العودة   : : Flying Way : : > ._][_ أقسام الطيران التشبيهي Flight Simulators Forum _][_. > الطيران التشبيهي Flight Simulator > دروس وشروحات لبرامج الطيران التشبيهي
الملاحظات

دروس وشروحات لبرامج الطيران التشبيهي موسوعة من الدروس التي تم طرحها في المنتدى عن الطيران التشبيهي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15-01-2010, 02:53 AM   #1
Cpt.Mohammed
][مشرف][
][Flight Simulator][

[[ FS Professional ]]
 
الصورة الرمزية Cpt.Mohammed

الملف الشخصي
شكرت 85 مرة في 37 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

Cool موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




اهلاً و سهلاً بكم في درس جديد من دروس موسوعات Flyingway لتعلم الطيران علي الطائرات الموجودة في محاكي الطيران التشبيهي FS2004 و FSX ..


أهلاً و سهلاً بك عزيزي القارىء علي متن أحد أفضل طائرات الطيران التشبيهي و أكثرهم واقعية , و التي تكلمت عنها مجلة تصدر في المملكة المتحدة , وذكر كاتب المقال انها حصلت علي جوائز كثيرة نظراً لأن واقعيتها تمثل 97% من الطائرة الحقيقية 400-747 علي حسب أستطلاع رأي اجرته المجلة لخبراء الطيران التشبيهي حول العالم ..

الطائرة تتمتع بأمكانيات مدفونة , و مميزات تجعل اي فرد يقتنع بمدي واقعيتها .. بأذن الله معي ستعرف هذه المميزات ..






هذا الدرس خاص بملكة السماء The queen of the sky البوينج 400-747 من شركة PMDG , وهو للمبتدئين و أشباه المبتدئين ..
و أكرر في نوع هذه الطائرة و ليس الطيران ..
لازم تكون عارف يعني ايه ملاحة جوية و أجهزة الطائرة المعتادة .. وهذا ما نقوله للمبتدئين , التدرج في الطائرات يجعل خبراتك تراكمية , وستستفاد , بعكس القفز مرة واحدة الي مجال الطيران التجاري النفاث

فالـ
Type rating يقوم به الطيار لكي يفهم هذا النوع من الطائرات الذي يدرسه و تكون مؤلوفة له , لذلك هذا الدرس ليس شرحاً لـ كيف تطير ..!!



الكثيرٌ من يفرح جداً عندما يطير بالـ PMDG 747 , و يحسب انه ملك السماء مثلما البوينج 747 ملكة السماء , وعند سؤاله سؤالاً بسيطاً مثل : ما هو الـ HA و ماهو الـ MDA , عندما تكون في مرحلة Final approach و سمعت الـ GPWS يقول بصوت عالي : Minimums ... ماذا تعني ؟؟؟؟


طبعاً كثير منا يجهل هذه المعلومات , والكثير الكثير منها تعمداً .. وكأن من يتجاهل هذه المعلومات يشعر بأن التحكم الحقيقي في الطائرة هو القيام بـ Take off ثم Landing فقط .. وهذا خطأ كبير , وما يدعوا للأستغراب تفاخره بأنه خبير في الطيران - الخبرة أخواني القراء مثل البحر المفتوح , في اي مجال ليس الطيران فقط ..
كل يوم نضيف لخبراتنا , وكل يوم نتعلم شىء جديد ..
شىء أخر أحب ان أقوله لك عزيزي القارىء لكي لا تشعر ان هذا الكلام تكبر مني لا سمح الله , فأنا ايضاً ما زلت اتعلم و سوف لن أوصل للكمال بأي حال من الأحوال , لأن الخبرة كما ذكرت لك كالبحر الوااااااسع ..

سأنقل لكم بأذن الله هذه الخبرة والتي كونتها بالتراكم و دراسة و فحص و بحث متأني لهذه الطائرة الرائعة ..


نصيحة تعليمية : هل نظرت يوماً من الأيام علي شاشات الطائرة , ووجدت عبارات و أختصارات و أرقام لا تفهم ماذا تعني ؟؟ - ورغم ذلك تصر علي عدم التعلم و البحث عن ماهية هذه الغوامض !!
هل نظرت يوماً من الايام علي أزرار هذه الطائرة و سألت نفسك : ما وظيفة هذا الزر ؟؟ - أكيد ملهوش أهمية ( عديها ) ...

