هل وجود رادار في كل مطار ضرور

تقليص
هذا الموضوع مغلق
X
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • klm

    ][ .. VIP .. ][

    • 31 - 07 - 2006
    • 676
    • yemen
    • Flying
    • Student
    • Yemenia Air
    • A330
    • الطائرات

    هل وجود رادار في كل مطار ضرور

    السلام عليكم يا شباب
    اليوم معي اسئلة كثيرة وانا منتظر للاجابة عنها

    1-هل وجود الرادار امر ضروري لكل مطار؟وما هو انسب مكان في اي مطار ليكون محطة للرادار؟
    2-ما هو اقصى مدى يمكن فيه للاردار موجود في مطار ان يلتقط طائرة مقتربة من المطار؟
    3-اذا كان لطيار"مثلا" رحلة عند الساعة:12 ظهرا،فمتى عليه الحضور الى المطار؟
    4-من هو الذي يضع المسار"الخط"الذي يجب على الطائرة الطيران به؟وهل يمكن لطيار تلك الطائرة تغييره دون اي سبب؟وما هي الاسباب التي تستدعي تغييره؟

    طلب اخير...ارجو تزويدي بصورة تبين التركيب الداخلي((مقصورات الركاب))لطائرة الايرباص:A319

    وشكرا جزيلا لكم يا شباب
  • AboAyoob

    كابتن قـديم
    • 23 - 12 - 2004
    • 6667
    • خط الطيران
    • العلوم الجوية
    • طيار
    • Flight Liner
    • Kingair C90
    • أكاديمات الطيران

    #2
    مشاركة من فضلكم يا شباب

    وعليكم السرلام ورحمة الله وبركاته

    الأجابات سريعة الأن - وبعدين أعطيكيها بالتفصيل

    1- ليس ضروري أن يكون هناك رادار في كل مطار
    لكن المنطقة كاملة - يجب أن يكون فيها رادار (مثلاً) رادار مطار الملك خالد - يتحكم بالمنطقة الوسطى كاملة سواء الطائرات في الأرتفاع المتوسط أو الأرتفاع الأعلى (عدد المطارات اللي في المنطقة الوسطى ما ادري كم يبي لي اتذكر واعدها)

    2- مدى الرادار يختلف من طراز إلى أخر
    كذلك قدرة الرادار تختلف من إرتفاع إلى أخر
    يعني ممكن يلتقط طائرة على ارتفاع 30 الف قدم من بعد 250 ميل
    لكن طائرة على ارتفاع 15 الف قدم تنقص المسافة إلى النصف أو أكثر
    طبعاً معنا الأخ Thander هو من خبراء الذين يعملون في المراقبة الجوية
    ويمكن لك توجية السؤال مباشرة إليه - تجد له موضوع في (أنترفيو خط الطيران)

    3- الحضور الإلزامي للرحلة - هو أن يتسلم ما يخص الطائرة من قسم العلميات الجوية ثم قسم عمليات الصيانة بساعة قبل الرحلة ، ، وهذه تعاميم داخلية - يعني يمكن تختلف من شركة إلى أخرى

    4- مسار الرحلات يعتمد على الخطوط الجوية AirWays وهذا يتم التنسيق و الموافقة عليه بين هيئة الطيران المدني و شركات النقل الجوي
    عموما قسم العمليات الجوية في شركات النقل الجوي - لديهم هامش من الحرية -
    بمعنى لو كان هناك خط جوي بين مثلاً الرياض-باريس-الرياض
    يمكن لهم إختيار الخط رقم أ أو ب أو ج أو د

    5- الصور كثيرة جدا
    ويمكن لك أن تسأل الأخوة في مكتبة الصور أو في قسم العروض الجوية

    تعليق

    • عاشق الطائرات

      ][ محب المنتدى ][

      • 20 - 03 - 2006
      • 3254
      • Jordan, Saudi Arabia, Qatar
      • Aviation, Aviation Photography
      • GA Pilot, And Aviation Marketing Qatar
      • No Airlines Yet , Only GA Aviation
      • pa28/pa44/c172/sr20/da40/da42/tp92/a22ls/md3/mt7/pa26
      • الطيران التشبيهي
      • [




        change in the sky of the ivao coming soon withe royal jordanian


        we make our living from the sky

      #3
      مشاركة من فضلكم يا شباب

      السلام عليكم اخوي وهذي صوره عن مقصوره الايربص 319

      تعليق

      • رحمو

        مساعد طيار
        • 13 - 08 - 2006
        • 141

        #4
        مشاركة من فضلكم يا شباب

        شكرا اخي klm على هذه الاسئله فلقد استفد من الوالد / ابو ايوب عندما قام بالرد على الاسئله
        شكرا والف شكر يا ابو ايوب

        تعليق

        • klm

          ][ .. VIP .. ][

          • 31 - 07 - 2006
          • 676
          • yemen
          • Flying
          • Student
          • Yemenia Air
          • A330
          • الطائرات

          #5
          مشاركة من فضلكم يا شباب

          شكرا جزيلا لكم اخواني:عاشق الطائرات ورحمو...

