم : Alsat 1.
الصنف : قمر صناعي صغير لمراقبة الأرض.
الأبعاد : cm 60*60*60.
الوزن : 90 KG.
تاريخ الإطلاق : 28/11/2002 .
منصة الإطلاق : قاعدة في شمال روسيا .
المدار : 680 KM عن الأرض.
الادوات : 2 أجهزة تصوير .
مواصفات الكاميرات :
البعد البؤري : 150 mm .
عدد البيكسلات "Pixels" : كل كامير بـ 10200 .
تعمل الكاميرات على أمواج الطيف الكهرومغناطيسي التالية :

Bande 1 (Breen : 0.523 – 0.605 µm)
Bande 2 (Red : 0.629 – 0.690 µm)
Bande 3 (Near InfraRed: 0.774 - 0.900 µm)

بإمكان هذا القمر الصناعي إلتقاط صور للأرض بدقة 32 m و هذه دقة صغيرة لكن لا بأس بها كبداية .
أكبر مساحة يمكن أن تغطيها كاميرا القمر في صورة واحدة هي مساحة 336000 Km².
تم تصميم هذا القمر الصناعي من قبل باحثي وعلماء "المركز الوطني للتقنيات الفضائية" بمدينة أرزيو بالغرب الجزائري .
و تقوم الآن وكالة الفضاء الجزائرية بالعمل مع المركز السابق الذكر و وزارة الدفاع الوطني و بالتعاون مع الهند بإنجاز مركز لاستقبال صور هذا القمر الصناعي.
و من أهم الأعمال التي شارك فيها هذا القمر ما يلي:
المشاركة في رصد الجرائق في شمال إفريقيا و جنوب غرب أوربا.
المشاركة في رصد توابع التسونامي الذي ضرب جنوب شرق آسيا.
و العديد من المهام الأخرى.
و تقوم وكالة الفضاء الجزائرية الآن مع المركز الوطني للتقنيات الفضائية بالتحضير لإنجاز أقمار صناعية أخرى منها القمر "ألسات2" الذي سيكون متطورا أكثرا من الأول بحيث دقته ستكون حوالي 5m بدل الـ 32m في القمر "ألسات1" بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.


المصدر
http://www.asal-dz.org/







يتـــــــــــبع



توقيع حور عين
حور عين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2009, 04:59 PM   #2
حور عين
]] مشرفة سابقه [[
 
الصورة الرمزية حور عين

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 20

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ((اقمار صناعيه عربيه ))

الســـــــــعوديه

برنامج سعودي سات-1

سعودي سات-1 هي منظومة أقمار تجريبية صغيرة. أُطلق سعودي سات- 1أ و ب في 26/9/2000 و سعودي سات-1ج في 20/12/2002 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر



سعودي سات-1أ و سعودي سات-1ب على منصة الصاروخ دنبر
يتشابه القمران سعودي سات-1أ و ب في المواصفات الفيزيائية, حيث يزن كل منهما 10 كيلوغرام وهما مكعبي الشكل بطول وعرض 24 سم وارتفاع 22 سم. ويزن سعودي سات-1ج 12 كيلوغرام وبطول وعرض وارتفاع 30 سم . وتحيط ألواح الخلايا الشمسية بالقمر من جميع الجهات, حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تُخزن في البطاريات وتُزود أجهزة القمر بالطاقة اللازمة لتشغيلها. يقوم الحاسب الآلي في القمر بالتحكم في كافة أجهزة القمر من تشغيل وفحص وتوجيه المعلومات . كما يحتوي القمر على جهاز تحكم بالطاقة وجهاز تحويل رقمي يقوم بتحويل درجات الحرارة والجهد والتيار إلى معلومات رقمية يتم إرسالها إلى الأرض. ويتم التحكم في توجية القمر ذاتياً بواسطة المجال المغناطيسي . ويحمل سعودي سات-1ج كاميرا لالتقاط صور متحركة للأرض والنجوم .

سعودي سات-1ج
يتكون نظام الاتصالات في سعودي سات-1 على جهازي إرسال وجهازي استقبال ومودم. ويمكن الاستقبال والإرسال الصوتي أو الرقمي بالأقمار من جميع أنحاء العالم. حيث يمكن لمحطتين تبعدان عن بعضهما 4000 كيلومتراً التخاطب الصوتي أو تبادل الرسائل الرقمية آنياً عن طريق القمر. كما يمكن لأي محطتين مهما كانت المسافة بينهما تبادل الرسائل الرقمية عن طريق التخزين والتحويل الرقمي
تدور أقمار سعودي سات-1 حول الأرض على ارتفاع 650 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاواية ميلان 64 درجة.

