وقود الطائرات
تقليص
X
-
مشاركة: وقود الطائرات
أنواع وقود الطيران تختلف فيما بينها يخواص منها درجة أو الاشتعال Flash Point و درجة التجمد و الاختلاف يكون بالطبع في مرحلة تكرير الوقود و معالجته .فإذا أخذنا بعض الأمثلة هناك ما يسمى بالـ JETA و JP5 و JETA1 .....الخ ، و الأخير هو أشهرهم في استخدامات الطيران المدني لتطابق خواصه مع متطلبات المحركات الجيدة ............. -
مشاركة: وقود الطائرات
انواع وقود الطائرات نوعين السائده حاليا النوع الاول gasoline وهذا يستخدم في الطائرات التى تعمل على المحركات التردديه او piston engine وغالب هذه الطائرات من هذا النوع هى التي للتدريب او للرش والنوع الثاني kerosine ويستخدم للطائرات التي تعمل على المحركات النفاثه كالطائرات التجاريه وهذا النوع لزوجيته اخف من الاول ليسهل عمليه الاحتراق داخل المحرك هذا مااحببت ان اوضحه من خلال دراستي لصيانه الطائرات وشكراتعليق
-
-
][ .. مؤسس .. ][
][ ..أقسام الريموت كنترول.. ][- 28 - 05 - 2005
- 3649
- K.S.A
- r/c airplane
- EDGE-540
- قسم طائرات الريموت كنترول
-
رجاء من الأخوانلم يسبق لي البيع لآي غرض من اغراض الطيران اللاسلكي ابداً ..هذه قناعتي الخاصه وليس تقليل من شان اخواننا الأخرين فلهم كل التقدير انا هاوي فقط ارجو عدم الأحراج ...
-
.. عضو مجلس الادارة ..
.. مراقب هندسة وصيانة الطائرات ..- 15 - 10 - 2005
- 2529
- السعودية - جدة
- مهندس
- B747
- هندسة وصيانة الطائرات
مشاركة: وقود الطائرات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إضافة إلى كلام الإخوة
gasoline له عدة أنواع منها
80 لونه أحمر
100 لونه أخضر
100LL لونه أزرق
الإختلاف بينهم بحسب معدل الأوكتان أو يسمى معدل الأداء
اما النوع الذاني وهو :
Jet fule
وهو يتكون من الكيروسين مع بعض الإضافات
ومن أنواعه
JET A
JET A -1
JET B
ويختلفون فيما بينهم بدرجة FLASH POINT & FREZ POINT
وأكثرهم هو JET B
ويستخدم في الطائرات العسكرية
أيضاً يمكن إستخدام ال gasoline على المحركات النفاثة في حالات محددة من المصنع
مثل تنظيف المحرك أو تخزينه
ولكن لايمكن إستخدام ال Jet Fule على المحركات التي تعمل بال gasoline
ومن الطريف أنه يمكن إستخدام بنزين السيارات على الطائرت ولكن يجب أخذ تصريح بذلك
تقبلوا تحياتي
Mechanicتعليق
-
-
-
Boeing 777-300
- 08 - 07 - 2005
- 76
- السعودية
- ATC , Flying and Diving
- طالب
- Etihad Airways
- 773 Boeing
- Flight Simulator X
مشاركة: وقود الطائرات
ماشاء الله
مشكورين على المعلومات القيمه والحقيقه المنتدى فيه شباب ثروات مايستغنى عنهم
الله يعطيكم العافيه
اخوكم : ابو عبداللهتعليق
-
مشاركة: وقود الطائرات
شكرا ياشباب ومشكور اخوي mechanic على التوضيحات
واعتقد أن اغلب الطائرات المدنية Turbo fan تستخدم الوقود من صنف JET A -1
أما الطائرات الحربية فيتم تزويدها بالوقود من نوع JP-8 وهو تطوير للصنف JP-4 ويعادل في أستخدامه مع صنف JET A -1تعليق
-
انوع الوقود في الطائرا ت
JET A من أنواع الوقود الكيروسيني ، ذو درجة تجمد تصل إلى -40 ْ مئويه ،وهذا النوع من وقود الطائرات لا يتوفر إلا في الولايات المتحدة SG RANG (الكثافه النوعيه)له من 0.775 إلى 0.83 .
JET A1 يستخدم هذا النوع من وقود الطائرات لمعظم الطائرات النفاثة التجارية
(AIRLINERS) و يتمتع بدرحة تجمد منخفضة جداً -47 ْ درجه مئوية.
JET B يستخدم هذا النوع من وقود الطائرات للطائرات الحربيه النفاثه SG RANG 0.76 درجة تجمد هذا النوع من الوقود -50 ْ.
JB 4 يستخدم هذا النوع من وقود الطائرات للطائرات الحربيه النفاثه SG RANG 0.76 , وإذا وضعت عليه إضافات يعرف بـ AVTAG .
JB 5 وقود كيروسيني ذو درجة إشتعال عالية يستجدم لحاملات الطائرات و يعرف أيضاً بـ AVCAT، له SG RANG = 0.83
منقوولتعليق
-
-
عضو فخري
- 09 - 08 - 2008
- 1195
- القاهرة
- السفر بالطائرات
- طالب هندسي
- مصر للطيران
- B777_A340
- السياحة والسفر
-
-
"ألم ترأن الفلك تجري في البحر بنعمة الله ".
-
العقلُ سيّدَ الجَسد.
