
- الألواح المحببة ( المستخدم لحماية الأدوات الكهربائية ... الخ عند الشراء ) ..

- فلين الوسائل التعليمية في المكتبات ..

- فلين قابل للطي والثني ..

2) الخشب الخفيف ( البلسا )

خشب البلسا و تحديد البروفايلات لقطعها وتشكيل الجناح

الجناح بخشب البلسا

بدن الطائرة مصمما بخشب البلسا

غال ٍ نسبيا سهل القطع والتشكيل ويتميز بخفة الوزن مقارنة ببقية الخامات ...
الخيار الأول لدى مصممي نماذج الطائرات اللاسلكية ..
3) الفايبر جلاس
يحتاج الى قولب مخصصة ، لذلك فهو مجدي للمصانع ومكلف للأفراد ، ويحتاج لخبرة وحذر لدخول مواد كاوية في التشكيل ..
4) ألواح البلاستيك ( كوربلاست ) Coroplast ...

خيار مميز رغم أني لا أفضله كثيرا .. ! ... صعب القطع ... قد تكون الشركة التي استخدمت ألواحها متواضعة أو لا تنطبق وظروف القاطع الذي أستخدمه ...
::: مهارات التصميم والتشكيل للبدن نتركها لاحقا:::
2 ) كما تتكون الطائرة من أجزاء ميكانيكية /
نظام التحكم والتوجيه الميكانيكي للأسطح المتحركة للجناح والدفة ... يظهر يسار الصورة " الوحدة الميكانيكية servo "


المكون الرئيسي لنظام التوجيه يتكون من السيرفو " servo" + المرسل + المستقبل
أولا / السيرفو ( ضمن المكون الميكانيكي)
الماكينه المساعدة (servo)

الماكينات المساعدة هي وحدات مراقبة حركية لاسلكيه .
فهي تستخدم لدفع الطائرة من خلال الستارت آب وخنق المحركات في محركات الوقود وتستخدم في السيطرة على السطوح المتحركة في الطائرة ،
وتتم الحركة من خلال اجهزة خارج الذراع وهي غالبا قطعة من البلاستيك مثقوبة
لربط قضبان الدفع الميكانيكيه أو تحريك الأسطح المختلفة مثلما هو واضح في الصورة ...


هناك خطى منظمة للرأس المتحرك للماكينات المساعدة ، ولكن الأكثر انتشارا اليوم هي السيرفوات المكونة من رأس متحرك بدرجة قدرها 45 درجة من اليمين أواليسار من نقطة المركز.
اتجاه التناوب في حركة السيرفو يتوقف على وافد النبض وبالتالي على درجة الحركة .
وهذا المخطط يوضح سلسلة انتقال الاشارة في الدائرة الكهربائية الى علبة التروس ومن ثم تحرك رأس السيرفو بالدرجة المطلوبة ....

وهذه علبة التروس في السيرفو ...

وهناك نظامان لتشغيل السيرفوات نظام تقليدي ونظام رقمي .
الفرق بين بين النظامين هو كمية النبضة الى المحرك وسرعتها ..
في السيرفوات التقليدية تحدث الحركة كل 20 m s ، بينما السيرفوات الرقميه فتحدث (مثلا) كل 3.3 m s ، الامر الذي يعني ان السيرفوات الرقميه ترسل نبضتها الى محرك في اعلى تردد .
وهناك سيرفوات رقميه دقيقة ، حيث تتلقى مساهمات النبض وتتولد قوة للمحرك السيرفو على أساس قيم الاشارة .
.الماكينات المساعدة المتاحة في مختلف الاشكال والاحجام والاوزان وناتج عزم دوران عادة يمكن تصنيفها على النحو التالي :
أولا : العملاق - الوزن100غرام (3.5وز)
ثانيا : ستاندرد - الوزن 45غرام (1.6وز)
وهذا السيرفو ستاندرد من شركة JR

ثالثا : المييني سيرفو 20غرام) ،58 اوز)
رابعا : الميكرو سيرفو الوزن 8غرام) ،87 اوز)
وهذا ميكرو سيرفو من الشركه الرائدة JR ..


رابعا : بيكو سيرفو 5.5غرام (-18 اوز)
وأنواع أخرى تتعتبر من اصغر السيرفوات في السوق اليوم .. الوزن- 2.1غرام (أوز.08) ، وفالكون سيرفو - الوزن 1.7 غرام .
وهذي صورها


كيف تتحرك الجنيحات ؟
توجد قطع تسمى hinge وظيفتها هي أن تشكل مفصل يربط بين الجنيح والجناح وهو أنواع /
http://images.google.ae/images?hl=ar...88%D8%B1&gbv=2
يراعى فيها خفة الوزن
هذه مثلا مهيئة لاستخدامها في الطائرات اللاسلكية


اطلع على اليوتيوب هنا لتعلم كيفية تركيب الهينج بين الجناح والجنيح في الجناح أو الدفة عامة
http://www.youtube.com/watch?v=4oYTQLqa82E
3 ) الأجزاء الكهربائية /
جـــــــــــــانب كبير ومهم سأفرد له موضوعا خاصا قريبا بإذن الله وفق الخطة التي وضعتها سلفا ...
أنواع الطائرات اللاسلكية /





Helicopters :

أنواع أخرى /


-------------------------------------------------
أغراض الأنواع المختلفة للطائرات اللاسلكية /
1 ) طائرات التدريب Trainer airplanes /
الوصف المميز " الجناح العالي "

تستخدم للطيران سهل التحكم حيث يمكنك القيام بالطيران الاعتيادي دون أي حركات بهلوانية او استعراضية وهي طائرات بطيئة السرعة وتعد الخيار الصحيح للمبتدئين .
. الطائرات الرياضية / الاستعراضية Sport/Aerobatic
الوصف المميز " الجناح المتوسط للبدن " الأيروبتيك " "

" الجناح المنخفظ لمستوى البدن " الرياضية " sport " "

تستخدم كمستوى متقدم في التحكم والاستعراض اللاسلكي فهي سريعة وممتعة وتتميز بالقدرة على المراوغة وتحتاج الى مهارة وخبرة في السيطرة بصورة عامة ..
-----------------------------------

تحياتي اخواني
دعواتكم الطيبة وحاضر لاستفساراتكم بإذن الله
أهلا و سهلا
تعليق