قديم 26-01-2010, 09:14 PM   #1
alking911
Crazy flight
Jarrah alamri
 
الصورة الرمزية alking911

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى alking911
افتراضي السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

اخواني اعضاء خط الطيران حفظكم الله
اولا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكما هو واضح من العنوان

اضع بين ايديكم السيره الذاتية للمهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية

منظّر "الخصخصة والتحفيز" يروي تفاصيل حياته بين "العمل الصيفي والعودة من الابتعاث"

م. الملحم: بدأت مهندساً كهربائياً بوزارة الدفاع ووجدت نفسي في القطاع المصرفي والإدارة الاقتصادية التي حلقت بي مع "السعودية"
حوار - خالد دراج

عندما انتقل من الأحساء إلى الخبر وهو في الثانية الابتدائية من اجل البقاء بجانب والده الذي التحق بشركة ارامكو.. لم يكن يدرك حينها ان مدينة الخبر التي بهرته بكل تطورها العمراني والصناعي والاجتماعي لن تكون سوى محطة اولى في حياته.. وانها ستشهد انطلاقته المحورية إلى ولاية اوكلاهوما الأميريكية.. ومن ثم إلى ولاية انديانا حيث عاد منها مهندس كهرباء متميزاً تتخاطفه أكثر من وزارة.. واكثر من قطاع..

ولم يكن يدرك خالد الملحم وهو يتسلق اعمدة الهاتف في "قيض" الصيف في الخبر كعامل تسليك خطوط الهاتف خلال فترة اجازاته الدراسية انه سيصبح يوماً ما واحداً من اكبر الرؤساء التنفيذيين في اكبر عشر شركات اتصالات في العالم.. والأكبر في العالم العربي..

ولم يكن يدرك خالد الملحم أيضاً عندما كان يعمل بمكافأة متدرب صيفي في ادارة التموين والخدمات المساندة في شركة ارامكو انه سيصبح يوماً ما الرئيس التنفيذي لاكبر شركة متكاملة للالبان والمواد الغذائية في الخليج (شركة المراعي)..

كما انه لم يكن يتوقع للحظة وهو يعمل متدرباً في احد المصارف البنكية في مدينة الخبر خلال دراسته انه سيصبح الرجل الأول في الإدارة التنفيذية في البنك السعودي البريطاني وعضو مجلس ادارته..

يشير المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية ل "الرياض" في اول حديث شخصي له عن نشأته وسيرة حياته انه لم يعتمد قط على احد في حياته بدءاً بدراسته وبعثته وطوال حياته العملية في كل مناصبه بما فيهم والده الذي كان يعتبره من المكافحين المثابرين.. إلا انه يعتبر الكنز الثمين الذي دله عليه والده مقولة لم ينسها إلى اليوم عندما قال لابنائه (اذا تركت لكم شيئاً في الدنيا فليس هناك غير التعليم عليكم به، فهو من سيحميكم ويقدم لكم حياة مميزة)..

يعتبر الملحم الذي رفض رتبة الضابط بعد تخرجه ان الدراسة في السابق كانت افضل من الآن.. واعتبر ان الطلاب سابقاً كانو اكثر نضجاً في تعاملهم مع الحياة من الآن..

"الرياض" تلتقي المهندس خالد الملحم ليتحدث عن بداياته، وطموحه، والعقبات التي تغلب عليها، والإنجازات التي حققها، وتقدمه كنموذج للكفاءة الوطنية المميزة التي عملت.. وضحت.. وانجزت لوطنها الشيء الكثير، وفيما يلي نص الحوار:

البداية من الأحساء

@ معالي المهندس.. لنبدأ من حيث نشأتم.. من الأحساء.. يبدو انكم غادرتموها منذ سن مبكرة؟

- انا من مواليد الأحساء (مارس 1957).. ودرست هناك جانباً من المرحلة الابتدائية في مدرسة (المزروعة).. وبعد ان انهيت السنة الثانية انتقلت مع الأسرة إلى مدينة الخبر بحكم ظروف عمل الوالد هناك في شركة ارامكو.. ومنذ ذلك التاريخ استقرت الأسرة في الخبر إلا اننا بطبيعة الحال لم ننقطع عن الأحساء في المناسبات الاجتماعية المختلفة.. واظل احمل للاحساء منزلة كبيرة في قلبي ففيها مسقط الرأس وعلى ترابها أبصرت الدنيا..

طفولتي عشتها في الخبر

@ من الأحساء منطقة المزارع والعشائر والهدوء إلى مدينةالخبر المتمدنة الصاخبة.. كانت نقلة بلا شك؟

- عشت في الخبر معظم فترات الطفولة وقد صاحب انتقالنا للخبر نقلة حياتية كبيرة على مستوى الحياة الأسرية والحياة الاجتماعية بحكم التطور الذي كانت تشهده الخبر قياساً بباقي مدن المملكة.. وهناك درست ما تبقى من الابتدائية ثم المتوسطة والثانوية في المدارس التي انشأتها ارامكو..