أذن فهذا الدرس لك - سنتكلم عزيزي القارىء عن كل كبيرة و صغيرة في الطائرة , من اول البعوضة و حتي الديناصور ..










اولاً و قبل بدأ الدرس , لطفاً عزيزي القارىء التأكد معي من أعدادات الطائرة المثالية ..




بالضغط علي مفتاح Alt ستظهر قائمة المحاكي , أضغط علي PMDG ثم General ثم Options , كما موضح بالصورة .






ستظهر لك هذه النافذة , في تبويب Display Type أختار LCD- فطريقة العرض الكريستالي LCD أفضل بكثير من طريقة العرض علي شاشات الأشعة الكاثودية CRT .. وفي شرحي سأستخدم طريقة عرض LCD , فهناك بيانات لا تظهر في حالة أختيار طريقة عرض CRT .
في تبويب PFD تأكد من ان يكون الـ Flight director علي وضع Pitch -Roll , وفي اخر تبويب ND تأكد من ان المطارات التي ستعرضها شاشة الملاحة مدرجاتها أطول من 6000 قدم , وهي أقصر مسافة تستطيع الجامبو المناورة عليها ..






من القائمة الجانبية أختار IRS و المشار أليها بالسهم .. اختار الأختيار الثاني Fast , الأختيار الاخير يمكنك من ضبط مدة الـ IRS بنفسك .






من القائمة الجانبية أختار Various , و في التبويب الأول TCAS اختار FSUIPC و ضع علامة صح علي Show all traffic , يمكنك ترك خيار Set max displayed aircraft to علي رقم 100 .. كما يمكنك زيادته او تقليله .





بعدما تأكدنا من أعدادات الطائرة نبدأ الدرس


لمحة عن الدرس : سأتكلم خلال هذا الدرس عن الـ PMDG 747 بتقسيم الدروس حسب أنظمة الطائرة , وهي :
- نظام الاتصالات .
- النظام الملاحي .
- النظام الكهربي .
- النظام الهيدروليكي.
- نظام الوقود .
- نظام المحركات وما يتعلق بها .



و سأقوم في بداية شرح كل نظام بتعريف و ذكر المصطلحات التي تتبع هذا النظام , والتي يجهلها الكثير من المبتدئين لكي نقفل ملف الدروس الخاصة بملكة السماء بهذه الموسوعة ... بأذن الله ستكون متكاملة - والكمال لله وحده -





نظم الأتصالات Communications Systems



كما ذكرت لكم في اللمحة السابقة , سأتكلم في كل جزء عن المصطلحات أولاً


1- الراديو و الأجهزة اللاسلكية Radios:
تحتوي الـ 747 علي خمس أجهزة أرسال و أستقبال لاسلكي , ثلاثة خاصة بالموجات عالية التردد VHF و أثنان خاصين بالموجات العالية دون الـ 120 MHz تسمي بـ HF .
الثلاثة أجهزة VHF موجودة في غرفة القيادة و يمكن للطاقم التحكم فيها , بينما الـ HF غير ظاهرة و تتحكم فيها نظم الملاحة للطائرة فقط .

يستخدم الطاقم الخمس أجهزة أتصال في الأتصالات العادية بين الطائرة و مراقبة المجالات الجوية المختلفة , كذلك في الملاحة الجوية ..

و توجد هذه الاجهزة علي اللوحة الوسطي المسماه بلوحة الأتصالات Communication Panel .



بالضغط علي زر COM ( المشار لها بالسهم الأسود) في النافذة العلوية نفتح لوحة الاتصالات الخاصة بالطائرة , رقم 1 يشير الي شاشة التردد الأنتظاري , رقم 2 يشير الي شاشة التردد النشط , رقم 3 يشير الي زر الـ Flip-Flop و الذي يحول التردد من جهة لجهة اخري .

