المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن للطائرة أن تتوقف في الهواء؟

الصفحات : [1] 2

libyan-ame
09-10-2011, 10:29 AM
هو السؤال الذي سأله لي أحد الأقرباء، وكان ينتظر مني إجابة يكسب بها الرهان، بالاعتماد على رؤيته لطائرة توقفة في الهواء من منزله، فوق أحد المطارات. ورغم أن السؤال يعكس طرافة الموقف، إلا أنه ظل عالقاً برأسي. فما كان مني إلا إخراجه في هذا الموضوع.

من خلال الرابط التالي يمكن قراءة الموضوع كاملاً

http://air.flyingway.com/books/ac_stop.pdf

من هنا (http://www.4shared.com/document/XU9wjum2/______.html?)

أتمنى أكون كابتن ..~
09-10-2011, 06:07 PM
أذا توقفت الطائرة المدنية واللي هي مخصصة للركاب والشحن , تتعرض لحالة أنهيار stall ..

واذا تعرضت لهذي الحالة تنزل بشكل مفاجئ وسريع , وطبعاً المفروض ما يكون هالكلام

لكن ممكن الطائرات الحربية العامودية , اللي هي الحديثة يكون فيها الكلام هذا ..

تقلع عامودياَ وأيضاً تهبط عامودياً .. ولكن المدنية ما سبق وسمعت أنها تتوقف في الهواء ابداً ..

تحياتي لك

libyan-ame
09-10-2011, 06:56 PM
أذا توقفت الطائرة المدنية واللي هي مخصصة للركاب والشحن , تتعرض لحالة أنهيار stall ..

واذا تعرضت لهذي الحالة تنزل بشكل مفاجئ وسريع , وطبعاً المفروض ما يكون هالكلام

لكن ممكن الطائرات الحربية العامودية , اللي هي الحديثة يكون فيها الكلام هذا ..

تقلع عامودياَ وأيضاً تهبط عامودياً .. ولكن المدنية ما سبق وسمعت أنها تتوقف في الهواء ابداً ..

تحياتي لك

وهذا ما تناولته في موضوعي.. حمل الملف واقرأ الموضوع كاملاً

تحياتي

mesho7
09-10-2011, 07:07 PM
شكرا لكم اخواني ..

صقر الثمامه
09-10-2011, 08:49 PM
يعطيكـ العافية

بالفعل أنا تعرضت لموقف مماثل ، حيث ذكر لي أحد الزملاء أنه رآى طائره مدنية متوقفة .. فنفيت ذلك مستنداً لبعض الأمثله ...
من الممكن أن يظن الإنسان أنها متوقفه وحسب زاوية الرؤيا ، وذلك عندما تكون بسرعه بطئية كونها قريبة من مدرج طيران ، يظن المشاهد أنها متوقفه ...

وجه الخير
09-10-2011, 08:52 PM
شباب انتبهوا

الكثير من الناس يقولون بأن الطائرات اذا اقتربت من المطار تتوقف في الهواء وأنت ايها الشخص الذي يرى الطائرة على وشط الهبوط تتعجب والله وانا اولكم نراها وكانها واقفة في الهواء ولكنها تمشي بسرعة قليييلة تساعد على الهبوط

الله يعطيك العافية يا اخي صاحب الموضوع موضوعك جميل فعلاً

vergil
09-10-2011, 11:26 PM
انا صارت معاي مرتين في جدة .,
الطيارة احسبها واقفة والمشكلة ادقق ادقق واقعد اقارنها باشياء في الارض عشان اشوف موقعها يختلف ولا لا ولكني اراها ثابته سبحان الله ماتتحرك لوووول
لكن في الحقيقة هو ان الطياره تكون ماشية بسرعة بطيئة قبيل الهبوط + زاوية الرؤية تفرق

تـــركي
10-10-2011, 01:44 AM
الكلام صحيح يتهيئ لنا انها واقفه لاكن هي تسير بسرعه بطيئه ..شكرا على الموضوع

libyan-ame
10-10-2011, 08:20 AM
شكرا لكم اخواني ..

يعطيكـ العافية

بالفعل أنا تعرضت لموقف مماثل ، حيث ذكر لي أحد الزملاء أنه رآى طائره مدنية متوقفة .. فنفيت ذلك مستنداً لبعض الأمثله ...
من الممكن أن يظن الإنسان أنها متوقفه وحسب زاوية الرؤيا ، وذلك عندما تكون بسرعه بطئية كونها قريبة من مدرج طيران ، يظن المشاهد أنها متوقفه ...