          وشكر خاص للاخ:ابو ايوب.......حيث انني ابلغك بانني سالت عن السؤال الاول لانني لا ارى رادار في مطار صنعاء الدولي "حيث انني اقيم في صنعاء" وانا لا اعلم ان كان يوجد واحد في برج المراقبة او لا
          وبالنسبة لسؤال الرابع فانت لم تجاوب عن باقي السؤال ((اي:وهل يمكن لطيار تلك الطائرة تغييره دون اي سبب؟وما هي الاسباب التي تستدعي تغييره؟

          اخيرا شكرا لكم مرة اخرى واتمنى ان تجاوب عن ائلتي الجديدة التي سوف ترتبط بالاسئلة السابقة

          تعليق

          • DUBAI ATCO

            .. عضو مؤسس ..
            .. مجلس الادارة ..

            • 11 - 11 - 2006
            • 3847
            • دبي
            • المراقبة الجوية

            • أنا طاير يحلق في السما بلا جنحان ..
              وصل حد النجوم اللي تراقبه ويراقبها ..

            #6
            مشاركة هل وجود رادار في كل مطار ضرور
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            الأخ الكريم يمكن للطيار تغيير مسارة لعدة أسباب منها :

            - لتفادي المطبات الجوية والغيوم ومايتعلق وبأحوال الطقس.

            -لإختصار بعض الوقت واقتصار المسافة بدلا من أن يكمل مساره على المسارات المتفق عليها يمكنه تفادي نقطة B بالذهاب مباشرة من A الى C بدون المرور بالنقطة B كما ذكرت وهذا قد يوفر علية مسافة أميال عدة (طبعا يعتمد على التنسيق بين الطيار والمراقبين وعلى حسب الحركة وازدحام الأجواء)

            -تكون بعض الأجواء مغلقة بعض الأحيان بأسباب عدة منها ( أن الأجواء ستكون فيها تمارين عسكرية أو مناورات ان صح التعبير- تعطل أجهزة الملاحة-الخ)

            -عدم حصول الطائرة على تصريح دبلوماسي من أجواء بعض الدول لأسباب أمنية أو سياسية.

            - بعض الأجواء المكتظة و المتطورة ترفض الطائرات الغير المزودة بالأجهزة المطلوبة لتمر عن طريق أجوائها أو حتى لو يوجد على متنها هذا الجهازالمطلوب لكنه معطل يظطر الطيار الى تغيير مسارة لأجواء يمكن أن يحلق من خلالها( بعض الأحيان يتعطل أحد الأجهزة كما ذكرت مثلا في طائرة قد دخلت الأجواء فيضطرون للتعامل معها حتى الهبوط بكل تعاون لكن لم تنزل تمنع من أن تطير قبل أن يصلح الجهاز هذا طبعا أقصد بالجهاز الذي لايؤثر على سير الطائرة لكنة اضافي )

            -اذا تعرضت الطائرة لحالة طوارىء اي سواء كان عطلا" فنيا أو أحد الركاب مصاب بوعكة صحية أو المطار المتجهه الية مغلق لأي سبب من الأسباب أو نقص في كمية الوقود نتيجة لتغير الطائرة مسارها بسبب أحوال الطقس أو أيا" من ما ذكرت أعلاه .

            أما بدون سبب ممكن يكون نفس البند الثاني سواء بطلب من الطيار وموافقة المراقب الجوي أو بأوامر من المراقب الجوي للطيار
            OWN NAV DIRECT TO (POINT)X
            ( كل واحد وفنه)

            والسموحه ،، مع السلامة


            تعليق

            • رحمو

              مساعد طيار
              • 13 - 08 - 2006
              • 141

              #7
              رد: هل وجود رادار في كل مطار ضرور

              شكراً الف.... الف شكر اخر Dubai Atco وفيت وكفيت ربنا يوفقنا ويوفقكم
              والله اني استفدت معلومات في غايه الاهمية بالنسبه لي
              ولا اريد انا انسى / ابو أيوب أطال الله عمره وجعله ذخراً لنا

              تعليق

              • احمد معتمد

                motamed_atc
                • 07 - 02 - 2007
                • 42
                • ATC MAN

                #8
                رد: هل وجود رادار في كل مطار ضرور

                بوركتم شباب

                تعليق

                • عاشق السيارات

                  الامتياز
                  • 29 - 01 - 2007
                  • 1204

                  #9
                  رد: هل وجود رادار في كل مطار ضرور

                  مشكووور اخوووي على الموضوع الجميل تحياااتي

                  تعليق

                  يعمل...