المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يكسر الإنتراليز عقدة الطيران الحربي للتخلص من النظارة.. ؟


AboAbdulla
17-06-2011, 02:19 AM
المقالة من جريدة الجزيرة بتاريخ الخميس 14 رجب 1432 العدد 14140

http://www.al-jazirah.com/20110616/tb1d.htm

د. وليد الطويرقي
استشاري أول طب وجراحة العيون


هل يحق لمن يلبس النظارات أن يحلم بأن يكون طياراً حربياً؟
يبدو أن الجواب سيكون بالإيجاب، فحتى سنوات قليلة ماضية كانت كل وزارات الدفاع في العالم تحرم على طياريها إجراء عمليات الليزر والليزك وتشترط للمتقدمين للعمل في الطيران الحربي أن يتمتعوا برؤية حادة دون الحاجة إلى نظارات وبدون أي عمليات، ولكن هذا الحظر بدأ في التغير، فوزارة الدفاع الأمريكية بدأت بالسماح لطياريها بالطيران وذلك باستخدام تقنية آي ليزك ILASIK بل إن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) سمحت لرواد الفضاء بالسفر على مركباتها بعد أن تخلصوا من نظاراتهم بعملية آي ليزك ILASIK. صحيح أن التغير لم تأخذ به الكثير من القوات الجوية في معظم وزارات الدفاع في العالم ولكن أحسب أن المسألة مسألة وقت لا أكثر.

ولكن دعونا نتناول الموضوع بصورة أوسع، ما هي أهم النصائح التي نقدمها للطلبة المتقدمين للخدمة العسكرية (http://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=3) وهم يحتاجون للتخلص من النظارات والذين يزدحمون خلال موسم الصيف أمام عيادات العيون طلبا لهذا الحل على وجه السرعة.

الثانوية:

الثبات...... الثبات

طلاب الثانوية العامة عادة ما يكونون في سن الثامنة عشرة (http://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=3) وفي هذه السن يبدأ مقاس النظارة في الثبات. أقول يبدأ في الثبات وليس بالضرورة أن يكون قد استقر بالكامل. ولذلك يضطر الطبيب المعالج إلى إضافة مقدار معين إلى المقاس المطلوب تصحيحه لتفادي عودة الطالب مرة أخرى للبس النظارة ولذلك نشجع طلاب الثانوية العامة بأن يجروا الفحص خلال السنة على أن يتم إعادته بعد التخرج للتأكد من ثبات المقاس.

التبكير..... التبكير

لماذا الانتظار حتى التخرج من الثانوي؟ ولماذا تجري هذه العملية الحساسة في وقت ضيق؟ طبعا هذه النصيحة لا تنطبق على الجميع فالبعض لا يريد أن يتحمل الأعباء المادية والنفسية لهذه العملية إلا إذا كان شبه متأكد من أنه على وشك دخول السلك العسكري وفي مقابل هؤلاء أصحاب الظرف الخاص هناك نسبة لا يستهان بها تريد أن تصطاد عصفورين بحجر واحد. المكسب الجمالي بالتخلص من النظارة والمكسب المهني بالحصول على وظيفة عسكرية ولهؤلاء نقول التبكير.. التبكير.

الحيطة.. الحيطة

لا أعرف لحظة أصعب على طالب ثانوية متفوق ولائق طبيا (http://www.flyingway.com/vb/) وعلى يقين من قبوله في معهد أو كلية عسكرية بشرط التخلص من النظارة التي يرتديها ثم يقف في وجهه طبيب عيون يريد أن يمنعه من تحقيق هذا الحلم بحجة أن عينيه لا يصلح لها هذا النوع من العمليات. الطالب لا يبصر أبعد من وظيفة سانحة مضافاً إليها النجوم والأشرطة التي ستزين كتفيه. بينما الطبيب ينظر إلى احتمال حدوث مضاعفات صعبة ربما تجعل هذا الطالب يعض أصابع الندم على الدخول في هذه الدوامة.