ويرسل القمر إلى محطة التحكم الأرضية معلومات عن حالة أجهزته ومكوناته, مثل درجة الحرارة لكل جهاز أو أحد مكوناته وكذلك الجهد والتيار الكهربائي وحالة الأجهزة. وتقوم المحطة الأرضية باستقبال هذه المعلومات بصورة دورية. وتستخدم هذه المعلومات لتشغيل القمر بكفاءة عالية.


برنامج سعودي كمسات:

سعودي كمسات هي منظومة أقمار تجارية صغيرة يصل عددها إلى 24 قمراً . أُطلق سعودي كمسات 1و 2 في 29/6/2004 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر ويجري الإعداد لإطلاق خمسة أخرى في نهاية عام 2005 م. وهي امتداد لأقمار سعودي سات-1 .

تدور الأقمار سعودي كمسات حول الأرض على ارتفاع بين 650 و720 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاوايا ميلان 64 أو 98درجة.


برنامج سعودي سات-2:


تم البدء في هذا البرنامج نهاية العام 2003م ولهدف إعداد كوادر وطنية جديدة لتلبية الحاجة في التوسع في إعمال المركز مستقبلا. كما يهدف البرنامج الى تجربة الأنظمة الجديدة التي يتم تطويرها في معامل أبحاث المركز قبل استخدامها في الأقمار التجارية والاستراتيجية. وقد تم إطلاق أول هذه الأقمار (سعودي سات-2أ) مع قمرين من منظومة سعودي كمسات في 29/6/2004 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر. ويزن القمر 35 كلغم وله ضعف حجم سعودي كمسات تقريبا.
وقد تمت تجربة العديد من الأنظمة وبنجاح ومنها:

1- تخزين وتنظيم الطاقة باستخدام تقنيات الليثيوم أيون.
2- نظام تحكم باتجاه القمر باستخدام عجلات رد-الفعل والقضبان الممغنطة ومعرفة الاتجاه باستخدام جهاز قياس المجال المغناطيسي وأجهزة قياس زاوية سقوط أشعة الشمس.
3- نظام تصوير ضوئي بدقة عالية.

المصدر
http://www.astronautix.com/country/saurabia.htm

((صورة للقمر سعودي سات-3 أثناء عملية الاختبار النهائي ويبدو الدكتور الماجد على اليسار))




الامـــــــــــــــارات

كشف العقيد خليفة محمد بن ثاني الرميثي قائد الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة أمس، النقاب عن أن الإمارات ستطلق نهاية العام الحالي القمر الصناعي “دبي سات 1” بالتعاون مع شركة الفضاء الروسية.



وقال خلال مؤتمر عقد في دبي حول الاستخبارات الفضائية الدفاعية في المنطقة برعاية وزارة الدفاع: مشروع دبي سات 1 هو عبارة عن قمر استشعار عن بعد يستخدم لأغراض مدنية ويساعد متخذي القرار في تطوير البنية التحتية، ويعتبر قمراً تجارياً يخدم أكثر من جهة كالدوائر الحكومية وحتى الخاصة.



وأضاف ان الأهمية تأتي من أن الأقمار الصناعية تأتي بمعلومات أكثر من ناحية الدقة والتوقيت، ويمكن توفيرها على مراحل وهي مصدر متاح للمعلومات أكثر استخدامه في الموضوعات العسكرية.



وطمأن المواطنين بأن القمر الصناعي لن يخترق خصوصية أحد حيث قال: الأقمار الصناعية دقتها فوق المتر الواحد، وأقل من متر لا ترى، وبالتالي الخصوصية مشمولة ومعظم الدول لديها قانون الخصوصية.



وأكد أن الهدف من إطلاق دبي سات 1 هو لتلبية الحاجة المتزايدة للمعلومات مشيرا إلى انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد العلوم المتقدمة والتقنيات وشركة الفضاء الروسية.



كما كشف عن أن لوزارة الدفاع في الإمارات مشروع قمر صناعي للاستشعار عن بعد مع دول مجلس التعاون الخليجي.