كما نلاحظ من الصورة السابقة يتكون جهاز الأتصال Radio من شاشتين كريستال كل واحدة تعرض تردد .. الشاشة الأولي Standby تعرض التردد المراد تغييره بالتردد النشط في الجهة الأخري كنوع من التسهيل علي الطاقم بتجهيز التردد , بينهما زر الـ Flip-Flop عند الضغط عليه يتبدل الترددان في الشاشتين , فالتردد النشط يصبح Standby و التردد الـ Standby يصبح نشط .. و تتغير قناة الاتصال لقناة هذا التردد .


2- الـ ACARS : أختصار Arinc Communication Addressing And Reporting System :
هو نظام ألكتروني عبارة عن قناة أتصال بيانات عالية السرعة بموجات الميكروويف ( ترددات عالية جداً ) ,تنقل المعلومات من الطائرة الي المحطة الأرضية او قسم العمليات و العكس ..
بواسطتها تستطيع المحطة الأرضية أرسال أخر التنبؤات الجوية للطاقم و الطيارين , والتغيرات التي تطرأ علي الرحلة , كما يمكن للطاقم أرسال بيانات تعديلية خاصة بالرحلة , كتعديل وقت الوصول او الوقت المستغرق للرحلة EET ..

و ترسل الطائرة ألكترونياً أشارات لوحدة تسجيل بيانات الرحلة علي الأرض في المراحل التالية :-

- Out report : عندما يفك الطيار فرامل الأنتظار او الـ Parking Brakes , يرسل النظام تقرير للمحطة الأرضية بأن الطيار قد قام بفك الفرامل .
- Off report : عندما تبرح عجلات الطائرة مدرج الأقلاع , بعدما يزال ضغط وزن الطائرة عليها , ترسل المجسات الخاصة بالوزن تقرير للمحطة الأرضية بأن الطائرة غادرت المطار .
- On report :عندما تستشعر مجسات الوزن الضغط الناتج من وزن الطائرة لحظة ملامسة العجلات لأرض مدرج الوصول , ترسل تقرير للمحطة الأرضية بأن الطائرة قد هبطت بنجاح .
- IN report : يرسل أخر تقرير عندما يقوم الطيار بالوقوف عند بوابة الوصول , ويشغل الـ Parking brake .. و يكون مفاد هذا التقرير الأخير بأن الطائرة أتمت رحلتها بنجاح ..



طبعاً من مميزات هذا النظام انه متصل بقاعدة بيانات متكاملة , تسجل عدد ساعات الطيران للطيارين اوتوماتيكياً , و عدد ساعات طيران الطائرة , وخلافه .. نظام جاااااامد بكل المقاييس ..

و هذا النظام طور التطوير من قبل شركة Boeing..





النظم الملاحية Navigation Systems


تحتوي الطائرة 747 علي ثلاث أجهزة أستقبال Radio خاصة بالـ ILS و الـ MLS ( نظم الهبوط الألي ) .. و جهازان أستقبال أشارات المحطات الأرضية الخاصة بالـ ADF او الـ Automatic Directions Finding ..

و تحتوي أيضاً الـ 747 علي جهازان راديو VHF لأستقبال أشارات الـ VOR ..
و سأقوم الأن بإيجاز هذه الاجهزة بشىء من التفصيل , لأن ما يهمني حقاً هو ان يكون لدي عضو Flyingway معلومات و خبرات عالية في الطيران .. كالأتي :-


1- راديو الـ VOR ( أجهزة الأستقبال علي متن الطائرة ) :
يبرز الهوائي الخاص بهذا المستقبل بالقرب من دفة الطائرة او الـ Vertical Stabilizer .. كما في الصورة بالأسفل .





هوائي أستقبال أشارات الـ VOR


و يعدل تردد أستقبال أشارات VOR لمحطة معينة اوتوماتيكياً بواسطة الـ FMC , و يمكن تعديله يدوياً بواسطة الطيار من صفحة NAV RAD في الـ FMC , كما بالصورة التالية .




و تحتوي طائرة البوينج 747 علي مستقبلان VOR ( كما نلاحظ من الصورة السابقة و المشار لهما بالسهمين الأبيضان ) , و يمكن أظهار بياناتهما علي شاشة الملاحة ND عن طريق زري VOR L/R علي جهاز الـ EFIS ( سيشرح لاحقاً ) ..