الوضع الاقتصادي

@ كنت اود ان اقف على وضع الأسرة الاقتصادي في ذلك الوقت.. كيف كان؟

- كما سمعنا من اهلنا الوالد والوالدة وقياساً إلى ما كانت عليه الأسر من اخواننا في مناطق اخرى من المملكة.. أعتبر ان معيشتنا كانت ولله الحمد في وضع ممتاز كنا نسكن في بيوت أرامكو ذات المواصفات المعروفة حيث كانت بيوتاً مسلحة ومكيفة واوضاع الوالد المادية كانت ولله الحمد جيدة..

قصة والدي مع أرامكو

@ ماهي الوظيفة التي كان يعمل بها والدكم؟

- الوالد عمل في ارامكو 45سنة.. وبدأت علاقته بالعمل في ارامكو كفني.. وتطور وضعه الوظيفي حتى وصل إلى مسئول الخدمات المساندة في احد القطاعات ثم تقاعد عن العمل في الثمانينات الميلادية..

التعليم تركة والدي

@ وكيف كان تعامله معكم كأبناء؟

- كان بمثابة الأخ اكثر من كونه والداً.. كان يتفهم تفكير الشباب ويعيش اجواءهم.. وفي المقابل كنا نشعر انه رجل مكافح وجاد في حياته العملية.. كان يومه يبدأ من الخامسة صباحاً.. وكان يتنقل في عمله بين (شفت الليل والنهار).. علمنا الانضباطية في الدراسة وفي العمل وفي الحياة.. كان حريصاً جداً على تعليمنا.. وكان يقول لنا دائماً رغم ان تعليمه كان محدودا: (اذا تركت لكم شيئاً في الدنيا فليس هناك غير التعليم.. فهو من سيحميكم من أي شيء وهو الذي سيقدم لكم حياة متميزة..) وسعيت انا واخواني وساعدنا بعضنا في الدراسة وكان الطموح ولله الحمد في تصاعد رغم ان الفرص الوظيفية كانت في تلك الفترة متاحة بشكل كبير وبأي شهادة..

كل طلاب أرامكو مرفهون

@ انت كطالب.. هل كنت تعيش حياة مرفهة وكانت كل المتطلبات الدراسية متوفرة لك؟

- لست وحدي بل جميع طلاب مدارس ارامكو كانوا يعيشون وسط اجواء دراسية ممتازة ومثالية حتى على مستوى مدارس اليوم سواء من حيث المباني والتجهيزات والمعامل والملاعب والحدائق والمكتبات.. كنا نتلقى وجبات غذائية معدة بشكل صحي في منتصف كل يوم.. كانت هناك انشطة لامنهجية من بينها تعلم فنون الحدادة والنجارة وعدد من الأعمال الحرفية في ورش مجهزة.. ايضاً كانت هناك المسابقات والمباريات ونشاط الكشافة..

التعليم في السابق أفضل

@ هل تعني ان الدراسة في السابق كانت افضل..؟

- هذا مؤكد.. وحتى على مستوى الأسرة كانت العلاقة افضل سواء بين الأسرة والطالب أو بين الطالب والمدرسة أو بين الطالب والمجتمع.. فمع بساطة الحياة آنذاك كانت الثقة اكبر بين محيط الطالب والأسرة والمجتمع.. اليوم الأسرة تبالغ في التحفظ على الطالب داخل المنزل وربما اغلقوا عليه الأبواب.. كان الطلاب في تلك الفترة وفي مرحلة المتوسطة يتجمعون من الخبر ومن الدمام ونتجه إلى الرياض في جولة إلى جامعة الملك سعود ونقضي هناك ما بين ثلاثة أو اربعة ايام.. وكل هذه الأمور المبكرة في حياة الطالب اسهمت في جعله يكبر بشكل اسرع وتنمي مداركه وتفتح آفاقه على الرغم من ان شباب اليوم توفرت لهم كل سبل التقنية والرفاهية التي لم تتوفر لنا في تلك الأيام.. ويبدو لي اننا كنا اكثر نضجاً في تعاملنا مع الحياة مما هو حاصل الآن..

فرصة الابتعاث

@ معالي المهندس.. عقب اكمالك للثانوية العامة في الخبر.. لماذا لم تكمل دراستك الجامعية في جامعة البترول.. واتجهت إلى وزارة الدفاع.. ومنها إلى امريكا؟

- اكملت الثانوية العامة عام . 1975.وفي تلك الفترة اتيحت فرصة كبيرة للابتعاث إلى الخارج.. ورأيت ان استثمر تلك الفرصة..