شباب انتبهوا

الكثير من الناس يقولون بأن الطائرات اذا اقتربت من المطار تتوقف في الهواء وأنت ايها الشخص الذي يرى الطائرة على وشط الهبوط تتعجب والله وانا اولكم نراها وكانها واقفة في الهواء ولكنها تمشي بسرعة قليييلة تساعد على الهبوط

الله يعطيك العافية يا اخي صاحب الموضوع موضوعك جميل فعلاً

انا صارت معاي مرتين في جدة .,
الطيارة احسبها واقفة والمشكلة ادقق ادقق واقعد اقارنها باشياء في الارض عشان اشوف موقعها يختلف ولا لا ولكني اراها ثابته سبحان الله ماتتحرك لوووول
لكن في الحقيقة هو ان الطياره تكون ماشية بسرعة بطيئة قبيل الهبوط + زاوية الرؤية تفرق

الكلام صحيح يتهيئ لنا انها واقفه لاكن هي تسير بسرعه بطيئه ..شكرا على الموضوع

الأخوة الكرام
أشكر تفاعلكم مع هذا الموضوع
ولكم كل التحيات

صغير بس خطير 2011
10-10-2011, 02:04 PM
كلام الاخوان صحيح تقبل مروري-_-

rm-11
10-10-2011, 04:32 PM
على فكرة السرعه البطئية الي بنتكلم عنها هيا تقريبا ً 140 عقده

يعني سرعه تتجاوز سرعه 250 كم في الساعه

بس لانها بتكون مرتفعه و مع زاوية رؤية معينه يتخيل لنا انها و اقفه

و مستحيل طائرة عادية او حربية ان تقف في الهواء تماماً ,,

احترماتي

وجه الخير
10-10-2011, 05:34 PM
كلما كان حجم الشيء كبير جداً فإنك ترى سرعته قليلة

فمثل الطائرات الحربية نراها تمشي بسرعة وهي على وشك الهبوط مثلا نراها سريعة لانها صغيرة الحجم

اما الكبيرة فنراها بطيييئة ولكنها سريعة تمشي فوق 200 كلم وكذلك السحاب

SL500
10-10-2011, 06:17 PM

احترماتي
طائرة (الهارير) الحربية البريطانية ممكن أن تقف تماماً في الهواء بسبب اتجاه قوة الدفع إلى الأسفل

libyan-ame
11-10-2011, 08:21 AM
كلام الاخوان صحيح تقبل مروري-_-

احترماتي

كلما كان حجم الشيء كبير جداً فإنك ترى سرعته قليلة

فمثل الطائرات الحربية نراها تمشي بسرعة وهي على وشك الهبوط مثلا نراها سريعة لانها صغيرة الحجم

اما الكبيرة فنراها بطيييئة ولكنها سريعة تمشي فوق 200 كلم وكذلك السحاب

طائرة (الهارير) الحربية البريطانية ممكن أن تقف تماماً في الهواء بسبب اتجاه قوة الدفع إلى الأسفل

من جديد أشكر هذا التفاعل

تحياتي أيها الأخوة الكرام

rm-11
14-10-2011, 04:28 AM

هل تستطيع ان تتوقف تماما علي ارتفاع 20 الف قدم مثلا ؟
لان حسب ما عرف انه لا توجد طائره حتي اليوم تستطيع التوقف في الهواء تماما ،،

و حسب ما اعرف ان الطائرة الوحيدة التي تستطيع ان ترتفع بمحرك يستخدم الدفع لاسفل لا ترتفع مسافه اكثر من 100 قدم عن سطح الارض مستفيده من قوة ارتطام الهواء بسطح الارض << معلومة مرتعلي و لا اتذكر مصدرها وهذا ما يسمي بالاقلاع العمودي قصير المدي

حقيقة اذا كانت هذه الطائرة تتوقف تماما علي ارتفاع كبير عن سطح الارض عشرة الاف قدم مثلا راح تكون معلومة جديدة جدا علي اشكرك علي مشاركتي بها