عزيزي طالب الثانوية لا تأخذ ببساطة نصائح طبيبك وهو يحاول منعك من إجراء عملية لا تناسبك وتذكر دائما أن مسيرة الحياة مليئة بمواقف كثيرة مثل هذه تقتضي منك الموازنة بين المصالح والمفاسد والقاعدة الأصولية المعروفة تقول درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

الصيف تقدم معنا

إن هناك نسبة من طلاب الثانوية العامة يعد قرار إجراء عمليات الليزر والليزك لهم مرتبط بمدى فرصة قبولهم في السلك العسكري والذي لا يتبين إلا في فصل الصيف مع ظهور نتائج الثانوية وفتح الجهات العسكرية أبوابها لقبول المتقدمين.

وهذه مقدمة منطقية ومقنعة من وجهة نظر الطالب ولكن غير المنطقي هو استعجال أشياء يجب عدم استعجالها. خذ على سبيل المثال ازدحام أبنائنا أمام مكاتب الأحوال المدنية لاستخراج البطاقات في الصيف، رغم أنه كان بإمكانهم فعل ذلك في أي وقت من أوقات السنة. فإذا كنت مضطرا لتأخير إجراء العملية إلى الصيف فإن التصرف الأمثل هو إجراء الفحص التحضيري في وقت مبكر ربما خلال السنة ومناقشة طبيبك عن نوع العملية التي تحتاجها هل هي ليزك أم علاج سطحي (ليزر أو ليسيك) وبالتالي تحديد وقت إجراء العملية في الصيف بناء على هذه المعطيات. فأنت تحتاج إلى يوم على الأقل بعد عملية الليزك لتكون جاهزا لإجراء فحص النظر وتحتاج إلى أسبوع على الأقل بعد عملية الليزر لكي تكون جاهزا لإجراء فحص النظر. كما يجب أن تتذكر بأن مدة اليوم أو الأسبوع التي ذكرناها آنفا تنطبق فقط على الحالات التي لا تحدث لها مضاعفات، أما في حالة حدوث مضاعفات فقد تحتاج لعدة أسابيع قبل أن تكون جاهزا لإجراء فحص النظر وبالتالي عليك عمل احتياطاتك بناء على هذه المعطيات: يوم في حالة الليزك وأسبوع في حالة الليزر وأربعة أسابيع على الأغلب في حالة حدوث مضاعفات، وهنا تأتي ميزة إجراء عملية الإنتراليز (المشرط الضوئي) لأن احتمال حدوث مضاعفات للقطع أقل بكثير من الليزك الاعتيادي.

المخروطية

إذا أخبرك الطبيب بأنك تعاني من قرنية مخروطية فعليك أن تعرف مستوى المرض الذي تعاني منه، هل هو مجرد اشتباه؟ أم مخروطية مبكرة؟ أم مخروطية متقدمة؟. ففي الحالات المبكرة من المرض قد يتمكن الطبيب من إيجاد حل لك مثل تركيب الحلقات أو إجراء علاج ضوئي كيميائي مصحوب بليزر سطحي لتحسين مستوى الرؤية لديك.

العسكرية

تختلف الاشتراطات العينية للمتقدمين للخدمة العسكرية حسب نوع الرتبة والتخصص فهي مخففة في حق أصحاب الوظائف الفنية مقارنة بالوظائف العسكرية الاعتيادية وهي تتطلب قوة إبصار أعلى للضباط مقارنة بالأفراد وهي تسمح بإجراء عمليات الليزك والليسيك، ويبين الجدول المنشور أهم هذه الاشتراطات.

التوصيات

إذا التوصيات التي نقدمها للقارىء عموما ولطلبة الثانوية على وجه الخصوص يمكن أن نوجزها فيما يلي:

1 - افحص مبكراً.. لا تنتظر حتى قدوم الصيف وعند إجراء الفحص ستعرف هل العملية مناسبة لك؟ وما هو نوع العملية المقترحة؟

2 - عندما يقترب موعد الفحص الطبي العسكري أعط لنفسك وقتاً كافياً بين موعد إجراء العملية وموعد هذا الفحص.

3 - إياك والمجازفة إذا أخبرك الطبيب أن لديك موانع لإجراء العملية، فبإمكانك استشارة طبيب آخر إن أردت ولكن إياك أن تعرض عينيك للخطر.

4- استخدام الإنتراليز يقلل من مضاعفات القطع، فهي الأنسب لهذه النوعية من المرضى.

5- مرضى اشتباه القرنية المخروطية قد يكتب لهم حل ولكن بشروط محددة تُناقش مع الطبيب المعالج.