@ ولماذا اتجهت إلى وزارة الدفاع تحديداً؟

- بصراحة.. لم تكن وزارة الدفاع هدفاً بالنسبة لي.. ولكن كانت هناك مجموعات كبيرة من الطلاب المتقدمين للابتعاث.. ولكون العدد كان كبيراً فقد تقاسمت الوزارات المتقدمين.. وتم تصنيف كل مجموعة لوزارة معينة بحيث يبتعثون من خلالها على ان يعود الخريجون بعد الدراسة للعمل في تلك الوزارات.. ووجدت نفسي ضمن قائمة وزارة الدفاع.. وكان ذلك شرف لي..

رفضت رتبة ضابط

@ كنت سأسألك ان كان هناك توجه لديك يومها في الالتحاق بالعسكرية.. ولكنك حسمت الإجابة؟

- لا.. لم يكن ذلك وارد في ذهني ابدا.. بدليل اني بعد عودتي من امريكا عملت في وزارة الدفاع كمهندس برتبة مدنية مع ان الفرصة كانت امامي متاحه لأكون ضابطاً بشكل مباشر..

الاعتماد على النفس

@ هل تلقيت دعماً من أحد للالتحاق بالبعثة؟

- ابدا.. حتى والدي لم أعتمد عليه في ذلك الأمر.. بل اعتمدت على نفسي واتجهت للرياض مع مجموعة من الزملاء وقدمنا طلباتنا بشكل عادي جداً ..

@ ألاحظ رغم ظروف الأسرة الجيدة إلا انك كنت تعتمد على نفسك في اكثر من محطة..؟

- بصراحة الوالد لم يقصر علي ابداً ولم يكن يرفض لي طلبا.. ولكن كنت ارى ان الإنسان يتطلع دوماً إلى ان يعتمد على نفسه..

@ هل مررت بتجربة العمل وانت طالب؟

- نعم عملت في اكثر من موقع.. حيث كنت في كل اجازة صيفية اعمل في بعض البنوك اضافة إلى عملي في ارامكو..

عملت مسلكاً للهاتف

@ في أي مرحلة كنت وقتها.. وماهي طبيعة ذلك العمل؟

- كنت في المرحلة المتوسطة.. وعملت في المطبعة.. وعملت كذلك في احد المصارف في الخبر وفي داخل ارامكو.. ولم انقطع.. بل عند عودتي من امريكا خلال الإجازات الصيفية كنت اعمل في ارامكو كعامل تسليك للهاتف وكنت اتسلق الأعمدة في الصيف (ولك ان تتخيل حرارة الجو وقتها) وكنا نقوم بتوصيل الخدمة الهاتفية بالطريقة التقليدية ونضع السماعات على اذاننا من فوق الأعمدة.. وكانت متعة لا تضاهى عندما نستمع إلى صوت حرارة التلفون عن طريق تلك السماعات حيث كان ذلك يعني لنا نجاح المهمة..

@ وهل كنت تعمل في تلك الظروف من اجل تحسين الدخل؟

- لا.. كان ذلك من اجل ان نتعلم ونعاشر الحياة والمجتمع.. وان نعود انفسنا مبكراً على الاعتماد على النفس.. ولا يمنع بطبيعة الحال من ان نستفيد من الدخل..

فضلت امريكا لهذا السبب

@ ولكن ما الذي جعلك تفضل الدراسة في امريكا على الدراسة بجوار الأسرة في الوطن؟

- كما قلت لك كانت بوابة الابتعاث مشرعة بشكل كبير.. وبحكم اننا كنا نعيش وندرس المراحل الأولى في اجواء ارامكو بحكم عمل الوالد.. كنا نشاهد الشباب السعوديين المبتعثين من ارامكو وقد عادوا للوطن وحققوا نقلة متميزة في حياتهم.. سكن ممتاز.. وسيارة جميلة.. ووضع اجتماعي جيد.. وكنا نرى ونلمس كيف حقق لهم التعليم تلك القفزة... هذا من جانب ومن جانب آخر امريكا ذلك الوقت لم تكن كما هي الآن حيث يمكن لاي انسان عبر النت.. والستالايت ان يتعرف عليها اكثر من اهلها.. امريكا بالنسبة لنا كانت في تلك الأيام تمثل شبه اسطورة.. وكان الواحد منا يسعى لكسب هذه الفرصة ليشاهد عالماً أخر مختلفاً في كل شيء.. يعيش هناك ويتعلم ويعود بتحصيل متميز..

35طالباً على الترايستار

@ وكيف كانت تلك الرحلة التاريخية لكم إلى امريكا.. بدءاً برحلة الطيران وحتى الجلوس على مقاعد الدراسة..؟

- السؤال ربما يحتاج إلى الكثير من التفاصيل ولكن باختصار اذكر اننا سافرنا ضمن مجموعة من 35طالباً كانوا على نفس الطائرة.. واتجهنا من الدمام إلى جدة حيث تقلع من هناك رحلات اوروبا..