جهاز الـ EFIS و زر VOR /ADF يميناً و زر VOR /ADF يساراً .





شاشة ND , نلاحظ بيانات كلٌ من محطتي BZA ( يساراً) و GBN يميناً .. و المسافة بين موقع الطائرة و كل محطة أرضية .



و سيظهر الـ Course الخاص بالملاحة للمحطة الأرضية و ترددها , بمجرد رفع الزر علي وضع VOR ..


2- الـ ILS /MLS :
يعدل تردد الـ ILS/MLS يدوياً عن طريق صفحة NAV RAD علي الـ FMC و اوتوماتيكياً بواسطة الـ FMC , و يتكون الـ ILS كما تعرف عزيزي الطيار من جزئين :-

- الـ Localizer .
- الـ Glide-Slope .


أستقبال اشارة الـ Localizer يكون بواسطة هوائي الـ VOR و الذي ذكرته بالأعلي ووضعت لك صورة له بالقرب من دفة الطائرة , حيث يشارك الـ ILS الـ VOR في هذا الهوائي حتي تستوي الطائرة علي الـ Localizer , اي يكون اللوكوليزر Captured .. ينتقل الأستقبال الخاص بـالـ ILS من هوائي الـ VOR الي هوائي أخر يوجد خلف باب عجلة مقدمة الطائرة ,أنظر الصورة .




هوائيات الـ Glide Slope


وهو الهوائي الخاص بأستقبال أشارات الـ GlideSlope , ينتقل الأستقبال لهوائيات الجلايد سلوب عند الضغط علي زر APR علي لوحة الـ MCP او الطيار الألي و ذلك لأن الطائرة في مرحلة تتبع أشارات الجليد سلوب , ترتفع مقدمتها , فتعوق هوائي الـ VOR من أستقبال الأشارات ..

مهم جداً : مما سبق هناك معلومة خطيرة جداً معظمنا يجهلها و يشتكي من عملية فقد الـ Glide-Slope في مرحلة الهبوط الاخيرة .. :

1- يجب ان تكون عملية Capture للـ Localizer قبل عبور نقطة CF .
2- عند بداية مرحلة الـ Intersept يجب ان يكون معين الجلايد سلوب علي الـ PFD يشير الي انك عالي ..
3- عند بدأ تحرك معين الـ Glide-slope نضغط علي زر APR , و لكن ( حط تحتها مليون خط ) يجب فتح عجلات الطائرة قبل تحرك معين الجلايد سلوب علي شاشة PFD , وهذا جزء من واقعية الـ PMDG 747 ( الله يمسيهم بالخير اللي برمجوها ) حيث انهم لم ينسوا هذه النقطة , بدون إنزال عجلات الطائرة .. ستفقد الجلايد سلوب .. و الذي يقول عنه معظم الأعضاء : مشكلة فنية في الطائرة , بينما الموضوع يتعلق بالواقعية الشديدة للـ PMDG ..



يمكنك تعديل تردد الـ ILS يدوياً في أي وقت , ما عدا هذه الأوقات و التي تعوق عملية تغيير التردد :-

- عندما يكون الـ Localizer و الـ G/S مفعلين ( اي Captured ).
- عندما يكون احداهما مفعل او كلاهما و لكن الـ Radio altimeter يقرأ أرتفاع أقل من 500 قدم فوق سطح الأرض .


3- الـ ADF او Automatic Directions Finding:
كما ذكرت لك سابقاً عزيزي القارىء عضو خط الطيران تحمل الـ 747 جهازان أستقبال ADF بهوائي واحد , وكل جهاز يمكنه الأستقبال من محطة أرضية منفردة ..
و يمكن تغيير الـADF يدوياً من حلال صفحة NAV RAD في الـ FMC , كما يمكن أظهار معلومات محطتا الـ ADF يسار ويمين شاشة الـ ND بتغيير أزرار VOR / ADF علي و ضع ADF R/L ..
كما سيظهر مؤشر الـ ADF و الذي يشير علي اتجاه المحطة علي الأرض ...


4- الـ DME او Distance Measuring Equipment:
تحمل طائرة PMDG 747 علي خمسة اجهزة DME تستخدم لتحديد المسافات و قياسها بدقة متناهية سواء بالمتر او القدم او الميل .