- 13 - 05 - 2008
- 1217
- المدينة المنورة
- القرآءة، أتمنى أن أكون عضو فعال في مجتمعي.
- طالب جامعي.
- الخطوط السعودية
- B-777
- FSX
-
اللهم وفق جميع المسلمين والمسلمات في الإختتبارات
رد: وقود الطائرات
مشكور على المساعدة والتوضيح
لأني كنت أظن إنو كل الطائرات وقودها الغاز فحسب (Gazz)
شكرا على التوضيح!تعليق
-
راااحل عن المنتدى
- 30 - 07 - 2008
- 4481
- cairo
- السفر والقراءة
- ماجستير
- EGYPT AIRE
- B737-800
- السياحة والسفر
-
-
رد: وقود الطائرات
الف شكر وتقدير
احلا تعليق تعليق شنكوتي
يذكرني بمدرس في المتوسط
اذا شاف الطلاب طفشانين بنصف الدرس
يتوقف ويقول نكته
هههههههه
اسف على الازعاجتعليق
-
-
(( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))
اللهم إني استودعتك قلبي فلا يبقى فيه إلا أنت
واستودعتك لا إله الا الله فذكرنيها في كل وقت
رد: وقود الطائرات
هناك عدة طرق للمخالصات من بينهم:
الحالة الأولى: تكون الشركة أو المعهد أو النادي لدية أتفاقية ثنائية مع الشركات المتخصصة بتزويد الوقود
ويكون لذلك النادي أو الشركة أو الاكاديمية (رقم تسلسي). فعندما يتم تزويد الطائرة بالوقود يقوم الكابتن أو المسؤل عن ذلك (أن كان هناك فني مختص) بالتوقيع على النموذج (وهو مكون من 4 ورقات) ويضع رقمة والتاريخ ورقم الطائرة والتوقيت وكمية الوقود ومدة التزود بالوقود وغيرها ثم يوقع على النموذج ويأخذ نسختين. وعندما يصل إلى مقرهـ يقدم نسخة إلى قسم العمليات ويحتفظ بالنسخة الاخرة.
الحالة الثانية: عندما تهبط الطائرة في مطار لايوجد فيه شركة تزويد وقود ولكن يوجد شركة أخرى. هنا يتم التزود بالوقود بعد أن يحصل على الاذن من الشركة المعتمده لديهم - أما تنسيق مسبق أو تنسيق هاتفياً أو بفاكس معتمد. ويتم نفس الاجراءات السابقة. والفرق أن الشركة المعتمدة - تقوم بعمل المخالصة مع شركة التزود بالوقود الاخرى. ويكون هناك نسبة فائدة تحصل عليها الشركة الرئيسية من النادي أو المعهد لقاء تلك الخدمة.
مثلاً: هبطت طائرة موقعه أتفاقية مع (ارامكو السعودية) في مطار أبها ولكن الشركة التي تقدم خدمات الوقود في مطار أبها هي شركة (ابسكو)، وتحتم عليه التزود على قائد الطائرة التزود بالوقود. فإنه يحصل على الوقود من شركة (ابسكو) وتكون هناك مخالصة بين شركة (أبسكو) وشركة (ارامكو السعودية).
الحالة الثالثة: كل قائد طائرة (كابتن) يكون معاهـ بطاقة (شبيهة بالفيزا) وليس شرط أن تكون فيزا أو ماستر كارد يمكن أن تكون أمريكان أكسبرس أو داينرز كلوب أو غيرها.
خاصة بالشركة أو النادي أو المدرسة التي يعمل لديها. واعتماد الصرف يكون محدد على امور محددة مثل التزود بالوقود ، وتكاليف أستخدام الاجواء وأحيانا قطع الغيار والصيانة.
مثلاً: يوجد رحلة لطائرة إلى أحد المطارات في تشاد ولا يوجد أي شركة لها علاقة مباشرة مع الشركة التي تؤمن الوقود للمعهد أو الاكاديمية. فإن الكابتن - يقوم بتزويد طائرته بالوقود ومن ثم يحاسب عن المبالغ (ببطاقة الفيزا الخاصة) بالشركة كما وضحنا من قبل.
هذا والله أعلم.
تعليق
-
كاتبة
- 08 - 05 - 2009
- 7767
- أمصر
- القراءة وكتابة القصة القصيرة
- ENGINEER
- مصر للطيران
- AirBus A330
- عذب الكلام
-
وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا
رد: وقود الطائرات
والله حسب اللى قريته عن وقود الطائرات التالى:
jetA:من أنواع الوقود الكيروسينى ذو درجة تجمد تصل الى -40 درجة مئوية أى 40 تحت الصفر وهذا النوع من وقود الطائرات لا يتوفر غير بالولايات المتحدة والكثافة النوعية(SG RANGE)له من 775و.الى 83و..
JETA1:يستخدم فى الطائرات النفاثة التجارية ودرجة تجمده -47 درجة مئوية اى 47 تحت الصفر.
JETB:يستخدم فى الطائرات الحربية النفاثة وSG RANGE=0.76ودرجة تجمده -50 درجة مئوية اى 50 تحت الصفر.
JB4:يستخدم فى الطائرات الحربية النفاثة SG RANGE=0.76 واذا وضع عليه اضافات يعرفAVTAG.
JB5:وقود كيروسينى درجة اشتعاله عالية ويستخدم لحاملات الطائرات ويعرف ايضا AVCAT
SG RANGE=O.83تعليق
تعليق