احترامي لك

libyan-ame
14-10-2011, 10:02 AM

و حسب ما اعرف ان الطائرة الوحيدة التي تستطيع ان ترتفع بمحرك يستخدم الدفع لاسفل لا ترتفع مسافه اكثر من 100 قدم عن سطح الارض مستفيده من قوة ارتطام الهواء بسطح الارض << معلومة مرتعلي و لا اتذكر مصدرها وهذا ما يسمي بالاقلاع العمودي قصير المدي

حقيقة اذا كانت هذه الطائرة تتوقف تماما علي ارتفاع كبير عن سطح الارض عشرة الاف قدم مثلا راح تكون معلومة جديدة جدا علي اشكرك علي مشاركتي بها

احترامي لك

تحياتي أخي

هو كما ذكرت أخي، فالهارير تستفيد من رد فعل الدفع النفاث على الأرض لحملها، كما يحدث على بعض المدارج القصيرة في حاملات الطائرات، من رفع حاجز لرد قوة الدفع لدفع الطائرة بقوة أكثر.. أما ععلى الارتفاعات العالية فهذا الأمر لا يمكن، لأن الطائرة تكون متحررة تماماً ولو تو توجه الدفع للأسفل فإن الطائرة سترتفع. لكن هذا المر يختلف مع المروحيات.

والله أعلم

تحياتي

أتمنى أكون كابتن ..~
16-10-2011, 11:08 PM

طائرة عادية مستحيل ok ..

لكن طائرة حربية الوضع يختلف :

شاهد الفيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=HSVI4wNPp7k

تحياتي لكم :mic-me:

libyan-ame
17-10-2011, 08:29 AM
طائرة عادية مستحيل ok ..

لكن طائرة حربية الوضع يختلف :

شاهد الفيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=HSVI4wNPp7k

تحياتي لكم :mic-me:

تحية أخي
وهذا ما اكدناه، ان طائرة الركاب لا يمكنها ذلك، بينما الطائرات العسكرية يمكنها طالما هي قريبة من الأرض.

alsharif75
17-10-2011, 10:50 AM
يمكن الطيار واقف بالجو بسوي بنشر أو يدبل التاير السبير قبل الهبوط

أكيد امزح

تلجأ العين المجردة إلى مقارنة الطائرة بأي عنصر على الأرض دون الإنتباه الى بعد كل منهما, فالطائرة بحجمها الكبير تبدو قريبة خصوصا فى مرحلة الإقتراب, ودون ان ننتبه الى عامل البعد و المسافة نقوم بمقارنة حركة الطائرة بمبنى ثابت على الأرض, في حين ان ذلك المبنى يكون قريب جدا لنا بالنسبة لبعد الطائرة عنا

و لو أردنا مقارنة عادلة فلا بد من مقارنة الطائر بمبنى يقع أسفلها, و هذا غير ممكن, لان الطائرة بعيدة و تمكنا من رؤيتها بحكم انها مرتفعه, في حين المبنى الذي يقع اسفلها يصعب رؤيته من تلك المسافة بحكم انه على الارض.

وقت الرحيل
17-10-2011, 12:05 PM
هههههههههههههه عادي اذا خربت الطائرة يوقف ليش لا يايغير كفر ولا يعدل جناح عادي يعني هههههههههههه تجربة بسيطه جدا قم بتعبئة كيس بالهواء وقم باغلاقه ودعه يرتفع في السماء وراقب حركته يمكن يوقف الله اعلم ههههههههههههه

libyan-ame
18-10-2011, 08:20 AM
يمكن الطيار واقف بالجو بسوي بنشر أو يدبل التاير السبير قبل الهبوط

أكيد امزح

تلجأ العين المجردة إلى مقارنة الطائرة بأي عنصر على الأرض دون الإنتباه الى بعد كل منهما, فالطائرة بحجمها الكبير تبدو قريبة خصوصا فى مرحلة الإقتراب, ودون ان ننتبه الى عامل البعد و المسافة نقوم بمقارنة حركة الطائرة بمبنى ثابت على الأرض, في حين ان ذلك المبنى يكون قريب جدا لنا بالنسبة لبعد الطائرة عنا

و لو أردنا مقارنة عادلة فلا بد من مقارنة الطائر بمبنى يقع أسفلها, و هذا غير ممكن, لان الطائرة بعيدة و تمكنا من رؤيتها بحكم انها مرتفعه, في حين المبنى الذي يقع اسفلها يصعب رؤيته من تلك المسافة بحكم انه على الارض.