-الجهاز الأول و الثاني يوفروا تحديث مستمر لقياسات المسافة لجهاز الـ TCAS .
-الجهاز الثالث والرابع يوفروا معلومات مسافية و قياسات دقيقة للغاية لنظام الملاحة للطائرة و الممثل في كمبيوتر الطائرة FMC .
-الجهاز الخامس يوفر معلومات لنظم الهبوط الالي ILS/MLS .

و الأجهزة رقم 3 و 4 و 5 تعرض المسافة المقاسة بواسطتهم علي الـ ND و الـ PFD , بينما جهازي 1 و 2 تعرض المسافة المقاسة بواسطتهم في صفحة POS REF علي الـ FMC .


5- الـ ILS Marker Beacon :
وهو نظام لتحديد مراحل الأقتراب من مدرج في مرحلة الهبوط , هذه المراحل هي IM , MM , OM .. أختصاراً لـ Inner Marker , Middle Marker , Outer Marker ..أنظر الصورة التالية .







6- الـ Transponder :
وهو عبارة عن جهاز راديو يرسل نبضات تعريفية لرادارات المراقبة الجوية , حيث ان كل رقم يخص طائرة بحد ذاتها , ويصبح كرقم الهاتف - يظهر أسم صاحب الرقم علي شاشة الهاتف المحمول - ..
و يدمج مع هذا الجهاز علي طراز البوينج 747 جهاز الـ TCAS , وهو نظام تفادي الأصطدامات الجوية .. أنظر الصورة .




جهاز الـ Transponder و الـ TCAS المدمج معه .



7- الـ Clock - ساعة الملاحة الجوية:
تظهر الوقت بتوقيت جرينيتش GMT او ما يعرف في الطيران بتوقيت زولو Zulu Time , و ترسل هذه الساعة معلومات التوقيت أيضاً لوحدة الـ FMC لتستخدمها في الحسابات الملاحية ..




الساعة الملاحية وكيفية أظهارها , الساعة الأن الحادية عشر و أثنان و خمسون دقيقة بتوقيت مدينة جرينتش - وفي عالم الطيران 1152 Z .


8- الـ IRS : أختصار Inertial Reference System :
و هذا المصطلح ترجمته باللغة العربية : نظام أجهزة القصور الذاتي , و هي أجهزة تستخدم لتعيين حالة الحركة و السكون بأستخدام تقنية الجيروسكوب ..
فهي عبارة عن أجهزة جيروسكوب تعمل بأشعة الليزر Laser , تحدد حركة و وضع الطائرة في الفراغ ..
و يحتوي نظام الـ IRS علي متن البوينج 747 علي ثلاث اجهزة جيروسكوب .. كما في الصورة التالية .




أزرار التحكم في جيروسكوبات نظام IRS علي اللوحة العلوية Overhead Panel .



و نلاحظ من الصورة السابقة وجود ثلاث أجهزة .. R C L , و توفر هذه الأجهزة الثلاثة معلومات ملاحية لجهاز FMC , وهي الاتي :-

- التسارع Acceleration .
- زوايا ميل الطائرة Atitude .
- السرعة الأرضية Ground Speed .
- الأحداثيات Longitude - Latitude .. خطوط الطول و دوائر العرض .
- مسار الطائرة Track .
- الشمال الحقيقي و المغناطيسي True Heading or Magnetic Heading .
- سرعة و أتجاه الرياح .



في الواقع يستفاد جهاز FMC من هذه المعلومات و التي تعتبر مدخلات بيانات لنظامه الحاسوبي , لكي يقوم بالعمليات الملاحية والرياضية والمنطقية عليها ليسير الطائرة و يتحكم فيها .
ويقوم هذا النظام أيضاً بعملية التحكم في أجهزة توجيه الطائرة ( الرادر و الجنيحات و خلافه ) ..

يمكن للطيار تعديله يدوياً فقط في حالة واحدة , وهي عندما تكون الطائرة علي الأرض , و لابد له من ان يضع احداثيات موقع الطائرة الحالي و المستقبل بواسطة الأقمار الصناعية عن طريق جهاز الـ GPS قبل ان يقوم بالبدأ في برمجة مسار الرحلة ( زي ما انا متأكد انك بتعمل كدا قبل ما بتبرمج الرحلة ) ..