وبدوره، أكد العقيد عادل أحمد سلطان من وزارة الدفاع أن المؤسسات الحاضرة في المؤتمر تعرف كيفية الاستفادة من التقنية الفضائية سواء في الطوارئ أو المجالات المدنية، مشيراً إلى أن التقنيات الفضائية تتم في عمليات الإنقاذ والتصوير الجوي وعمليات المسح.



ولفت إلى أن امتلاك التصنيع والخبرات تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه الدول مجال التقنيات الفضائية وبالتالي تحديات الدول العربية تكمن في عدم توفر التصنيع في مجال الفضائيات.



وبدوره، قال هيو جيمس مدير إدارة قسم الدفاع لدى المركز الدولي للجودة والإنتاج في الشرق الأوسط: يوفر مؤتمر الاستخبارات الفضائية الدفاعية في الشرق الأوسط الفرصة لتقييم أحداث التطورات التكنولوجيا في قطاع التقنيات الفضائية وخاصة أن المؤتمر يضم عدداً من كبار الخبراء العالميين والإقليميين.



وأوضح أن المؤتمر يوفر معلومات دقيقة وهامة لكبار صناع القرار في قطاعات الدفاع والطيران والتكنولوجيا، ويتناول معلومات تتعلق بأحدث الخطط والمتطلبات والبرامج والتقنيات الدفاعية وتأثيراتها على الاستخبارات الفضائية في بشكل عام.



وأضاف: استخدام المعلومات الجغرافية في القطاعين الدفاعي والمدني لدول مجلس التعاون الخليجي في أغراض التطوير الإقليمي وضمان الأمن القومي في تزايد مستمر، فيما تتزايد التهديدات التي يشهدها الأمن القومي في المنطقة، فقد ظهرت حاجة ملحة إلى عقد شراكة بين المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية.



وبدوره، أشار العميد بات تيريل، القائد السابق لكلية الاستخبارات والأمن الدفاعي، ونائب الرئيس التنفيذي لوكالة خدمات الاتصالات الدفاعية DCSA التابعة لوزارة الدفاع البريطانية، إلى وجود ألف قاعدة بيانات في شرطة قاعدة العاصمة لندن، مؤكداً أنها فيها مشاكل في دمج البيانات لكبر حجمها، مشيراً إلى ضرورة توفر أداة تجمع كافة البيانات. وتضمن المؤتمر الذي نظمه المركز الدولي للجودة والإنتاجIQPC جلسات نقاش ضمت عددا من كبار الخبراء في مجال التقنيات الفضائية


المصدر
http://www.alsaher.net/mjales/t36179.html


حور عين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2009, 06:02 PM   #3
غرس زايد
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: ((اقمار صناعيه عربيه ))

بالنسبة للامارات

دبي سات 1 .. اطلق ^.^ صار له 5 اشهر او اكثر ..

غرس زايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2009, 06:06 PM   #4
حور عين
]] مشرفة سابقه [[
 
الصورة الرمزية حور عين

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 20

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ((اقمار صناعيه عربيه ))


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرس زايد   مشاهدة المشاركة
بالنسبة للامارات

دبي سات 1 .. اطلق ^.^ صار له 5 اشهر او اكثر ..

هذا موضوع للإفاده اخوي الكريم




توقيع حور عين
حور عين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اقمار, صناعيه, عربيه

الأرصاد الجوية وتوقعات الطقس - Meteorology & forecast

((اقمار صناعيه عربيه ))


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمن يرغب دراسة الطيران فى ولاية متشغن الامريكيه التى تتواجد فيها اكبر جاليه عربيه واسلاميه fly-iy أكاديميات و مدارس الطيران Academy & Academic School yard 19 23-09-2010 05:01 PM
[FS2004] المقاتله سوخوي أس يو 17 و 22 بصبغات عربيه عديده Emad1 Flight Simulator 2004 8 06-08-2009 09:48 PM
[درس] ضع الماوس على اي كلمة انجليزيه تتحول الى عربيه loste منتدى البرامج والإنترنت 6 03-08-2009 02:00 PM
أول صبغه عربيه لطائره الولكو الجديده ال Tilt Rotor بصبغه EgyptAir express Marwan Hamed Flight Simulator X 8 28-05-2009 08:56 PM
خطوط عربيه للتحميل شهاب الجزيرة قسم التصميم 0 08-10-2008 10:34 PM


مساندة مرضى السكري

sitemap.php | sma site map

الساعة الآن 12:30 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.