
(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
(الهيلي) أو المروحية أكثر تعقيدا من الطائرات المجنحة من ناحية الإعداد قبل الطيران
أو الإقلاع بها ولا مجال للخطأ وعند الخطأ لا سمح الله سوف تتلف بعض القطع الأساسية
ويجب أن تكون مستعدا بالقطع الأزمة لدخول عالمها وقبل التفكير في التحليق بها وهذا
ما سوف نتطرق له في هذا الموضوع ولاكن بشكل مبسط وبلغة عامية ليستفيد أكثرفئه
من الشباب المبتدئين وزوار المنتدى المقبلين على شرائها ودخول عالمها... لنبداء
Helicopter Pitch Gauge

وضبط مراوح (الهلي) وبدون وزنها لن تستطيع الطائرة الإقلاع بالشكل السليم

(طبعا طريقة الوزن موضوع كبير شوي ويبيله موضوع أخر وانشأ الله سوف نتطرق له في موضوع مستقل)
---------------------------------------------
Rod Set
من كثرة عملية الفك والتركيب في الوزن فما بالك بـ(الاصطدام /الكرش) لذلك تعتبر هذه القطع مهمة جدا في عملية
الطيران وهي تعتبر من القطع المهمة في حركة الطائرة وكل قطعة منها لها حركة معينة في (rotor head) لذلك
يجب أن تكون حذر في التعامل معها

هذه القطع توجد بمقاسات مختلفة ويوجد بعض الشركات تحتكر بعض المقاسات لذلك يفضل الشراء من نوع الشركة
التي لديك ويوجد مقاسات متعارف عليه مثل (250-400-450)..الخ

تعددت الاشكال والعمل واحد
عند تلف الجلود بقطع لا تصلحها بأي نوع من الغراء وإنما قم باستبدالها بجديدة لان الجلود تتحمل ضغط عالي في حالة الطيران
لذلك لن يتحمل الغراء وينفك وأنت محلق بالطائرة و النتيجة خسائر فادحة أو كاملة للطائرة لا سمح الله
Blades

بـ(الاصطدام /الكرش)70الى100% لذلك حاول انك تكثر منها وهناك أنواع رخيصة لتدريب أما نوع (الكربون)
فهي غالية الثمن وتصلح للمحترفين ويجب اختيار المقاس المناسب لحجم طائرتك
عند أول تجربة بالإقلاع يجب عليك التجربة علي منطقة عشبية أو رملية بوضع قطعة صغير من المشمع تحت الطائرة
كي لا يتطاير الرمل لأنه في حالت الخطاء بيكون التلف في الطائرة اخف من المناطق الصلبة مثل الإسفلت أو البلاط والمناطق الضيقة
بالجدران وإذا احترفت فيها طيرها
بعد وإنت اكرمكم الله في الحمام رفع بها الى أن تنتهي من مهمتك

بـ(الاصطدام /الكرش) 100% وأحيانا تتلف بسبب الضغط عليه باليد أو إثناء تركيب قطعة للطائرة وبدون قصد
لذلك ينصح بعمل منصة عمل صيانة له وطريقتها بسيطة جدا قعدة كرسي دوار تضع عليه لوح (كونتر/ابلاكاش)
بالشكل إلي تريده دائري أو مربع ليسهل عليك عملية صيانتها ولفها في جميع الاتجاهات دون إتلاف أي قطعة بها

وأي انبعاج بها يعمل اهتزاز بالطائرة واغلبها يوجد معها إصلاح وهو عبارة عن جلدة صغيرة إذا تلفت
هذه الجلدة أيضا تسبب مشاكل وارتجاج بالهد وهي تتضرر أكثر من المراوح لذلك يجب اخذ أكثر من 4
عدم الطيران نهائيا في حالة وجود ارتجاج بـ(rotor head) ولو كان بسيط حتى معالجته
لانه أي أرتجاج يسبب انحراف شديد وتلف في باقي أجزاء الطائرة فكن حذرا
Main Shaft

وأحيان يتلف من كثرة الاستخدام لذلك يفضل شراء عدد 2



((دمتم بصحه وعافية))
تعليق