هناك شىء احب ان أخبرك به عزيزي القارىء لكي تعي تماماً كل شىء في هذه الطائرة الجميلة , اذا انقطع التيار الكهربي عن وحدة الـ IRS ( كأن تفصل البطاريات او النظام الكهربي للطائرة وهي طايرة في الجو , او ان يفشل النظام الكهربي للطائرة ) , سيتوقف عمل جهاز الـ FMC تماماً .. وسيكون امام الطيار خيارين لا ثالث لهما :-

- ان يحاول اعادة التيار الكهربي و تشغيل النظام الكهربي للطائرة بعد فشله مرة أخري , وحتي يعود التيار الكهربي , سيتحكم يدوياً في الطائرة ..
- عندما يعود التيار الكهربي مرة اخري و يغذي وحدة الـ IRS , سيكون النظام ( اللي هو الـ IRS ) غير قادر علي توفير بيانات غير الـ Atitude للـ FMC .. وذلك لأنه غاب عن الوعي فترة كبيرة و لا يمكنه تخمين اخر موقع ولا اخر قراءة .. ( زي الأنسان كدا , بيصاب بالزهايمر ) ..


9- الـ Radio Altimeter :
تحمل البوينج 747 ثلاث أجهزة Radio altimeter تبلغ الطاقم بأرتفاع الطائرة عن سطح الأرض عندما يقل أرتفاع الطائرة عن 2500 قدم ..
و تظهر قراءة الـ Radio altimeter علي شاشة الـ PFD .. سنعرف فيما بعد كيف تظهر , وكيف نستخدمه .


10- نظام GPWS او أختصاراً : Ground Proximity Warning System :
هو عبارة عن تحذيرات صوتية مخزنة مسبقاً , تصرخ في وجه الطاقم عندما يخطأ - وكأنها الصديق الوفي للطيار - تحذره عن اي عطل يصيب الطائرة او عندما يقوم بخطأ فادح , قبل ان يتسبب هذا الخطأ في كارثة ..
الأصوات مهمة للغاية , و كثير من الأعضاء بيتجاهلوها , او لا يعرفوا معناها .. هذا هو معناها عزيزي القارىء :

1- معدل نزول عالي High Vertical Speed مع الأقتراب بصورة كبيرة من الأرض :
ستسمع صوت اولي يقول : Sink Rate , و عندما لا يتم حل المشكلة ستسمع رسالة ثانية : Whoop Whoop - Pull Up ...
و ستظهر عبارة باللون الأحمر علي شاشة الـ PFD هي PULL UP فوق الـ Atitude Indicator , وستنار لمبة Master Caution .

2- عندما تكون الطائرة في مرحلة الأقتراب النهائي و الفلابس او عجلات الطائرة تعاني من مشكلة في عدم الأغلاق الكامل :- اي ان نظم الهيدروليك الخاصة بها لم تكتمل بعد من عملها - , ستسمع صوت : Terrain Terrain , ومع أستمرار المشكلة دون حلها ستسمع : Whoop Whoop -Pull Up .

3- عندما تفقد الأرتفاع و انت في مرحلة الأقلاع او الـ Go-around:
ستسمع صوت
: Don't Sink .

4- عندما تكون الطائرة في وضعية الأقتراب النهائي من مدرج الهبوط , و أرتفاعها يقل بينما نسي الطاقم فتح الفلابس او إنزال العجلات :-
- في حالة نسيان الفلابس : Too Low Flaps .
- في حالة نسيان إنزال العجلات : Too Low Gear .

5- في حالة فقدان الجلايد سلوب في مرحلة الأقتراب النهائي و الهبوط سواء ارتفعت عن مساره او أنخفضت عنه : , ستسمع : Glide Slope Glide Slope .

6- يوفر نظام GPWS اصوات منطوقة لقراءات الـ Radio Altimeter عندما يقل الأرتفاع عن 2500 قدم وهي :-
- 2500 , 1000 , 500 , 400 , 300 , 200 , 100 , 50 , 40 , 30 , 20 , 10 .