@ هل تذكرون نوع الطائرة التي اقلتكم إلى امريكا؟

- نعم.. كانت طائرة ترايستار.. ضمن اسطول جديد كان قد دخل الخدمة في المملكة وقتها ولكننا اتجهنا إلى لندن ومكثت هناك اسبوعاً انا وأحد زملائي.. ثم اتجهنا إلى نيويورك على طائرة شركة (التي دبليو أي).. ونفس مجموعة ال 35سافرت من هناك إلى اوكلاهوما.. حيث دخلت المجموعة إلى احد المعاهد المتخصصة في اللغة الإنجليزية..

المنقور نقلني لولاية انديانا

@ ولكنك لم تكمل الدراسة هناك واتجهت إلى ولاية اخرى؟

- نعم استمررت في اوكلاهوما لمدة 4اشهر ولكني لم اكن اشعر بارتياح في تلك المدينة الصغيرة حتى على مستوى النتائج الدراسية لم تكن في مستوى الطموحات.

@ وكيف انتقلت بمفردك؟

- عن طريق طلب تقدمت به إلى الملحق التعليمي السعودي في امريكا الذي تفهم طلبي ووافق على انتقالي..

@ هل تذكرون اسم الملحق التعليمي؟

- كان الشيخ ناصر المنقور وهو من الشخصيات الفاضلة وعرفته كمرب فاضل..

@ والى اين اتجهت؟

- بداية اكملت دورة اللغة الإنجليزية في كاليفورنيا.. ثم اتجهت إلى مدينة افينزفل في ولاية انديانا..

@ كم كان عددكم كطلاب سعوديين في تلك الولاية؟

- وقتها اذكر اننا كنا ثلاثة طلاب فقط.. وبعد فترة سنتين أو ثلاث ارتفع العدد إلى 40طالباً..

أهم قراراتي بعد التخرج

@ بعد العودة والتخرج من امريكا كمهندس كهرباء.. كانت هناك بلا شك قرارات شخصية مفصلية مهمة عليك ان تتخذها لرسم معالم حياتك الجديدة..؟

- اهم واول القرارات التي واجهتني كان حول ضرورة اتخاذ قرار سريع للوظيفة في وزارة الدفاع.. هل اتجه للعسكرية خصوصاً وان الفرصة كما ذكرت سابقاً كانت متاحة امامي للتخرج كملازم اول وبمرتب متميز وسكن وعلاج لا تتوفر جميعها في الجانب الآخر من الوظيفة المدنية كمهندس مدني على المرتبة السابعة بمرتب على ما اذكر انه كان يصل إلى ( 4530ريالاً).. واذا فكرت في العمل المدني فالى اين سأذهب؟ والى أي مدى سأتطور هناك ومن المؤكد ان التطور سيكون محدودا.. واذا فكرت للاتجاه لوجهة ثالثة.. فمن المفيد ان يتم انتقاء الموقع الأفضل مما كان وبما يواكب ويتفق مع الطموح.. وفي نهاية المطاف صادف في تلك الفترة ان صندوق التنمية الصناعية كان يعطي قروضاً ممتازة وطويلة الأجل لقطاع الأعمال والاقتصاد.. وكنت ارى انها فرصة جيدة لنا كونها تحقق النقلة الإدارية التي نتطلع لها..

وزارةالدفاع تسامحت معي

@ وكيف استطعت الإفلات من قيد وزارة الدفاع التي كان يفترض ان تعمل في اطارها بحكم انها جهة الابتعاث؟

- حقيقة لم يقصروا ابداً وتفهموا رغبتي وطموحي واعطوني اخلاء طرف لصندوق التنمية الصناعي.. واعتبر ان تلك اللحظة مثلت انطلاقتي الفعلية بعد ان انتقلت من موظف حكومي ومهندس في ادارة المشاريع إلى القطاع المالي..

فضل أرامكو على كل أهل الشرقية

@ معالي المهندس.. هل اسهمت ارامكو بشكل أو بآخر في تكوين شخصيتك.. وتفكيرك.. وسلوكك العملي؟

- في الحقيقة ارامكو اسهمت في التأثير على حياة كل انسان عاش في المنطقة الشرقية.. ارامكو اسست بشكل كبير لحياة الناس فأسهمت في تطوير البنية التحتية في ذلك الوقت عندما كانت امكانات الحكومة محدودة.. قدمت التعليم المتطور سواء لموظفيها أو لعامة الناس.. اهتمت بالصحة بشكل كبير وكانت تلاحق الناس في بيوتهم من اجل التطعيم.. علمتهم الانضباط والنظام.. علمت البسطاء من الناس القادمين من الأحساء ومن نجد ومن كل مناطق المملكة كيف يمكن ان يصبحوا مهندسين من خلال التعليم المكثف والسريع ليتدرجوا في العمل إلى ان يصبحوا من كبار موظفي الشركة.. لاشك ان لأرامكو دوراً كبيراً لا ينسى ومازال اثره إلى اليوم..

