المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمطار جدة تؤجل 8 رحلات داخلية وتُحوِّل رحلة دولية إلى المدينة


EK-A380
18-11-2015, 09:38 AM
تسببت الأحوال الجوية الممطرة، التي شهدتها محافظة جدة وعديد من مدن المملكة، أمس، في تأجيل ثماني رحلات جوية داخلية كانت متجهة إلى كل من مطار المدينة المنورة وحائل وتبوك والرياض والقصيم، وتحويل رحلة دولية إلى مطار المدينة المنورة.
وأوضحت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في بيان أصدرته، أمس، أن الحركة الجوية في المطار تسير بشكل طبيعي، وأنه في حال وجود مستجدات حول الحركة الجوية في المطار فسيتم التنويه إليه.
إلى ذلك، باشر مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمس، عمله في مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة المنطقة للوقوف على سير عمل الجهات المشاركة في المركز وآلية تعاملها مع الحالة المطرية، التي تشهدها عديد من محافظات المنطقة.
ووجه في اتصال مباشر بغرفة عمليات الجهات الأمنية العاملة في الميدان رسالة شكر وتقدير للقطاعات العاملة في الميدان، داعياً لهم بالتوفيق في إدارة الحالة المطرية التي بدأت من محافظة جدة، وتحولت إلى العاصمة المقدسة ومن ثمّ إلى الطائف، مبيناً أن ما يقومون به هو في سبيل خدمة الوطن وسكان المنطقة.
كما وقف أمير مكة على العمل الميداني للقطاعات في التعامل مع الأمطار، واطلع عبر الكاميرات الرابطة بين السدود والمركز على الوضع القائم بمشاركة طيران الأمن، الذي ينفذ طلعات لتزويد المركز بصورة جوية مباشرة لبعض المواقع، وعلى الخطط المرورية، التي أعدت لفك ارتباك السير في بعض المواقع.
وكانت إمارة منطقة مكة المكرمة قد انتهت قبل نحو عامين من إنجاز أكثر من ستة سدود ضمن عشرة مشاريع للحلول الدائمة للأمطار والسيول، وسبقها تنفيذ 12 مشروعاً عاجلاً من بينها مشروع «سد أم الخير» بارتفاع سبعة أمتار وطول 1100م، وربطه بمجرى السيل الشمالي عن طريق قناة مفتوحة بطول 730م وعرض 33م، ومشروع آخر لتعزيز أعمال «سد السامر» وربطه بمجرى السيل الشمالي عبر قناة مفتوحة بطول 3000م وعرض 40م.
وكانت محافظة جدة قد سجلت، أمس، أعلى معدل هطول أمطار بواقع 22 ملليمتراً إثر تقلبات الأجواء المناخية، التي تعرضت لها، فيما تتابع الإدارة العامة للدفاع المدني هذه التقلبات بما في ذلك نسبة ارتفاع مياه الأمطار عبر أجهزة قياس متخصّصة تدعمها 290 صافرة إنذار نُشرت في أنحاء جدة والأودية القريبة منها لتنبيه السكان من وصول المياه لمعدلات ارتفاع خطرة.
ويعمل الدفاع المدني في جدة بـ 11 شعبة ميدانية تتبعها 54 مركزاً، بالإضافة إلى عدد من مراكز الإسناد والاحتياط، وطواقم من الكوادر البشرية المدرّبة المعنية بمباشرة عمليات الطوارئ والإنقاذ في الميدان، بجانب ما تقوم به الجهات الأمنية والطبية الأخرى في هذه الأوضاع.
وأوضح مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في محافظة جدة المكلف العقيد غازي الغامدي أن الدفاع المدني يواصل إصدار تحذيراته لجميع المواطنين والمقيمين بضرورة توخي الحذر في هذه الأجواء الممطرة، خاصةً في المناطق التي تشهد تجمعات كبيرة للأمطار حفاظاً على سلامتهم.

رابط المصدر:
https://www.alsharq.net.sa/2015/11/18/1436234