7- عندما يضبط الكابتن جهاز الـ Radio Altimeter علي أرتفاع القرار ما يختصر له بـ DH او MDA, : والذي يظهر في قسم Minimums علي خرائط الاقتراب الألي من مدرجات الوصول ..
عندما تجتاز هذه الطائرة لأرتفاع القرار , سيسمع الـ GPWS يقول : Minimums ..

كتذكير : ارتفاع القرار هو الأرتفاع الذي قبله يستطيع الطيار القيام بـ Go around و أخذ القرار لذلك , ولكن اذا تخطي هذا الأرتفاع .. بأي حال من الأحوال لابد له من الهبوط , الا لو كان الأمر يضطره للأقلاع مجدداً ..
وهذا الأرتفاع موجود علي الـ Approach Charts بكلمة HA او DH او MDA .. في قسم الـ Minimums .. أنظر الصورة ..





قسم الـ Minimums في خرائط الأقتراب النهائي .





القادم بأذن الله

شرح لغرفة قيادة الطائرة و لشاشات عرض المعلومات ND و PFD بالتفصيل





Cpt.Mohammed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 12:07 AM   #2
واثق الخطى
مساعد طيار
 
الصورة الرمزية واثق الخطى

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

رائع يا كابتن شرح جميل وكنت انتظره من زمان

في انتظار القادم ولك تحياتي

واثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 12:35 AM   #3
Hassn166
الامتياز
 
الصورة الرمزية Hassn166

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

ماشالله ماشالله شرح وافي وقوي موضوع متميز يعطيك العافية شكرا جزيل لك



توقيع Hassn166
Hassn166 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 03:33 PM   #4
أسير الآهات
SVA4027
 
الصورة الرمزية أسير الآهات

الملف الشخصي
شكرت 5 مرة في 3 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أسير الآهات إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أسير الآهات إرسال رسالة عبر Skype إلى أسير الآهات
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

شرح مميز
ننتظر الباقي


أسير الآهات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 03:38 PM   #5
SONY1403
SONY
 
الصورة الرمزية SONY1403

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

تحياتي وشكري من اعماق قلبي على هذا الشرح
اسال الله ان يوفقك ويجزيك الف خير

SONY1403 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 03:42 PM   #6
SONY1403
SONY
 
الصورة الرمزية SONY1403

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

نتظر باقي الدروس على احر من الجمر
شكرا.........

SONY1403 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 01:32 AM   #7
commy
The Bad-Lander

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

بجد شرح أكثر من رائع .. ويخليك تستنى الشرح القادم بشغف
بارك الله فيك أخى والى الأمام دائما .. معك دائما منتظرين




توقيع commy

commy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 01:00 PM   #8
SONY1403
SONY
 
الصورة الرمزية SONY1403

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

ما زلنا ننتظر باقي الشرح .اسال الله لك التوفيق
اكرر شكري واحترامي

SONY1403 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 06:08 PM   #9
Cpt.Mohammed
][مشرف][
][Flight Simulator][

[[ FS Professional ]]
 
الصورة الرمزية Cpt.Mohammed

الملف الشخصي
شكرت 85 مرة في 37 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

أشكركم علي التعليق و انا من داخلي مؤمن بأنك تحتاجون لمعلومة او أثنتان لأصقال الموهبة المدفونة بداخلكم .. لذلك فأنا أبذل قصار جهدي لتبسيط الطيران لأخواني في شكل دروس بسيطة ..

و لكن أسمحولي ان أطلب منكم طلب بسيط جداً أتمني ان لا تتضايقون منه ..


أطلب تأجيل الدرس حتي يوم 29 يناير , لأني بحاجة الي المراجعة والمذاكرة فالأمتحان يوم الأثنين القادم .... أدعولي بالتوفيق ..

بعدما أرجع للمنتدي أوعدكم بأستكمال هذا الدرس ... كما أوعدكم بأنه سيختلف عن باقي الدروس و ستجدونه كالمفاجأة المدوية - حيث اني أبتكرت طريقة تعليمية جديدة ستضمن التحدث فيما يتعلق بالطيران ككل ... في صورة رحلات تدريبية علي السيميوليتور ...

