اسموحلي اكتب لكم فكره بسيطه عن محركات طائرات ر/ك.
يوجد 5 انواع:
1- محركات ميثانول.
2- محركات بنزين.
3- محركات نفاثه.
4- محركات ديزل.
5- محركات كهربائيه.
سأتحدث في هذا المقال عن 1 و 2
محركات الميثانول والبنزين هما نفس الشيء ولكن بأختلاف الوقود. وهي محركات تبدأ من سلندر واحد حتى 6 سلندراو اكثر (نادر) وتتراوح قوتها من تقريباً 2 سي سي (سنتيمتر مكعب) الى ماشاء الله... اكبر محرك شفته هو 450 سي سي.
ويوجد نوعان من هذه المحركات, 2 ستروك و 4 ستروك, ستروك عباره عن عدد المرات التي يصعد بها البستم ويينزل لاخراج الغاز.
اما ال 2 ستروك فهيا محركات تعطي دوران بالدقيقه اكثر. وال 4 ستروك يعطي دوران اقل وعزم اكبر من ال 2 ستروك.
محركات الميثانول تستخدم مادة الميثانول للاحتراق ويجب مزجها بزيت الخروع وهذا يكفي للاحتراق. ولكن في هذه الايام يستخدم مع زيت الخروع زيوت صناعيه (Synthatic)
و مادة النايترو (Nitromethane ). يستخدم النايترو لزيادة قوة الاحتراق وبذلك زيادة القوه ويساعد على تبريد المحرك اكثر.
محركات الميثانول تبدأ من 0.15 سي اي (C.I) كيوبك انش ومعناه انش مكعب الى 3,00 سي اي.
وللمعلومه ان الارقام الموجوده علي المحركات مثلا 25 و 40 و 60 و 120 فهي تعني 0,25 سي اي وال 40 تعني 0,40 سي اي 1,20 سي اي وهكذا...
معرفة القوه بالمعادله الاتيه:
1 انش مكعب (سي اي) = 16,39 سنتيمتر مكعب (سي سي). بمعنى ان محرك 60 وهو 0,60 سي اي * 16,39 = 9,834 سي سي.
او 3,00 سي اي = 49,17 سي سي. نقدر ان نقول 50 سي سي.
اما فما فوق ال 3 سي اي فيصبح محرك يستخدم البنزين وزيت الدراجات الناريه.
نصائح:
وجود فلتر ذو نوعيه جيده بين خزان الميثانول او البزين والمحرك.
وجود فلتر هواء في الكربريتر. مهم جدا جدا, اي حبة رمل تدخل الكربريتر تخل خلط الوقود مع الهواء.
عمل فتحات لدخول الهواء و خروجه مروراً بالبستم اذا كان البستم داخل غطاء المحرك, التهويه جداً مهمه لاداء افضل واعلى.
في حال عدم اسنخدام محرك الميثانول لفتره طويله يجب اسخدام زيت يباع في الانترنت (After Run Oil ) لأن بقايا الميثانول يصبح لزج في البستم وبهذا لا يعمل المحرك الا اذا خرجت اللزوجه ولخروج اللزوجه يجب فك المحرك.
اذا كنت نسيت شي فأسمحولي.... اما 3 و4 و5 في مقال ثاني انشاء الله.
تحياتي
تعليق