الظروف منعتني من أرامكو

@ ربما من الطبيعي ان اسأل معاليكم وانتم تحملون كل هذه الصورة الجميلة لشركة ارامكو.. لماذا لم تتجهوا لها بعد العودة من امريكا.. مثلما كنت ترى وانت طالب الخريجين وهم يعودون لارامكو في افضل المواقع والظروف؟

- ارامكو منذ ذلك الوقت بل والى اليوم وهي طموح أي شاب أو موظف.. ولكن كما ذكرت لك ربما كانت الظروف الوقتية والتي ذكرتها في اجابة سابقة هي التي قادتني إلى موقع آخر..

التفكير في التخرج وليس المنصب

@ هل وصل سقف طموحك وانت طالب في امريكا ان يأتي يوم تصبح فيه واحداً من ابرز الرؤساء التنفيذيين في المنطقة وترأس اثنان من اكبر القطاعات الاقتصادية ليس في المملكة بل على مستوى العالم العربي؟

- لا.. ابداً.. لم نكن نفكر أو نتطلع لاكثر من انهاء الدراسة.. كنا نأخذها يوماً بيوم.. لا نفكر إلا في التخرج.. والعودة للبلد.. لاننا كنا نشعر تلقائياً بمسؤوليات امام اهلنا وامام زملائنا وامام المجتمع.. وكنا نفكر في ان نعود بشكل مميز وبطريقة مشرفة..

أعمل بعيداً عن التخصص

@ الكثير من الرؤساء التنفيذيين لدينا وحتى في الخارج يديرون اعمالاً وشركات كبرى لاعلاقة لها بتخصصاتهم وشهادات تخرجهم.. إلى أي مدى يرى مهندس الكهرباء خالد الملحم ايجابية هذا الوضع..؟

- الشهادة بقدر ما هي وسيلة وميزة لحاملها فهي في احيان كثيرة تكون مكبلة للطموح بشكل كبير جداً.. اليوم انا ارى نفسي بعيداً عن الهندسة.. عملت معظم وقتي في القطاع المصرفي.. وفي الإدارة الاقتصادية.. ولكن وحتى اكون منصفاً بشكل اكبر فإن الهندسة اعطتنا امكانية الاستيعاب والتحليل والقراءة السريعة.. وهي مجموعة فوائد استفدتها.. وجعلتني اعطي في المجالات التي عملت فيها اكثر من غيري..

تحفيز الموظف أول اهتماماتي

@ مهندس خالد.. لك فلسفة ادارية صارمة.. تؤمن من خلالها بعدم المساواة بين العاملين معك أو تحت ادارتك.. ويظل التحفيز المادي ميزة تنتقل بها من موقع لآخر.. وقيل في هذا الصدد انك اصررت على الاستقالة من رئاسة شركة الاتصالات بعد نجاحاتك الكبيرة فيها لان مجلس الإدارة رفض طلبك بصرف مرتب شهرين كتحفيز للموظفين؟

- انا اعتبر من خلال ادارتي بأن الحافز المادي والمعنوي مهم جداً في حياة الإنسان بدلاً من ان تظل تدفع راتبه وتستمر في دفع الزيادات بشكل تلقائي دون أي مجال أو امكانية للمقارنة بين من يقدم ومن لا يقدم.. ومثل هذه الأمور تغلق الطرق امام صاحب العطاء المتميز والطموح الكبير وبالتالي تقيد فيه مواهب الإبداع والعطاء خصوصاً عندما يرى انه على قدم المساواة مع من يقدم اقل من المطلوب أو ربما لا يعمل بإخلاص وانتماء..

محاسبة الموظفين

@ وهل وجدت هذا في الاتصالات وفي الخطوط السعودية؟

- للاسف.. هذا موجود في معظم قطاعات العمل لدينا وعلى الجانبين الحكومي والخاص..

@ ماهو السبب الرئيس في رأيك؟

- الإدارة.. ادارة العاملين.. وعدم وجود الانضباط الفعلي في محاسبة الموظفين.. واعود للتحفيز الذي اعتبره اهم عوامل استنهاض كل طاقات الموظف ومهاراته الفكرية والعملية.. وهذا التحفيز سينعكس بشكل مباشر على كل منظومة العمل بدءاً بكيان المؤسسة ككل وللقطاع الذي يعمل فيه.. وللقسم الذي ينتمي اليه.. وتجد ان المؤسسة في نهاية العام عندما تحقق اهدافها انما يكون ذلك نتاج جهد جماعي مشترك يسعد كافة العاملين بمختلف مراكزهم في الإسهام فيه.. اذا في النهاية ستجد ان تحفيز الموظف المتميز ومحاسبة المقصر ستقدم لك منظومة عمل متميزة تؤمن بالتطور والإبداع.. واعتقد انه يجب علينا تفعيل ذلك..