ستكون الدروس القادمة من بداية تشغيل الطائرة و أتباع أجراءات الـ Normal procedures checklist , التاكسي السليم .. و كل شيء عن الـ thrust management لضمان تاكسي سليم محكم بدون أخطاء , الأقلاع السليم و كيف تحسب لكل شىء .. الأقتراب و الهبوط و سأناقش حالات الأقتراب و أنواعها بالتفصيل .. حتي أتباع أجراءات الـ Shutdown و التأكد من ان الطائرة secured ..

سينقلك هذا الدرس من مجرد شخص يقوم بشىء روتيني غير دقيق و غير متوافق مع ما يحدث علي أرض الواقع الي طيار تشبيهي بمعني الكلمة .. ستستخدم من خلال الدروس السابقة لأول مرة الـ Checklist في كل مراحل الطيران ( هما ورقتين ستضطر لطباعتهم ) .. و ستعرف كمية معلومات ضخمة لم تعتاد عليها قبل ذلك ...

سيكون كتدريب كما الحقيقي .. وسأترجم لكم بعض الدروس الأجنبية و سأدمجها في دروسي لمزيد من المعلومات و الواقعية ..


مرة أخري أعتذر بشدة عن طلبي التغيب عن المنتدي وعن الدروس ..
لنا عودة بأذن الله بعد الأمتحانات


تحياتي

Cpt.Mohammed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 07:58 PM   #10
SONY1403
SONY
 
الصورة الرمزية SONY1403

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

أسال الله لك التوفيق والنجاح
ونحن بنتظارك
والف والف شكر لك

SONY1403 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 09:29 PM   #11
myj400
عضو فخري
 
الصورة الرمزية myj400

الملف الشخصي
شكرت 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

بصراحة يعجز اللسان عن التعبير ولا يسعني الا ان ادعو لك بالتوفيق والنجاح وجزاك الله عنا كل خير
اسأل الله العلي القدير ان يوفقك وييسر لك كل امتحاناتك في الدنيا والاخره
وباختصار الكلام لقد ابدعت وتقييمي 20/10 يعني اكثر من 10/10
تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وونتظر القادم على احر من الجمر

myj400 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2010, 12:23 PM   #12
haniknpc
كابتن طيار

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

thankssssssssssssssssssssssssssssss

haniknpc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2010, 02:17 PM   #13
refat83
درجة الضيافة
 
الصورة الرمزية refat83

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى refat83 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى refat83
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

شكرا علي الدرس الوافي بس ياريت تعرفنا الدرس الجديد هيكون امتي علشان نعرف الكتيروالكتير وياريت عايز الاميل بتاعك للتواصل اكتر ده بعد ازنك

refat83 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2010, 10:16 PM   #14
TIGER222
عضو خط الطيران
 
الصورة الرمزية TIGER222

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

بجد راااااااااااااائع اخي الكريم
ويشرفني ان اكون احد قراء دروسك الرااااااااااائعة
تقبل فائق الاحترام والتقدير

TIGER222 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 08:40 AM   #15
Capt. Kareem Al-Ashry
مدير فيرتشوال فلاي انجن
 
الصورة الرمزية Capt. Kareem Al-Ashry

الملف الشخصي
شكرت مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد المدوّنات: 5

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Capt. Kareem Al-Ashry إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Capt. Kareem Al-Ashry
افتراضي رد: موسوعة شرح طائرة PMDG Boeing 747-400 .. أدخل لعمل Type Rating.

درس رائع كابتن محمد وتم التقييم
وبالتوفيق في دراستك وامتحاناتك
مع خالص وأرق تحياتي

Capt. Kareem Al-Ashry غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طب الطيـــــــــــــران ... صقر الثمامه السلامة الجوية Flight Safety & Aeromedical 34 09-10-2012 08:26 PM
ميثاق مونتريال ضد التخريب AboAyoob السلامة الجوية Flight Safety & Aeromedical 3 18-11-2008 06:47 AM
شركات الطيران العالميه ... صقر الثمامه المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 2 23-03-2007 06:26 PM
طب الطيـــــــــــــران ... صقر الثمامه من إبداعـــات الأعضاء 2 23-07-2006 09:19 PM

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 03:09 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.