بسم الله:
اولا: ال pilot heat هو نظام لوزن الحرارة داخل الكبينة (ولا يؤثر في FS طبعا)
ثانيا: شرح أزرار CMD من اليمين:
*ازرار تشغيل الطيار الالي والذين بينهم كلمة CMD : يقوم هذان الزرين بتشغيل الطيار الالي وتمكين وظائف التحكم بالطائرة من خلال الطيار الالي، ولديك مجموعتان A و B .
*الزر V/S : يقوم بالتحكم بالسرعة الرأسية للصعود والنزول للطائرة حسبما تحدده في المكان VERT SPEED ، ان كان بالسالب فتنزل، وام كان بالموجب فتصعد.
* الزر ALT HLD : يقوم بالتحكم بارتفاع الطائرة واذا ضغطه مثلا على ارتفاع معين فان الطيار الالي يقوم بجعل الطائرة تكمل على هذا الارتفاع.
* LNAV : يقوم بالتحكم بمسار الطائرة اوتوماتيكيا حسب كومبيوتر الطائرة والقيم المدخلة هنا ومايسمى ب flight profile (اذا كنت لا تعرف برمجة كومبيوتر الطائرة FMC CDU فلا تضغط على هذا الزر )
* VOR LOC : الرجاء زيارة الدرس كيف تهبط بسلام في المنتدى لمعرفة وظيفة هذا الزر
* APP : الرجاء زيارة الدرس كيف تهبط بسلام في المنتدى لمعرفة وظيفة هذا الزر
* HDG SEL : يقوم بالتحكم باتجاه الطائرة HEADING
* VNAV : يقوم بالتحكم بارتفاعات وسرعة الطائرة اوتوماتيكيا حسب كومبيوتر الطائرة والقيم المدخلة هنا ومايسمى ب flight profile (اذا كنت لا تعرف برمجة كومبيوتر الطائرة FMC CDU فلا تضغط على هذا الزر )
* LVL CHG : اذا كنت مثلا على ارتفاع 5000 قدم واردت الصعود الى 15000 قم بوضع 15000 في ALTITUDE ثم اضغط على هذا الزر ليقوم با الارتفاع اوتوماتيكيا وحساب سرعة الارتفاع اوتوماتيكيا (هذا الزر يحتاج لبرمجة FMC CDU ايضا)
* SPD : يقوم بالتحكم بالسرعة حسب السرعة المدخلة في IAS\MACH
* N1 : يقوم بالتحكم بضغط الكومبرسور للمحرك (متقدمة شويه) لاتهتم بها الان
السلام عليكم
اولا يا اخوي الل pitot heat هو انبوب في الطائرة لقياس سرعة الطائرة مو لدرجة حرارة الكبينة
تانيا FMC هو جهاز Navigation للطائرات المتقدمة لانه بيحتوي على كمبيوتريت لمعالجة المدخلات والمخرجات و مكان الطائرة
Pilot Name : Ahmad Afifi
License num : CPL/IR 5915
LICENSE country : JORDAN
AND ALSO TYPE RATING AT AIRBUS A320 FAMILY
تعليق