آليات التقييم

@ وكيف اعددتم لهذا الاتجاه في "السعودية"؟

- في وظائفنا الجديدة تجد اننا سعينا إلى تحديد الراتب الأساسي بحد معقول على ان يكون الجزء الأكبر من الفائدة المادية للموظف من خلال الحافز المادي الذي يعتمد على انتاجية الموظف وانضباطه وابداعه..

@ هل يمكن ان نطلع على مثال واقعي لهذا؟

- مثلاً في مراكز الحجز.. سيقيم تحفيز الموظف من خلال ضبط الكتروني دقيق لادائه.. عدد المكالمات التي قام بالرد عليها.. ومدة انجاز كل مكالمة.. وطبيعة تعامله مع العميل.. ونوع الدرجة التي حجز عليها.. واجمالي المقاعد التي قام ببيعها.. وامور كثيرة في قطاعات اخرى يمكن تحفيز الموظف فيها..

اما الأسلوب الآخر في معاملة كافة الموظفين بآلية واحدة وبنهج واحد فإنه مع الأسف ينتج تراكماً للتكلفة يقابله تدن في الإنتاج..

رصيدي مكشوف

@ ربما لم تكن هذه النظرية الإدارية هي الجديد الذي طرأ على مسرح العمل في السعودية.. بل يقال انك فاجأت كبار موظفي السعودية في اول اجتماع لك معهم بتقديم كشوفات بحساباتك البنكية.. وكأنك تقدم اولى الرسائل القوية بطريقة غير مباشرة؟

- عموماً لم يطلب مني تقديم تلك الكشوفات التي تتحدث عنها.. وارصدتي ودخولي واضحة.. ولم اجد أي حرج في تقديمها.. وانا والحمد لله بخير وفي خير.. والمملكة بلد خير.. والطفرة التي شهدها البلد في العقار والأسهم استفاد منها الكثير واعطت الفرصة للكثير في ان يحققوا نقلة في حياتهم ومداخيلهم.. والى اليوم والبلد فيها من الخير الشيء الكثير..

اما الانضباط والرقابة فهي مطلوبة بشكل رئيس لنجاح أي قطاع سواء كان ذلك في الجانب الحكومي أو الخاص..











السيرة

الذاتية

الاسم: خالد عبدالله الملحم

تاريخ الميلاد: 1مارس

1957الجنسية: سعودي

الحالة الاجتماعية: متزوج وله أربعة أبناء.

المؤهلات الدراسية: درجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء/ بكالوريوس في إدارة الهندسة من جامعة ايفانسقايل انديانا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980م.

الخبرات العلمية

@ التحق للعمل بشركة الاتصالات السعودية نائباً لرئيس الشؤون المالية في 1980/5/1حيث كان مسؤولا عن إعادة هيكلة شركة الاتصالات عقب خصخصة الشركة مباشرة، وانفصالها عن وزارة البرق والبريد والهاتف لتكون شركة تجارية، فيما بعد وفي 2001/6/4م تم اختياره رئيساً لشركة الاتصالات السعودية ونفذت جميع متطلبات إعادة الهيكلة وطرح الشركة للاكتتاب العام لتصبح أكبر شركة اتصالات في المنطقة ومن أكبر عشر شركات عالمية.

@ شغل منصب الرئيس التنفيذي لأكبر شركة متكاملة للألبان والمواد الغذائية بمنطقة الخليج، وهي شركة المراعي من 1997/5/1م.

@ خلال الفترة من يناير 1989م وحتى مايو 1997شغل عدة مناصب بالبنك السعودي البريطاني من بينها مدير الحسابات، كبير مسئولي قطاع الفروع، مدير عام منطقة، وكانت آخر وظيفة في البنك المدير الإداري التنفيذي للاستثمار بالبنك، وعضو مجلس الإدارة، حيث يشمل الاستثمار البنكي الشؤون المالية والأعمال البنكية الخاصة، والتضامن، والأقسام الصناعية والأسهم الدولية والمحلية، وتتضمن المسؤوليات الرئيسية في مجال الاستثمار البنكي إدارة وتنفيذ استراتيجيات العمل في هذه الإدارات لضمان تحقيق نمو مستمر في الربحية، ورفع مستوى الإنتاجية وضبط منصرفات التشغيل والتقليل لأدنى مستوى ممكن.

@ عمل بصندوق التنمية الصناعي كرئيس فريق عمل من عام 1983م إلى نهاية 1988م، حيث يتضمن مجال العمل تقييم وتحليل المشاريع الصناعية قبل تقديم الدعم المالي، والقيام ببعض النشاطات المتعلقة بالمشاريع الخاصة مثل الدراسات التسويقية، ودراسة قطاعات الصناعة المتعددة.