هههههههههههههه عادي اذا خربت الطائرة يوقف ليش لا يايغير كفر ولا يعدل جناح عادي يعني هههههههههههه تجربة بسيطه جدا قم بتعبئة كيس بالهواء وقم باغلاقه ودعه يرتفع في السماء وراقب حركته يمكن يوقف الله اعلم ههههههههههههه

أشكر هذا التفاعل الرائع

تحياتي

MR.FAHAD12
26-10-2011, 01:03 PM
شكرررررررررررررررررررررا

libyan-ame
26-10-2011, 09:48 PM
شكرررررررررررررررررررررا

لا شكر على واجب

تحياتي

انس بسام
04-11-2011, 01:23 AM
[QUOTE=وقت الرحيل;1138178]هههههههههههههه عادي اذا خربت الطائرة يوقف ليش لا يايغير كفر ولا يعدل جناح عادي يعني هههههههههههه تجربة بسيطه جدا قم بتعبئة كيس بالهواء وقم باغلاقه ودعه يرتفع في السماء وراقب حركته يمكن يوقف الله اعلم ههههههههههههه
[/QUOT

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :balbal::celebrate14::celebrate14::celebrate14:

أمير فايز
10-11-2011, 02:54 AM
صحيح أن الطائرة الهارير تسطيع الاقلاع والهبوط بشكل عمودي ولكنها في هذه الاثناء تستهلك كميات كبيرة من الوقود وهو من أكبر الاسباب اللتي ادت إلى عدم انتشار هذا النوع من المقاتلات

libyan-ame
10-11-2011, 08:15 AM
صحيح أن الطائرة الهارير تسطيع الاقلاع والهبوط بشكل عمودي ولكنها في هذه الاثناء تستهلك كميات كبيرة من الوقود وهو من أكبر الاسباب اللتي ادت إلى عدم انتشار هذا النوع من المقاتلات

شكرا للمرور والإضافة

تحياتي

عبدالرزاق احمد حاتم
10-11-2011, 03:58 PM

احترامي لك
موضوع جميل وشيق ولكن ناقشناه سابقا وبنفس العنوان
اعتقد انو طائرة الهارير الانكليزية يمكنها الوقوف بالجو لوكن لها منظومة توجيه نفث المرحك باتجاهات مختلفة منها توجيه النفث الى الاسفل لتتمكن من الاقلاع العمودي وكذلك الحوم في الجو (الوقوف بالجو)
اما فيما يخص الخداع البصري للناظر من الارض الى الطائرة الطائرة بنفس اتجاه حركته (اي انك اذا كنت تسير بالسيارة بسرعة معينة ولاحظت طائرة تطير بنفس اتجاه حركتك) فانك تلاحظها وكانها واقفة في الجو في حين انها تطير بسرعة فائقة

libyan-ame
10-11-2011, 04:38 PM
موضوع جميل وشيق ولكن ناقشناه سابقا وبنفس العنوان
اعتقد انو طائرة الهارير الانكليزية يمكنها الوقوف بالجو لوكن لها منظومة توجيه نفث المرحك باتجاهات مختلفة منها توجيه النفث الى الاسفل لتتمكن من الاقلاع العمودي وكذلك الحوم في الجو (الوقوف بالجو)
اما فيما يخص الخداع البصري للناظر من الارض الى الطائرة الطائرة بنفس اتجاه حركته (اي انك اذا كنت تسير بالسيارة بسرعة معينة ولاحظت طائرة تطير بنفس اتجاه حركتك) فانك تلاحظها وكانها واقفة في الجو في حين انها تطير بسرعة فائقة

أشكر هذا المرور الكريم

ولك كل التحية

الكريم
01-12-2011, 10:14 PM
اسمع اخي العزيز لا توجد طائرة تقف في الهواء الى الهلكوبتر ويمكن تكون طائرة تقف في الهواء صنعتها احدى الشركات الحديثة

libyan-ame
01-04-2012, 07:39 AM
اسمع اخي العزيز لا توجد طائرة تقف في الهواء الى الهلكوبتر ويمكن تكون طائرة تقف في الهواء صنعتها احدى الشركات الحديثة

شكرا لمساهمتك

تحياتي