@ مهندس بقاعدة الملك عبدالعزيز - القوات الجوية الملكية السعودية من سبتمبر 1981إلى فبراير 1983، وآخر عمل مسؤول عن إدارة صيانة وتشغيل مطار الظهران الدولي وقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية.مع "السعودية
"



وفي النهاية اتمنى لكم كل التوفيق من الله

ودمتم سالمين



توقيع alking911
http://status.ivao.aero/361383.png
alking911 غير متواجد حالياً  
قديم 26-01-2010, 09:24 PM   #2
waleed-90
SAUDI ARABIAN AIRLINES
 
الصورة الرمزية waleed-90

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى waleed-90
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

ماشاء الله تبارك الله
خبراته كثيرة هذا الرجل في قطاعات مختلفة
مشكور يا جراح على الموضوع وتستاهل تقيم
تقبل تحياتي
Waleed

waleed-90 غير متواجد حالياً  
قديم 26-01-2010, 09:32 PM   #3
abo osaid
عضو خط الطيران

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

يارب نصير متلوووووووو واكتير
مشكور والله على هل الموضوع

abo osaid غير متواجد حالياً  
قديم 26-01-2010, 09:55 PM   #4
alking911
Crazy flight
Jarrah alamri
 
الصورة الرمزية alking911

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى alking911
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waleed-90   مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الله
خبراته كثيرة هذا الرجل في قطاعات مختلفة
مشكور يا جراح على الموضوع وتستاهل تقيم
تقبل تحياتي
Waleed

العفوا حبيبي
وليد

وسلمت ع مرورك الرائع

دائما منور

مودتي




توقيع alking911
http://status.ivao.aero/361383.png
alking911 غير متواجد حالياً  
قديم 27-01-2010, 03:11 PM   #5
Moon Flower
][ زهرة القمر ][
][VIP ][
][ VIP][
 
الصورة الرمزية Moon Flower

الملف الشخصي
شكرت 3 مرة في 2 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

يعطيك ألف عافية على نقلك لنا سيرة وافية عن هذا الرجل الذي يعتبر رمز مهم من رموز السعودية

حيث انه المدير العام للخطوك الجوية السعودية

وإن شاء الله يكون ذخرا نافعا لبلده ومزيدا من التقدم للخطوط السعودية تحت ادارته

Moon Flower غير متواجد حالياً  
قديم 27-01-2010, 09:11 PM   #6
cpt-hanood
.. عضو الطيران ..
.. ][ ONLINE ][ ..
 
الصورة الرمزية cpt-hanood

الملف الشخصي
شكرت 19 مرة في 4 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى cpt-hanood إرسال رسالة عبر Skype إلى cpt-hanood
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

شكراً على السيرهـ الذاتيهـ بس.. كل داهـ الكلام ما انقري



توقيع cpt-hanood


cpt-hanood غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 12:40 AM   #7
:::: A L I ::::
أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
 
الصورة الرمزية :::: A L I ::::

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 2

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

ما شاء الله عليه رجل مكافح
يعطيك العافية كابتن جراح
5/5

:::: A L I :::: غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 01:05 AM   #8
المعتزبالله

(¯`·._) (محبة الناس) (¯`·._)
 
الصورة الرمزية المعتزبالله

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
عدد المدوّنات: 1

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعتزبالله إرسال رسالة عبر Skype إلى المعتزبالله
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

كل الشكر لك كابتن على هالطرح ...طيب ياامهندس خالد اعطي ابناءك واخوانك الفرصة للوصل الى طماحاتهم التي اجحفة حقوق هؤلاء الشباب من قراراتكم الجميلة مع الاسف برغم انت معترف ان ارامكو لها الفضل الكبير على حياتك وحياة العائلة الكريمة اجعل الخطوط تكون لها الفضل على كل خريج ودارس على حسابه من اجل حياة اسهل مثل شعار شركتكم الموقره سابقاً،،،



توقيع المعتزبالله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لااله الاالله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون
لااله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين
المعتزبالله غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 01:36 AM   #9
alking911
Crazy flight
Jarrah alamri
 
الصورة الرمزية alking911

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى alking911
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOON FLOWER   مشاهدة المشاركة
يعطيك ألف عافية على نقلك لنا سيرة وافية عن هذا الرجل الذي يعتبر رمز مهم من رموز السعودية

حيث انه المدير العام للخطوك الجوية السعودية

وإن شاء الله يكون ذخرا نافعا لبلده ومزيدا من التقدم للخطوط السعودية تحت ادارته

الله يسمع منك اختي

وشكرا لك ع مرورك الجميل



توقيع alking911
http://status.ivao.aero/361383.png
alking911 غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 01:38 AM   #10
alking911
Crazy flight
Jarrah alamri
 
الصورة الرمزية alking911

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى alking911
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Captain-mohannad   مشاهدة المشاركة
شكراً على السيرهـ الذاتيهـ بس.. كل داهـ الكلام ما انقري


ما انقري هاه

طيب يامهند شغلك بعدين هههههههه

الحمد لله ع سلامتك ويلا روح نام وبكرهـ عندنا حاله اسمها حالهـ اكتئاب



توقيع alking911
http://status.ivao.aero/361383.png
alking911 غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 01:39 AM   #11
alking911
Crazy flight
Jarrah alamri
 
الصورة الرمزية alking911

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى alking911
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة :::: A L I ::::   مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليه رجل مكافح
يعطيك العافية كابتن جراح
5/5

سلمت اخوي علي ع التقييم الجميل

والله يعطيك تريلون عافيهـ كابتن علي

دائما منور شاشتي بـ بصمتك

الله لا يحرمنا منك اخوي علي



توقيع alking911
http://status.ivao.aero/361383.png
alking911 غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 01:43 AM   #12
alking911
Crazy flight
Jarrah alamri
 
الصورة الرمزية alking911

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى alking911
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )


اقتباس:   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتزبالله   مشاهدة المشاركة
كل الشكر لك كابتن على هالطرح ...طيب ياامهندس خالد اعطي ابناءك واخوانك الفرصة للوصل الى طماحاتهم التي اجحفة حقوق هؤلاء الشباب من قراراتكم الجميلة مع الاسف برغم انت معترف ان ارامكو لها الفضل الكبير على حياتك وحياة العائلة الكريمة اجعل الخطوط تكون لها الفضل على كل خريج ودارس على حسابه من اجل حياة اسهل مثل شعار شركتكم الموقره سابقاً،،،


المعتز بالله

الف شكر ع مرورك المشرق كابتن ,,,, بس انا استغرب من خبرهـ المهندس وامنياتهـ ايام زمان والحين شوف كيف ,,, بس مو منهـ ,,, من الاجهر والحازمي الي يلعبون في راسهـ وغير المسؤلين الي مانحب نذكر اساميهم

الله يصلح حالنا وحال الدنيا

الله لايحرمنا من تواجدك معنا حبيبنا في الله

مودتي



توقيع alking911
http://status.ivao.aero/361383.png
alking911 غير متواجد حالياً  
قديم 19-04-2010, 10:55 AM   #13
NVG
VIP MEMBER
Night Vision
 
الصورة الرمزية NVG

الملف الشخصي
شكرت 18 مرة في 12 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

شكرا لكـ كابتن الكنج
على جهودك الكبيرة

NVG غير متواجد حالياً  
قديم 26-04-2010, 10:40 PM   #14
جناح جده
نجم خط الطيران الشراعي
مدرب طيران شراعي
 
الصورة الرمزية جناح جده

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

يعطيك العافية
ماشاء الله تبارك الله
خبراته كبيرة و في قطاعات مختلفة >>>>

ومع ذالك الخطوط السعودية وضعها مزري ازدحام واخطاء في الحجوزات وتاخير في الرحلات
الشهادة والخبرة عندما توضع في برواز طويل للعرض ما الفايدة منها
الراجحي لا يملك شهادة وقاد اكبر مصرف بنك الراجحي ووضعه على خارطة المصارف العالمية
والمليالدير بيل جايتس صاحب Microsoftشهادة عادية جداً
وهوالثري رقم واحد في العالم

جناح جده غير متواجد حالياً  
قديم 26-04-2010, 10:48 PM   #15
habnet
Max po
 
الصورة الرمزية habnet

الملف الشخصي
شكرت 0 مرة في 0 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى habnet
افتراضي رد: السيرة الذاتية للمهندس خالد الملحم ( مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا )

ماش شاء الله عليه خالد الملحم

عنده مؤهلات كبيره

وما وصل للمنصب هذا من فراغ

تحياتي

habnet

habnet غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمهندس, مدير, الملحم, الذاتية, الجوية, الخطوط, الصخرة, السعودية, العربية, خالد, حاليا, عام

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[أخبـار] الخطوط الجوية العربية السعودية تعتمد خطة تشغيلية لموسم الصيف :::: A L I :::: المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 3 11-07-2011 11:41 AM
إلى مدير الخطوط الجوية العربية السعودية خالد بن عبد الله الملحم ظلم المظلوم شركات الطيران (نقاش وإستفسار) Airlines discussion & inquiry 46 30-01-2011 11:44 PM
[أخبـار] الخطوط الجوية القطرية تُعزز تواجدها وإلتزامها في الأسواق الأمريكية بإفتتاح مكاتب جديدة kuwaity_pilot المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 0 29-07-2009 03:10 AM
[أخبـار] الخطوط السعودية .. تكسب من تقييم علامتها التجارية كأعلى سعر لشركة طيران عربية الجهني المقالات الصحفية Rumours &Headlines &News 0 27-04-2009 11:51 AM
الجوائز التي حازت عليها الخطوط الجوية العربية السعودية Flying Way القسم العام 11 02-12-2006 07:29 PM

Wiki aviation
مساندة مرضى السكري
الساعة الآن 07:24 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004- 2014

 
Follow FlyingWay: Twitter Facebook
Copyright © 2004–2014, FlyingWay. All rights reserved.